فقدان الوزن غير المبرر

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة
الأجوبة
6,133
Unexplained-Weight-Loss.jpg

يمكن أن يكون فقدان الوزن مقصوداً نتبجة اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، أو غير مقصود ويكون مظهراً من مظاهر المرض.

غالبا ما يكون فقدان الوزن غير المبرر مدعاة للقلق حيث أنه يدل علي حالة مرضية.

يجب استشارة الطبيب إذا فقد الشخص أكثر من 5% من وزنه في خلال من 6 الي 12 شهرا مع ملاحظة وجود اعراض أخري.

قد يكون فقدان الوزن غير المقصود علامة على إحدى هذه الحالات الطبية.

أسباب فقدان الوزن غير المبرر


* فقدان الكتلة العضلية

يمكن أن يؤدي فقدان العضلات إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع، يلاحظ الشخص ضعف العضلات، قد تبدو أحد الأطراف أصغر من الآخر.

يمكن أن يحدث هذا إذا لم تستخدم العضلات لفترة من الوقت كالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو يعملون في وظائف مكتبية أو طريح الفراش.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لفقدان العضلات ما يلي:

  • الإصابات، مثل كسور العظام
  • الشيخوخة
  • الحروق
  • السكتة الدماغية
  • اصابات العمود الفقري
  • التهاب المفاصل الروماتويدي
  • هشاشة العظام
  • التصلب المتعدد
  • تلف الأعصاب

* فرط نشاط الغدة الدرقية

وذلك عندما تفرز الغدة الكثير من الهرمونات التي تتحكم في العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي، سوف تحرق السعرات الحرارية بسرعة حتى لو كانت الشهية للطعام جيدة.

تشمل الأعراض الأخرى:
  • خفقان وسرعة بضربات القلب
  • القلق
  • إعياء
  • عدم تحمل الحرارة
  • مشاكل النوم
  • رعاش اليد
  • عدم انتظام الدورة الشهرية

* التهاب المفاصل الروماتويدي

أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم الجهاز المناعي أنسجة المفاصل مما يؤدي إلى الالتهاب، يؤدي الالتهاب المزمن إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقليل الوزن الكلي.

تشمل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تورم المفاصل والألم، عادة ما يصيب نفس المفاصل على جانبي الجسم مع الشعور بالتيبس في المفاصل إذا لم تتحرك لمدة ساعة أو أكثر.

السبب الدقيق لالتهاب المفاصل الروماتويدي غير معروف قد يكون مرتبطاً بـالسن، الجينات، التغيرات الهرمونية، التدخين، السمنه.

* مرض السكري

من النوع الأول حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين و بدون الأنسولين لا يمكن للجسم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ويحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كما تؤدي الاصابة بالسكري النوع الثاني ايضا إلي حدوث ضمور بالكتلة العضلية وانخفاض الوزن.

* الاكتئاب النفسي

يُعرَّف الاكتئاب بأنه الشعور بالحزن أو الضياع أو الفراغ لمدة أسبوعين على الأقل والذي يؤثر علي الأنشطة اليومية للفرد كالذهاب إلى العمل أو المدرسة.

يؤثر الاكتئاب على نفس أجزاء الدماغ التي تتحكم في الشهية مما يؤدي إلى ضعف الشهية و فقدان الوزن.

قد يؤدي الاكتئاب إلى زيادة الشهية عند بعض الأشخاص و تختلف الأعراض من شخص لآخر،تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب الحزن دائم، فقدان الاهتمام بالهوايات، ضعف التركيز، النوم القليل جدًا أو كثيرًا، أفكار الموت أو الانتحار.

* مرض التهاب الأمعاء

قد يكون فقدان الوزن غير المتوقع من أعراض مرض التهاب الامعاءIBD النوعان الأكثر شيوعًا هما داء كرون والتهاب القولون التقرحي وتشمل الأعراض الإسهال، آلام في المعدة، شعور بالانتفاخ، دم بالبراز، تزداد حدة الأعراض مع بعض الأطعمة.

يعطل مرض التهاب الأمعاء هرمون الجريلين، وهرمون الجوع، وهرمون اللبتين، هرمون الشبع،مما يؤدي إلى انخفاض الشهية وفقدان الوزن.

* مرض الانسداد الرئوي المزمن

COPD وهذا يشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، تشمل الأعراض ضيق في التنفس،أزيز، سعال خفيف مع المخاط أو بدونه

في مراحل لاحقة، يتسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في فقدان الوزن حيث يتم حرق الكثير من السعرات الحرارية، قد يحتاج إلى 10 أضعاف السعرات الحرارية للتنفس أكثر من الشخص المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن، كما أن الشعور بعدم الراحة عند تناول الطعام والتنفس في نفس الوقت يؤدي إلي فقدان الشهية.

تشمل الأعراض أيضاً تورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين، انخفاض القدرة على التحمل العضلي.

* التهاب الشغاف (البطانة الداخلية للقلب)

يحدث ذلك بسبب التهاب بكتيري ويؤدي إلى المعاناه من الحمي و زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون، قد يكون مصحوبًا بضعف الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن،تشمل الأعراض دم مع السعال، المغص، ألم الصدر، صعوبة في التنفس، التعرق الليلي، ألم في الظهر، الصداع، بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد

* مرض السل TB

وهو حالة معدية تصيب الرئتين عادةً، تسببه بكتيريا السل، من الأعراض الرئيسية فقدان الوزن وانخفاض الشهية، تشمل الأعراض الأخري سعال شديد يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر، ألم بالصدر، سعال الدم أو البلغم، تعرق ليلي، قشعريرة، حمي.

