نصائح ومعلومات طبية

 
هل تعاني من دوخة تأتيك عادة بعد تناول الطعام؟ وربما أيضاً تزول بعد أخذ سكريات؟ وقد تستمر هذه الدوخة وتزيد حدتها لدرجة تصيبك بالغثيان وربما القيئ؟ وربما تعرق؟ وأحيانا فقدان الوعي؟ هل تعاني أي أعراض مصاحبة؟ كآلام المعدة او وجود لون غامق في خلف الرقبة او جميعها وفي الثنيات كالابطين مثلا او مشاكل بالاسنان؟ او مشاكل بالعيون؟ او كثرة الاصابة بالخراريج في مناطق متفرقة او منطقة معينة من الجسم؟ ان كان لديك أي مما سبق فهذا يحتمل أن يكون له علاقة بتعامل جسمك مع الكربوهيدرات بشكل خاص والطعام بشكل عام والتي سيتم علاجها ببساطة ولكن التأخر في ذلك سيكون ذا نتائج سيئة. مرض ما قبل السكر! هذا الموضوع هو ما سنتناوله اليوم، فما هو؟ تفسير عملية الدوخة بعد الأكل حينما تتناول طعامك المحتوي كمية كبيرة من السكر الأحادي البسيط مثل الخبز الابيض او الحلويات فإن السكر يرتفع في الدم بسرعة كبيرة مما يرسل إشارة للانسولين بالخروج بكمية كبيرة بسرعة فيؤدي ذلك لنزول السكر في الدم بسرعة وتظهر علامات نقص السكر على الشخص من دوخة وغثيان وتعرق ولا تذهب حتى يأكل شيئا مثلاً. وقد يصاحب ذلك مقاومة للانسولين بحيث يكون هناك صعوبة في ان يقوم بعمله وهو ادخال السكر للخلايا فيرتفع في الدم ويسبب غمقان مناطق معينة من الجسم وربما زيادة الوزن. تشخيص مرض ما قبل السكر هو شبيه بالسكر مع بعض الاختلافات وأهم هذه الاختلافات هو أن تحليل السكر الصائم في الدم طبيعي وتحليل السكر بعد الأكل بساعتين غالبا طبيعي. إذا كيف نشخصه؟ بعمل تحليل منحنى السكر فهو الأنسب لهذه المهمة، وأحيانا يفيدنا تحليل السكر التراكمي. العلاج أهم حل بالنسبة لهذه الحالة هو الغذاء الصحي المتوازن والمحافظة على أداء نشاط بدني متوازن، فالطعام الصحي المحتوي على الألياف خاصة الخضروات الورقية والطعام المصنوع من دقيق الحبة الكاملة يحافظ على ان ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل يكون بالتدريج ونزوله بالتدريج فلا تحدث مشكلة. الرياضة مهمة كذلك لأنها تزيد من حساسية مستقبلات الانسولين على الخلايا للانسولين، فلا يرتفع السكر في الدم بشكل كبير لانه يدخل للخلايا ببساطة لانتاج الطاقة، لذلك فممارسة الرياضة مثل المشي او الرياضة المنزلية او الذهاب للجيم بمعدل نصف ساعة ثلاثة مرات أسبوعيا مفيد جدا لتخطي هذه المشكلة والعودة للطبيعي. وأذكرك بأمر مهم الوقاية خير من العلاج، وعندها ستزول الدوخة بعد الاكل وجميع الاعراض المصاحبة لها، وستعيش طبيعي.
 
قبل الحديث عن مشكلة تساقط الشعر يجب أولاً أن نفهم دورة حياة بصيلة الشعر. كيف ينمو الشعر الطبيعى لدى الإنسان؟ هناك دورة حياة لبصيلة الشعر ونمو لألياف الشعر تنقسم هذه الدورة لثلاثة مراحل: أولاً: طور النمو Anagen phase ينمو الشعر فى هذه المرحلة بمعدل ٠.٣٥ مم يوميا أي ما يعادل ١ سم تقريبا شهريا ومدة هذه المرحلة هى التى تحدد طول الشعر ويحدد طول هذه المرحلة بالجينات الوراثية الموروثة من الأبوين ويكون حوالي ٨٥ % من الشعر فى هذا الطور الذي تصل مدته الى ست سنوات. ثانياً: مرحلة التراجع أو تباطؤ النمو Catagen phase تعتبر هذه المرحلة هي مرحلة انتقالية بين طور النمو وطور الانتهاء وتستمر لمدة تصل إلى أسبوعين وخلال هذه المرحلة يتوقف نمو الشعر. ثالثاً: طور الانتهاء Telogen phase خلال هذه المرحلة تظل بصيلة الشعر وألياف الشعر كامنة لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر ويكون حوالي من ١٠ إلى ١٥ % من شعر الرأس في هذه المرحلة ويحدث تساقط طبيعى للشعر. نستنتج من هذا أن تساقط الشعر يومياً بمعدل لا يزيد عن المائة شعرة هو أمراً طبيعياً ولا يدعو للقلق أما إذا زاد عن هذا الحد فهو مشكلة يجب أن نبحث عن أسبابها وعلاجها. العوامل التى تؤثر على معدل نمو الشعر أولا: العوامل الوراثية أحد أهم العوامل المؤثرة في نمو الشعر وتحدد طوله وكثافته وطبيعته هي الصفات الجينية الموروثة من الأبوين. ثانياً: الاضطرابات الهرمونية أي خلل هرمونات يحدث بالجسم قد يؤثر على نمو الشعر ويزيد من تساقط مثل الخلل الهرموني المصاحب للحمل وانقطاع الطمث واضطرابات الغدة الدرقية. ثالثاً: الأدوية بعض أنواع الأدوية قد يؤثر سلباً على معدل نمو الشعر ويزيد من تساقط مثل أدوية الاكتئاب والعلاج الكيميائي والاسعار. رابعاً: ممارسات وعناية خاطئة بعض الممارسات الخاطئة قد تضر الشعر وتسبب تساقط مثل المواد المستخدمة للفرد الكيميائي للشعر وأدوات التصفيف الحراري واتباع أنظمة الحمية القاسية والتدخين وربط الشعر بإحكام. العناية بالشعر اتباع روتين للعناية بالشعر قد يحسن الأمر كثيرا ويزيد من نمو الشعر ويقلل تساقطه: أولاً: يجب الاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن والتي توجد بكثرة بالخضروات والفاكهة والأسماك، تناول ما لايقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا كما يمكن تناول المكملات الغذائية المحفزة لنمو الشعر مثل Nutrition for your hair or perfection. ثانياً: اتباع الطريقة الصحيحة لغسل الشعر والعناية به باختيار شامبو طبي مناسب لطبيعة الشعر ويفضل الأنواع الخالية من سلفات الصوديوم ويوضع الشامبو بكمية مناسبة على فروة الرأس مع التدليك جيدا ولا يوضع الشامبو على ألياف الشعر ثم يشطف الشعر جيداً بالماء ثم يوضع البلسم على ألياف الشعر دون ملامسة فروة الرأس لعدة دقائق ثم يشطف جيدا بالماء ويتم لف الشعر بفوطة قطنية حتى يجف تماما ثم نبدأ بتصفيفه من الأسفل للأعلى، ويجب ألا تزيد عدد مرات غسيل الشعر عن مرتين أسبوعيا.
 
فرط التعرق Hyperhidrosis مشكلة تزعج الكثيرين وهو عبارة عن زيادة كمية العرق عن الحد الطبيعي حيث يحتوى جلد الانسان على الغدد العرقية التي تقوم بافراز العرق للقيام بعدة وظائف منها الحفاظ على درجة حرارة الجسم ويحتوى العرق على مواد تساعد على ترطيب الجسم. أنواع فرط التعرق ١. فرط التعرق الأولي أو الأساسي و الذي يحدث بدون وجود سبب طبي واضح ويحدث نتيجة لفرط نشاط الأعصاب المغذية للغدد العرقية والتي تعمل على زيادة كمية العرق بصورة مزعجة للمريض. ٢. فرط التعرق الثانوي والذي يحدث نتيجة لوجود مرض آخر مثل داء السكري واضطرابات الغدة الدرقية وانقطاع الطمث وأمراض الجهاز العصبي وبعض أنواع السرطان. مضاعفات فرط التعرق قد يؤدي فرط التعرق إلى زيادة الفرصة للاصابة بالالتهابات الجلدية كما يمكن أن يعطل الأنشطة اليومية للمريض خصوصا فرط التعرق باليدين. علاج فرط التعرق يعتمد علاج فرط التعرق بالأساس على تحديد السبب وعلاجه فقد يحتاج المريض إلى اجراء عدة فحوصات مختبرية مثل تحليل السكر وفحص هرمونات الغدة الدرقية وفحوصات اخرى لتحديد شدة التعرق مثل فحص النشا واليود. فرط التعرق يمكن علاجه بمضادات التعرق التى تحتوى على أملاح الالمونيوم حيت تترسب فى قنوات العرق وتعمل على تقليل كمية العرق مثل perspirex ويتم وضعه على الأماكن المصابة ليلاً بعد تنظيفها وتجفيفها جيداً. ويمكن علاجه أيضا بمضادات الاكتئاب لتقليل التوتر الذى يسبب فرط التعرق. ويمكن العلاج أيضا عن طريق حقن البوتكس وهو عبارة عن حقن لمادة البوتيولينوم فى الأماكن المصابة بفرط التعرق. هناك بعض الحالات التى تحتاج إلى تدخلات جراحية مثل إزالة الغدد العرقية أو قطع الأعصاب المغذية للغدد العرقية. يتم اختيار العلاج المناسب لكل حالة حسب حالة المريض.
 
