ضيق في التنفس و ثقل في الصدر ونغزات مع التنفس العميق

  • Crossburner
  • الأجوبة: 3
  • رقم الاستشارة الطبية: 14706
انا شاب ٢١ سنة، مدخن, اعاني من السمنة، ولا أمارس اي نشاط بدني.
أحيانا أشعر بضيق في التنفس و بثقل في الجانب الأيسر من الصدر ونغزات تزداد ألماً مع التنفس العميق، أحيانا النغزات تكون موجودة في الجانب الأيمن من الصدر.

ذهبت لطبيب تخصص قلب وأوعية دموية وباطنة و شرحت له الأعراض التي أعاني منها فقام بعمل رسم قلب وقياس الضغط وقال أن ضغط الدم عندي مرتفع وأنني يجب أن أنقص وزني وأن أتوقف عن التدخين ثم طلب مني أشعة ايكو وتحليل كولسترول وتحليل يوريك أسيد وكتب لي هذه الأدوية: " نيڤيلوب" ، " أسبرين ١٠٠ لحماية القلب"، "ماكسيكال د".
ولم يقل اي شئ عن قلبي أو عن المخاطر المحتملة.

سؤالي هو... هل هذه الأدوية دليل علي خطورة حالتي أو دليل علي وجود مشاكل في القلب؟ أم أنها مجرد أدوية عادية يكتبها لمعظم الناس؟

شئ آخر جعلني أشعر بالخوف هو أنني لم استطع فهم ورقة نتائج رسم القلب لكنني لاحظت أن في الورقة كلمة "Abnormal" ولاحظت مصطلح آخر في الورقة وهو "possible right atrial enlargement" وشعرت بخوف شديد وبدأت أتعامل علي أنني مريض قلب وأنني سوف أموت في أي لحظة وفقدت اهتمامي بكل شئ كان يهمني في حياتي قبل الكشف وأنتظر حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية في أي لحظة، فهل ما قرأته في رسم القلب طبيعي أم يدل علي مشاكل في القلب فعلا؟

أيضاً أصبح هناك مؤخراً نبضة غريبة في قلبي وهي النبضة الوحيدة التي أستطيع سماعها والإحساس بها وهي نبضة غريبة وكأنها هزة بسيطة مثلاً لمدة ثواني ثم تختفي وترجع علي فترات متباعدة واحيانا تأتي بكثرة ولا اعلم ما هذا، وحالياً وانا اكتب الرسالة أشعر بثقل في قلبي مستمر من أول اليوم وكأن هناك صخرة موضوعه عليه أو شئ ثقيل أو كأنه متجمد. أشعر بالخوف خاصة أن عوامل خطورة أمراض القلب معظمها عندي مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والتدخين وعدم الحركة ونظامي الغذائي السئ الخ...
 

الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
22
الوزن
113
أدوية مستخدمة
نيڤيلويب، اسبرين، ماكسيكال د
تشخيص الطبيب
ضغط دم مرتفع

Dr. Hend Mohamed

أخصائي قلب وأوعية دموية
الطاقم الطبي
يابيني مهلا على نفسك، بهذا الشكل ومع زيادة التوتر هيزيد الوضع معك للأسوأ باختصار هذة الأدوية لا تعني أنك بخطر ولكن انت في بداية العشرينات وتعاني من السمنة والضغط الذي يعيق حياتك إلى هذا الحد، علاجك بسيط وهو الإصرار على الإقلاع عن التدخين و نزول الوزن وعند حدوث هذا سيختفي الضغط بأمر الله. انت تحتاج إلى تغير نمط حياتك بالكامل ب اتباع حمية غذائية قليلية النشويات والدهون، تقليل ملح الطعام، ممارسة الرياضة يومياً وتستطيع أن تبدأ بالمشي، الإقلاع التام عن التدخين كل هذا سيؤدي إلى نزول الوزن والضغط و زيادة الحيوية وتحسين المزاج. نقطتين آخرين وهما النغزات بالصدر التي تزداد مع النفس فهي التهاب بالغشاء البلوري والعضلات نتيجة التدخين والتوتر والنقطه الأخرى الخاصه بضربات القلب ربما تكون خوارج الإنقباض فأنت لم تعرض رسم القلب وطبيبك اعطا لك نيفولوب للضغط وتنظيم الضربات انتظم بعلاجك واتبع التعليمات، وفي النهاية الأمر ليس كارثي والسيطرة بيدك. شفاك الله وعفاك.
 

Dr. Marwa Amr

أخصائي طب الأسرة
الطاقم الطبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك
لا داعى للقلق والتوتر فالأعراض التى تشتكي منها قد يسببها العديد من الأمراض وليس فقط أمراض القلب
أولا الألم الذى وصفته فى جانبى الصدر قد يكون سببه غالبا التهاب بالغشاء البلورى (الغشاء المغلف الرئة ) أو إلتهاب بعضلات الصدر وهذا الأمر قد يتحسن تلقائيا بدون علاج أو باستخدام أدوية مسكنة ومضادة للإلتهاب مثل كيتوفان أو كتافلام لمدة ٣-٤ أيام فقط
ثانيا بالنسبة للضغط فمن المعروف أن قياس الضغط مرة واحدة غير كاف لتشخيص مرض ارتفاع الضغط لذلك أنصح بقياس الضغط أكثر من مرة للتأكد من التشخيص
ثالثا بالنسبة لضربات القلب فقد يكون السبب القلق و التوتر أو الإكثار من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه أو اضطراب النوم
لذلك فإن أهم نصيحة لك هى تجنب القلق و التوتر
واتباع نظام غذائي سليم و مناسب للتقليل من الوزن الزائد و التخلص من السمنة و ممارسة الرياضة بشكل منتظم.و الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة وشرب الكثير من الماء يوميا

إذا لم تشعر بتحسن يمكن إعادة الفحوصات و إستشارة أخصائي باطنة
و ألف سلامة عليك
 

Dr. Gehan Taher

أخصائي الأمراض العصبية والطب النفسي
الطاقم الطبي
بدل من الاستسلام وانتظار الامراض
لابد من انقاص وزنك والامتناغ عن التدخين ومتابعه علاجك