استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

طنين الأذن وارتفاع الضغط

رقم الاستشارة الطبية: 1081
تاريخ الاستشارة: 1 ديسمبر 2019
أجوبة: 2 / مشاهدات: 377
زائر
أنا سيدة أبلغ من العمر 46 عاما أصبت بضربة على أذني اليمنى منذ 6 سنوات عانيت بعدها من طنين في أذني وضعف في السمع، وقد أهملت العلاج، والآن أعاني من نفس المشكلة وهي طنين يأتي على فترات ومن إحساسي بخروج صوتي وتضخمه في الأذن المصابة.

كما أعاني من ضعف في السمع أيضا ومن دوخة في الرأس أحيانا..

ذهبت إلى استشاري الأنف والأذن والحنجرة فقال بأن العصب قد تأثر، وأنه لا يوجد أي بديل سوى استخدام سماعة طبية لإيقاف الطنين وللسمع الجيد. ولم يصف لي أي أدوية.

هل هناك بديل لاستخدام السماعة الطبية؟ هل هناك أدوية فعّالة لإيقاف الطنين؟

الجدير بالذكر أني أعاني من ضغط الدم، فهل الدوخة التي تنتابني أحيانا من ارتفاع ضغط الدم أو من الأذن؟

ولك مني جزيل الشكر والامتنان.
 
ارتفاع ضغط الدم يسبب صداعاً وليس دوخة فالدوخة بمعنى الدوار سببها دائماً من الأذن وأحياناً الفقرات الرقبية وفي حالتكم يجب تجربة موسعات الأوعية الدموية الدقيقة مثل بيتا سيرك قرص مرتين يومياً ثلاثة شهور ونرى النتيجة
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن السماعة لا بد منها، حيث إنها سبيلك الأمثل للشعور بالراحة والهدوء، فلا تهمليها واحرصي على استخدامها باستمرار .

كما ننصحك بعمل شيء بسيط جدا يمكن أن يقلل من حدة هذا الطنين لديك، وهو أن تضعي بجوارك ليلاً -بالذات- أي صوت يفوق صوت هذا الطنين كالمذياع مثلاً، فسماع هذا الصوت العالي يغطي على صوت الطنين نفسه ويمكنك سماع القرآن الكريم حيث يبعث على هدوء النفس والراحة بشكل عام "أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوب".

ومن الأدوية التي تساعد على إيقاف الطنين دون أن تؤثر على ارتفاع ضغط الدم لديك هي الأدوية التي تعمل على تنشيط وضبط الدورة الدموية للمخ، وهناك أقراص مستخرجة من أعشاب طبيعية تؤخذ قرص 3 مرات يوميا دون أي آثار جانبية إن شاء الله تعالى.