اسأل طبيب تسجيل دخول

طنين الأذن

Dr Reham Ali

أخصائي الأمراض الصدرية

طنين الأذن Tinnitus هي أصوات وهمية مستمرة وتتميز بسماع أصوات مثل الزئير أو النقر التي لا توجد في الواقع وهي حالة يمكن أن تكون أحد أعراض مشاكل طبية أخرى وغالبًا ما تكون موجودة جنبًا إلى جنب مع فقدان السمع.

أعراض طنين الأذن

يوصف عادة بأنه "رنين في الأذنين" لكن الأصوات الوهمية تتخذ أشكالًا متنوعة وتتنوع في الحجم من بالكاد محسوسة إلى عالية جدًا حيث يصف الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن الأصوات التي يسمعونها على أنها صوت:

• أزيز
• نقيق
• نقر
• هسهسة
• صفير
• ريح
قد تكون الأصوات مستمرة أو متقطعة وفي إحدى الأذنين أو كلتيهما.

أسباب طنين الأذن الأكثر شيوعا

فقدان السمع هو الحالة الأكثر شيوعًا المرتبطة بطنين الأذن حيث فقدان السمع المرتبط بالعمر والمعروف باسم الصمم.

التعرض للضوضاء الصاخبة سواء في العمل أو للمتعة (مثل الحفلات الموسيقية والدراجات النارية) ومن الممكن الشعور بطنين الأذن نتيجة لضوضاء عالية مرة واحدة مثل طلق ناري أو انفجار.

إصابة الأذن أو العدوى أو الانسداد يمكن أن يتسبب أي شيء في الأذن الوسطى يمنع الموجات الصوتية من الوصول إلى الأذن الداخلية سواء كان ذلك شمع الأذن يسد طبلة الأذن أو تمزق طبلة الأذن أو العدوى في حدوث طنين.

الادوية هناك قائمة من الأدوية والتي من المعروف أن لها القدرة على إتلاف سمعك (تسمى الأدوية السامة للأذن) ويمكن أن تؤدي إلى حدوث طنين الأذن وتشمل هذه الأدوية مضادات الملاريا التي تحتوي على مادة الكينين والجرعات العالية من الأسبرين وأنواع معينة من المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) وبعض عوامل العلاج الكيميائي (خاصة السيسبلاتين) ومدرات البول.

أسباب طنين الأذن الأقل شيوعًا

ورم العصب السمعي ينمو هذا الورم الحميد النادر على أحد أعصاب الجمجمة ويمكن أن يسبب فقدان السمع من جانب واحد وطنين الأذن.

الأمراض والحالات المزمنة مثل فقر الدم وأمراض المناعة الذاتية وارتفاع ضغط الدم والتصلب المتعدد ومشاكل الغدة الدرقية كلها مرتبطة بطنين الأذن.

تشوهات الدورة الدموية يمكن سماع الطنين بواسطة مراقب خارجي باستخدام سماعة الطبيب وهذا النوع من الطنين نادر جدًا حيث يمثل أقل من 1٪ من الحالات وهو ناتج عن سماع الدورة الدموية في دمك والتي تُعرف باسم طنين الأذن النابض.

إصابات الرأس والرقبة يمكن أن تسبب الإصابة الشديدة في الرأس أو الرقبة تغيرات في العملية السمعية وفى تدفق الدم والعضلات أو الأعصاب التي يمكن أن تساهم في إدراك الطنين.

مرض منيير Meniere’s disease طنين الأذن هو مجرد عرض واحد من أعراض هذا الاضطراب النادر في الأذن الداخلية والذي يؤدي أيضًا إلى فقدان السمع والدوخة أو الدوار و الإحساس بالامتلاء في الأذنين.

تشنجات عضلية يمكن أن تكون التشنجات في عضلات الحنك الرخو أو الأذن الوسطى مسؤولة عن طنين الأذن.

تصلب الأذن مع مشكلة الأذن الوسطى تتشوه العظام الثلاثة الصغيرة التي تسبب تشوهًا في الصوت مما قد يؤدي إلى فقدان السمع وطنين الأذن.