بعض الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بالسل النشط، وهم الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وخاصة الذين لديهم: انخفاض وزن الجسم، اضطراب تعاطي المخدرات،داء السكري،سرطان الدم، مرض هودكنز،فيروس نقص المناعة البشري،زراعة الاعضاء

* السرطان

والذي يسبب انقسام الخلايا غير الطبيعية وانتشارها بسرعة، قد تكون إحدى العلامات الأولى هي فقدان الوزن غير المبرر بمقدار ٥ كجم أو أكثر ، ذلك شائع في سرطانات البنكرياس والرئة والمعدة والمريء،يؤدي نمو الورم الي زيادة حرق السعرات اثناء الراحة وانخفاض الوزن الملحوظ.

* مرض أديسون

عندما يهاجم الجهاز المناعي الغدد الكظرية فلا يتم إفراز ما يكفي من الهرمونات مثل الكورتيزول والألدوستيرون، ينظم الكورتيزول العديد من الوظائف بما في ذلك التمثيل الغذائي والشهية، قد يؤدي انخفاض مستويات الكورتيزول إلى ضعف الشهية وفقدان الوزن.

تشمل الأعراض الأخرى لمرض أديسون ما يلي:انخفاض ضغط دم، التعب المزمن،ضعف العضلات، فرط تصبغ الجلد

* فيروس نقص المناعة البشرية

حيث يهاجم الفيروس الخلايا المناعية Tcells فيصعب مقاومةالعدوي، يؤدي إلى متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والتي يحدث معها فقدان الوزن تشمل الأعراض الأخري:الحمي،قشعريرة،طفح جلدي،تعرق ليلي،تورم الغدد الليمفاوية،آلام العضلات

* قصور القلب الاحتقاني

فقدان الوزن هو أحد مضاعفات قصور القلب الاحتقاني، حيث لا يمتلئ القلب بالدم الكافي و لا يستطيع ضخ الدم بقوة كافية أو كليهما، قد يصيب أحد جانبي القلب أو كليهما.

وبذلك فلن يتمكن الجهاز الهضمي من تلقي ما يكفي من الدم، مما يؤدي إلى الغثيان والامتلاء في وقت مبكر، قد يكون من الصعب التنفس أثناء تناول الطعام.

يؤدي الالتهاب في أنسجة القلب التالفة أيضًا إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، تشمل الأعراض الأخري: ضيق في التنفس،السعال المستمر،تورم، سرعة ضربات القلب

متى تحتاج للعرض علي الطبيب؟


من الطبيعي أن يتقلب وزن الجسم ومع ذلك لابد من استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

° إذا لاحظ الشخص فقدان الوزن دون تغيير العادات الغذائية.
° إذا حدث فقدان الوزن بنسبة 5 بالمائة خلال 6 إلى 12 شهرًا .
° إذا حدثت اي من الأعراض المذكورة أعلاه بالإضافة إلي انخفاض الوزن

كيف يتم تشخيص فقدان الوزن غير المبرر؟

* يقوم الطبيب بالفحص البدني ويطرح عليك أسئلة مثل:

° كم كيلوجراما تم فقدهم من الوزن
° متى بدأ فقدان الوزن
° هل تغيرت أنماط الأكل أو الشهية للطعام
° هل هناك أدوية يتم تناولها بالوقت الحالي
° هل يتم ممارسة الرياضة بكثرة
° هل مرضت مؤخرا
° هل هناك شعور بالتعب في كثير من الأحيان
° هل لديك أي مشاكل في الأسنان أو صعوبة في البلع
° هل تعاني من القيء أو الاسهال
° هل تعاني من التوتر أو تغير المزاج لفترة طويلة
° هل عانيت من أي نوبات إغماء
° هل هناك زيادة بالعطش أو التبول بكثرة

ستساعد الإجابات على هذه الأسئلة الطبيب في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة لاختبارات أخرى مثل فحوصات الدم والتصوير (الأشعة السينية، وما إلى ذلك).

كيف يتم علاج فقدان الوزن غير المبرر؟


• يتم علاج فقدان الوزن غير المبرر من خلال تحديد السبب المرضي المؤدي لفقدان الوزن.

• إذا لم يتم تحديد أي حالة كامنة على الفور فقد يوصي طبيبك بنهج الانتظار والمراقبة بالإضافة الي نظام غذائي خاص كاستخدام مخفوقات التغذية المحتوية علي المزيد من السعرات الحرارية، أو إضافة محسنات النكهة إلى طعامك لتحسين المذاق والمساعدة في زيادة كمية الطعام المتناولة.

يتم أيضا إحالة المريض الي اخصائي التغذية العلاجية للمساعدة في العلاج.

• قد يتطلب النقص الناتج عن اضطراب في الجهاز الهضمي، مثل مرض التهاب الأمعاء، نظامًا غذائيًا متخصصًا خلال أوقات الالتهاب لمساعدتك في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها.

• اذا اشتبه الطبيب في أن فقدان الوزن غير المقصود قد يكون بسبب مرض أكثر خطورة مثل السرطان، يتطلب الأمر المزيد من الاختبارات للتوصل للتشخيص.

المصادر



 
مقالات طبية منوعة