استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

مرض جلد السمكة

رقم الاستشارة الطبية: 65201
تاريخ الاستشارة: 28 يوليو 2005
أجوبة: 66 / مشاهدات: 38766
زائر
مرض وراثي يصيب الجلد نتيجة خلل واضطراب في عملية التقرن بطبقة البشرة ويتميز بظهور قشور جافة تغطى سطح الجلد وتلتصق به مما يعطيه شكلا شبيها بجلد السمكة ومن هنا اشتق الاسم السماك الجلدي أو جلد السمكة.
- السماك الشائع : يظهر المرض بعد ثلاثة أشهر من الولادة وتكون القشور صغيرة وناعمة تصيب البطن والأرجل والذراعين بينما يبدو الجلد الذى يغطى الثنايا طبيعيا ويميل هذا النوع إلى التحسن التدريجي كلما تقدم العمر كما تهدأ الحالة في فصل الصيف حيث يساعد العرق على ترطيب الجلد وإخفاء القشور بينما تسوء في فصل الشتاء وقد وجد أن أنواع الكريم التي تحتوى على نسبة 10% يوريا وهى البولينا تساعد على ترطيب الجلد وإخفاء القشور ولكن ينبغي استعمالها بصفة مستمرة.
- السماك المرتبط بالجنس :
جاءت التسمية من طريقة الوراثة حيث تحمل الإناث المرض ولا تظهر عليهن أعراضه ويورثنه للأبناء الذكور فقط ويظهر المرض عند الولادة وقد يتأخر ظهوره في حالات قليلة إلى مدة قد تصل إلى سنة ويتميز بوجود قشور سميكة عريضة بنية اللون تغطى سطح الجلد وقد أثبتت الدراسات وجود نقص في أحد إنزيمات الجلد مما يؤدى إلى اختلال عملية التقرن ولا تميل الحالة في السماك المرتبط بالجنس إلى التحسن مع العمر بل قد تسوء في بعض الأحوال.
- السماك الصفاحي :
وهو النوع الثالث من أمراض السماك ويورث عن طريق جين متنحى ويتميز بوجود قشور عريضة مسطحة لونها غامق تصيب الثنايا والجذع وتظهر الحالة منذ الأيام الأولى من العمر وقد يولد الطفل وقد أحاطه غلاف شفاف بلاستيكي يشبه مادة تعرف باسم الكولوديون ويطلق عليه في هذه الحالة طفل الكولوديون.
- فرط التقرن الانحلالي :
تظهر الأعراض منذ الأيام الأولى بعد الولادة حيث يميل لون الجلد للاحمرار وتغطيه قشور صغيرة فاتحة اللون وقد يعانى المريض من ظهور فقاعات قليلة على سطح الجلد ويميل هذا النوع من السماك إلى التحسن تدريجيا مع تقدم العمر.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
زائر
الله يعطيك العافية على هالموضوع
بصراحة أول مرة أسمع فيه

تقبل تحياتي
 
زائر
شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع.؟

تحياتي لك
 
زائر
إبنى أحمد 3 شهور عنده نفس الحالة

شكرآ لك على الموضوع
ٍ
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
زائر
يمكنك الاستفادة من الموضوع التالي:
هناك أمراض جلدية لها طبيعة وراثية أو جينية أو عائلية ليس هناك من إمكانية لشفائها، إلا أن هناك علاجات تخفف من أعراضها؛ لتجعل المريض أكثر تحملاً، ولهذا يحتاج المريض إلى المتابعة باستمرار للمحافظة على الحالة في وضعها المستقر. ومثال على ذلك داء السمكية الذي تعاني منه، فلا جراحات ولا عمليات تفيد في هذه الحالة.

وما نملكه لك -يا أخي- أن ننصحك ببعض النصائح للتخفيف من حدة أعراض المرض:

- الاستحمام في ماء البحر؛ حيث إن التأثير المباشر للعناصر الموجودة في الماء يسمح بعلاج بعض الأمراض الجلدية ومنها السمكية، ثم التعرض بعدها لأشعة الشمس بهدف تقشير الجلد. وإن كان يصعب الاستحمام بماء البحر، فيمكنك الاستحمام بماء فاتر مضافا له ملح. بمعنى أن تضع في الماء كمية من الملح توصله إلى درجة ملوحة ماء البحر. ولعلنا هنا نذكر مقولة أفلاطون: "إن البحر يغسل كل علل الإنسان"، وكان سقراط أيضا يوصي باستخدامه على شكل حمامات ساخنة.