معظم الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم لايظهر عليهم أعراض واضحة، ولكن إرتفاع ضغط الدم الغير مراقب قد يؤدي الي مضاعفات خطرة تؤثر على القلب والمخ والكليتين ومضاعفات أخرى. أعراض إرتفاع ضعط الدم معظم المرضى لاتظهر عليهم أعراض ولكن في بعض الحالات قد يحدث. صداع دوخة ثقل في النفس النزف واشهرة نزيف الأنف ولكن هذه الاعراض قد لاتظهر رغم وصول الضغط لمعدلات مرتفعة تشكل خطورة. أنواع ضغط الدم ضغط الدم الأساسي او الرئيسي: وهو الأكثر شيوعاً بين البالغين حيث تصل نسبتة الي ٩٠% من الحالات، ولا يمكن تحديد سببة بل يتطور عبر السنوات. ضغط الدم الثانوي: يتسبب مرض آخر في ظهور هذا النوع من الضغط وهو يظهر بشكل مفاجئ وبقيم أعلي من ضغط الدم الأساسي. أسباب ارتفاع ضغط الدم أمراض الكلى. فرط نشاط الغدة الدرقية. مشاكل الغدة الكظرية. افراط استخدام بعض المسكنات. بعض أمراض القلب. العوامل المساعدة التي قد تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم العمر: حيث يزداد نسب الاصابة مع تقدم السن ويتطور تدريجياً مع الوقت. العامل الوراثي: حيث انه يوجد تأثر بالعوامل الوراثية. السمنة: حيث انها تزيد من تصلب الشرايين الذي بدورة قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. قلة النشاط البدني. التدخين أيضا يزيد من تصلب الشرايين. كثرة أملاح الصوديوم في الطعام والتي تؤدي الي احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم. التوتر والقلق. الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض الكلي المزمنة. مضاعفات ضغط الدم المرتفع اضرار بالأوعية الدموية. قصور بالشرايين التاجية. السكتات الدماغية. القصور الكلوي. اضطراب بشبكية العين. تشخيص ضغط الدم المرتفع المستوى الطبيعي لضغط الدم: يعتبر ضغط الدم طبيعياً عندما لا يتجاوز ١٢٠/٨٠ مم زئبق. مستوى ما قبل إرتفاع الضغط: مابين ١٢٠/٨٠ إلي ١٤٠/٩٠ مم زئبق. المرحلة الأولى لضغط الدم: من ١٤٠/٩٠ الي ١٦٠/١٠٠ مم زئبق. المرحلة الثانية لضغط الدم: أكثر من ١٦٠/١٠٠ مم زئبق. علاج ضغط الدم يتحدد علاج ضغط الدم طبقا للحالة قد يكون تعديل في نمط وأسلوب الحياة، وقد يتطلب علاجاً دوائياً ويرجع ذلك لحالة المريض. أما عن تغيير نمط الحياة فينصح المريض باتباع نظام غذائي محدد يخلو من الأطعمة الدسمة والأملاح ويكثر من تناول الخضروات والفاكهة والأطعمة الغنية بالفيتامينات. كما أنه هناك بعض الأطعمة التي تساعد علي خفض ضغط الدم كالدوم والثوم والاوميجا ثري والكالسيوم كما ينصح بزيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة وتقليل الوزن الزائد والابتعاد عن التوتر والعصبية. أما عن الأدوية العلاجية هناك مجموعات مختلفة ومتعددة من أدوية الضغط التي يتم الاختيار بينها أو دمج بعضها وذلك طبقا للحالة: مدرات البول. حاصرات المستقبل بيتا. حاصرات مستقبلات الكالسيوم. مضادات الانزيم المحول للأنجيوتنسين. موسعات الأوعية الدموية. بعد القيام بالسيطرة علي ضغط الدم قد ينصح الطبيب بتناول الاسبرين و ذلك لحماية القلب والأوعية الدموية.
 
يعد مرض القصور الكلوي من الأمراض الشائعة في هذا العصر الذي نعيشه وذلك لأسباب متعددة منها زيادة معدلات انتشار أمراض السكر وارتفاع الضغط الدموي، لذلك يجب علينا التنويه بأهمية التوعية بأعراض بداية القصور الكلوي و كيفية الوقاية منه في الحالات الممكنة. الوقاية من القصور الكلوي للوقاية من مرض القصور الكلوي بالنسبة للاشخاص الطبيعيين الاصحاء من الأمراض مثل السكر و ارتفاع ضغط الدم ننصح دائما بتناول كميات وافرة من المياه لا تقل عن ثلاثة لترات يوميا من الماء و ذلك لتعزيز الدورة الدموية للكليتين و تقليل فرص ترسب الاملاح و الحصوات علي الكليتين. كما ننصح ايضا بتجنب الاكثار من استخدام العقاقير المسكنة لما لها من خطورة بالغة و تأثير سلبي واضح علي وظيفة الكليتين. كما يعد البعد عن الضغوط النفسية والتي قد تتسبب في التعرض لأمراض ارتفاع ضغط الدم و مرض السكر من الامور المهمة للحفاظ علي الكليتين مع الالتزام بغذاء صحي قليل الملح و معتدل في السعرات الحرارية بحسب حاجة الجسم. أيضا لابد من الحفاظ علي وزن مثالي و السعي لانقاص الوزن في الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لان ذلك الوزن الزائد يرفع نسب التعرض لامراض السكر وارتفاع ضغط الدم. اما عن الوقاية من مرض القصور الكلوي في الاشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم ننصح دائما بمتابعة قياس ضغط الدم والحفاظ عليه في الحدود الطبيعية بحيث ننصح بعدم ارتفاع ضغط الدم عن معدل ١٤٠/٨٠ عن طريق تلقي علاج الضغط الملائم لكل حالة. يؤثر مرض السكر أيضاً على الاوعية الدم المغذية للكليتين و يسبب ارتشاح للبروتين من الكليتين مما يلحق الاذي بالكليتين بصورة اعلى، لذلك ننصح دائما بالحفاظ علي مستويات السكر بالدم في الحدود التي لا تزيد عن ١٥٠ كقياس السكر العشوائي و ذلك عن طريق تناول ادوية السكر بانتظام و تناول غذاء معتدل الكربوهيدرات حسب نشاط الجسم. أعراض بداية القصور الكلوي؟ في الحقيقة لا توجد أعراض واضحة تظهر وجود قصور كلوي حيث تتشابه الاعراض مع التهابات المعدة و النزلات المعوية الشائعة من شعور بالقئ قد يصاحبه اسهال والم في منطقة المعدة وكل هذه الاعراض نتيجة تراكم الفضلات العضوية السامة داخل الجسم. وأحيانا يشعر المريض بحكة في الجلد ورائحة مميزة للعاب الفم. وفي المراحل المتقدمة يجد المريض تأثر في كمية البول حيث يقل عدد مرات التبول وكمية البول ويحدث احتباس للمياه داخل الجسم في الساقين والبطن والرئتين في صورة ضيق بالتنفس والوجه في صورة انتفاخ بالجفون. ولأن هذه الاعراض غير محددة ننصح دائما بمتابعة وظائف الكلي بشكل دوري خاصة للاشخاص المتقدمين في العمر وفي المرضي الذين يعانون من السكر وارتفاع ضغط الدم ودمتم أصحاء.
 
