استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ما سبب حدوث الانتفاخ بعد التبرز

رقم الاستشارة الطبية: 22017
تاريخ الاستشارة: 29 مارس 2021
أجوبة: 2 / مشاهدات: 508
زائر
أعاني منذ سنوات من مشكلة القولون العصبي. و من فترة بقيت ثلاثة أيام لم استطيع تفريغ أمعائي أي لم يحصل خروج بسبب الإمساك و لكن استغربت من أمر أن بالرغم من هذا بطني كانت هامدة بعض الشيء أي نفخة بسيطة و لكن بعدها عندما حدث خروج انتفخت كثيرا و زاد انتفاخها في اليوم التالي بعد التبرز أيضا و لم أشعر أن أمعائي فرغت تماما.
و قليلا ما تخف النفخة بعد التبرز.
سؤالي.. ما سبب حدوث نفخة بعد التبرز مع أنه يجب العكس و كيف لم تكن بطني منتفخة كثيرا بالرغم عدم التفريغ خلال ثلاثة أيام؟؟
 
الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
33
الطول
165
الوزن
55
أمراض مزمنة
قولون عصبي، تهيج عيون
أدوية مستخدمة
لا يوجد

Dr. Hend Mohamed

أخصائي قلب وأوعية دموية
الانتفاخ سببه الغازات وليس البراز فلا يشترط انتفاخ مغ الإمساك فقط والانتفاخات و الإمساك نتيجة التهابات القولون و سوء حركته لذلك يوصي بتناول الاطعمة الغنية بالألياف كالخضروات و الفواكهة وتجنب الاطعمة التي تسبب الغازات مثل التوم والبصل كما يوصي بتناول أقراص كولونا قرص قبل الأكل بنصف ساعة ٣ مرات يومياً و اقراص ايوكاربون قرصين مع كل وجبة. شفاكي الله وعفاكي.
 

Dr Dina Hamdy

طبيب باطنة
شفاك الله هذه هيا أعراض القولون العصبي الذي يسبب الإمساك لك َكذلك يسبب الانتفاخ لذلك من الأفضل تغير نظام الغذاء بحيث يحتوي على كميه كبيره من الخضروات الورقيه والفواكه بجميع انواعها مع تقليل النشويات مثل الخبز والأرز لأنه تزيد من الإمساك مع الإكثار من شرب الماء والسوائل بكثره
َمع اخذ هذا الدواء للمساعدة في التحسن
٢ قرص Ecarbone وسط الطعام
Gast reg tab بعد الطعام



مع تمنياتي لكم بالشفاء العاجل