داء السكري الزواج من مريض بالسكري

  • زائر
  • الأجوبة: 4
ز

زائر

زائر
  • رقم الاستشارة الطبية: 1358
أريد أن أستشيركم في مشكلتي

أنا فتاة في السادسة والعشرين من عمري. تقدم لخطبتي شاب به كل المواصفات لكنه مريض بالسكري منذ كان في العاشرة من عمره، ويعالج بالأنسولين منذ ذلك الحين.

ماذا أفعل، هل أقبله أم أرفضه؟

ما احتمال أن انجب اطفالا مصابين بالسكري؟
 

هذا سؤال صعب الإجابة عليه خاصة أنه مريض مزمن بالسكري ومعروف مضاعفاته على الصحة العامة والصحة الجنسية خاصة وزواجك منه يعتبر تضحية كبيرة ولا ندري ملابسات هذا الزواج ولماذا هذا التضحية ومن رأيي أن تفهمي الموضوع جيداً ولا تنساقي وراء العواطف فهذه حياة قد تمتد طويلا فاختاري من يناسبك .
 
اذا كان مرض السكري تحت السيطرة بالعلاج.. وهناك فحص دوري مطمئن فلا مانع.. وليس بالضرورة انجاب ابناء مصابين بالمرض.. ممكن جدا ان تتزوجي شخص سليم معافي ثم يصاب باي مرض..
 
  • شكراً
التفاعلات: Fadi

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
لا يتعدى دور الطبيب في حالتك هذه سوى تقديم المعلومات الطبية والنصح فقط من أجل تسهيل اتخاذك لقرار أفضل.

اتخاذ القرار يبقى مسئوليتك أنت بمفردك، فنحن لا نقوم باتخاذ القرارات للآخرين ولا نشجعهم على الميول لاختيارات بعينها. فذلك خارج نطاق مسئوليات الطبيب.

لذلك فلا يمكن لأي أحد سواك أن يتخذ مثل هذا القرار. فيمكنك أن تختاري أن تتغاضى عن كل هذا من أجل أن تفوزي بمثل هذا العريس المثالي إذا كنت تعلمين أنه كذلك.

وبالنسبة للأطفال فإن احتمالات انتقال المرض إليهم ضعيفة، حيث لا ينتقل النوع الأول من مرض السكري والذي يعاني منه الشاب المتقدم لخطبتك منذ كان طفلا إلى الأبناء بقدر ما ينتقل النوع الثاني من المرض والذي يصيب البالغين.

للتوضيح، فإن مرض السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين لا ينتقل بالوراثة البسيطة، بل بالوراثة المتعددة الأسباب، أي أن احتمال الإصابة يزداد كلما زاد عدد المصابين في الأسرة، ويقل كلما قل عدد المصابين، وبالتالي فإن احتمال الاصابة ليس حتمياً.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
إذاكان يحافظ على مستوى السكري طبيعيا معظم الوقت فان ذلك يقلل من ظهور المضاعفات جدا وقد لا تظهر أصلا. ولكن من الصعب على مريض السكرى الحفاظ طول الوقت على مستوى السكري طول الوقت.
اما احتمالية انتقاله بتلوراثة للاولاد فهو احتمال ضعيف والامر كله بيد الله. استخيري الله وهذا قرارك انتي فقط. فقد تتزوجي انسان سليم معافى ويمرض بأي مرض خطير.