استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

الهربس عند الطفل

رقم الاستشارة الطبية: 1325
تاريخ الاستشارة: 10 ديسمبر 2019
أجوبة: 9 / مشاهدات: 536
زائر
لدي طفلة عمرها 5 سنوات، تعرضت وهي في عمر 3 سنوات لفطريات بالفم وخاصة اللثة مع خروج دم أحيانا. وبسؤال الطبيب أخبرني أنه هربس

فهل يظل هذا معها بقية العمر ولا يقضي عليه؟ وهل من الممكن أن أعرف عن علاج هذا المرض نهائيا؟
 
الهربس البسيط هو مرض جلدي فيروسي يسهل علاجه ويكون حول الفم في أغلب الأحيان ولا يحتاج سوى لتنظيف المكان ووضع دهان رباعي التكوين مثل كوادريديرم كريم.
 
الهربس عدوى فيروسي يمكن أن يصاب به الطفل في اي عمر ولا يشترط انه طالما طفلتك أصيبت به في الثالثه من عمرها وتم علاجها وشفيت منه أن تصاب به باقي العمر
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن الهربس هو أحد الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الإنسان في مراحل حياته المختلفة سواء حديثي الولادة أو سن الطفولة أو البلوغ أو الشيخوخة، ويعرف له نموذجان:

نموذج1: عند الإصابة به تظهر الأعراض المرضية الجلدية في النصف العلوي من الجسم وهو -أغلب الظن- ما تعاني منه طفلتك.

نموذج 2: عند الإصابة به تظهر الأعراض المرضية الجلدية في النصف السفلي من الجسم وخاصة في الأعضاء التناسلية في الجنسين.

وتحدث العدوى بهذا المرض نتيجة الملامسة المباشرة في الدرجة الأولى أو عن طريق التعرض للرذاذ الحامل لهذا الفيروس وعند التعرض للإصابة قد تحدث أعراض مرضية ظاهرة أو قد تكون من البساطة دون أعراض تذكر أو تلفت انتباه المريض.

والإصابة بالهربس نوعان:

الإصابة البدئية: وفيه قد يمر المرض دون أعراض مرضية تلفت الانتباه إليها في معظم الحالات، وتتكون خلال هذه المرحلة الأجسام الضدية الخاصة. ولكن في حالات أخرى قد يظهر المرض بحالة شديدة مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة ويظهر الطفح على الجلد والأغشية المخاطية في الفم والعين أو أي مكان آخر بالجسم كما سيأتي فيما بعد.

الإصابة الثانوية المعاودة: بعد الإصابة البدئية للشخص سواء كانت مصحوبة بأعراض مرضية ظاهرة أو مرت بدون أعراض مرضية، قد تمر الأيام بعد ذلك -بل العمر بأكمله- دون أن يتعرض هذا الشخص لأي ظواهر مرضية خاصة بهذا المرض، رغم أنه حامل للفيروس نتيجة الإصابة البدئية، لكن بجانب هذا يوجد نسبة من الأشخاص الذين سبق لهم التعرض للإصابة البدئية، تعاودهم أعراض المرض بين وقت وآخر مسببة إزعاجا، وخاصة إذا كانت الإصابة في نفس المكان وعلى فترات متقاربة، وهذا ما يعرف باسم الإصابة الثانوية المعاودة.

وقد وجد أن هناك بعض الظروف أو الأمراض التي عندما يتعرض لها أو يصاب بها الشخص قد تساعد على ظهور أعراض مرض الهربس، منها على سبيل المثال: حمى الملاريا، الأنفلونزا، الالتهابات الرئوية، النزلات الشعبية والبردية، والتهاب اللوزتين.

وهناك بعض الأشخاص قد يصابون بمرض الهربس عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول أنواع معينة من الأطعمة أو عند التعرض للإجهاد العصبي أو الضغط النفسي. وعند بعض الإناث قد يصاحب فترة الطمث ظهور هذا المرض.

وقد ثبت أيضا أن مرض الهربس قد يصحب الحالات المرضية التي يتعرض فيها الجهاز المناعي للجسم لأي خلل أو إرباك كما في حالة الأمراض السرطانية وأمراض النسيج الضام ولكن رغم هذه العوامل فهناك بعض الأشخاص قد تظهر عليهم الأعراض دون أي سبب ظاهر.

وفي النهاية ننصحك بمتابعة علاج الطفلة مع طبيب مختص.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
الهربس مرض فيروسي ليس بالخطير فهو يأخذ من ٥ أيام إلى أسبوع حتى ينتهي. وليس معنى أنها أصيبت من قبل أن العدوى تعود مرة ثانية.
والهربس في الفم يكون على شكل حبوب وتقرحات يأخذ لها جل موضعي ومضاد فيروسات شراب بالفم وخافض حرارة. ويجب عدم الاختلاط المباشر بأي شخص لانه معدي.
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
الهيربس مرض فيروسي ليس بالخطير و ليس بالضرورة أن يصاب به الشخص مرة أخرى و علاجه هو مضاد فيروسات مثل acyclovir cream و مضاد فيروسات شراب و تناول مسكن عند اللزوم في حالة الارتفاع ف درجة الحرارة.. مع التمنيات بالشفاء العاجل
 

Dr. Osama Abu Qadoom

طبيب جلدية
إذا كان الهربس يصيبها بشكل متكرر، فيجب اخذ علاج لمدة طويلة حتى نتجنب حدوث مضاعفات لعدوى الهيربس والتي من الممكن أن تكون خطيرة احيانا،
لذلك يجب التأكد اولا ان الهيربس لديها متكرر ثم علاجها
 
الهربس مرض فيروسي بسيط يصيب الانسان عند نقص المناعة وليس بالخطير.. يعالج بالكريم مثل الزوفيراكس.. واذا تكرر فياخذ اقراص اسيكلوفير لمدة 5ايام
 
الهربس هو عدوى فيروسيه ليست خطيره وعلاجها مضاد فيروسات مثل لوفير او زوفراكس عن طريق الفم ودهان موضعى مضاد للفيروسات مثل زوفراكس او اسيكلوفير كريم والاهتمام بغسل الفم جيدا بعد الوجبات واخذ فيتامين سى لتقويه المناعه وهذه العدوى تستمر من ٥ الى عشره ايام وتنتهى
 
فطريات الفم تختلف عن الهربس
لان الهربس مرض فيروسي
ولا يوجد له مضاعفات سوي ارتفاع درجه الحراره
وزياده افراز اللعاب
وعلاجه بسيط وسهل سوايل ومضاد للفيروسات