عند الولادة يعتمد الطفل بشكل كامل على الرضاعة وتكون كافية تماماً لكل احتياجاته ولكن هناك عناصر غذائية مع نموه يزداد احتياجه لها فعندما يبلغ عمر الستة أشهر نبدأ بإدخال الطعام مع الرضاعة. إذا ماهو الفطام؟ المشهور عند الناس أنه التوقف عن الرضاعة والاعتماد على الطعام الخارجي، ولكن طبياً الفطام هو بداية إدخال أي طعام عن طريق الفم مع الرضاعة. ما هو سن الفطام؟ يبدأ إدخال الطعام بعمر ستة أشهر ولكن توقف الرضاعة ويعتمد على الغذاء الخارجي بداية من عمر السنتين فما فوق. آلية الفطام أولاً: يتم عمل نظام معين في ادخال الأطعمة للطفل وتنطبق على كل الأطعمة بالشكل التالي: نختار نوع من الخضار مثل الكوسا مثلاً ويتم غسلها جيدا ثم سلقها بدون ملح ثم هرسها وإطعام الطفل ملعقة واحدة ولكن ليس دفعة واحدة بل قليلا قليلاً، ثم نترك الطفل ساعتين مثلاً لملاحظة إن ظهر آثار حساسية من الخضار المستخدم فإن كان كل شيئ بخير نكرر ذلك يوميا مع زيادة الكمية لملعقتين او ثلاثة مقسمين على اليوم لمدة أسبوع، ويتم تقليل رضعة واحدة فقط من مجموع رضعاته. ثم في الأسبوع التالي في اليوم الأول يتم إعطاء نوع آخر من الخضار وعمل نفس الأسلوب مع المحافظة على الصنف الاول والتبديل بينهم لمدة أسبوع، ثم الأسبوع الثالث والرابع نفس الشيء. الأسبوع الخامس يمكن إدخال كبدة الدجاج وخلطها مع أحد الخضروات وعصر بعض الليمون القليل عليها لزيادة امتصاص الحديد. الأسبوع السادس عمل خلطات من الخضار المسلوق مع الارز المهروس او المكرونة او لسان العصفور والشوربة. ثانياً: إن ظهرت أعراض حساسية ماذا إن ظهرت أعراض حساسية من أحد الأطعمة مثل التهابات وطفح جلدي او ضيق تنفس وكحة وازرقاق الشفتين او اسهال؟ يتم وقف هذا الصنف لمدة شهرين ثم إعادة إدخالة بكمية صغيرة جدا مثل نصف مللي ومراقبة الطفل فإن تكرر ذلك يتم استشارة متخصص تغذية علاجية لعلاج المشكلة او إيجاد بديل. ثالثا: أطعمة لا تعطى للطفل قبل عمر تسعة أشهر: الحليب ومنتجات الألبان كالجبنة والزبادي اللحوم الحمراء البيض المكسرات لا تعطى قبل سنتين ولكن حين إدخالها يتم فرمها جيدا حتى لا تسبب الاختناق مع الاخذ بعين الاعتبار أنها من أشد ما يسبب الحساسية فيجب مراقبتها جيداً. رابعاً: تقليل الرضاعة بالتدريج بالنسبة للرضاعة فإنها تقل بالتدريج مع وضع وجبة طعام وشراب عند تقليل كل رضعة، بحيث تقل رضعة واحدة من مجموع رضعات اليوم في عمر الستة أشهر ثم رضعة في السبعة أشهر، وهكذا حتى تبقى رضعات المساء فقط في عمر العامين ويتم تقليلهم رضعة كل أسبوعين مثلاً حتى تبقى رضعة واحدة تستمر شهر ثم رضعة يوم ويوم شهر آخر ثم كل يومين وهكذا حتى تصل لرضعة كل خمسة أيام وعندها سينساها الطفل ويجف الحليب. بعض الأمهات تجد صعوبة في ذلك عندها أنصحك بزيارة طبيب متخصص في الرضاعة الطبيعية وسيساعدك على اتمام الامر ببساطة وسهولة.
 
يعد الحزام الناري من الأمراض الشائعة وخصوصا لدى كبار السن، ويعد مشكلة صحية ذات أهمية وذلك لما يسببه من أعراض مزعجة ومؤلمة لذا ينبغي علينا التعرف علي ذلك المرض. ما هو الحزام الناري؟ هو مرض نتيجة عدوى فيروسية بالفيروس المسبب للجديري المائي الذي يصيب الأطفال، حيث أنه بعد الإصابة بالفيروس منذ الطفولة، والشفاء لايختفي الفيروس من الجسم بل يبقي خاملاً بالخلايا العصبية القريبة من النخاع الشوكي والمخ وبعد سنوات قد ينشط الفيروس مرة ثانية معتمداً على بعض العوامل ومسببا الحزام الناري. العوامل التي تساعد على ظهور الحزام الناري العمر حيث تزداد معدلات الاصابة بالحزام الناري من عمر الخمسين. نقص المناعة والذي قد ينتج عن بعض أمراض نقص المناعة والايدز والسرطان وغيرها. بعض الأدوية والتي بدورها تؤثر في المناعة مثل الاستيرويد ومنها الكورتيزون أو الأدوية التي توصف بعد زراعة الاعضاء. ما هي أعراض الحزام الناري؟ عادة ماتكون الأعراض على شكل ألم أو حرقان في المنطقة المصابة والتي تكون علي ناحية واحدة من الجسم ويتلو هذه الأعراض ظهور طفح جلدي علي شكل بقع حمراء مع فقاعات ممتلئة بسائل شفاف وينتشى هذا الطفح الجلدي من العمود الفقري بالخلف الى منتصف الجسم بالأمام وقد يظهر بالوجه والأذن وقد يصاحبة بعض الاعراض كالصداع والضعف العام. كيف يتم التشخيص؟ في الغالب يتم التشخيص عن طريق الفحص الإكلينيكي للمريض والذي يتميز بالطفح الجلدي والفقاعات الجلدية المميزة وقد يستخدم اختبارات أخري ولكنها مكلفة جدا ولا يتم طلبها الا في حالات خاصة. طريقة العلاج تستخدم مضادات الفيروسات المختلفة وذلك لتقلل من حدة وشدة الاعراض ومن مدة الاصابة. كما يستخدم الكالامين للطفح الجلدي وبعض المسكنات لتقلل الألم. طرق الوقاية يعد السائل المنبثق من الفقاعات الجلدية بالطفح الجلدي معدياً، لذا يجب تجنب الاختلاط مع المرضى اثناء تلك المرحلة كما انه يتوافر لقاح للأشخاص ضعيفي المناعة.
 
شرب المياه حقاً حياة اذا علم كل منا أهمية المياه بداية من دخولها للفم حتي خروجها في صورة البول لن نقصر أبداً في حق أجسامنا. سأحاول في هذا الموضوع توضيح بعض من فوائد شرب الماء على صحة الجسم ونشاطه خاصة مع حلول فصل الصيف حيث تفقد أجسامنا الكثير من الماء في صورة العرق ونحتاج تعويض ذلك جيداً. يدخل الماء في الفم، وهي بداية الفوائد حيث أن الماء يحسن جدا من صحة الفم والأسنان حيث إنه يعمل علي تسهيل حركة اللسان وتسهيل المرحلة الاولى من عملية هضم الطعام الذي يحدث في الفم عن طريق افرازات الغدد اللعابية الموجودة بالفم كما ان شرب الماء يقلل من فرص الاصابه بالعدوي البكتيرية حيث أنه مع شرب الماء تنزل البكتيريا إلى جوف المعدة وتتعرض لحموضة المعدة التي تقتل أغلب أنواع البكتيريا في الحالات الطبيعية. أيضا شرب الماء يقلل من الاصابة بتسوس الأسنان حيث يعادل الماء من درجة الحموضة داخل الفم ويؤثر علي نمو البكتيريا المسببة لتسوس الاسنان ويظهر ذلك بشكل واضح جدا في الاطفال ممن يعانون من انسداد بالانف ولحمية تتسبب في جعلهم يتنفسون من أفواههم بشكل أساسي وبذلك يجف الفم من الماء ويحدث تسوس بالاسنان حيث تنمو البكتيريا بالفم و تصبح رائحة الفم كريهة. ثم ينزل الماء إلى تجويف المعدة وهنا يساعد الماء على عملية الهضم داخل المعدة ويقلل من فرص ازدياد درجة الحموضة داخل المعدة والتي تؤدي إلى التهابات جدار المعدة وبنزول الماء.
 
الإنتفاخ هو تراكم الغازات داخل الأمعاء معطياً إحساس بالضيق و الإمتلاء وعدم الراحه وفي الأحوال الطبيعية تتكون كميه من الغازات. أما حدوث الإنتفاخ فيكون نتيجه زياده تكوين هذه الغازات عن المعدل الطبيعي. أسباب الإنتفاخ سوء الهضم وعدم الإنتظام في التبرز أي وجود إمساك. بعض الأكلات مثل محشي الكرنب، الفول الأخضر. وجود بكتيريا مسببه للغازات بالأمعاء وهذه تأتي من تلوث اليدين أو الطعام. المصابون بضعف في حركه الأمعاء (المريض الملازم للفراش). علاج الإنتفاخ للمساعده في التخلص من الغازات يمكن غلي الأعشاب الطبيعيه مثل الينسون والنعناع وشربها وكذلك يجب التأني في مضغ الطعام وعدم شرب الماء بكثره أثناء تناول الطعام. الأدوية ديسفلاتيل Disflatyle لوفتال Luftal ثايميثيكون Simethicone يوكاربون Eucarbone القولون العصبي تقلصات القولون غالبا ما تكون وراءها ضغوط نفسيه وعصبيه يتعرض لها المريض في حياته اليومية، وقد لا يكون لها أي سبب واضح. والفرق بين مغص القولون ومغص البطن الطبيعي هو أن مغص البطن الطبيعي شئ عارض بينما القولون العصبي غالبا ما يكون مزمنا وأحيانا مصحوبا بإسهال أو إمساك أو التبديل بين كليهما. علاج القولون العصبي يعتمد العلاج علي نوعين من الأدوية. أدويه تحتوي علي ماده مبيفرين Mebeverin وهو يثبط تقلصات القولون وينهي المغص مثل كولوسبازمين colospasmin، كولوفيرين COLOVERINE، كولونا colona. مهدئ نفسي للمريض مثل ليبراكس Librax، ستلاميد Stellamide.
 
