الأطباء الأكثر مشاركة خلال آخر 48 ساعة

فقدان حاسة الشم و الذوق - غير مصاب بفيروس كورونا

Nessrine

عضو

  • رقم الاستشارة الطبية: 31126
من قبل عيد الأضحى المبارك الماضي و انا اعاني من فقدان او عدم حاسة الشم و التذوق ، احيانا يعود كلاهما و لكن بصفة ضئيلة جدا تكاد تنعدم، كنت أظن انني اصبت بعدوى للفيروس المتحور كورونا و لكنني لم اعاني منها و الحمد لله . لقد أصبح الأمر معقد جدت بالنسبة الي . في كل مرة اظن ان هاتان الحاستان سيرجعان تلقائيا ، أجد ان هذا لم يحدث.

الف شكر لكم
 

الجنس
أنثى
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
18
الطول
1.76
الوزن
63
طبيعة العمل
طالبة
الحالة النفسية
مكتئبة
أمراض مزمنة
لا يوجد
أدوية مستخدمة
لا يوجد
تشخيص الطبيب
لم ازر

Dr. Saja Alweshah

طبيب عام

الطاقم الطبي
هل اصبت باي نزلة برد ؟ او اصابة بالرأس ؟ هل قمت باجراء فحص الاجسام المضادة لفايروس كورونا ؟ خاص اذا لم تاخذي مطعوم كورونا ف النتيجة إذا كانت ايجابية دليل انك اصبت بالمرض ولكن لا يوجد اعراض لديك سواء فقدان حاسة الشم والذوق .
هل تعاني من الجيوب الانفية ؟
لا يوجد علاج دوائي لفقدان حاسة الشم والتذوق ولكن يمكنك التدريب على الشم مثل ؛ استنشاق ٤ اشياء لها رائحة مميزة ك البرتقال ، النعناع ، الثوم ، القهوة مرتين يوميًا لمدة شهر .
 

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة

الطاقم الطبي
محرر طبي
الاخت الكريمة ،ان هناك اسباب اخري لفقدان حاسة الشم والتذوق وليس بالضرورة ان تكوني مصابة بفيروس كورونا ، لكن مع الجائحة التي نعاصرها جميعا فإن اي فقدان للحاستين يعتبر اصابة بالكورونا الي ان يثبت العكس ، قد يكون السبب هو وجود حساسية بالجيوب الأنفية ، ادت الي التهاب عصب الشم ، او حدوث اصابة للرأس ، في كل الحالات بمافيها كورونا يتم استعادة الحاستين لكل شخص مختلف عن الاخر في وقت الاستعادة لكن ماعليك فعله تناول مكملات غذائية تساعد العصب علي التعافي مثل ginko plus كبسولات ثلاث مرات يوميا فقد ثبت تاثير عشبة الجنكة في تحسن الشم لدي مصابين فقد الشم والتذوق ، مكملات فيتامين ب المركب مثل نيوروربين اقراص ثلاث مرات يوميا، استعمال تقنية تقوية حاسة الشم بواسطة التفرقة بين روائح الزيوت العطرية وما اكثرها علي اليوتيوب ، لتفعليها صباحا ومساءا لاستعادة عمل العصب الشمي
 

Dr. Hussein Elsaid

أخصائي باطنة

الطاقم الطبي
محرر طبي
فقدان حاسة الشم و التذوق منذ ثلاثة أشهر .
من الشائع في هذا الفترة ان يكون السبب في فقدان حاسة الشم و التذوق هو فيروس كورونا ولكن يلزم ان يكون مصحوبا بأعراض اخري مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم صداع الم بالجسم دوخه وهذيان والم بالصدر وضيق بالنفس وكحه الم بالبطن واسهال .
ولكن فقدان حاسة الشم و التذوق لا تستمر هذه الفترة وهي ٣ شهور.
اما عن سبب هذه الأعراض فهو نتيجة إلتهاب بالجيوب الأنفية وهو السبب الاشهر في هذا السن او التهاب في اعصاب الشم والتذوق او التهاب مزمن في الاذن الوسطى لذلك ننصح بالعرض على اخصائي انف واذن
العلاج
تناول مشروبات ساخنه
عدم التعرض التكييف
العلاج
اوتروفين نقط انف للكبار ٣ مرات يوميا لمدة أسبوع ثم عند اللزوم
ديبوفيت ب١٢ امبولات حقنه عضل اسبوعيا