استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

حسنات بعد التعرض للشمس

رقم الاستشارة الطبية: 1117
تاريخ الاستشارة: 2 ديسمبر 2019
أجوبة: 6 / مشاهدات: 467
زائر
لاحظت في كف يد زوجي ظهور حسنات كثيرة لونها بني فاتح بارزة عن الجلد صغيرة الحجم، وأخرى في بطن اليد لونها بني غامق ولكنها ليست بارزه كالأخريات.

أرجو ملاحظة أنه يتعرض للشمس لفترات طويلة.
 
يجب حماية اليد بجوانتيات واستهدام كريمات مرطبة ونضاد للحساسية
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
ما وصفته عزيزتي من ظهور حسنات كثيرة في يد زوجك يعرف باسم ( Lentigo ) وهي حسنات تظهر نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة وهي بمثابة أورام حميدة ليس منها أي قلق.

ولكن الأهم من ذلك هو أن استمرار التعرض للشمس لفترات طويلة قد يؤدي على المدى البعيد خاصة مع تقدم العمر إلى ما هو أخطر من ذلك، فقد يؤدي إلى Solar Keratosis أي التقرن الشمسي أو الناتج عن التعرض للشمس وهو مرحلة سابقة للسرطان قد تؤدي إلى حدوث السرطان في حوالي 20% من الحالات.

لذا ننصحك بالآتي:

- عرض زوجك على إخصائي جلدية للتأكد من دقة التشخيص.

- مهم وضروري جداً دهان كريم واق من الشمس على مدى الحياة ويكون له S.P.F عال
ويدهن هذا الواقي على جميع أجزاء الجسم التي تتعرض للشمس (الوجه، الرقبة، الكفان والذراعان) ويكرر الدهان بعد حوالي 3 ساعات إذا طال التعرض أكثر من ذلك.

- متابعة هذه الحسنات إذا كبرت في الحجم أو تغيرت في الشكل خاصة التي في باطن الكف. فيجب عندها استشارة الطبيب وعمل فحص لعينة منها .

لكن لا داعي للقلق عزيزتي فلن تحدث أي تطورات سيئة إن شاء الله طالما اتبعت التعليمات بدقة واستخدم الزوج الكريم الواقي باستمرار.
 
يجب حمايه اليدين من التعرض لاشعه الشمس باستخدام صن بلوك كل ساعتين او لبس قفازات فى اليد واستخدام مرطبات باستمرار لحمايه الجلد من الجفاف
 
ضرورة استخدام كريم واقي من الشمس طوال فترة النهار
 

Dr. Osama Abu Qadoom

طبيب جلدية
ينصح باستعمال كريم واق من الشمس ومراجعة طبيب جلدية للفحص المباشر وتحديد ان كان هناك أي حبة لها شكل غير طبيعي يحتاج لإزالة، ولكن في العادة فإن هذه الحبوب طبيعية وتظهر نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
تتكون هذه الحبوب نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة و لذلك ينصح بالبعد عنها قدر الإمكان و استخدام واقي للشمس له حماية عالية ضد الشمس حوالي90% حماية و يتم تغييره كل 3 ساعات تقريبا و يرجى استشارة طبيب الجلدية لتحديد طبيعة الحبوب و ينصح بمحاولة البعد عن الشمس من العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا حيث تكون نسبة الأشعة فوق البنفسجية عالية في هذه الفترة.. مع التمنيات بدوام الصحة والعافية