- تناول فيتامين (أ) بجرعات عالية، وليس شرطاً أن يكون تناوله عن طريق الأدوية، ففيتامين (أ) متوفر في كثير من المصادر الحيوانية مثل: السمك والبيض والجبن والزبد الأصفر، وكذلك المصادر النباتية مثل الجزر الذي يحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين (أ) داخل الجسم.

- استخدام زيت الزهرة النجمية sta fwe ( Pimse i) كدهان للجلد.

- استخدام تركيبات موضعية لترطيب وتليين الجلد، ويتم اختيار هذه التركيبات بعناية لكل شخص وفقاً لمعايير كثيرة، مثل درجة التقرن في الجلد والمساحة المصابة.. إلخ.

وفي النهاية -عزيزي- أذكرك بأن هذا قدر الله عليك، فما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك، وليس أمامنا سوى الرضا والصبر، فقد روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سأل طائفة من أصحابه: "‏ما أنتم؟"‏ فقالوا:‏ مؤمنون، فقال:‏ "ما علامة إيمانكم؟"‏ فقالوا‏: نصبر على البلاء ونشكر عند الرخاء.
وقال أيضًا: "إذا أحب الله تعالى عبدًا ابتلاه، فإن صبر اجتباه، فإن رضي اصطفاه".

فاصبر واحتسب واتبع نصائحنا وفي انتظار نتائج جيدة إن شاء الله تعالى.
 
زائر
أخى الكريم Xa8ax أشكرك كثيرآ على تلك النصائح الهامة والغالية وإن شاء الله أبلغك بالنتائج
ومتتظر نصائح وإرشادات أكثر
لك تحياتى
 
زائر
جلد السمك.. مرض جلدي وراثي لا علاج له


السماكات أو ما يطلق عليه البعض "جلد السمكة" هو غالباً أمراض جلدية وراثية، تصيب الإنسان منذ الولادة أو باكراً في أول مراحل العمر، وفي بعض الأحيان تكون مكتسبة فتظهر متأخرة قد يرافقها بعض الأمراض الجهازية كأمراض الكلى.


ويختلف العلماء في تصنيف السُماكات اختلافاً كبيراً لكنهم يعتمدون حالياً على الجينات والانتقال الوراثي لهذا المرض، مما دعاهم إلى تقسيمها إلى الأنواع الرئيسية التالية:

1- السُماك الشائع Vgais.