يصيب الاسهال فئة كبيرة من الناس بمعدل مرة أو مرتين سنويا وهو من الاعراض الطبية الشائعة. ما هو الإسهال يعرف الاسهال بأنه زيادة في معدل التبرز عن المعتاد من ثلاث مرات لأكثر يومياً أو زيادة معدل البراز ذات الطابع المائي. ما هي أسباب الإسهال العدوي أو التلوث البكتيري أو الفيروسي أو العدوى بأي كائنات اخرى. أمراض او التهابات معوية كالقولون العصبي أو التقرحي أو مرض كرونز. بعض أنواع الأدوية قد تسبب الاسهال. بعض الأطعمة التي تثير حساسية الجهاز الهضمي. حساسية بعض الأطعمة. زيادة نشاط الغدة الدرقية. التعرض للاشعاع كاستخدام الاشعاع في علاج بعض الامراض. قد يلي الأمساك نوبات من الاسهال. بعض عمليات الجهاز الهضمي. أمراض سوء الامتصاص او عسر الهضم. أنواع الإسهال قد يكون الاسهال خفيف: وهو قد لا يصاحبة أعراض شديدة أخري و لايسبب مضاعفات خطرة. قد يكون إسهال حاد: يتميز بشدة وحدة الأعراض وقد ينتج عنه مضاعفات خطرة كالجفاف وغيره. مضاعفات الإسهال الجفاف نقص كمية البول صداع زيادة ضربات القلب الارهاق والتعب العام البول الداكن علاج الاسهال ينصح في حالات الاسهال الخفيف البدء في تعويض فقد السوائل وذلك بزيادة شرب السوائل دون علاج دوائي ..في معظم الحالات تتحسن الاعراض تلقائيا. أما اذا استمرت الأعراض أو في حالة الاسهال الحاد من الممكن الاستعانة ببعض الأدوية وذلك طبقا لسبب الاسهال.
 
يحتاج جسم الأنسان للفيتامينات المتعددة ومنهم مايقوم بتصنيعه ومنهم ما يستمده من الخارج سواء بالطعام أو المكملات الغذائية. مجموعة فيتامينات K,E,D,A وهذه الفيتامينات ضروري ليتم امتصاصها وجود العصارة الصفراوية أي تحتاج وجود الدهون بالأمعاء حتى تمتص ويستفيد بها الجسم. فمثلا في حالة وجود مشاكل بالقنوات المرارية مثل انسداد القناة المرارية سواء بحصوة أو ورم برأس البنكرياس يضغط على القناة المرارية او تضخم في العقد الليمفاوية فتضغط أيضا على القناة المرارية،،كل هذا يمنع وصول العصاة الصفراوية التي تتصنع بداخل خلايا الكبد وتتخزن بالحوصلة المرارية ثم بعد ذلك تفرز وتمر عن طريق القناة المرارية وتصل للأمعاء حيث تختلط بهذة الفيتامينات ويتم امتصاصها. فيتامين A هو من الفيتامينات الضرورية المهمة لسلامة الجلد والشعر وخلايا شبكية العين ويوجد بالعديد من الأطعمة مثل الجزر، البطاطا الحلوة، الكبدة، السبانخ، البروكلي، الفلفل الأحمر، اللبن، المأكولات البحرية. ويحتاج الجسم منه يوميا حوالي ٧٠٠ ميكروجرام بالنسبة للنساء أما بالنسبة للرجال حوالي ٨٠٠ الى ٩٠٠ ميكروجرام. ونقصه يسبب العديد من مشاكل البشرة وحب الشباب وتقصف الشعر وفقدان حيويته بجانب ايضا قد يتفاقم الأمر ويسبب تدمير خلايا شبكية العين ويحدث العمى الليلي. فيتامين D وهو ضروري جدا لسلامة العظام حيث يتحكم في امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء ويتحكم في امتصاصهم وخروجهم من الكلى. كما وانه مهم أيضا لسلامة العضلات وجهاز المناعة وسلامة وحيوية الشعر ويقي الرضع من الكساح ولين العظام ومؤخرا تم عمل بعض الدراسات في مرضى كورونا والتي أظهرت أهميتة في تقليل معدل الوفاة في هؤلاء المرضى. يوجد فيتامين د في الاسماك مثل السالمون والسردين والرنجة،اللحوم الحمراء،صفار البيض،الكبدة،اللبن،المشروم،الكافيار. نقصه يسبب العديد من المشاكل ففي الصغار يسبب لين العظام والكساح وفي الكبار يسبب الارهاق المزمن وهشاشة العظام. فيتامين K وهو فيتامين ضروري لتصنيع عوامل التجلط بالكبد ويوجد في الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والخس والكرنب والقرنبيط وايضا يوجد باللحوم والاسماك والبيض ولكن بكميات أقل. ونقصه يؤدي الى حدوث النزيف. فيتامين E فيتامين الجمال، وهو فيتامين حيوي جدا وهو ضروري للشعر وسلامة وحيوية الجلد وأيضا يحمي خلايا الكبد والشرايين فهو من مضادات الأكسدة ويساعد على الوقاية من بعض أمراض القلب ويقلل من فرص الاصابة بالسرطان، ويساعد على حماية الجهاز العصبي. ويحمي العين والجهاز التنفسي بشكل عام هو ضروري لجميع خلايا الجسم للمحافظة عليها. ويوجد بزيت الزيتون،المكسرات،الافوكادو،الطماطم،المانجو،سمك السالمون،زيت عباد الشمس، البروكلي،اللحوم الحمراء. أما بالنسبة لباقى الفيتامينات الأخرى فهي لاتحتاج العصارة الصفراوية للأمتصاص بل تذوب وتمتص بالماء مثل فيتامينات B ,C FOLIC acid حمض الفوليك يوجد بالخضروات الورقية كالسبانخ والكرنب والخس والفواكة الحمضية والبامية والبقوليات والبنجر. وهو فيتامين ضروري للجنين خلال ال ٣ اشهر الأولى لحماية جهازه العصبي والحبل الشوكي من التشوهات. وايضا يمنع حدوث الأنيميا. فيتامين C يوجد بالفواكة الحمضية كالبرتقال واليوسفي والليمون والأناناس والطماطم. ونقصه يسبب مرض الاسقربوط وهو مرض يصيب اللثه ويسبب نزيفها بسهولة وايضا هشاشة الاوعية الدموية بالجسم وسهولة حدوث الكدمات والنزيف. فيتامين ب وهو فيتامين متعدد وواسع حيث يوجد منه ١٢ نوع. وكل له اهميته ولكنه بشكل عام ضروري لسلامة وصحة الجهاز العصبي. ونقصه يؤدي الى حدوث التهابات جلدية وتشققات بالايدي والأرجل وتجمع المياه حول الاغشية المحيطة بالقلب وتجمع المياه تحت الجلد ومشاكل الأعصاب الطرفية والمركزية ومشاكل الشعر حيث ان البيوتين وهو فيتامين ب ٥ ضروري لسلامة الشعر.
 
