استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

4 علامات تدل على أنك تعاني من نقص فيتامين د

رقم الاستشارة الطبية: 41969
تاريخ الاستشارة: 17 أبريل 2022
أجوبة: 0 / مشاهدات: 803

Dr Reham Ali

أخصائي الأمراض الصدرية
Brain-fog.jpg

نحتاج الى فيتامين د بكميات كبيرة حتى يعمل الجسم كما ينبغي ورغم أنه أحد أكثر العناصر الغذائية شيوعًا الا ان الكثير يفشلون في استهلاك 400 وحدة دولية فقط من فيتامين د يوميًا لذا فمن المحتمل أنك قد تحتاج إلى المزيد من فيتامين أشعة الشمس(فيتامين د).

تشير الأبحاث إلى أننا بحاجة إلى ما لا يقل عن 3000 وحدة دولية من فيتامين D3 (وهو الشكل المفضل للجسم) يوميًا لتحقيق إجمالي 25 هيدروكسي فيتامين د بالدم - المعروف أيضًا باسم 25(OH)D، وهو مقياس المرقم الحيوي الإكلينيكي لكامل فيتامين د للجسم 30 نانوجرام / مل.

هذا أكثر بكثير من 400 وحدة دولية في اليوم الذي يحصل عليه الشخص العادي بالنظر إلى ذلك فليس من الغريب أن 29٪ من البالغين يعانون من نقص مباشر في فيتامين د.

حتى أن معيار 30 نانوجرام / مل هو في الحقيقة الحد الأدنى (لأنه الحد الأقصى لنقص فيتامين د السريري)، وهو ليس مثاليًا حيث أن تحقيق مستويات 25(OH)Dفي المصل الأمثل ان يكون في نطاق 50+ نانوجرام / مل لصحة المناعة وصحة العظام.

ولا تدع حقيقة أن نقص فيتامين (د) شائع جدًا يخدعك للاعتقاد بأنه ليس مشكلة كبيرة حقًا حيث يمكن أن يتسبب النقص في قائمة طويلة من المشكلات المزعجة والخطيرة.

من هو المعرض لخطر نقص فيتامين د؟

يواجه الأشخاص التالية مخاطر أعلى للإصابة بنقص فيتامين د:

• الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين تقل قدرتهم على إنتاج فيتامين د من الأشعة فوق البنفسجية بسبب الميلانين في بشرتهم.

• أي شخص يتعرض لأشعة الشمس بشكل محدود (على سبيل المثال أي شخص يقضي أقل من 5 إلى 30 دقيقة خلال ثلاثة أيام في الأسبوع بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً في الشمس).

• الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين زادت احتياجاتهم من فيتامين د بشكل ملحوظ.

• الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تؤثر على الكبد أو الكلى.

• الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون أو لا يتم امتصاص الدهون بشكل صحيح (نظرًا لأن فيتامين د فيتامين قابل للذوبان في الدهون).

• الأشخاص الذين لا يستهلكون بانتظام مكملات تحتوي على فيتامين د.

المخاطر الصحية لنقص فيتامين د

يؤثر نقص فيتامين (د) بشكل شامل حيث يعرض الجسم كله لخطر المشاكل الصحية ويؤثر على كثافة العظام ومقاومة الجهاز المناعي لصحة القلب والأوعية الدموية على سبيل المثال لا الحصر.

علامات وأعراض نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د الأكثر شيوعًا:

1- صحة العظام دون المستوى الأمثل Sub-optimal bone health

لأن فيتامين د يساعد في امتصاص الكالسيوم يؤدي نقص فيتامين د في النهاية إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم وكذلك إطلاق الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى تدمير صحة العظام وقوتها بمرور الوقت.

2- مزاج سيء Low mood

تم إجراء قدر كبير من الأبحاث حول العلاقة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والصحة العقلية حيث حددت العديد من الدراسات ارتباطًا واضحًا مشيرة إلى أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية مزاجية قد لوحظ أن لديهم مستويات أقل من فيتامين (د).

