اسأل طبيب تسجيل دخول

التورم (الوذمة)

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة

Edema.jpg

الاوديما Edema أو (الوذمة) هو المصطلح الطبي لتورم أجزاء الجسم، يمكن أن تؤثر على منطقة صغيرة أو الجسم كله.
تحدث الأوديما عندما تتسرب السوائل من الأوعية الدموية الصغيرة إلى الأنسجة القريبة، يتراكم هذا السائل مما يجعل الأنسجة تتورم، يمكن أن يحدث ذلك في أي مكان في الجسم.

أنواع الاوديما

* الأوديما المحيطية عادة ما يؤثر على الساقين والقدمين والكاحلين، يمكن أن يحدث أيضًا في الذراعين، يمكن أن يكون علامة على وجود مشاكل في الدورة الدموية أو الغدد الليمفاوية أو الكلي.

* الأوديما الليمفاوية غالبًا ما يحدث هذا التورم في الذراعين والساقين بسبب تلف العقد الليمفاوية، والأنسجة التي تساعد على تصفية الجراثيم والفضلات من الجسم، قد يكون الضرر ناتجًا عن علاجات السرطان مثل الجراحة والاشعاع ويمكن للسرطان نفسه أيضًا أن يسد العقد الليمفاوية ويؤدي إلى تراكم السوائل.

* الاوديما الرئوية عندما يتجمع السائل في الحويصلات الهوائية في الرئتين فتحدث أوديما رئوية، يسبب ذلك صعوبة التنفس وتزداد المشكلة اثناء الاستلقاء، قد تكون مصاحبة بضربات سريعة للقلب مع ضيق بالتنفس ويعالج مصاحبا ببلغم متماسك وأحيانًا بدم وهي حالة طارئة ينبغي العرض سريعا علي الطبيب إذا حدثت.

* الأوديما الدماغية وهي حالة خطيرة للغاية حيث يتراكم السائل في المخ. يمكن أن يحدث ذلك مع اصابات الرأس أو انسداد أو نزيف أحد الأوعية الدموية.

أسباب التورم (الأوديما)


في بعض الحالات مثل العدوى تؤدي زيادة السوائل في الأوعية الدموية إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى في المنطقة المتورمة، كما أن حالات اخري كلدغ الحشرات أو التواء الكاحل تؤدي للإصابة بالاوديما.
** يمكن أن تحدث الأوديما أيضًا من حالات أخرى أو من انقطاع توازن المواد في الدم علي سبيل المثال:

» انخفاض الألبومين يسمي بنقص ألبومين الدم حيث يعمل الألبومين والبروتينات الأخرى في الدم مثل الإسفنج للحفاظ على السوائل في الأوعية الدموية، قد يساهم انخفاض الألبومين في حدوث الوذمة، ولكنه ليس السبب الوحيد عادةً.

» ردود الفعل التحسسية الاوديما هي جزء من معظم ردود الفعل التحسسية التي تحدث استجابةً للتعرض لمسببات الحساسية حيث تقوم الأوعية الدموية القريبة بتسريب السوائل إلى المنطقة المصابة

» وجود مشكلة بسريان الدم إذا تم توقف تصريف السوائل من جزء من الجسم للجهاز الليمفاوي فيتراكم السائل مسببا الاوديما ، يمكن أن تتسبب الجلطة في الأوردة العميقة في الساق في حدوث أوديما بالساق كما يمكن أن يتسبب الورم الذي يعوق تدفق الدم أو السائل الليمفاوي في حدوث الوذمة.

» الإصابات الخطيرة كالحروق والالتهابات التي تهدد الحياة أو الأمراض الخطيرة الأخرى يمكن أن تسبب تفاعلًا يؤدي الي تسرب السوائل إلى الأنسجة في كل مكان تقريبًا وهذا يمكن أن يسبب اوديما في جميع أنحاء الجسم.

» قصور القلب الاحتقاني حينما تقل كفاءة عمل القلب ويضخ الدم بشكل أقل فعالية فتتراكم السوائل بالجسم مسببا أوديما، إذا تراكم السائل بسرعة فيمكن أن ينتقل السائل إلى الرئتين. أما إذا كان قصور الجانب الأيمن من القلب فيمكن أن تحدث الاوديما بالبطن (استسقاء البطن ).

