أسباب ألام الصدر - كيفية التعرف عليها وما يجب فعله

Dr Reham Ali

أخصائي الأمراض الصدرية
الأجوبة
1,540
Chest-Pain.jpg

في معظم الأحيان، لا يكون ألم الصدر أو ضيقه Chest Pain & Tightness علامة على نوبة قلبية. ومع ذلك لا يزال هذا النوع من الألم علامة مهمة على الإصابة بنوبة قلبية خاصة إذا كان لديك تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم.

يُنصح بالذهاب إلى المستشفى أو الاتصال بسيارة إسعاف إذا استمر الألم أكثر من 20 دقيقة أو إذا تفاقم مع مرور الوقت خاصة عندما يكون لديك أيضًا أعراض أخرى.

أسباب آلام الصدر

1. الغازات الزائدة


قد يكون الغاز الزائد هو السبب الأكثر شيوعًا للألم الحاد في الجانب الأيسر من منطقة الصدر خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

الأعراض: هذا النوع من الألم عادة ما يكون متقطعًا غالبًا ما يكون حادًا جدًا ثم يختفي ويمكن أن يحدث هذا بشكل متكرر ويمكن أن يحدث عندما تنحني لالتقاط شيء من الأرض.

ما يجب فعله: لتخفيف هذا النوع من الألم نقوم بتدليك منطقة البطن بدءًا من الجانب الأيمن والانتقال إلى اليسار كذلك لإطلاق الغازات المحتبسة نقوم بالاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين إلى الصدر وأيضا المشي لبضع دقائق.

2. التوتر والقلق

يمكن أن يتسبب القلق والإجهاد الزائد في زيادة توتر العضلات حول الضلوع مما قد يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب.

يسبب هذا المزيج إحساسًا بضيق في الصدرعادةً ما يحدث انزعاج الصدر المرتبط بالتوتر لدى الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع أواضطرابات القلق.

الأعراض: يحدث عادة مع أعراض أخرى مثل التنفس السريع والتعرق وسرعة دقات القلب والغثيان ومشاكل الأمعاء.

ما يجب فعله: حاول أن تستريح في مكان هادئ واشرب مشروبا مهدئًا أو انخرط في نشاط ترفيهي. إذا لم يتحسن ضيق الصدر بعد 30-60 دقيقة أوإذا ساء فعليك طلب المساعدة الطبية.

3. النوبة القلبية

على الرغم من أن هذا هو الشاغل الأول لأي شخص يعاني من ألم في الصدر إلا أن النوبة القلبية هي في الواقع السبب الأقل شيوعًا لها سيكون ألم الصدر المرتبط بنوبة قلبية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا أو الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والتدخين.

الأعراض: ألم الصدر الناجم عن نوبة قلبية عادة ما يكون قويًا جدًا ولا يتحسن بعد 15-20 دقيقة. يشع عادة إلى الذراعين أو الفك مما يسبب الإحساس بالوخز.

تشمل الأعراض الأخرى الدوخة وصعوبة التنفس والإحساس بالوخز في الذراعين والساقين والشعور بالضيق العام

ما يجب فعله: إذا كنت تشك في إصابتك بنوبة قلبية، فانتقل إلى المستشفى على الفور. سيتم تقييم وظائف قلبك من خلال تخطيط القلب وفحص الدم والأشعة السينية.

4. آلام العضلات

تعد الإصابة بألم في العضلات أمرًا شائعًا للغاية خاصة بعد ممارسة الرياضة. يمكنك أيضًا الشعور بألم بعد السعال الشديد أو رفع شيء ثقيل. أيضا يمكن أن يحدث التقلص الزائد للعضلات أثناء المواقف العصيبة أو المخيفة.

الأعراض: عادة ما يزداد هذا النوع من ألم الصدر سوءًا عند أخذ نفس عميق، ولكنه يتفاقم أيضًا مع حركات معينة مع حركة الجسم

ما يجب فعله: وضع كمادات دافئة على المناطق المصابة ويمكنك إطالة صدرك عن طريق وضع ذراعيك مشدودتين خلفك وشد يديك معًا.

