استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

التسنين

رقم الاستشارة الطبية: 10819
تاريخ الاستشارة: 19 ديسمبر 2019
أجوبة: 4 / مشاهدات: 444
زائر
بالنسبة لموضوع تسنين الاطفال بنتي ظهر عندها سنتين اللي تحت فقط وعمرها سنه وبترفض الطعام وانا مش عارفة اعمل معاها ايه
واريد اعرف سبب تاخر الاسنان هل هو نقص كالسيوم
 
التسنين يرفع درجة حرارة الطفل ويسبب له صداعاً وقلقاً ومعظم الأطفال يقل طعامهم أثناء التسنين ويجب على الأم إعطاء الطفل مسكن مناسب مثل سيتال نقط أو شرب مع نقط فيتامين د وتداوم على محاولة إطعامه والمسالة عدة أيام وتمر بسلام.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
هل ليست متاخرة كثيرا. ربما حبت ومشيت مبكرا. والاطفال فعلا تقل شهيتهم في فترة التسنين نظرا لاحساسهم بالالم. اعطها مسكن مثل بروفين او سيتال سيقلل احستسها بالالم وتقبل على الطعام. واحرصي على الاطعمة الزرية سهله البلع مثل الزبادي والمهلبية البطاطس والبطاطا المهروسة وهكذا.
 
نعم مع التسنين والالم تقل الشهيه
ينصح بتناول قطاره في دروب _ فيتامين دال ولا تعطي كالسيوم شراب
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
التسنين Teething

تعد مرحلة ظهور الأسنان اللبنية واحدة من أصعب المراحل في حياة الرضيع (ووالديه ).

تعتبر القواطع السفلية المركزية أولى الأسنان اللبنية ظهوراً، وهي تظهر عند الشهر السادس إلى الثامن من العمر تقريباً، ويتم إتباعها مباشرة بظهور القواطع العلوية المركزية.

التسنين هو عملية فيزيولوجية يرافقها عدم الارتياح بسبب اختراق قمة الأسنان للغشاء الداعم للسن.

يظهر بعض الأطفال دلائل على بداية التسنين، مثل سيلان اللعاب، زيادة مص الإصبع، أو عض الأجسام الصلبة ، بينما يصبح البعض الآ خر متهيجاً ولديه صعوبة في النمو، ارتفاع حرارة خفيف، فرك الأذنين، ونقص الشهية للأطعمة الصلبة.

بشكل عام، إن العلامات الدالة على وجود توعك لدى الطفل مثل الحمى (أكثر من 39 درجة مئوية)، الإقياء، أو الإسهال هي ليست أعراض التسنين بل المرض، وهي ربما تدعو إلى استقصاءات إضافية، كما يقترح العالم أندرسون أن نوبات الاستيقاظ المتكررة مرتبطة بتغيرات بيئية أو سلوكية، أو تطورية وليست بالتسنين.

بما أن ألم التسنين ناجم عن الالتهاب، قد يعمل التبريد كمهدئ وذلك بواسطة مكعب ثلج مغلف بقطعة قماش. أما في حال التهيج المستمر الذي يؤثر على النوم والإرضاع، يمكن إعطاء مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين وليس لأكثر من ثلاثة أيام.

بأي حال، يجب أن يعلم الوالدان أن هذا إجراء مؤقت ويجب عليهم أن يبلغوا الطبيب إذا استمرت الأعراض أو إذا تغيرت حالة الطفل.