متى تقوم بالانعاش القلبي الرئوي لنوبة قلبية

Dr Reham Ali

أخصائي الأمراض الصدرية
الأجوبة
1,540
cpr.jpg

الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) هو إجراء يتم لإعادة تشغيل القلب الذي توقف عن النبض وهي حالة تعرف بالسكتة القلبية.

ومع ذلك فإن السكتة القلبية ليست مثل النوبة القلبية فأثناء النوبة القلبية يتم منع تدفق الدم إلى عضلة القلب أو انخفاضه بشكل ملحوظ وعادة ما يكون نتيجة انسداد الشريان التاجي بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أما السكتة القلبية تعني أن النظام الكهربائي للقلب قد توقف عن إرسال إشارات للقلب لينبض.

يمكن أن تتطور النوبة القلبية في بعض الأحيان إلى سكتة قلبية مما يجعل الإنعاش القلبي الرئوي إجراءً منقذًا للحياة.

هل هذه حالة طارئة؟

يجب دائمًا اعتبار النوبة القلبية حالة طبية طارئة فكلما طالت مدة حرمان عضلة القلب من تدفق الدم الكافي كلما زاد احتمال حدوث ضرر دائم.

مع الرعاية الطبية العاجلة غالبًا ما يكون النجاة من النوبة القلبية ممكنًا ومع ذلك لا ينبغي إجراء الإنعاش القلبي الرئوي إذا كان الشخص واعيًا ولا يزال القلب ينبض من تلقاء نفسه.

إذا فقد شخص من حولك وعيه وكان يعاني من سكتة قلبية فمن الضروري الاتصال بخدمات الطوارئ على الفور ويجب أن يرشدك مرسل الطوارئ خلال الإجراءات التي يجب اتباعها أثناء توجه المسعفين إلى موقعك.

إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للنوبات القلبية

يجب أن يتم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للشخص المصاب بنوبة قلبية تطورت إلى سكتة قلبية بشكل مثالي بواسطة شخص مدرب.

وإذا لم يتوفر أي شخص لديه تدريب رسمي على الإنعاش القلبي الرئوي فإن اتباع هذه الخطوات الأساسية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

بعد الاتصال بخدمات الطوارئ والتأكد من سلامتك أنت والشخص الذي يمر بأزمة (بعيدًا عن حركة المرور أو الأسلاك الكهربائية الخطرة على سبيل المثال) ضع الشخص على ظهره على سطح مستوٍ وثابت.
  • ضع إحدى يديك فوق الأخرى مع وضع كعب اليد السفلية على عظم القص (عظم الصدر).
  • ضع جسمك على يديك مباشرة.
  • اضغط على الصدر حوالي بوصتين.
  • اضغط بسرعة حوالي مرتين في الثانية.

كرر ذلك حتى يصل المسعفون أو يجلب شخص ما مزيل الرجفان الخارجي الآلي (automated external defibrillator) إلى مكان الحادث حيث يمكن أن يقدم جهاز AED صدمات منقذة للحياة لشخص مصاب بالسكتة القلبية والتي تحفز قلبه.

قد يكون الإنعاش القلبي الرئوي مرهقًا في الأداء لذلك قد يكون من المفيد التناوب مع شخص آخر إذا لم يصل المسعفون على الفور.

كيفية استخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED)

automated external defibrillator.jpg

تحتوي العديد من الأماكن العامة على اجهزة الصدمات المتاحة للاستخدام أثناء حالات الطوارئ وهي مصممة بحيث يمكن لأي شخص استخدامها.

