كيف يفطم الطفل

كيف-يفطم-الطفل.jpg

عند الولادة يعتمد الطفل بشكل كامل على الرضاعة وتكون كافية تماماً لكل احتياجاته ولكن هناك عناصر غذائية مع نموه يزداد احتياجه لها فعندما يبلغ عمر الستة أشهر نبدأ بإدخال الطعام مع الرضاعة.

إذا ماهو الفطام؟


المشهور عند الناس أنه التوقف عن الرضاعة والاعتماد على الطعام الخارجي، ولكن طبياً الفطام هو بداية إدخال أي طعام عن طريق الفم مع الرضاعة.

ما هو سن الفطام؟


يبدأ إدخال الطعام بعمر ستة أشهر ولكن توقف الرضاعة ويعتمد على الغذاء الخارجي بداية من عمر السنتين فما فوق.

آلية الفطام


أولاً: يتم عمل نظام معين في ادخال الأطعمة للطفل وتنطبق على كل الأطعمة بالشكل التالي:

نختار نوع من الخضار مثل الكوسا مثلاً ويتم غسلها جيدا ثم سلقها بدون ملح ثم هرسها وإطعام الطفل ملعقة واحدة ولكن ليس دفعة واحدة بل قليلا قليلاً، ثم نترك الطفل ساعتين مثلاً لملاحظة إن ظهر آثار حساسية من الخضار المستخدم فإن كان كل شيئ بخير نكرر ذلك يوميا مع زيادة الكمية لملعقتين او ثلاثة مقسمين على اليوم لمدة أسبوع، ويتم تقليل رضعة واحدة فقط من مجموع رضعاته.

ثم في الأسبوع التالي في اليوم الأول يتم إعطاء نوع آخر من الخضار وعمل نفس الأسلوب مع المحافظة على الصنف الاول والتبديل بينهم لمدة أسبوع، ثم الأسبوع الثالث والرابع نفس الشيء.

الأسبوع الخامس يمكن إدخال كبدة الدجاج وخلطها مع أحد الخضروات وعصر بعض الليمون القليل عليها لزيادة امتصاص الحديد.

الأسبوع السادس عمل خلطات من الخضار المسلوق مع الارز المهروس او المكرونة او لسان العصفور والشوربة.

ثانياً: إن ظهرت أعراض حساسية

ماذا إن ظهرت أعراض حساسية من أحد الأطعمة مثل التهابات وطفح جلدي او ضيق تنفس وكحة وازرقاق الشفتين او اسهال؟

يتم وقف هذا الصنف لمدة شهرين ثم إعادة إدخالة بكمية صغيرة جدا مثل نصف مللي ومراقبة الطفل فإن تكرر ذلك يتم استشارة متخصص تغذية علاجية لعلاج المشكلة او إيجاد بديل.

ثالثا: أطعمة لا تعطى للطفل قبل عمر تسعة أشهر:

  • الحليب ومنتجات الألبان كالجبنة والزبادي
  • اللحوم الحمراء
  • البيض
  • المكسرات لا تعطى قبل سنتين ولكن حين إدخالها يتم فرمها جيدا حتى لا تسبب الاختناق مع الاخذ بعين الاعتبار أنها من أشد ما يسبب الحساسية فيجب مراقبتها جيداً.

رابعاً: تقليل الرضاعة بالتدريج

بالنسبة للرضاعة فإنها تقل بالتدريج مع وضع وجبة طعام وشراب عند تقليل كل رضعة، بحيث تقل رضعة واحدة من مجموع رضعات اليوم في عمر الستة أشهر ثم رضعة في السبعة أشهر، وهكذا حتى تبقى رضعات المساء فقط في عمر العامين ويتم تقليلهم رضعة كل أسبوعين مثلاً حتى تبقى رضعة واحدة تستمر شهر ثم رضعة يوم ويوم شهر آخر ثم كل يومين وهكذا حتى تصل لرضعة كل خمسة أيام وعندها سينساها الطفل ويجف الحليب.

بعض الأمهات تجد صعوبة في ذلك

عندها أنصحك بزيارة طبيب متخصص في الرضاعة الطبيعية وسيساعدك على اتمام الامر ببساطة وسهولة.