الأطباء الأكثر مشاركة لهذا اليوم

عظام ومفاصل هشاشة عظام بسبب تناول علاج الكورتيزون لمدة طويلة

محمد عبدالرازق

عضو
المشاركات
7
رقم الاستشارة الطبية: 11994
العمر
15
الطول
165
أمراض مزمنة
روماتيود اطفال سلبى
أدوية مستخدمة
اكتيمرا400 كل 15 يوم {علاج بيولوجلى} و سليوبريد20{كوريتوزون} كالسيوم وفيتامين د{للهشاشه}

انا مريض روماتويد اعاني من هذا المرض منذ عامين واخذ علاج لهذا المرض وهو عباره عن علاج بيولوجي حقنه كل اسبوعين بالاضافه الى كورتيزون ومنذ حوالي 6 اشهر بدات اشعر بالم في ظهري وقمت بعمل اجراء اشعه الديكسا و تحليل كالسيوم للتاكد من هذه الالام
وقد تبين ان عندي هشاشه في العظام وقد شخصوا الاطباء بانه بسبب تناول علاج الكورتيزون لمده طويله بدون اخذ الكالسيوم وفيتامين د وان الكورتيزون من اعراضه انه بعد الاستعمال الكثير له يؤدي الى ترقق العظام وقد امرني الاطباء بالبدء في تناول الكالسيوم و فيتامين د مع سحب كميه الكورتيزون وكان سؤالي هل هذه الهشاشه بسبب الروماتيود ام بسبب الكورتيزون وهل عند سحب الكورتيزون مع عدم حدوث مشاكل صحيه يؤدي ذلك الى زوال الهشاشه وعدم الحاجه الى جرعة كالسيوم
 

Dr. Mahasin Saad

طبيبة أسرة
المشاركات
7

فعلا الهشاشة بسبب الاستعمال الطويل للكورتيزون لانه يقلل امتصاص الكالسيوم من الامعاء ويزيد افرازه ف البول لذلك تكون العظام فقدت الكتير من الكالسيوم لابد من سحب الكورتيزون تدريجيا واخذ الكالسيوم مع فيتامين د لانه يزيد الامتصاص لذلك لايمكن علاج الهشاشة دون الكالسيوم