2- السماك المرتبط بالجنس X-inked.
3- السماك الصفاحي amea.
4- فرط التقران الانحلالي Epidemyti.
أما السماك المكتسب أو العرضي (الثانوي) فهو يكون ناتجاً أو مصاحباً لأمراض أخرى عضوية وغالباً ما تصاحبه حكة أو قد يكون ناتجاً عن خلل وظيفي مثل التقدم بالسن، الفشل الكلوي المزمن، نقص بعض أنواع الفيتامينات، الالتهابات والأمراض المعدية مثل الجذام وغيره، أمراض الغدة الدرقية.
كما قد يكون مصاحباً لبعض الأمراض الوراثية وبعض الأورام السرطانية المتقدمة، وأخيراً قد يكون ردة فعل أو مصاحباً لبعض العلاجات والأدوية.
ما هي أعراض السُماك؟
تختلف أعراض هذه المجموعة المرضية حسب نوع الموروث الجيني والخلل الناتج عنه والذي يعطينا أنواع الجلد الحرشفي (السماك).
وغالباً ما يكون الجفاف الجلدي على شكل قطع متكسرة قشرية تأخذ أشكالاً هندسية متجاورة أقرب ما يكون لشكل الحراشف السمكية ويغطي أغلب أنحاء الجسم بدون أن يصيب الثنايا في باطن المفاصل مثل الابطين وباطن المرفقين والمنطقة الأربية (ثنايا الفخذين والمنطقة التناسلية) ونادراً ما يكون ظاهراً على الوجه.
وأعراضه تكون واضحة بعد الولادة أو خلال الطفولة المتأخرة وتتراوح بين:
= جفاف جلدي شديد مع تكون قشور سمكية ومتعددة.
= قد تصاحبه حكة بسيطة.
= قد ينبعث من الجلد المصاب رائحة غير طيبة، وذلك بسبب تراكم البكتيريا والفطريات فيما بين القشور والجلد.
= يشتكي الكثير من المرضى من تكون وتراكم الشمع في القنوات السمعية (الاذن الخارجية) مما يسبب صعوبة في السمع.
وللمعلومية فإن هذه الأعراض تزداد حدة في فترة الشتاء وفي الأجواء الجافة.
= أكثر من نصف المرضى يعانون الحساسية الأنفية، الربو والاكزيما الجلدية.
= في النوع الفقاعي أو الانحلالي البشروي قد يكون من السهل تكون الفقاعات المائية بمجرد الضغط البسيط على سطح الجلد.
هل هو مرض معدٍ؟
كما ذكرت في المقدمة هو مرض موروث يصاب به المواليد من أحد الوالدين أو كليهما أو حتى بدون ذلك كتطور جيني شارد، ويوجد بعض الحالات مصاحباً لبعض الأمراض الأخرى، لكن بالتأكيد فمرض جلد السمكة غير معدٍ اطلاقاً ولا يسببه فيروس أو بكتيريا أو ميكروبات حتى يكون معدياً.
كم عدد أنواعه وما أشهرها؟
يوجد هناك أنواع كثيرة قد يصل تعدادها فوق العشرين نوعاً تختلف أنواعها حسب الأعراض المصاحبة والصورة الاكلينيكية الظاهرة وأما أكثرها شيوعاً فذكرتها في البداية وهي:
1- السماك الشائع: ويسمى في بعض الأحيان السماك البسيط،وهي حالة وراثية تبدأ في الطفولة الباكرة بقشور ناعمة رقيقة تبدو ملتصقة على كل أنحاء الجسم لكن جفاف الجلد يكون متفاوتاً حيث تصبح أشد سماكة على الأطراف السفلية منها على الجذع ويستثنى الثنيات الابطية وقد يصيب الراحتين وفروة الرأس، ويعتبر السير المرضي لهذا النوع حميداً، حيث تخف الأعراض مع التقدم في العمر.
2- السماك المرتبط بالجنس: وهذا النوع ينتقل إلى الذكور فقط، ويعرف أيضاً بالسماك الأسود، وتكون القشور عريضة وبارزة على العنق بالإضافة إلى الفروة، الوجه والاذنين، وغالباً يبدأ في الشهر الثالث أو قبله، وعلى العكس من السماك الشائع فإنه لا تتحسن الحالة مع التقدم في العمر.
3- السماك الصفاحي: ويظهر هذا النوع منذ الولادة أو بعدها بقليل، وهو يصيب سائر أنحاء الجسم، وقد يولد مكسوا بغشاء شبه كولوديوني، يبدأ بالتقشر خلال الأسبوعين أو الثلاثة الأولى من العمر على شكل صفيحات جافة.
ولقد كان يعرف بالسابق باسم "إحمرار الجلد السماكي الشكل الولادي غير الفقاعي"، وهو نادر الحدوث ويصيب الذكور والإناث على حد سواء، ويصاحب هذا النوع إحمرار في الجلد مع تقرن في راحتي اليدين وباطن القدمين، وكذلك شد في الجفن السفلي للعينين وأخيراً فرط وزيادة في التعرق والافرازات الدهنية وكذلك تسارع النمو في الشعر والأظافر.
4- فرط (زيادة) التقران الانحلالي البشروي: ويعرف أيضاً باسم فرط التقران السماكي الفقاعي وهو مرض ولادي وراثي، يظهر حين الولادة أو بعدها بقليل وقد يتأخر حتى الشهر السادس وقد يغطي الجسم بصفائح قشرية سميكة كالدرع، تسقط تلك القشور ثم تبدأ بتكوين قشور جديدة وهكذا.
ويتصف هذا النوع سريرياً بالعلامات التالية:
@ الحمرة: وهو إحمرار جلدي متعمم لسائر الجسم وعرضي، يظهر بعد الولادة، ويرافقه في بعض الأحيان تشكل فقاعات، ويزول هذا الاحمرار في الأسابيع أو الأشهر الأولى.
@ الفقاعات: وهي فقاعات كبيرة وقاسية تظهر بعد ساعات من الولادة وقد يتأخر ظهورها لما بعد الشهر السادس، وتعاود هذه الفقاعات الظهور بفواصل زمنية متباعدة.
@ فرط التقران: يظهر بعد الولادة مباشرة ويتألف من طبقات قشرية متقرنة أو من صفيحات تشبه صفيحات الدرع، ويكون ذلك عاماً على سطح الجلد أو موضعياً في نواح معينة من الجسم كالركبتين.
هذا ويخف هذا النوع من السماك ويتراجع كلما تقدم العمر ويصبح أقل شدة.
هل يشفى مريض السماك؟
- مما سبق يتضح جلياً أن أغلب أنواع مرض السماك الجلدي وراثية وجينية المصدر لذلك أقول انه لا يوجد حتى الآن علاج شافٍ لهذا المرض حتى الآن. والعلاجات الموجودة هي للمساعدة في التحكم في أعراض هذا المرض.
وما هو العلاج؟
- في بعض الأنواع يكون العلاج الرئيسي هو استعمال المرطبات (المطريات) الجلدية الموضعية وبشكل روتيني ويومياً لعدد من المرات، وهناك عدد كبير متوفر في الصيدليات على شكل كريمات أو مراهم، لوشن أو زيت الحمام، ويجب على المريض محاولة أنواع كثيرة منها قبل اختبار الأفضل والمناسب، كما يتوجب على الوالدين مساعدة أطفالهم المصابين وتعويدهم على استعمال تلك المرطبات حتى يتخذوها عادة يومية في حياتهم منذ الصغر "ومن الأفضل عدم استخدام مواد مهيجة للبشرة وبغرض إزالة القشور بسرعة أكبر" ويفضل استخدام تلك المرطبات مباشرة بعد الاستحمام، ومن أفضلها تلك المحتوية على (الأمونيوم لاكتيت بتركيز 12% واللاكتك أسيد بتركيز 6%)، وكذلك المحتوية على اليوريا أو أحماض الفواكه.
وقد يلجأ بعض الأطباء إلى استخدام مشتقات الريتينويد (etinid) عن طريق الفم في بعض الحالات الخاصة وتحت الإشراف والمتابعة الدقيقة.

