استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

غزارة الدورة الشهرية

رقم الاستشارة الطبية: 1385
تاريخ الاستشارة: 11 ديسمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 527
زائر
سؤالي عن الدورة الشهرية والتي تأتيني بغزارة لدرجة أني أخاف جداً من الجلوس أكثر من ساعة في أول يوم, حيث تتجمع الدماء ولا ينفع معها شئ, لهذا أعاني كثيراً في أول يومين, وأيضاً من الألم. خلال ال 5 أشهر الماضية, تدهور انتظام دورتي بشكل غريب, حيث كانت تأتي في نفس اليوم من كل شهر تقريباً ولكن بسبب الضغوط النفسية أصبحت تأتيني قبل أسبوع تقريباً كل مرة, وهذا كثير لحالتي! هل السبب فعلاً هو الضغوط النفسية؟ أم يجب علي القيام بتحليل ما؟

قامت طبيبتي بإعطائي فيتامينات كي أتناولها خصوصاً أيام الدورة حتى تساعد على التغلب على الضعف العام الذي يصيبني.

بماذا تنصحونني؟
 
بمكنك تناول أقراص دافلون كل ١٢ساعة أول ثلاثة أيام من الدورة وسوف تنضبط الدورة جيداً.
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
بالنسبة للضغوط النفسية وتسببها في اضطراب الدورة فهذا صحيح تماما لأن المبيضين تحت سيطرة المخ فان كان المخ مشغولا بأية مشاكل أو انفعالات فان ذلك يؤثر على عمل المبيضين ولكن يجب عليك أن تعرفي سبب نزول الدورة بغزارة فربما يكون السبب هو وجود أورام ليفية على الرحم ( وهى أورام حميدة ولا خوف منها وعلاجها سهل )، وقد تكون الأنيميا أو نقص الحديد في الدم.

ويمكنك أخذ الفيتامينات التي لا تحتوى على هورمونات نسائية إذا كنت في حاجة إليها بعد التحاليل وبأمر الطبيب.
 

Dr. Mohammed Zain

اخصائي أمراض النساء و التوليد
غزاره الدوره الشهريه لها اسباب عديده، عليكى اولا إجراء الفحوصات لاستثناء الأسباب العضويه لغزاره الدوره مثل اللوفه الرحميه أو لحميه رحميه أو تضخم فى الرحم بسبب بطانه الرحم المهاجره و ذلك عن طريق عمل اشعه تليفزيونية على الرحم و المبايض، فبعد استثناء الأسباب العضويه لنزف الدوره يرجع سبب هذا النزف لاضطرابات وخلل فى الهرمونات ناتج عن الضغط العصبى، يتم إعطاء أقراص هرمونيه لتنظيم الدوره و التحكم فى النزف بالاضافه الادويه التى تقلل نسبه النزف