» امراض الكبد يتسبب مرض الكبد المزمن كتليف الكبد في احتباس السوائل في الجسم كما يؤدي أيضاً إلى انخفاض مستويات الألبيومين والبروتينات الأخرى في الدم فيؤدي الي تسرب السائل إلى البطن ويمكن أن يتسبب أيضًا في أوديما الساق.

» أمراض الكلي تسبب حالة مسماه بمتلازمة الكلي الي حدوث أوديما حادة في الساق وأحيانًا وذمة في كامل الجسم.

» الحمل تعتبر وذمة الساق الخفيفة شائعة أثناء الحمل، لكن المضاعفات الخطيرة للحمل مثل تجلط الأوردة العميقة بالساق يمكن أن تسبب أيضًا الوذمة.

» اعتلال المخ يمكن أن تتسبب إصابات الرأس، وأورام المخ، واستسقاء المخ( إعاقة تصريف السائل بالمخ )، وانخفاض الصوديوم في الدم (اضطراب نقص صوديوم الدم) والارتفاعات العالية في حدوث أوديما بالمخ تتميز بأعراض الصداع والدوخة والارتباك وفقدان الوعي والغيبوبة.

» الأدوية يمكن أن تسبب العديد من الأدوية الأوديما وغالبا ما تكون بسيطة أمثلة هذه الأدوية:
  • مضادات الالتهاب الغير استرويدية (مثل الإيبوبروفين والنابروكسين )
  • حاصرات قنوات الكالسيوم
  • الستيرويدات القشرية (مثل بريدنيزون وميثيل الستيرويدات القشرية (مثل بريدنيزون وميثيل بريدنيزولون )
  • بيوجليتازون وروزيجليتازون _
  • براميبيكسول
الأعراض

*ستعتمد الأعراض على مقدار التورم الذي تعاني منه ومكان تراكم السوائل قد لا تسبب الأوديما في منطقة صغيرة من عدوى أو التهاب (مثل لدغة البعوض ) أي أعراض، بينما من ناحية أخرى، يتسبب رد الفعل التحسسي الكبير (مثل لدغة النحل ) في حدوث تورم في الذراع بالكامل مع ألم وعدم قدرة علي تحريك الذراع بسهولة .

* قد تسبب الحساسية الغذائية وردود الفعل التحسسية تجاه الدواء تورم اللسان أو الحلق، يمكن أن يكون هذا مهددًا للحياة إذا كان يتعارض مع التنفس.

* يمكن أن يسبب تورم الساق الشعور بصعوبة تحريك الساق اثناء المشي فعلي سبيل المثال في حالة الأوديما بسبب أمراض القلب قد تزن الساقان من ٢ الي ٤ كجم اضافية لكل منهما. يمكن أن تقلل الاوديما الشديدة في الساق من تدفق الدم، مما يؤدي إلى ظهور تقرحات في الجلد بسبب نقص التغذية الدموية للجلد.

* تسبب الأوديما الرئوية ضيقًا في التنفس وأحيانًا انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، يكون ذلك مصاحبا بسعال مصحوب ببلغم أو دم في بعض الأحيان.

* هناك نوعان للاوديما
الأوديما الناقرة: مع الضغط علي الجلد يلاحظ وجود فجوة مكان الاصبع الضاغط
الأوديما الغير ناقرة: إذا عادت الأنسجة إلى شكلها الطبيعي بعد الضغط بالاصابع، يختلف نوع الأوديما طبقا للسبب ويساعد ذلك الطبيب في التشخيص.

علاج الأوديما

لعلاج التورم (الأوديما ) يجب معالجة السبب الكامن وراءها فمثلا يجب تناول أدوية الحساسية لعلاج التورم الناتج عن الحساسية.

*يمكن علاج الأوديما الناتجة عن انسداد في الدورة الليمفاوية بجراحة لاستعادة نفاذ السوائل الي الأوعية الليمفاوية مرة اخري.

*يتم علاج الجلطة الدموية بالاوردة العميقة بالساق بالجراحة مع استخدام مميعات الدم .

* يمكن علاج تورم الساق المتسببة عن فشل القلب الاحتقاني أو أمراض الكبد بمدرات للبول مثل فوروسيميد (لازيكس) فيمكن أن تتدفق السوائل من الساقين مرة أخرى إلى الدم، كما يجب تقليل كمية الصوديوم بتقليل استهلاك الملح في الطعام.

المصادر

 
استشارات طبية منوعة