المصدر
جريدة الرياض اليومية


 
التعديل الأخير:
زائر
جزااااك الله كل خير
 
زائر
الله يديك العافيه اخوي ويجزاك خير على الموضوع
انا عمري 27 سنه ومصاب بهذا المرض واصابتي وراثي وبسيطه والحمدلله
ومنطقه معينه وعندي خمس اخوان اثنان لم يصابو بلمرض واثنان منهم مصابين بلمرض واحد اكبر مني بخمس سنين اختفا المرض منه من حوالي ثلاث سنين والاخ الثاني اصغر مني بسنتين اختفا منه المرض والحمدلله
الاخ الاكبر متزوج وعنده طفل وعمره سنه ونص ولم يصاب الحمدلله بلمرض وماء البحر يزيل يخفف منه بكثير وفيه اكريم للجسم انصح ابو احمد بستخدامه لبنه احمد اسمه جليسوليد الاصلي لن موجود اصلي وتقليد وموجود عند اي من الصيدليات ومع الكبر والاهتمام يخف المرض انشاء الله
وانا الحمدلله مبسوط وراضي بنصيبي والله يشافي جميع المسلمين
والله يوفق الجميع
 
زائر
مشكور اخوي على هالمعلومات
انا اعرف وحده فيها هالمرض وانشالله يخف عنها بس اتمنى انكم تحطون كريمات وادويه تخفف من هالمرض وانشالله اقدر افيدها
 
زائر
شكرا اختي الملاك الوردي علي الموضوع القيم .
 
زائر
تعليق عن الموضوع

محاولة جيدة حضرة الباحث ولكن يجب ذكر اسم المرض باللغة الإنكليزية ، كما ان المعلومات غير وافية تماما ، اي ان الموضوع كان من الممكن ان يتسع اكثر ، وعلى كل حال جزاك الله كل الخير على هذا الموضوع . :)
 
زائر
Ihthysis اسمه اكثيوسز مرض السمكية
 
زائر
قبل لا انسى الله يشفي كل مريض ولا تنسون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم(ما انزل الله بداء الا وانزل له دواء)
 
زائر
سلام عليكم


انا عندي هذا المرض

اختلفت اسم المرض لاكن يبقى نوع المرض واحد

انا اسم مرضي
داء السمكة

واان راح احط تقرير مصور حول هذا

-----------------------

بصراحة انا توني جديد

راح احاول اني اجاوب على كل رد واستفسار

انا مو طبيب

بس كسب خبرات من المصابين

انا الى الان لم اشفا من المرض

في التقرير راح اعرض كل شي عن نفسي

اتمنا لك الشفاء العاجل

اخوكم عبسي
 
زائر
الى الاخ عبسي

اين المعلومات التي قلت انك ستزودنا بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!mad1; mad1; mad1; mad1;
 
