استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

رفض الطفل الطعام بعد الفطام

رقم الاستشارة الطبية: 1162
تاريخ الاستشارة: 6 ديسمبر 2019
أجوبة: 2 / مشاهدات: 902
زائر
ابني عنده سنتان، وقد فطمته والدته، والحمد لله ولكن هو لا يحب اللبن ونادر جدا عندما يشرب ويشرب كمية قليلة جدا، فلذلك والدته تعطيه علبة زبادي في اليوم، وأحيانا لا يريدها أو لا يكملها، وأحيانا هي تضغط عليه وتطعمه عنوة، وقد تفعل هذا أيضا عندما تحس أنه لا يريد الأكل أو قل أكله. مع العلم أنه وزن 11 كيلوجراما تقريبا، وعنده سنتان.
 
وزنه طبيعي ويجب أن يأكل ما يحبه بشرط أن يحتوي على بروتين وسكريات ودهون كافيه فلو أحب السمك والبيض والزبادي ولحم الطيور وعصير الفاكهة فاعطوه منها عدة وجبات في اليوم وحذاري من إعادته للرضاعة مرة أخري
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
وزن طفلك أقل من متوسط أوزان الأطفال في نهاية السنة الثانية من العمر.

بالنسبة لرفض الطفل اللبن، فقد يرجع هذا إلى نوعية اللبن الذي يتناوله الطفل، فقد تكون ما زلت تحاول أن تعطيه الألبان الخاصة بالأطفال، وهذه الألبان بالرغم من أنها هي الأنسب والأفيد للطفل فإن الطفل في مرحلة سنية معينة يرفض هذه الألبان، ويتطلع إلى الألبان العادية التي يستخدمها الكبار لأن هذه الألبان بالرغم من أن فائدتها للطفل أقل من ألبان الأطفال فإنها تكون مقبولة الطعم أكثر من ألبان الأطفال.

ليتك تحاول أن تضيف لهذا اللبن بضع ملاعق من أغذية الأطفال المساعدة مثل السيرلاك أو غيره، فقد تساعد هذه الإضافة على تحسين القيمة الغذائية للبن بالإضافة إلى أنها قد تساعد في تحسين الطعم.

مشكلة رفض الطفل للطعام لها جذور متنوعة.. وأنها في أغلب الأحيان قد تكون مشكلة تربوية أكثر من كونها مشكلة طبية.. وإنها تحتاج لكثير من الصبر والحيلة أكثر من حاجتها لدواء أو طبيب.

إن عرض هذا الطفل على أحد المختصين لتحديد وجود سوء تغذية أو نقص غذائي من عدمه قد يكون مفيدا