  1. قم بتشغيل AED واتبع التعليمات الصوتية حسب التعليمات.
  2. قم بإزالة جميع الملابس والمجوهرات من على الصدر.
  3. تأكد من جفاف الصدر.
  4. ضع اللوحة الأولى على الجانب الأيمن العلوي من الصدر أسفل الإبط مباشرة.
  5. ضع اللوحة الثانية على الجانب الأيسر العلوي.
  6. تأكد من توصيل اللوحات بجهاز AED.
  7. تأكد من عدم لمس أي شخص للشخص المصاب.
  8. دع AED يحلل إيقاع القلب.
  9. عند التعليمات قم بتوصيل الصدمة بجهاز AED (عادةً بالضغط على زر).
  10. إذا لم ينصح جهاز AED بإعطاء صدمة فابدأ في الإنعاش القلبي الرئوي على الفور.

إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للأطفال والرضع

cpr-newborn-child.jpg

من غير المحتمل أن يتعرض الأطفال والرضع لهذه النوبات ومع ذلك قد تكون هناك أسباب أخرى تجعل الإنعاش القلبي الرئوي إجراءً منقذًا لحياة طفل صغير في حالات الطوارئ.

• يتم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للطفل الصغير بنفس الطريقة التي يتم بها بالنسبة للبالغين ولكن يتم استخدام يد واحدة فقط بدلاً من اثنتين لضغط الصدر.

• بالنسبة للرضيع ضع اصبعي الإبهام جنبًا إلى جنب في منتصف صدر الطفل لف الأصابع الأخرى حول مؤخرة الرضيع للحصول على الدعم و قم بإجراء 30 ضغطة سريعة مع السماح دائمًا للصدر بالعودة إلى وضع الراحة.

متى يجب ألا تقوم بالإنعاش القلبي الرئوي؟

إذا كان شخص ما يعاني من نوبة قلبية ولكنه في حالة تأهب ونبض قلب ثابت فإن الإنعاش القلبي الرئوي ليس مناسبًا في مثل هذه الحالة قد تلحق الضرر بالقلب أكثر مما تفعله إذا لم تفعل شيئًا وانتظرت وصول المسعفين.

أيضًا إذا كنت تجري الإنعاش القلبي الرئوي وظهرت على الشخص علامات الحياة مثل فتح العينين والتنفس المنتظم فتوقف عن الإنعاش القلبي الرئوي على الفور واسمح للشخص بالتعافي لكن كن مستعدًا في حالة توقف قلبه عن النبض مرة أخرى.

معدلات البقاء على قيد الحياة للإنعاش القلبي الرئوي للنوبات القلبية

وجد تحليل عام 2020 لـ 141 دراسة أنه في حين أن معدل البقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين يتلقون الإنعاش القلبي الرئوي قد ارتفع في السنوات الأخيرة فإنه لا يزال أقل بكثير من 50 في المائة فعلى سبيل المثال وجد التحليل أن متوسط معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد للأشخاص الذين خضعوا للإنعاش القلبي الرئوي لا يزال 13.3 بالمائة فقط من 2010 إلى 2019.

ومع ذلك إذا تم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي في اللحظات التي تلي إصابة شخص ما بالسكتة القلبية فإن فرص البقاء على قيد الحياة تكون مضاعفة أو ثلاثة أضعاف ما ستكون عليه إذا انتظر هذا الشخص المسعفين أو العلاج في قسم الطوارئ.

الملخص

طالما أن الشخص المصاب بنوبة قلبية في حالة تأهب ويتنفس فليست هناك حاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي ولكن إذا توقف قلب هذا الشخص عن النبض فقد يكون الإنعاش القلبي الرئوي منقذًا فقط تذكر أن تتصل بخدمات الطوارئ قبل اتخاذ أي إجراء .

كن مستعدًا لتسليم رعاية شخص مصاب بالسكتة القلبية إلى شخص لديه تدريب على الإنعاش القلبي الرئوي أو لديه مزيل الرجفان الخارجي الآلي.

غالبًا ما تقدم المستشفيات والمنظمات الأخرى دورات في الإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية مجانًا أو منخفضة التكلفة ضع في اعتبارك تناول واحدة خاصة إذا كنت تعتني بشخص معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة قلبية.

 
مقالات طبية منوعة