5. ارتداد الحمض (GERD)

الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء ولا يتبعون النظام الغذائي المناسب لديهم احتمالية أكبر للإصابة بألم متكرر في الصدروعادة ما يكون هذا النوع من الألم نتيجة التهاب المريء الذي يحدث عندما يصل حمض المعدة إلى جدران المريء.

الأعراض: يكون هذا الألم الصدري الذي يبدأ في منتصف الصدر. غالبًا ما يتم الشعور بإحساس حارق وألم في المعدة وفي الحلق.

ما يجب فعله: اشرب البابونج أو الزنجبيل لأن ذلك يحسن الهضم ويقلل من حموضة المعدة، مما يساعد على تقليل الالتهاب في المريء.

أيضا يمكنك تناول دواء مضاد للحموضة، ويجب الحفاظ على نظام غذائي خفيف وتجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة.

6. تقرحات المعدة

يحدث ألم الصدر المرتبط بقرحة المعدة نتيجة التهاب بطانة المعدة. يمكن اعتبار هذا النوع من الألم خاطئًا على أنه ألم متعلق بالقلب.

الأعراض: يتم تحديد ألم الصدر هذا في منتصف الصدر ولكن يمكن أن ينتشر إلى الجانب الأيمن من الصدر اعتمادًا على مكان القرحة. سيحدث الألم بشكل أكثر شيوعًا بعد الوجبات، ويمكن أن يكون مصحوبًا بالانتفاخ والغثيان والقيء.

7. مشاكل المرارة

المرارة عبارة عن عضو صغير يقع في الجانب الأيمن من المعدة. يمكن أن تلتهب بسبب وجود حصى في المرارة أو زيادة استهلاك الدهون. عندما تتورم المرارة، عادة ما يشعر المريض بالألم في الجانب الأيمن من الصدر، ولكنه يمكن أن ينتشر إلى القلب، ويبدو وكأنه نوبة قلبية.

الأعراض: يؤثر هذا الألم بشكل رئيسي على الجانب الأيمن من الصدر ويزداد سوءًا بعد تناول الطعام (خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية)و قد تعاني أيضًا من الغثيان الشديد والانتفاخ.

ما يجب فعله: حاول تجنب الأطعمة الدسمة واشرب الكثير من الماء. ويُنصح بمراجعة طبيبك أو الذهاب إلى المستشفى إذا كان الألم شديدًا جدًا.

8. مشاكل في الجهاز التنفسي

ومن المثير للاهتمام أن ألم الصدر مرتبط بشكل أكثر شيوعًا بمشكلات الجهاز التنفسي (التهاب الشعب الهوائية أو الربو أو العدوى) مقارنةً بمشكلات القلب.

نظراً لوجود جزء من الرئتين في الصدر وخلف القلب فإن الألم الناتج عن بعض مشاكل الجهاز التنفسي يمكن أن يكون مثل ألم القلب.

الأعراض: قد تشعر بألم في الصدر عند السعال أو أثناء التنفس خاصة عند التنفس بعمق وقد تعاني أيضًا من ضيق في التنفس أو سعال مستمر.

9. أمراض القلب

يمكن أن تسبب أمراض القلب المختلفة ألمًا في الصدر وخاصة الذبحة الصدرية أو عدم انتظام ضربات القلب.

غالبًا ما يحدث ألم الصدر المرتبط بالقلب مصحوباً بأعراض أخرى مثل التعب الشديدأو صعوبة التنفس أو خفقان القلب.

الأعراض: قد يحدث ألم أو ضيق في الصدر بسبب مشكلة في القلب أيضًا مع خفقان القلب والتورم والتعب والتنفس الضحل.

ما يجب فعله:ما يجب القيام به: يجب استشارة طبيبك للتقييم.

متى تذهب إلى المستشفى؟

من المهم التماس العناية الطبية عند حدوث ألم في الصدر لمدة تزيد عن 20 دقيقة أو يزداد سوءًا بشكل تدريجي. أيضا، هناك بعض الأعراض الأخرى التي يجب عليك خلالها طلب العناية الطبية. وهى:
  • الدوخة.
  • تعرق بارد.
  • القيء والغثيان.
  • صعوبة التنفس.
  • صداع شديد.
المصادر

 
مقالات طبية منوعة