استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

عدم انتظام الدورة الشهرية - هل السبب عدم الانتظام بمواعيد جرعات دوفاستون

رقم الاستشارة الطبية: 31326
تاريخ الاستشارة: 4 أكتوبر 2021
أجوبة: 1 / مشاهدات: 659
زائر
انا كان عندي تكيسات علي المبيض في ٢٠١٦ و روحت عملت تحاليل طلعت سليمة. وصف الدكتور cidophage و aldactone واستعملتهم لمدة سنتين، انتظمت الدورة خلال السنة الأولي ولكن كلما اقلل الجراعات كانت الدورة تعود غير منتظمة.

في ٢٠١٩ جائني هبوط حاد فكان لا بد من ايقاف الأدوية، ثم ذهبت كشفت وعملت سونار التكيسات، كانت اختفت والتحاليل سليمة. الدكتور طلب مني الاستمرار على duphaston لو الدورة لم تأتي اخذه لحد ما تنتظم ولكنها لم تنتظم.

اخر مرة اخدت فيها duphaston أوقفته من ١٠ ايام والبريود لم تأتي. كنت باخده لمدة أسبوع ٣ مرات في اليوم لكني لم أكن اخد الجرعات في مواعيد منتظمة، فهل من الممكن أن يكون هذا هو السبب أو ايه سبب عدم انتظام الدورة ارجو الرد ؟
 
الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
27
الطول
162
الوزن
73
طبيعة العمل
مدرسة
الحالة النفسية
جيدة
أمراض مزمنة
لا
أدوية مستخدمة
Duphaston

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة
الاخت الكريمة ، ان عقار الدوفاستون هو هرمون البروجستيرون المصنع وهو يساعد علي انماء بطانة الرحم وجعلها اكثر سماكة والفكرة في تناوله لتنظيم الدورة في النصف الثاني منها هو حدوث ضمور بهذه البطانة السميكة مع التوقف المفاجئ لتناول العقار ، ولكن يجب تناول العقار في نفس المواعيد وهذا الحال مع كل الادوية التي تحتوي علي البروجستيرون ، يمكنك اجراء تحاليل serum fsh , lh , free testosteroneلمعرفة سبب عدم نزول الدورة هل هناك اثار من وجود التكيسات من قبل وهي تسبب اختلاف بنزول الدورة ، انصحك باعادة عمل السونار للتاكد من عدم وجود تكيسات لانها من اهم الاسباب لعدم انتظام الدورة