3- مشاكل في المناعة Less immune resilience

يدعم فيتامين د نظام المناعة الصحي والفعال وتشير الأبحاث إلى أن تجنب نقص هذه المغذيات الدقيقة الأساسية القابلة للذوبان في الدهون أمر ضروري عندما يتعلق الأمر بدعم وظيفة الجهاز المناعي.

4.ضباب الدماغ Brain fog

نظرًا لأن فيتامين (د) يمكن أن يدعم وظائف المخ اليومية قد يجعلك القصور تشعر وكأنك في ضباب.

كيفية الحصول على المزيد من فيتامين د

إذا كنت تشك في أنك تعاني من نقص فيتامين (د) فيمكن لطبيبك إجراء فحص دم بسيط لتأكيد مستويات فيتامين دال بالدم.

في حين أن النتيجة

أقل من 30 نانوجرام / مل يعتبر غير كافٍ.

أقل من 20 نانوجرام / مل يعتبر نقصًا ثابتًا.

بمجرد أن تعرف أرقامك يكون لديك خياران لتعزيز المستويات الخاصة بك فوق خط الأساس هذا البالغ 30 نانوجرام / مل.

الحصول على فيتامين د من الطعام:

عندما يتعلق الأمر بتناول المزيد من فيتامين د فمن المهم أن تفهم الفرق بين D2 و D3 - خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا.

بينما توفر المصادر الحيوانية D3 فإن المصادر النباتية تقدم D2 فقط (باستثناء الطحالب النادرة التي تحتوي على D3).

توضح أن فيتامين D3 هو الشكل الذي ننتجه عن طريق الشمس وهو الشكل المفضل للجسم مما يعني أنه يزيد بشكل أكثر فعالية من مستويات فيتامين د في الدم.

بالنظر إلى ذلك فإن المصادر الغذائية الأكثر تركيزًا لفيتامين D (وكلها توفر D3) هي زيت كبد الحوت والسلمون.

ومع ذلك نظرًا لأننا نحتاج في النهاية إلى 3000 وحدة دولية من فيتامين (د) يوميًا فقط للوصول إلى 30 نانوجرام / مل من خط الأساس لمستويات D المقبولة فلا يمكننا الاعتماد على هذه الأطعمة وحدها(حصة من زيت كبد الحوت تقدم حوالي ثلث ذلك بمعدل 1360 وحدة دولية و كوبًا من الحليب يوفر 100 وحدة دولية من فيتامين د.

لذلك يجب تلبية احتياجاتك من فيتامين د بالمكملات الغذائية عندما لا يتمكن النظام الغذائي وضوء الشمس وحدهما من إمداد جسمك بفيتامين د الكافي.

نظرًا لأن المستويات المثلى لفيتامين د في الدم تتراوح بين 50 و 70 نانوجرام / مل فستحتاج إلى إضافة 5000 وحدة دولية من فيتامين د 3 يوميًا للوصول إلى المستوى المثالي والحفاظ عليه طوال الحياة.

علاوة على ذلك يوصي بالتأكد من إقران المكمل الغذائي الخاص بك بالدهون الصحية (مثل زيت الزيتون البكر الممتاز) لامتصاصه بشكل أفضل.

كما يجب اختبار مستوياتك عدة مرات في السنة للتأكد من أن جهودك تؤتي ثمارها.

الملخص

لا يحصل الكثير منا على ما يكفي من فيتامين (د) من نظامنا الغذائي أو من الشمس مما يجعل النقص شائعًا يمكن لأعراض مثل ضباب الدماغ وانخفاض الحالة المزاجية وكثافة العظام دون المستوى الأمثل بسبب تنقلك إلى مستويات منخفضة من فيتامين (د) - وغالبًا ما تكون المكملات ضرورية إذا كنت ترغب في رفع مستوياتك إلى المكان الأمثل وهو 50 نانوجرام / مل أو أعلى.


المصادر