تتساءل كثير من الأمهات الحوامل حين يقترب موعد الولادة كيف سأتعامل مع طفلي خاصة إن كانت أماً للمرة الأولى؟ بداية؛ الأمومة أمر فطري وهو بسيط ولكن كل خطوة فيه في منتهى الأهمية للطفل والأم، حيث أن العامين الأولين بعد الولادة ينمو فيها الطفل بشكل سريع ويكتسب العديد من المهارات وخلال السبع سنوات الأولى يتم تشكيل عقله اللاواعي ووضع المسلمات الأساسية التي ستشكل جزء كبير من وعيه وشخصيته. لكن ماذا عن أيامه الأولى؟ الطفل حين الولادة وبعد أخذه لاول نفس يحتاج الأمان وان يحس بأمه لذلك في العديد من المستشفيات وهذا هو الأفضل بعد خروج الطفل يقومون بتجفيفه ووضعه على صدر أمه وهي لازالت على طاولة الولادة وهذا مهم لنفسية كليهما. بعد أن تنتقل الأم والطفل لغرفتهما فإن الطفل يحتاج الرضاعة من والدته. لا تقلقي أيتها الأم إن شعرتي بأن الحليب خفيف او قليل فهذه سعة معدته في الأيام الاولى وهذا الحليب الذي يسمى *السرسوب*. مهم جدا لاحتوائه أجسام مناعية تحميه وتقويه وهو كل ماهو بحاجته في بداياته الغذائية. ولكن بعض الأمهات لم ينزل أي شيء علي الاطلاق. لا تقلقي هناك انواع حليب مخصص للرضع وعليه تعليمات الاستخدام حسب نوعه وتعطينه للطفل ولكن لا تحرميه منك، والمعنى مع انه يتناول حليبا خارجيا إلا أن شعور الام شيئ مهم لجهازه العصبي وللأم أيضا ولذلك احمليه واجعليه يرضع منك حتى ولو لم ينزل شيئ عدة مرات في اليوم لان الصحة النفسية لكليكما بنفس الأهمية، وبالنسبة للامهات اللاتي لديهن مشكلة صحية تمنع ذلك فعندها احتضني الطفل اثاء إرضاعه بنفس وضعية الرضاعة الطبيعية فالعمليه نفسية بالمقام الاول وبإمكانك إدخال الطفل في ثيابك ليتم التلامس الجلدي معه فيشعر بك أكثر حتي مع رضاعته الصناعية وقد أنقذ هذا العديد من الأطفال الرضع من مرض متلازمة الموت المفاجئ للرضع. واعلمي ان الثلاثة شهور الأولى هي الأكثر احتياجا للاهتمام والرعاية والملاحظة. ما هي وضعية امساك الطفل عند الرضاعة الطبيعية؟ ببساطة تمسكينه وهو نائم على ذراعك ورأسه للأعلى وتضعي مخدة تحت ذراعك لجعلها بزاوية 45 درجة وتكون راس الطفل أقل قليلا من مستواك حتى لا يشد البشرة في فمه وهو مبتعد فيؤدي هذا لتشققات وجروح عندك. ان استطعت ان تجعلي اوقات الرضاعة اوقات تسعدين فيها نفسك وطفلك فافعلي فهذا يؤثر عليه. والرضاعة الطبيعية تكون كلما احتاج الطفل بشرط ألا تتجاوز مدة التوقف ساعتين وتوقظينه وترضعيه وهذا يشمل الليل. الرضاعة الصناعية تكون كل ثلاثة ساعات. يجب ان ترتاحي وقت نومه لتجددي نشاطك وتستطيعي الاهتمام بك وبه. لا تقلقي من اضطراب النوم فهذا غالبا ينتهي بانتهاء شهره الثالث. غني له ان استطعت وتكلمي معه. ماذا عن السرة؟ السرة تستغرق حوالي من أسبوع ل 14 يوم لتسقط وما عليك فعله إلا تنظيفها ووضع الكحول الطبي عليها وحولها و أسفلها كل ثماني ساعات وجعلها خارج حفاظة الطفل حتى لا تتلوث بالبراز او البول ولكن إن لاحظت نزول دم او صديد مع ارتفع درجة الحرارة فتوجهي لطبيب الأطفال لعلاج ذلك. استحمام الطفل يكون بماء فاتر وقبل ذلك عليك تدفئة الغرفة ثم تقومين بتحميمه بمستحضرات الاطفال بهدوء وهذا منذ الولادة ولكن انتبهي لان انخفاض الحرارة خطير على الرضع ولذلك جففيه جيدا واجعلي وجبة رضاعة بعد الاستحمام لتعطيه طاقة وتعيد له الشعور بالامان. ماذا عن الانتفاخ والمغص؟ هناك مبدا يجب أن نتفق عليه ممنوع إعطاء اي شيئ عن طريق الفم قبل بلوغ ستة أشهر إلا الرضاعة فقط. وبالنسبة للمغص فله نوعان نوع ناتج عن الغازات والرضاعة خاصة الصناعية وهذا تعطيه دواء للمغص مثل دينتينوكس شراب 2.5 مللي كل 6 ساعات عند اللزوم. ونوع مغص آخر بسبب مرضي وهذا سيكون فيه صراخ الطفل مختلف وربما لا يتحمل لمس بطنه فهذا تذهبين به للطوارئ ليتم فحصه فورا. ماذا عن عيون الطفل حديث الولادة؟ عادة يتم وضع قطرة مطهرة مثل توبرين نقط نقطة في كل عين كل ستة ساعات لمدة ستة أيام. ماذا عن أنف الطفل؟ هناك قطرات محلول ملح مخصصة لحديثي الولادة يتم وضع نقطتين في الأنف في كل فتحة كل ستة ساعات مثل Lyse babe saline. ملحوظات هامة 1. هناك قاعدة أساسية للجميع؛ أي مستحضر دوائي او تنظيف كالشامبو مثلا او بعض الألبان الصناعية ببساطة اي مستحضر على الإطلاق تم حدوث أعراض مرضية بعد استخدامه يتم ايقافه فورا والتوجه للمستشفى. 2. بعد أول رضاعة للطفل يجب ملاحظته فإن ظهرت عليه علامات غريبة كالاصفرار او التشنجات مثلا فيجب نقله للمستشفى فورا. 3. الطفل الذي تزرق شفتاه عند الرضاعة بحاجة للفحص في المستشفى وعدم تأخير ذلك. 4. بالنسبة للرضاعة الطبيعية فإن الام بحاجة للاهتمام بشرب السوائل كل ساعة خاصة الينسون والحلبة والماء والاهتمام بالألبان والفواكه والخضار. 5. صحة الام هي صحة الطفل وهذا يشمل الجزء النفسي فإن ظهر مثلا أعراض نفسية كالاكتئاب بعد الولادة او اي شيئ آخر فيجب زيارة أخصائي نفسي لعلاج ذلك. 6.الرضاعة الصناعية لها أنواع مختفلة حسب حالة الطفل ولكن أحيانا لا يتوافق الطفل مع مستحضر معين من الالبان وعندها يتم تغييره بعد الرجوع لطبيب الأطفال وفحص الطفل. 7.لا ترضعي الطفل بوضعية مستوية على ظهره لان الحليب سيدخل قنوات استاكيوس ويؤذي أذنيه من الداخل ويسبب لهما الالتهابات ومن علامات ذلك ارتفاع الحرارة والصراخ وشد الطفل لاذنه المصابة. 8. ليس هناك ثياب مخصصة لفصل معين من السنة. هناك فقط قاعدة رئيسية أن ثيابه يجب أن تكون قطنية وتكون مناسبة بحيث يكون مرتاح في الحرارة المحيطة به بدون تعرق وبدون ارتجاف وبرودة. 9. الإسهال والإمساك كلاهما خطير لحديث الولادة فعليك المتابعة مع الطبيب. 10.القيئ قد يكون ما يسمى *قشط* وهذا كميته قليلة ولا خوف منه او كميته أكبر ويكون ارتجاع مرئ بسبب ضعف عضلات صمام المعدة وهذا يأخذ بعض الوقت وغالبا يزول مع عمر ستة أشهر وقد يكون القيئ مرض لذلك يجب ان يفحصه الطبيب. 11. عليك التربيت على ظهر الطفل بهدوء لاخراج الغازات من بطنه *تكريعه* في وسط الرضاعة وفي آخرها وهذا في كل رضعة. 12. هناك فيتامين د يتم إعطاؤه للطفل مثل في دروب قطارة؛ 4 قطرات صباحا يوميا. 13. ولا تنسي تطعيم الكبد الوبائي وكذلك عينة الدم من كعب القدم للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية إن وجدت.
 
هل تعاني من إرهاق عام؟ صداع؟ اضطرابات نفسية ومزاجية؟ كسل أو خمول؟ يعد نقص فيتامين د من المشاكل والموضوعات الأكثر شيوعا في الفترة الأخيرة وذلك لارتفاع نسبة الاصابة به حول العالم. ما هي أعراض نقص فيتامين د؟ ١- الارهاق والتعب الجسدي: لابد من لفت الانتباه الي ان نقص فيتامين د يعد أحد الاسباب التي قد تسبب التعب والارهاق العام بجانب الاسباب الشائعة الأخرى. ٢- الصداع: هناك بعض الاعتقادات للربط بين الصداع ونقص فيتامين د. ٣-آلام العضلات والعظام: يعد فيتامين د من أحد أهم أسباب ترسب الكالسيوم في العظام ويؤدي نقصة الي آلام وهشاشة العظام. ٤- ضعف المناعة: يعد فيتامين د من مقويات ومحفزات المناعة مما قد يؤدي نقصة الي كثرة واستمرار العدوى. ٥- مشاكل الدورة الشهرية: يساعد فيتامين د علي انتظام وتحسين الدورة الشهرية. ٦- مشاكل البشرة والشعر: قد يؤدي نقصة الي جفاف واجهاد البشرة وأيضا تساقط وتقصف الشعر. ٧- يساهم فيتامين د في الوقاية من امراض الشرايين والقلب، لذا قد يؤدي نقصة الي مشاكل القلب والضغط. ما هي طرق الوقاية من نقص فيتامين د؟ ينصح بالتعرض الكافي لاشعة الشمس النافعة في الصباح الباكر او وقت الغروب وذلك من ٢٠ الى ٣٠ دقيقة. كما ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالفيتامين كالألبان والأسماك وبعض الخضروات والفاكهة. كيف يتم تحديد نقص فيتامين د؟ يتم ذلك عن طريق تحليل بالدم لتحديد مستوي فيتامين د. طرق العلاج يتم اتباع طرق الوقاية من تعرض للشمس وتناول الاطعمة الغنية بفيتامين د ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج الي علاج دوائي وذلك تحت اشراف الطبيب.
 
البروستاتا هي غدة بحجم حبه الجوز وتشكل جزءا من الجهاز التناسلي الذكري - تتموضع خلف المستقيم وأسفل المثانه تماما- وتحيط بالإحليل (وهو أنبوب يقوم بنقل البول من المثانه لخارج الجسم لمسافه قصيرة). وظيفة البروستاتا تنتج سائل قلوي يشكل تقريبا 7% من حجم السائل المنوي وتؤلف مجري لمرور السائل المنوي. تقي من حدوث القذف الراجع وذلك بإغلاق عنق المثانه خلال الجماع. ما هو تضخم البروستاتا الحميد؟ مع تقدم عمر الرجل تبدأ البروستاتا في التضخم التدريجي الحميد.حتي تبدأ بالضغط علي مجري البول الذي يمر بداخلها (عادة تبدأ الأعراض بعد سن الخمسين إلا أن في بعض الأشخاص قد يبدأ المرض مبكراً). أعراض تضخم البروستاتا حوالي نصف الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا لا تظهر عليهم أيه أعراض الشعور بالتبول بشكل ملح ولكنك يجب أن تحزق. تيار ضعيف من البول. قد يكون تيار البول متقطعا أو تنزل منك بعض قطرات البول بعد الإنتهاء من التبول. بعض الأدويه مثل مدرات البول تجعل الأعراض أشد سوءا. تخفيف أعراض تضخم البروستاتا تجنب شرب الكحوليات مطلقا. تجنب شرب السوائل عموما خصوصا التي تحتوي علي الكافيين في المساء. قلل التوتر،فالرجال العصبيون يتبولون بشكل أكثر تكرارا. إطلب من طبيبك أن يقيم أيه أدويه أخري تتناولها وتشمل مدرات البول ومضادات الأكتئاب. لاتفوت أي فرصه للذهاب إلي الحمام كلما أمكن تفريغ مثانتك تماما. تشخيص تضخم البروستاتا فحص البروستاتا اليدوي الشرجي، هو فحص يبدأ به طبيب المسالك حيث يقوم بإدخال أصبعه بعد أن يرتدي القفازات في دبر المريض لفحص السطح الخارجي الخلفي للبروستاتا. فحص الدم PSA، وفيه يبحث الطبيب علي بروتين خاص تنتجه خلايا البروستاتا عند إصابتها بالسرطان. دراسه سريان البول (urine flow study). الأشعه الملونه للمجاري البوليهIVP. منظار المثانه CYSTOSCOPY. العلاج فيناستريد finasteride وهو عقار يعمل علي جعل البروستاتا تنكمش بخفض مستويات الهرمون الذكري في الغده. معوقات مستقبلات ألفا مثل دوكسازوميسين وتامسولوزين وتيرازوسين كلها تحقق تفريجا جزئيا للأعراض البوليه في 70% من المرضي. العلاج الجراحي الإستئصال الجزئي للبروستاتا عبر الأحليل Transurethral resection of prostate. الإستئصال الكامل للبروستات. جراحه الليزر.تستخدم هذه التقنيه ليزر عالي الطاقه منخفض الإختراق للأنسجة.
 