متلازمة رامزي هانت Ramsay Hunt Syndrome هي اضطراب نادر يسببه فيروس الحماق النطاقي وهو نفس الفيروس المسؤول عن جدري الماء عند الأطفال والهربس النطاقى عند البالغين و يمكن أن يؤدي إلى طنين الأذن مع أعراض عصبية أخرى.

اضطراب المفصل الصدغي الفكي يربط المفصل الصدغي الفكي (TMJ) الفك السفلي بالجمجمة و يمكن أن تؤدي إصابات أو مشاكل في المفصل أو صرير الأسنان إلى حدوث طنين.
tinnitus.jpg

علاجات طنين الأذن

لا يوجد علاج لطنين الأذن بحد ذاته ولكن إذا كان ناتجًا عن مشكلة طبية أساسية مثل التهاب الأذن فقد يساعد علاج ذلك في التخفيف من حدته وبالمثل إذا كانت ناجمة عن الأدوية فقد يساعدك تقليلها أو تغييرها.

إذا استمر طنين الأذن خاصةً إذا كان يتعارض مع قدرتك على النوم أو التركيز فقد ترغب في التفكير في بعض الخيارات التالية:

العلاج بالإبرAcupuncture لقد وجدت الأبحاث أن هذا العلاج الصحي الشامل يمكن أن يكون فعالًا لطنين الأذن العصبي مع بعض الاشخاص.

الأدوية لا توجد أدوية بوصفة طبية تخفف من أعراض الطنين ولكن قد يصف الأطباء الأدوية المضادة للقلق أو مضادات الاكتئاب للأشخاص الذين يعانون من قلق شديد أو اكتئاب مستمر بسبب أعراض طنين الأذن المتطفلة.

تقنيات الاسترخاء لأن التوتر والقلق الناجمين أحيانًا عن طنين الأذن نفسه يمكن أن يؤديا إلى تفاقم أعراض الطنين ويمكن أن تساعد الطرق التي تقلل من الضغط النفسي وتشمل الارتجاع البيولوجي والعلاج بالتنويم المغناطيسي والحد من التوتر القائم على اليقظة (MBSR) والتواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والعائلة أو الانخراط في الهوايات والرياضات المفضلة.

العلاج النفسي هناك مجموعة متنوعة من ممارسات العلاج النفسي التي تعلمك كيفية التحكم بشكل أفضل وقبول طنين الأذن وتشمل العلاج بالقبول والالتزام (ACT) والعلاج السلوكي المعرفي (CBT) والإدارة التدريجية لطنين الأذن (PTM) وعلاج أنشطة الطنين (TAT) وعلاج إعادة تدريب الطنين (TRT).

تحفيز العصب المبهم (VNS) علاج جديد نسبيًا بجهاز زرع معتمد لعلاج الصرع والاكتئاب المزمن تتم دراسته كطريقة لتقليل أعراض طنين الأذن و في هذه المرحلة مازالت النتائج غير كافية للقول إنها تساعد.

هناك علاجات أخرى تستخدم الأجهزة الكهربائية المزروعة والتحفيز العميق للدماغ والتحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة وتحفيز التيار المباشر عبر الجمجمة يُعرف أحدث شكل من أشكال التحفيز باسم التعديل العصبي الثنائي ويتم توصيله من خلال اللسان و لا تزال جميعها قيد التجربة في هذه المرحلة ولم يتم قبول أي منها على أنها علاجات فعالة حتى الآن.

المساعدات لطنين الأذن

عادةً ما تكون الخطوة الأولى في تقييم شخص مصاب بطنين الأذن هي إجراء تقييم كامل للسمع لتحديد درجة ونوع فقدان السمع.

بعد ذلك سيعمل اختصاصي السمع معك لتحديد درجة صوت الطنين الخاص بك وحجمه.

إذا كانت درجة ضعف السمع لديك تشير إلى أنك ستستفيد من ارتداء المعينات السمعية فيمكنك اختيار النوع الذي يتضمن ما يُعرف باسم إخفاء طبقة الصوت باستخدام نغمة إخفاء تتطابق مع نغمة وشدة صوت الطنين الخاص بك مما يعني أنك إما لم تعد تسمع أو بالكاد تسمع هذا الصوت المزعج.

المصادر

https://www.forbes.com/health/healthy-aging/tinnitus-causes-and-treatments/
 
التعديل الأخير:
استشارات طبية منوعة