تعب وارهاق بعد تناول دواء كمبيرازول

  • أرض الذهب
  • الأجوبة: 2
  • رقم الاستشارة الطبية: 16629
والدتي تعاني من زياده في نشاط الغده الدرقيه وتم العرض عالطبيب وعرض التحليل الخاص بالغده عليه اعطاها دواء للتخضير لازاله الجزء المتبقي من الغده الدرقيه وهو كمبيرازول وعند أخذ الدواء ظهرت اعراض الارهاق والهزلان عليها وقمنا بوقف الدواء وعمل تحليل اخر ولكن الطبيب طلب اعاده اخذ الدواء مره اخري وحاليا حاله الجسم عند اخذ الدواء مره اخري بدأت في التعب والهزلان فما الحل هل يتم وقف الدواء وازاله الجزء المتبقي من الغده ام الاستمرار مع العلم نتيجه التحليل كالاتي
Tsh0.005. Freet3/4.03. T4/1.87h
 

الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
متزوج
العمر
70
الطول
155
الوزن
55
أدوية مستخدمة
كمبيرازول
تشخيص الطبيب
زياده في نشاط الغده الدرقيه

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة
الطاقم الطبي
التحليل يشير الى فرط نشاط للغدة لدرجة كبيرة
والافضل اعطاء احد علاجات احباط النشاط
وهي اما مجموعة كاربيمازول او ثبو يراسيل او اليود المشع
بالنسبه لكاربيمازول فقد يسبب بعض الارهاق والدوخه عند تناوله وهذه الاعراض غالبا تقل بالتدريج مع الاستعمال ولو استمرت بعد استعماله اكثر من اسبوع يفضل الرجوع للطبيب المختص وسوف يقوم بعمل صورة دم كامل للاطمئنان ان العلاج لم يسبب نقص حاد بكريات الدم و قد يتم تغييره الى المجموعة الثانيه propylthiouracli وهي اقل كفاءة من الاولى ولكن ايضا اقل بالاثار الجانبيه وغالبا يتحملها المرضى جيدا
ولو العلاجات الدوائيه لا يمكن تحملها قد يلجأ الطبيب للعلاج باليود المشع كحل اخير
لذلك بنصح بمحاولة الاستمرار بالدواء على الاقل لمدة اسبوع ولو الاعراض الجانبيه ازدادت يفضل الرجوع للطبيب وعمل تحليل صورة دم وتغبير العلاج اذا لزم الامر
والافضل ان يتم ازالة الجزء المتبقي من الغدة بعد تناول العلاج المقرر و السيطرة على فرط النشاط قدر المستطاع حتى تكون الجراحه والتخدير افضل وبدون مضاعفات
 

Dr. Hanaa Mohamed

أخصائي باطنية
الطاقم الطبي
يمكن تصوير اسم الدواء وارفاقه لان هذا الاسم غير صحيح.. دواء اوميبرازول هذا خاص للمعده وليس الغده