التليف الكبدي هو تلف الخلايا الكبدية وتدمر شكلها السداسي ووظيفتها واستبدالها بخلايا متليفة مختلة الوظائف. الأسباب هناك العديد من الأسباب التي تسبب التهاب الكبد المزمن الذي يعقبه حدوث تليف الكبد اذا لم يتم العلاج وأشهرها التهاب الكبد الفيروسي B,C,D,E التليف بسبب الكحوليات. بعض الأدوية. الأورام. التهاب الكبد المناعي. مشاكل الأوعية الدموية والوريد البابي وانسدادها. الأعراض بحسب كل سبب، فمثلا التهاب الكبد الفيروسي قد لا يصاحبه أي اعراض ابدا ويأتي المريض بالمضاعفات فجأة وبتليف الكبد وما يعقبه من مشاكل صحية مثل القئ الدموي او استسقاء البطن او حتى غيبوبة الكبد، وقد يكون مصحوب فقط بالشعور بالهمدان او عدم ارتياح بالمعدة بعد الأكل. أيضا مرضى انسداد الوريد البابي يأتي المريض بمشكلة استسقاء وتجمع سريع للمياة بالتجويف البطني والم بمكان الكبد عند اللمس. الفحوصات اللازمة يقوم الطبيب بعمل موجات صوتية على البطن ويرى صورة الكبد حيث يصغر بالحجم ويكون به تليف. وقد يطلب الطبيب أيضا عمل اشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد اذا رأى وجود أي بؤر كبدية للتأكد ومعرفة طبيعتها. خلايا الكبد المتليفة عرضة جدا لأن تتحول لخلايا سرطانية وتكون بؤرة. فيما عدا فيروس بي، فقد يؤدي لحدوث ورم سرطاني حتى قبل أن يتليف الكبد، فهو من ضمن الفيروسات المسببة للسرطانات. ايضا يقوم الطبيب بطلب فحوصات صورة الدم الكاملة ووظائف وأنزيمات الكبد والالبيومين والصفراء وعوامل التجلط INR. ويحسب للمريض Child-Pugh Score، ويفيد هذا السكور بمعرفة هل وظائف الكبد هنا سليمة ام انها أختلت وهل المريض يحتاج لزراعة كبد أم لا. قد يطلب الطبيب أيضا عمل أشعة Fibroscan وهي اشعة تبين درجة التليف من F1 الى الأشد F4. في حالة تدهور تليف الكبد و تأثيره على وظائف الكبد تبدأ أعراض اخرى بالظهور على المريض مثل استسقاء البطن وقد تتلوث هذه المياة وتتجمع بها البكتيريا في حالة وجود امساك لدى المريض وتسبب الم بكل انحاء البطن وارتفاع بدرجة الحرارة بل و قد تؤدي الى غيبوبة كبدية، وايضا تظهر دوالي المرئ. الغيبوبة الكبدية تبدأ حالة المريض بالتدهور ولا يعرف احيانا هل اليوم بالنهار او الليل او من يتكلم معه او بأي مكان هو و يكون غير مرتاح و متضايق ويتشاجر مع من حوله وقد يتطور الأمر بالدخول بغيبوبة. في هذه الحالة يحتاج للحجز بقسم الرعاية بالمستشفى واخذ لاكتيلوز شراب كأساسي بالعلاج لأنه يلين ويقتل البكتيريا الموجودة بالبطن والتي كانت السبب بالغيبوبة في حالة وجود امساك. ايضا يتم فحصه بمنظار بحثا عن وجود دوالي مرئ والتي قد تنفجر بأي وقت مسببة نزيف حاد ويتم حقنها أو ربطها ومتابعتها فيما بعد وقد تحتاج علاج منزلي B blocker بحسب درجتها. يأخذ أيضا المريض المضادات الحيوية لتساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة بالأمعاء ويتم تعويض المريض بالألبيومين ليساعد على تقليل الاستسقاء. يتم تضبيط وظائف الكلى في حالة وجود اضطرابات بها لأنها بالطبع تتأثر في المراحل الأخيرة نتيجة ضغط السائل بالتجويف البريتوني عليها وبسبب أيضا تقلص الشرايين المغذية لها بفعل المواد القابضة الموجودة بالدم والتي لاتتكسر بسبب فشل خلايا الكبد. يجب تضبيط طعام المريض أيضا فيجب منع ملح الطعام وكمية الماء التي يمكن شربها يوميا يتم تظبيطها مع الطبيب. وكمية البروتينات (تشمل اللحوم ومنتجات الألبان) طبعا يتم تظبيطها ليس اكتر من ٣٠ جم يوميا. العلاج الحل الوحيد لتليف الكبد هو زراعة الكبد طبعا بعد الفحوصات اللازمة.
 
هل شعرت يوما بالخدر "التنميل" في يديك وربما ذراعيك ورجليك؟ هل تقوم من النوم فجأة على ألم وشد عضلي في ساقك عادة في منطقة السمانة او في قدمك؟ هل تشعر أحيانا بالتعب العام والضعف والخمول وعدم القدرة على تأدية يومياتك؟ هذه كلها عادة أعراض التهاب في الأعصاب الطرفية فدعنا نأخذ رحلة لمعرفة الأسباب والعلاج. الأسباب أشهر سبب سوء التغذية وعدم الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن فيؤدي هذا لحدوث التهابات وخلل في تجديد الخلايا بشكل عام ونقص الكالسيوم يزيد من تحسس الأعصاب وبالتالي تزيذ معها هذه الأعراض وكذلك مجموعة فيتامينات ب المهمة للأعصاب والنواقل العصبية وفيتامين أ، د، ه، وكذلك نقص الحديد الذي يؤدي لفقر الدم وبالتالي ضعف الانسجة سريعة التجدد في كل مكان و يؤثر على إرواء الأعصاب باحتياجاتها من الغذاء والأكسجين فتقل كفاءتها ويزيد مشاكلها ويشتهر هذا السبب في الأطفال والرياضيين. الاصابة بمرض مقاومة الانسولين او ماقبل السكر او السكر ذاته وخاصة إن كان الشخص لايهتم بالعلاج كما ينبغي فتكون المضاعفات من ضمنها مشاكل التهاب الأعصاب الطرفية. أسباب نفسية وهذه قد تحدث مع أي احد بسبب مشكلة نفسية يمر بها. الأسباب السابقة هي غالبا الأشهر على الاطلاق ولكن هناك أسباب أخرى أقل انتشارا وعندها تحتاج طبيب متخصص في المخ والأعصاب. العلاج اضافة طبق صغير او كوب من السلطة لوجبتين او ثلاثة من وجباتك الرئيسية. تناول ثمرتين فاكهة يوميا مقسمتين على وجبتين من وجباتك البينية. شرب السوائل والمياه كل ساعة اثناء النهار مالم يوجد مرض يمنعك. التقليل من السكر الابيض المكرر قدر المستطاع فهو يتسبب بنزول الكالسيوم في البول وحدوث هشاشة عظام وأيضا الاصابة بالسكر ان كان الشخص معرضا لذلك. شرب كوب حليب مالم توجد حساسية او زبادي او لبن رائب مرتين يوميا ويكون نصف دسم للحصول على فيتامين د تناول البروتين الحيواني ولو بنسبة بسيطة ويفضل الأسماك مالم تكن هناك حساسية ثم الطيور ثم الحيوانات وذلك للحصول على فيتامين ب ١٢ علاج السبب و إن كنت حاليا تعاني هذا التنميل فتأكد أنك غير مصاب بالسكر بعمل تحاليل سكر صائم من 6 ل 8 ساعات وفاطر بعد الأكل بساعتين وتحليل منحنى السكر وتحليل السكر التراكمي وعرضهم على أخصائي غدد صماء لعمل اللازم ثم زيارة اخصائي تغذية علاجية لمتابعتك غذائيا وعمل صورة دم كاملة وتحليل بول وبراز وعلاج مايطرأ. حقنة فيتامين ب كل خمسة أيام لمدة ثلاثة أشهر ثم أقراص فيتامين ب بالفم إن لم توجد موانع يوميا بعد الافطار حتى تختفي الاعراض ثم تعتمد على الغذاء في ذلك. زيت كبد الحوت كبسولة بعد الغداء يوميا.
 