زائر


اليوم بس
والساعة 7 المساء

اشتغل النت

اخرم مرة زرت فيها الموقع كان قبل ما اكتب المداخلة بكم يوم

وتقدر تتأكد

ونقطع النت

وانا اسف

ونشالله عن قريب

راح اضع تقرير


صارلي مده ما اتصفح الانترنت


ونشالله راح اتشوفون تواجدي في الموقه


تمنياتي للجميه بالتوفيق

اخوكم عبسي
 
زائر
السلام عليكم
انا عضو جديد واريد علاج لهذا المرض لاني اعاني منه ولو تكرم يوضع التقرير
 
زائر
hi

ana andy a hin14;
 
زائر
شنو الحل اختي؟
 
زائر
ماسبب ظهور بقع بنيه على الارجل والايدي وهل لها علاج
 
زائر
اختي سيده ضعي سؤالك في العيادة بارك الله فيج.
 
زائر
هل هذا الداء هو نفسه الاكثايوسز؟؟؟؟؟؟
 
زائر
انا فيني مرض السمكيه وعمري 20

وعندي اختين نفس المرض

ادعو لي بشفااااااااء

وربي يشفي كل مرضه المسلمين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
زائر
السلاااااااام عليكم

انا مشاركه في منتدى طبي وديني وعلاجه باالاعشااب

كتبت عن المرض السمكيه اللي فيني

رد علي دكتور وقااااااالي عن

الوصفه الاولى

شرب مغلي الحلبة ( ثلاث مرات يوميا ) وبعد ساعة يتم عمل حمام ساخن ((حمام سونا))

الوصفه الثانيه

( زعتر + مرمية + حب العرعر ) تطحن وبنسب متساوية ، وتستخدمين منها مقدار ملعقة طعام عادية ، تضاف في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق ، ويشرب كالشاي ثلاث مرات يوميا بعد الأكل .


الوصفه الثالثه

وهذه الوصفة كذلك ولا بد منها : ( 10 جرام سنا مكي + 5 جرام كمون + 5 جرام مخلوط المرمية والبانوج ) تطحن جيدا وتخلط في نفس الوقت مع ملعقة عسل كبيرة وتتناولينها فورا وعلى الريق ، في كل إسبوع مرة واحدة


للإستعمال الخارجي : ( 100 جرام زيت زيتون ينقع فيه 30 جرام صبر سقطري يابس لمدة 24 ساعة وفي اليوم التالي يدفأ النقيع على نار هادئة ثم بعد 5 دقائق يصفى الزيت ثم يذوب 40 جرام شمع نحل ويضاف على الزيت الدافئ ، وبعد أن يبرد يحفظ في قنينة زجاجية ، ويدهن به مرتين في اليوم صباحا ومساء على أنحاء الجسم المصابة .

منقووووووووووول للاستفاااااااااده

 
زائر
وكيف النتيجه امانه ردي يانوسه لان العلاج الي كتبته جدا غالي
 
زائر
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع القيم
 
زائر
مرحبا انا تناول الفيتامين بكثرة يسبب امراض انتم بالغنى عنها قد يسبب العمى اما مرض السمكية فهو ليس وراثي ان استخدام اليوريا 10 % يسبب جفاف اكثر للجلد لان اليوريا مصنعة وارجو عند وصف الامراض واعطاء العلاج الدقة لعدم التسبب بالضرر للناس وشكرا
امحوتب
 
زائر
توأمي غير مصاب ؟؟؟؟؟؟

in14;الأخوة الأعزاء:
أضيف لكم إضافة قد تستغربون لها ، وهى أن عمري 31 سنة ، مصاب بمرض السماك الجلدي والحمد لله ، والغريب أني توأم ، وتوأمي طبيعي وليس به أي شيئ - لكن لى أخت بها هذا المرض وهى أصغر مني بحوالي أربع سنوات تقريباً .
من خلال ممارستي للأدوية والتى فى مجملها مرطبات للبشرة ، أفضل علاج بالنسبة لي وأثبت فاعليته كان خلطة عسل النحل بالفازلين والجلسرين حقيقة أنها مرطبة للبشرة ومنظفة لها وتزيل القشرة الموجودة على الجسم .
بالإضافة إلى أنها غير مكلفة وفى متناول يد الجميع .
أكبر مشكلة يسببها نوع الصابون المستخدم فى الحمام ، ومن خلال خبرتي أن الصابون العادي المطهر هو الأفضل دائماً ، ولايثير حساسية فى الجسم وغير مجفف للبشرة .
ويارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .......
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: