خفقان القلب - الأسباب وطرق العلاج

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة
الأجوبة
6,133
خفقان-القلب--Heart-Palpitations.jpg

تعرّف نوبات خفقان القلب بأن يكون الانسان واعياً لدقات قلبه بطريقة فجائية، فقد يكون النبض قوياً او سريعاً، وقد يحدث تخطي لنبضة أو أكثر أو الشعور برفرفة بالقلب.

قد يلاحظ المرء خفقان القلب في الصدر أو الحلق أو الرقبة وهو في الغالب احساس مزعج أو مخيف ولكنه ليس خطيرا او ضارا في كل الاحوال وغالبا ما تختفي النوبات سريعا بدون استعمال ادوية، فكثيرا ما يكون بسبب التوتر والقلق أو تناول الكثير من الكافيين أو النيكوتين أو الكحول، ويمكن أن تحدث أيضاً لدي السيدات في فترة الحمل.

ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون الخفقان علامة على وجود حالة قلب أكثر خطورة.

ينصح مريض خفقان القلب بأن يراجع الطبيب للحصول على عناية طبية فورية اذا كانت النوبات مصاحبة لضيق في التنفس، الدوخة، ألم في الصدر الإغماء.

الأسباب

تصنف اسباب خفقان القلب كالآتي :

✓ اسباب غير متعلقة بالقلب:

تشمل الأسباب غير المرتبطة بالقلب ما يلي:

* المشاعر القوية مثل القلق أو الخوف أو الإجهاد، غالبا ما تحدث أثناء نوبات الهلع.

* اداء النشاط البدني القوي.

* تناول الكافيين أو النيكوتين أو الكحول أو المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين والأمفيتامينات

* الحالات الطبية، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية، وانخفاض مستوى السكر في الدم، وفقر الدم، وانخفاض ضغط الدم، والحمى، الجفاف.

* التغيرات الهرمونية أثناء الحيض أو الحمل أو قبل انقطاع الطمث مباشرة، في بعض الأحيان يدل خفقان القلب أثناء الحمل علي الاصابة بفقر الدم.

* الأدوية، بما في ذلك :
  • بعض انواع الحبوب المستخدمة في الحمية الغذائية
  • بعض انواع الادوية التي تعمل علي علاج احتقان الانف
  • الادوية المستعملة بأجهزة الاستنشاق كموسعات الشعب الهوائية.
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج عدم انتظام ضربات القلب وهي مشكلة خطيرة في إيقاع القلب.
  • علاج قصور الغدة الدرقية.
  • بعض المكملات العشبية والغذائية.
  • عدم توازن بعض الاملاح بالدم كالكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

* تناول بعض الأطعمة : بعض الناس يحدث لديهم خفقان بالقلب بعد تناول وجبات ثقيلة غنية بالكربوهيدرات أو السكر أو الدهون و في بعض الأحيان يمكن ان يسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) أو النترات أو الصوديوم أيضا الي الاصابة بتلك النوبات.

* حساسية الطعام : احيانا يشعر البعض بخفقان القلب بعد تناول بعض الأطعمة، فقد يكون ذلك بسبب حساسية الطعام، وفي هذه الحالة يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بمذكرات الطعام على معرفة الأطعمة التي يجب تجنبها، حساسية الطعام تشمل اعراض اخري خطيرة وينبغي الابتعاد تماما عن الاطعمة المسببة للحساسية.

اسباب مرتبطة بأمراض القلب:

هم أكثر عرضة لحدوث خفقان القلب وعدم انتظام ضربات القلب، تشمل أمراض القلب المرتبطة بالخفقان ما يلي:
  • الاصابة بالنوبات القلبية سابقا.
  • الاصابة بقصور الشريان التاجي للقلب وضعف التغذية الدموية لعضلة القلب.
  • فشل عضلة القلب.
  • مشاكل صمامات القلب كضيق الصمامات او الارتجاع

التشخيص

سوف يطلب الطبيب ما يلي :

* الفحص البدني الشامل، لجميع مناطق الجسم

*تسجيل التاريخ الطبي كالاصابة بالامراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم او السكري او وجود شكوي مشابهه لتلك في احد افراد العائلة، القيام باجراءات جراحية سابقا او التعرض للنزف

* التعرف علي انواع الأدوية المتناولة حالياً، والنظام الغذائي ونمط الحياة كطبيعة العمل وساعات العمل والشعور بالإرهاق البدني او الذهني، التعرض للتوتر بصفة مزمنة المواظبة علي ممارسة الرياضة من عدمه.

* تفاصيل حول نوعية نوبات خفقان القلب متى تحدث غالبا، كم يتكرر حدوثها، وتحت أي ظروف يزداد الاصابة بالخفقان في بعض الأحيان.

* بعد أن يقوم الطبيب بتسجيل التاريخ الطبي والقيام بالفحص الدقيق قد يطلب اختبارات للعثور على السبب.

الاختبارات التي تساعد الطبيب للوصول للتشخيص

* تحليل صورة الدم الكاملة لاستبعاد الاصابة بالانيميا وهي من اسباب الشعور بخفقان القلب.

* رسم القلب الكهربائي (ECG):يمكن القيام بذلك أثناء الراحة أو ممارسة الرياضة، ويسمي رسم القلب اثناء ممارسة الرياضة رسم القلب مع الاجهاد، في كلتا الحالتين، يسجل الاختبار الإشارات الكهربائية للقلب ويمكن أن يكشف التخطيط عن إيقاعات قلب غير منتظمة.

* تسجيل هولتر: وهو جهاز يرتدي علي الصدر يقوم بتسجيل الإشارات الكهربائية للقلب باستمرار لمدة 24 إلى 48 ساعة، يمكن من خلال الجهاز اكتشاف اختلافات نبضات القلب التي لم يتم التقاطها أثناء رسم القلب.

* تسجيل الأحداث: بواسطة جهاز يرتدي على الصدر وتستخدم أداة محمولة باليد لتسجيل الإشارات الكهربائية للقلب اثناء حدوث الأعراض.

* الأشعة السينية للصدر: احيانا تساعد الطبيب في الوصول لتشخيص التغييرات في الرئتين التي يمكن أن تأتي من مشاكل في القلب. على سبيل المثال، إذا وجدوا سوائل في رئتيك، فقد تأتي من قصور القلب. *مخطط صدى القلب : اجراء الموجات فوق الصوتية علي القلب، وهو يوفر معلومات مفصلة حول عضلة القلب والصمامات والاوعية الدموية المغذية للقلب وكذلك الشرايين والاوردة الكبيرة قطرها والصمامات بنهايتها واذا كان بها ضيق او ارتجاع او اتساع.

العلاج

هذا يعتمد على السبب ففي كثير من الأحيان، يحدث الخفقان لسبب نفسي وتزول النوبات من تلقاء نفسها وفي هذه الحالة، لا حاجة إلى علاج إذا لم يجد الطبيب سببا واضحا لحدوث تلك النوبات، ولكن ينصحك بتجنب الأشياء التي قد تؤدي إلى ذلك يمكن أن تقلل تغييرات نمط الحياة، بما في ذلك إدارة الإجهاد من حدوث تلك النوبات، قد تتضمن الاستراتيجيات ما يلي:

تخفيف القلق والتوتر بأن يحاول الانسان ان يبقي هادئاً بالابتعاد عن مصادر القلق والتوتر قدر الامكان فالقلق أو التوتر أو الخوف أو الذعر يمكن أن يسبب الخفقان، تشمل الطرق الشائعة الأخرى للبقاء هادئا ما يلي:

  • تمارين الاسترخاء مثل اليوجا.
  • الرجوع البيولوجي و الصور الموجهة و الروائح.
  • الامتناع عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات وغيرها من المواد وهذه قد تشمل: المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية علي الكافيين، الامتناع عن التدخين لمحتواه من النيكوتين.
  • إذا لم تساعد التغييرات في نمط الحياة، فقد يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تساعد علي تقليل سرعة ضربات القلب في بعض الحالات، ستكون هذه حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم.

تجنب بعض الأدوية كالتي تعمل كمنشطات للتركيز واليقظة، وكذلك الابتعاد عن أدوية السعال التي تحتوي علي المواد التي تعمل علي توسيع القصبة الهوائية والشعب الهوائية وكذلك التي تستخدم لعلاج احتقان الانف في اثناء الاصابة بنزلات البرد، بعض المكملات العشبية والغذائية.

* إذا اكتشف الطبيب سببا لحدوث نوبات خفقان القلب، فسوف يركز على علاج هذا السبب، فإذا كانت ناجمة عن دواء، سيحاول الطبيب العثور على علاج مختلف. إذا كانت تمثل عدم انتظام ضربات القلب فقد يحتاج المريض لعمل المزيد من التحاليل والفحوصات.
* ينصح بتوجه المريض سريعا للطبيب إذا تغير الخفقان في طريقة حدوث النوبات أو ازداد تكرارها فجأة.

علامات الخطورة

ينصح المريض لطلب المساعدة العاجلة اذا صاحب تلك النوبات الدوخة، الارتباك، الدوار أو فقدان الوعي، ضيق في التنفس ألم بالصدر أو ضغط أو ضيق في الصدر أو الم بالرقبة أو الفك أو الذراعين أو الجزء العلوي من الظهر فلا يتردد في طلب الاسعاف العاجل.

المصادر

 
مقالات طبية منوعة