كثرة الأحلام

ز

زائر

زائر
هل من الطبيعي أن يحلم الإنسان كل ليلة؟ فأنا أجد أن معظم المحيطين بي لا يحلمون كل ليلة، وما مدلول ذلك في الطب النفسي فأنا أحلم يوميا؟
 

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
أطمئنك أن الأحلام ليست مرضا يخشى منه، فطبيعي جدا أن يحلم الإنسان كل ليلة.

فنوم الإنسان ينقسم إلى قسمين أساسيين النوم العميق ويعرف باسم Deep Sleep Rhythm والنوم غير العميق المعروف باسم Rapid eye Movement.

وتحدث الأحلام في المرحلة الأخيرة. وعادة ما تكون هذه المرحلة في نهاية فترات النوم أي في الصباح، والناس جميعا تحلم ولكن ليس جميع الناس لديها نفس القدرة على تذكر الأحلام.

فـأحيانا يتذكر الإنسان الحلم وأحيانا لا يتذكره، ولكن يعلم أنه كان يحلم، وفي بعض الأحيان لا يذكره أو لا يذكر أساساً أنه كان يحلم.

وتكثر الأحلام عادة عندما يزيد قلق الإنسان بشأن معين أو قلقه على وجه العموم.

فاطمئني .. كونك تحلمين كل ليلة هذا شيء طبيعي، وليس بعارض لمرض نفسي طالما أن سلوكيات حياتك طبيعية.
 

Dr. Hassan Omar

طبيب
الطاقم الطبي
ترتبط الأحلام عادة بطبيعة الطعام الذي يتناوله الإنسان وبالفترة المحصورة بين وقت تناول العشاء ووقت النوم فكلما قصرت كانت الأحلام كثيرة ومتداخلة وقد تكون مزعجة كما ترتبط الأحلام بمشاكل الإنسان وتكون مزعجة عندما ينام الإنسان مشغولاً بأمر مهم أو منزعجاً وعموما فعي ليست مرضاً نفسيا بل هي شيء طبيعي يحدث لكل الناس لكن الكوابيس والمكررة منها خصوصاً تحتاج العرص على طبيب نفساني.
 

Dr. Hadeer Saleh

طبيب
الطاقم الطبي
هذا ليس مرضا نفسيا انما يمكن ان يكون مرتبط بالاحداث وما تمر بيه فى الحياه اليوميه او الانشغال بامور معينه والتفكير كثيرا فيها هذا امر طبيعى لا يستدعى القلق
 
أعلى