الغذاء الصحي المتوازن ليس متعلقا بمرض معين أو بعمر معين أو نوع معين من البشر، بل هو أسلوب حياه وبه تتحاشى ضعف المناعة وبالتالي معظم الأمراض حتى النفسية. ما هو الغذاء الصحي؟ أولا: من الناحية النفسية لا تلزم نفسك بكلمات مثل "نظام" و"التزام" لأن هذا سيؤثر على نفسيتك مستقبلا وبالتالي سيؤثر سلبا على نظامك الغذائي. ثانيا: اجعل وقت الطعام خاصا به لا تنشغل أثناء الطعام بالشاشات قدر المستطاع مثل التلفاز والموبايل وغيره، بل اجعل وقت طعامك ممتعا خاصا للجلوس مع العائلة والحديث معهم فإن كنت وحيدا اجعله وقتا للتأمل بهدوء. ثالثا: أعطي أعضاءك حقها هل أدركت يوما كم الأطعمة التي تلقي بها الى أمعائك وأحيانا كثيرة بدون مضغ جيد وأيضا مليئة بالكيماويات، ليس هذا فقط بل وتحرم جسدك من احتياجاته من الماء اللازم للهضم والتخلص من السموم والفضلات، وفوق كل ذلك تلوم جسمك اذا مرض وتقصر في تناول العلاج أيضا في بعض الاحيان. وقفة غذائية: "اعتبرها رسالة من جسمك اليك" قدِّر مجهوده الرهيب العظيم طول عمرك وابدأ بالاستماع لاحتياجاته. هل يتكلم الجسم ويقول أيضا احتياجات؟ نعم، تظهر على هيئة أعراض نقص وهذا باب كبير واسع جدا وأذكر منها على سبيل المثال: في حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وهذا شائع: ينقص الحديد والفيتامين ب بمعظم عناصره والبروتين غالبا أيضا فيشعر الشخص بضعف تركيز و دوخة و سرعة تعب وعدم القدرة على عمل مجهود والحاجة للنوم بكثرة وعسر الهضم وضعف الشعر والأظافر ثم يتطور الأمر شيئا فشيئا حتى يصيب القلب بالضعف. مثال آخر: في حالات جفاف الجلد والبشرة وسقوط الشعر وقشرة الشعر الناتجة عن الالتهابات في فروة الرأس المزمنة فهذا أيضا من أعراض نقص الفيتامينات والمعادن وقلة شرب الماء. وكذلك مثل حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المتكررة وضعف المناعة. المفاهيم الأساسية للغذاء الصحي بالنسبة للأشخاص العاديين الذين ليس لديهم أمراض مزمنة فإن الغذاء الصحي يبدأ أولا بمعرفة مفاهيم أساسية، ونبدأها بإجابة هذه الأسئلة: كم عمرك رجل او امرأة او طفل هل تمارس نشاطات بدنية ومانوع العمل الذي تؤديه هل هو عمل مكتبي ام يحتاج حركة وكم ساعة تعمل وهل لديك ايام راحة عدد ساعات نومك أكلاتك المفضلة جدا والتي تشعرك بالسعادة بعض القياسات المهمة مثل الوزن والطول ومحيط منتصف الذراع ومحيط الخصر هل مارست أنظمة غذائية من قبل وهل ميزانك ثابت او متغير ما مقدار مشروباتك اليومية هل لديك اي مشاكل صحية حديثة مثل مشاكل البشرة والارهاق وضعف الابصار وكثرة الاصابة بنزلات البرد وكثرة الانفعال والمشاكل النفسية والامساك او الاسهال وارتجاع المريئ مثلا او بالنسبة للمرأة هل يوجد حمل او ولادة او توقف الحيض مثلا أولاً: استمتع بغذاءك الصحي لان هذا أسلوب حياة. ثانياً: اجعل وجباتك مقسمة لستة وجبات؛ ثلاثة رئيسية وثلاثة بينية: الرئيسية افطار وغداء وعشاء، والبينية بين كل وجبتين وتتبقى وجبة عند الاستيقاظ من النوم قبل الإفطار أو قبل النوم محتوى الوجبة الأساسية يعتمد على سعراتك الحرارية وتقسم: كربوهيدرات :مثل الحبوب مثل؛ الرز والمكرونة والخبز والشوفان مثلا، بروتينات: مثل لحوم الدجاج والبقر والغنم و البيض والأجبان، ألبان: مثل الحليب والزبادي واللبن الرائب، بقول: مثل الفول واللوبيا والفاصوليا البيضاء والحمراء، الفواكه: بكل ألوانها : مثل التفاح والفراولة و الكيوي و العنب والجوافة والبرتقال والموز، الخضار: بكل ألوانه: مثل الخضروات الورقية كالملوخية والجرجير و البقدونس والشبت والسبانخ، والباميا والكوسا والباذنجان والفجل والطماطم والبنجر والقرنبيط واليقطين، الماء. ثالثاً: اجعل طبقك متوسطا ولا تأخذ طعاما أكثر من احتياجك، خذ كمية صغيرة وحينما تنتهي كررها ان احتجت، رابعاً: الأطعمة مرتفعة السعرات والمحببة لك بإمكانك تناول جزء منها بحيث لا يؤثر على الأغذية الأساسية في سعراتهم ويتم ذلك بحسابات بسيطة عند أخصائي تغذية علاجية، خامسا: أعط نفسك وقتا كافيا للمضغ حتى تريح امعاءك واستخدم ملعقة صغيرة او شوكة وسكين لتقطيع الطعام لاطالة الوقت قدر الامكان لان اشارات الشبع تبدا في الذهاب للمخ بعد اول لقمة طعام فاذا أخذت وقتا في الاكل فستأكل كميا أقل، وكذلك ابدأ بالسلطة والشوربة. سادسا: الوجبات البينية تكون خفيفة مثل كوب حليب مع ثمرة متوسطة فاكهة مثلا. سابعا: في حالات وجود أعراض غير طبيعية فهناك تحاليل أساسية تقوم بها وهي صورة دم كاملة وتحليل بول وتحليل براز وهؤلاء يظهرون حالة الجسم التغذوية المبسطة بشكل عام. أخيرا: أنصحك بزيارة متخصص تغذية علاجية لوضع الأساسيات وتعليمك كيف تحسب السعرات ومتابعتك بشكل عام كل فترة حسب حالتك.
 
الأنيميا هي نقص في كريات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي. في الرجال: كرات الدم الحمراء تتراوح من 4,7-6,1 million/ML. نسبة الهيموجلوبين فتتراوح من 13,5-17,5 g/do. في النساء: تتراوح كرات الدم الحمراء من milion/ML 4,2-5,7. نسبة الهيموجلوبين من 12-15,5 g/dl. في الأطفال حديثي الولادة: قد تصل نسبة الهيموجلوبين الى 20 g/dl بسبب نقص الأكسجين في الحياة داخل الرحم. قد تختلف هذه النسبة بأختلاف المعامل الطبية. أنواع الأنيميا طبعا الانيميا موضوع شامل وواسع ومتنوع وله اسباب كثيرة جدا. فيوجد منها الأنيميا التكسيرية بأنواعها وهي غالبا تبدأ في سن مبكر في الأطفال وتكون بسبب مرض وراثي جيني مثل: ١) أنيميا البحر المتوسط Thalassemia والتي يكون فيها صفات بالوجه معينة كالماغول (حيث تتضخم عظام الجبهة والفك) حيث ينشط نخاع العظام في أماكن تصنيع كرات الدم الحمراء كمحاولة للمساعدة في التغلب على الأنيميا التي يتعرض لها الجسم ولكن طبعا الكريات المصنعة الجديدة ليست بذات الجودة للسليمة ولا الشكل فيختلف شكلها تحت الميكروسكوب وتكون دائرية وليست مطببة من الجانبين فلا تستطيع حمل الهيموجلوبين الذي يمسك بالأكسجين حيث أنها انتجت في وقت قصير بينما يأخذ الجسم مدة حوالي ١٢٠ يوم للتخلص من الكريات القديمة وانتاج كرات دم حمراء جديدة. أيضا يحدث تضخم بالكبد والطحال حيث أنهم قد اصبحوا مخزن ومصنع وأيضا مقبرة يتم فيهم تكسير كرات الدم الحمراء ويتم فيهم تخزين وتصنيع الكريات الجديدة. ٢) الانيميا المنجلية والتي تحدث بسبب خلل جيني في أماكن الاحماض الأمينية. فتصبح كرات الدم الحمراء على شكل منجلي لا تستطيع حمل الهيموجلوبين. وهي اشد من أنيميا البحر المتوسط حيث يحدث بها نوبات تكسيرية قد تكون خطرا على حياة المريض لما قد تسببه بأنسداد في الشرايين. ٣) أنيميا الفول وهو أيضا مرض جيني حيث يوجد خلل في انزيم G6PD الذي يحمي غشاء الخلايا من التأكسد والتكسر فيحدث تكسر في كرات الدم الحمراء حين التعرض لبعض المواد المؤكسدة كالتي توجد ببعض الأطعمة والأدوية مثل البقوليات كالفول والعدس والبسلة وأدوية السلفا والنفثالين. طبعا عند حدوث نوبات التكسير يحتاج المريض للحجز بالمستشفى وأخذ الدم بالوريد وبعض الأدوية ومتابعة الوظائف الحيوية. أنواع الأنيميا الأخرى: يتم معرفتها بحسب تحليل صورة الدم وحجم كريات الدم الحمراء MCV. فمثلا حجم كرات الدم الحمراء حين يكون كبيرا فهذا يحدث في انيميا نقص حمض الفوليك وفيتامين ب١٢ حيث تفقد كرات الدم الحمراء قدرتها على الانقسام وتظل كبيرة. أما في وجود أنيميا وكرات الدم الحمراء بحجم صغير فهذا يحدث مع اغلب الأمراض المزمنة سواء مناعية او سرطانية او بسبب أمراض الكبد او أيضا في وجود الطفيليات والديدان. في حالة وجود انيميا ولكن حجم كريات الدم الحمراء طبيعي فهذا يحدث مع تثبيط في نشاط نخاع العظام وغالبا ما يصاحبه نقص في عدد كريات الدم الأخرى كالبيضاء و الصفائح الدموية.وأيضاقد تكون بسبب نزيف حاد من أي مكان بالجسم. الأعراض نقص في التركيز. ضعف في الشهية. دوخة وهبوط. نغزة بمنتصف الصدر او الشعور بتسارع ضربات القلب. ضعف عام. الدوخة والاغماء في الأماكن المزدحمة حيث يقل الأكسجين المتاح. الفحوصات صورة دم كاملة وتحديد من خلالها نوع الأنيميا والمتابعة بفحوصات اخرى على أساسها مثل: تحليل البراز في حالة الشك في وجود ديدان. وايضا Blood film في حالات الانيميا التكسيرية حيث نرى شكل كرة الدم الحمراء تحت الميكروسكوب. ويصاحبهم ارتفاع بنسبة reticulocytes وهي كرات الدم الحمراء الصغيرة. او تحليل لنسبة حمض الفوليك وفيتامين ب ١٢ في حالة وجود كريات الدم كبيرة الحجم وهكذا. العلاج يتم العلاج على أساس علاج السبب أولا ثم علاج الأنيميا. فقد يحتاج المريض لنقل دم في بعض حالات الأنيميا الحادة والتي يقل فيها الهيموجلوبين عن 7 g/dl. ويمكن التعويض ايضا في حالات الأنيميا الطفيفة بكبسولات الحديد او حقن الحديد سواء وريديا او عضليا. يجب ايضا تصحيح النظام الغذائي بالأهتمام بأكل التفاح والباذنجان والفلفل والموز والعسل الأسود واللحوم الحمراء. وكما ذكرنا سابقا الأنيميا التكسيرية يتم علاجها بالمستشفي في حالات النوبات الحادة.
 
