الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

التغلب على القولون العصبي

زائر
ز

زائر

زائر

سؤالي هو عن كيفية التغلب على مرض القولون العصبي والذي يسبب لي دائما آلاما شديدة في صورة إمساك شديد و أحيانا اخري في صورة إسهال والأدهي والأمر ارتفاع شديد في الحموضة والشعور بالاختناق الشديد وضيق في التنفس والعصبية في الامور وكذلك سوء في الهضم و ألم شديد في الجانب الايسر من اسفل البطن وقد جربت أدوية كثيرة لكن دون فائدة
 

القولون العصبي يحتاج للبعد عن التوتر وأسبابه كما يلزمه وجبات غذائية غنية بالألياف الطبيعية مثل الخضروات الطازجة والتمر والتين والعنب والبطيخ والقرع والخيار والقثاء والبروكلي لكي تقضي على الإمساك مع الإقلال جداً من اللحوم الحمراء واستبدالها بطيور ومأكولات بحرية وتناول بعض الدواء مثل أقراص كولونا مرتين باليوم والبعد عن أدوية الملينات
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
الطاقم الطبي

القولون العصبي هو اضطراب في الحركة العصبية للقولون , ينتج عنه اضطراب في عمليات الهضم و الامتصاص , و هو يرجع إلى التوتر العصبي و يؤدي إلى انتفاخ و تقلصات و حساسية من بعض الأطعمة .

لهذا عليك الابتعاد عن التوتر العصبي والأطعمة التي تؤثر علي القولون مثل الأطعمة الحريفة , التوابل , الشطة , المخلل أو الدهون كما أن بعض أنواع الخضروات تكون في بعض الأحيان ضارة .

هكذا تقل آلام القولون العصبي بالتدريج إلى أن تختفي ولكنها تظهر مرة أخرى بمجرد التعرض للتوتر العصبي أو تناول أي من الأطعمة سالفة الذكر .

بالنسبة للأدوية فتناول بعض مضادات التقلص أو الانزيمات الهاضمة وقت الشعور بالآلام يكون مفيدا كما يمكن تناول أدوية تساعد على تنظيم حركة القولون.
 
حاول تنظيم الوجبات وتقسيمها وايجاد طرق للتقليل من التوتر النفسي الذي هو عامل حافز للقولون العصبي
هناك بعض المهدئات والادويه التي تؤخذ لمثل هذه الحالات والتي تعمل على تقليل الاعراض .
 

Dr. Aml Tolba

طبيب

من اسم المرض قولون عصبي. اذن العلاج الابتعاد تماما عن العصبية والتوتر والقلق.
تنظيم الطعام وتقسيمه على ٥ وجبات خفيفة. الابتعاد عن التدخين والاطعمة المقلية والاطعمه التى تسبب تهيج القولون كالثوم والبصل والبقول والحوادق والاكل الحراق.
تناول اطعنة تساعد على الهضم وتساعد على انتظام حركة الامعاء مثل كولونا. وان كان هناك حموضه تناول ادوية مضادة للحموضه.
مشروبات دافئه مثل اليانسون والكراوية والتليو.
 
استشارات طبية منوعة