التعب والنعاس رغم النوم لساعات طويلة

  • احمد ٢٠٠٣
  • الأجوبة: 5
  • رقم الاستشارة الطبية: 15963
انا انام ساعات طويله جدا في اليوم ومع ذلك اشعر بالتعب والنعاس واريد النوم ولا اشعر بالراحه
 

الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
18
الطول
164
الوزن
61
أمراض مزمنة
لا يوجد
أدوية مستخدمة
لا يوجد
تشخيص الطبيب
لا يوجد

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة
الطاقم الطبي
النوم لساعات طويله قد يكون لاسباب مرضيه او اسباب نفسيه
الاسباب المرضيه مثل كسل الغدة الدرقيه ونقص فيتامين د ونقص مخزون الحديد والزنك
اما الاسباب النفسيه فقد تكون من اعراض الاكتتاب خاصة لو موجود ضغوط نفسيه او مشاكل حياتيه يريد الشخص ان يهرب من مواجهتها
للاطمئنان ينصح بعمل تحليل tsh للغدة الدرقيه وتحليل فيتامين د و الحديد والزنك
حال سلامة الفحوصات ينصح باستشارة طبيب نفسي
 

Dr. Hanaa Mohamed

أخصائي باطنية
الطاقم الطبي
عليك بعمل تحليل فقر الدم وفيتامين دال والغده الدرقيه لان وجود نقص في هذه النسب يسبب الخمول والنوم باستمرار والاجتهاد دائما
 

Dr. Samar Essam

طبيب
الطاقم الطبي
قد يكون ذلك نتيجة اضطراب هرموني و ضعف عام بالجسم.. و لذلك ينصح بعمل تحليل CBC لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالدم فقد تعاني من الأنيميا ولها علاقة بهذه الأعراض و كذلك قد يكون هناك نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية و هي سبب الخمول و لذلك ينصح بعمل تحليل tsh and free t3 و عمل تحليل فيتامين د .. و عرض النتيجة على أخصائي باطنة.. و ينصح عامة بتناول طعام صحي متوازن غني بالحديد و الكالسيوم و الفيتامينات اللازمة لصحتك و شرب قدر كافي من الماء و ممارسة الرياضة بشكل يومي و بانتظام حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي تساعد على تحسن تلك الأعراض.. مع التمنيات بدوام الصحة والعافية
 

Dr. Hend Mohamed

أخصائي قلب وأوعية دموية
الطاقم الطبي
هناك أسباب مرضية قد تؤدي إلى ذلك منها مرض فيبروميلجيا ويتمثل في اضطراب النوم مع آلام بالجسد وتغيرات مزاجية، وأيضاً يكثر النوم في OSA مشكلة توقف النفس أثناء النوم وتكثر مع السمنه ويصحابها شخير في النوم، حالات الإجهاد والخمول العام كفقر الدم ونقص هرمون الغده الدرقية. والسبب الأكثر شيوعا في هذا العمر هو الإكتئاب فعليك إجراء تحليل CBC, TSh.
ولكن إذا لم يكن هناك أي عرض لمشكلة أخرى فربما تعودك على كثرة النوم أو كثرة السهر والنوم نهارا أدى إلى خمول عام وكسل فيقل المجهود البدني وتسوء الحاله النفسية وتستطيع أن تخرج نفسك من هذه الدائرة بالتعود على النوم مبكرا والاستيقاظ صباحا والخروج لممارسة الرياضة والتغذية السليمة سترفع من النشاط البدني وتحسن النفسية وتقلل الرغبة فى النوم.
 

Dr. Menreet Gendy

طبيب ممارس عام
الطاقم الطبي
يحتاج الجسم لأخذ قسط كافي من النوم والراحة يوميًا، ولكن الإفراط في النوم قد يكون له آثار عكسية على الصحة.
إنّ المُعدل الطبيعيّ لعدد ساعات نوم الإنسان يجب ألا يتجاوز ٩ ساعات، وألا تقل عن ٧ ساعات
و اسباب النوم الكثير كثيره.. منها السهر لساعات طويله ف الليل. او النوم ف مكان غير مريح. او بجانبك تلفاز .. او النفسيه السيئه او الافراط ف الاكل ..
ايا كان السبب.. يجب ان تعرف ان من اضرار النوم الكثير هو ما تشكو منه فهو يسبب الصُداع المستمر و نقص الطاقة من الجسم مع الشعور بالتعب والإجهاد طوال الوقت..
و ايضا يمكن ان يسبب لغبطه ف الهرمونات و يؤدي للامراض
ومن الخطأ الاعتقاد أنّ زيادة عدد ساعات النوم في الليل هو أمر مُهم لراحة الجسم، فالراحة التي يأخذها الجسم من النوم ليس لها علاقة بزيادة عدد الساعات بل لها علاقة مباشرة بمدى عُمق النوم،

و يمكن تجربه ما يلي للحصول عل الراحه و التوم العميق..
مثل النوم باكراً قبل الساعة العاشرة مساءً
ألا تنام بعد الأكل مباشرة، يفضل بعد الأكل بساعتين
. ممارسة الرياضة يومياً،
. الابتعاد عن التدخين وشُرب المُنبهات