هو من الفيروسات المحبة للجهاز العصبي وهو فيروس شكله يشبه الرصاصة. انتقال الفيروس ينتقل عن طريق لعاب الحيوانات المصابة من الجروح والعض والخدوش ومؤخرا عن طريق تلوث الأغشية المخاطية. ويوجد ايضا دلائل على انتقاله عن طريق الأعضاء المزروعة مثل القرنية. يوجد حالة واحدة بالصين اصيبت بالفيروس بالتعرض لدم مريض مصاب بالفيروس ولكنها شفيت بعد اخذ المصل المضاد. الحيوانات التي تمثل الخطر لنقل هذا الفيروس هي ذوات الأنياب مثل الكلاب والذئاب، ايضا القطط والخفافيش يمكنهم نقل المرض. حضانة الفيروس تتدرج فترة حضانته من ٢٠ يوم حتى ٩٠ يوما. وتختلف هذه الفترة حسب مكان الأصابة ومدى قربها من الجهاز العصبي المركزي، فكلما كانت الاصابة قريبة للجهاز العصبي المركزي كلما كانت فترة الحضانة قصيرة. وأيضا حسب كمية الفيروس الداخلة مكان الاصابة ونوع الفيروس حيث يوجد منه حوالي ٨٠ نوع تنتمي لعائلة ليسا فيروس. يعني ذلك ان اخطر اصابة هي التي تكون بالرقبة فتكون فترة حضانة المرض قصيرة وتظهر الاعراض سريعا بعكس الاصابة بالأطراف او الأرجل. بعد الأصابة ودخول الفيروس الجسم يسافر عن طريق الأعصاب الطرفية الى الجهاز العصبي المركزي حيث يتكاثر وينتج (اجسام نجري ) التي توجد بالخلايا المصابة وتفيد بعد ذلك في الدليل على الاصابة بهذا الفيروس وقت التشريح. الأعراض قبل ظهور الأعراض يوجد فترة حوالي يومين الى اسبوع يشعر فيها الجسم بالهمدان والتهاب الحلق وارتفاع بدرجة الحرارة وفقدان الشهية والغثيان وهي اعراض عامة لا تدل على تشخيص مرض معين. بعد ذلك تبدأ الاعراض بالظهور وقد تختلف حسب كمية الفيروس ونوعه : يكون هناك خوف من الضوء والماء وقد يكون هناك نوبات من الهياج تتمثل في العض والغضب والهياج الرهيب. قد يكون هناك شلل وارتخاء فى مرضى اخرين وقد تنتهي هذه الأعراض بغيبوبة. وللأسف حين تبدأ هذه الأعراض لا يوجد علاج فعال ويستمر المرض حتى وفاة المريض. فحص الطبيب حين فحص المريض يجد الطبيب الأتي زيادة بمعدل ضربات القلب. زيادة بسرعة التنفس. الهياج. عدم الراحة. قد يوجد شلل وارتخاء يشبه مرض Guillan barre. قد يوجد ضعف بالجهاز التنفسي وعضلة القلب. العلاج قبل بدء الأعراض،اذا حدثت الاصابة يجب الذهاب فورا للطبيب، حيث يجب غسل مكان الاصابة بالماء والصابون جيدا مدة لا تقل عن ١٠ دقائق. واخذ المصل المضاد للفيروس بالحقن حول مكان الاصابة وما يتبقى يتم اخذه عضل. يبدأ ايضا المريض فورا في تلقي التطعيم في عضلة الذراع الدلتويد في يوم الاصابة وايام ٣..٧...١٤...٢٨. اذا كان المريض قد سبق له التطعيم فيأخذ جرعتين فقط جرعة بنفس اليوم وجرعة بعد ٣ ايام. يجب التأكد من تطعيم الحيوانات الأليفة. اذا كان الحيوان المتسبب في الاصابة بالشارع وتظهر عليه اعراض الهياج يجب ابلاغ الهيئة المسئولة والتخلص من هذا الحيوان واخذ عينه منه للتأكد من اصابته بالمرض.
 
هي بكتيريا على الشكل الحلزوني، حوالي ثلثي العالم لديه عدوى بهذه البكتيريا. هي مسئولة عن ٩٠% من قرح الاثني عشر و ٨٠% من قرح المعدة. تنتقل عن طريق الطعام والشراب الملوث وعن طريق اللعاب. تستعمر المخاط الذي يحمي المعدة من الاحماض وتحيط نفسها باليوريا لتحمي نفسها من الهلاك بفعل احماض المعدة. قد تعيش بالمعدة لسنوات طويلة دون ان تسبب اي اعراض او مضاعفات او مشاكل صحية. الأعراض ألم بفم المعدة غثيان او قئ انخفاض بالوزن غير مقصود انتفاخ بالقولون قد تتفاقم الأعراض وتسبب قرحة تنزف بالمعدة وتؤدي الي ظهور البراز باللون الأسود. الفحوصات ١) البحث عن الانتيجين الخاص بها بالبراز. وهذا تحليل دقيق غير انه يتأثر ببعض المضادات الحيوية ومثبطات البروتون والأدوية التي تحتوي على البيثمص لذلك يجب ايقافهم مدة اسبوعين قبل عمل هذا التحليل. ٢) تحليل بالنفس ؛ حيث يقوم المريض باستنشاق مادة تحتوي على الكربون المشع. ٣) تحليل بالدم وهذا مناسب لمتابعة اصابة سابقة اي متابعة هل يوجد زيادة في الاجسام المضادة الخاصة بها مما يدل على الاصابة الحديثة. ٤) تحليل عينة من المعدة حيث يقوم الطبيب بعمل منظار معدة ومرئ واثنى عشر للمريض وحين وجود التهابات يتم اخذ عينة وتحليلها فورا وهو اختبار سريع ودقيق ايضا. مضاعفات الميكروب الحلزوني ١) قد تسبب التهاب مزمن بالمعدة. ٢) قد تسبب قرح المعدة والاثنى عشر. ٣) قد تسبب اورام سرطانية بالمعدة و MALT Lymphoma العلاج يوجد الكثير من بروتوكولات العلاج المتاحة ويستخدم فيها على الاقل نوعين من المضادات الحيوية بجانب مثبطات البروتون. ويستمر العلاج مدة ١٤ يوما بالنسبة للمضادات الحيوية ،اما بالنسبة لمثبطات البروتون فيستمر لمدة شهر آخر. اما اذا اراد المريض التحليل للتأكد من الشفاء من البكتيريا الحلزونية فيجب ان يمر اسبوعين على الاقل يتوقف فيهم استخدام مثبطات البروتون حتى لا يعطي نتيجة ايجابية خاطئة.