حسنات بعد التعرض للشمس

ز

زائر

زائر
لاحظت في كف يد زوجي ظهور حسنات كثيرة لونها بني فاتح بارزة عن الجلد صغيرة الحجم، وأخرى في بطن اليد لونها بني غامق ولكنها ليست بارزه كالأخريات.

أرجو ملاحظة أنه يتعرض للشمس لفترات طويلة.
 

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
ما وصفته عزيزتي من ظهور حسنات كثيرة في يد زوجك يعرف باسم ( Lentigo ) وهي حسنات تظهر نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة وهي بمثابة أورام حميدة ليس منها أي قلق.

ولكن الأهم من ذلك هو أن استمرار التعرض للشمس لفترات طويلة قد يؤدي على المدى البعيد خاصة مع تقدم العمر إلى ما هو أخطر من ذلك، فقد يؤدي إلى Solar Keratosis أي التقرن الشمسي أو الناتج عن التعرض للشمس وهو مرحلة سابقة للسرطان قد تؤدي إلى حدوث السرطان في حوالي 20% من الحالات.

لذا ننصحك بالآتي:

- عرض زوجك على إخصائي جلدية للتأكد من دقة التشخيص.

- مهم وضروري جداً دهان كريم واق من الشمس على مدى الحياة ويكون له S.P.F عال
ويدهن هذا الواقي على جميع أجزاء الجسم التي تتعرض للشمس (الوجه، الرقبة، الكفان والذراعان) ويكرر الدهان بعد حوالي 3 ساعات إذا طال التعرض أكثر من ذلك.

- متابعة هذه الحسنات إذا كبرت في الحجم أو تغيرت في الشكل خاصة التي في باطن الكف. فيجب عندها استشارة الطبيب وعمل فحص لعينة منها .

لكن لا داعي للقلق عزيزتي فلن تحدث أي تطورات سيئة إن شاء الله طالما اتبعت التعليمات بدقة واستخدم الزوج الكريم الواقي باستمرار.
 

Dr. Hadeer Saleh

طبيب
الطاقم الطبي
يجب حمايه اليدين من التعرض لاشعه الشمس باستخدام صن بلوك كل ساعتين او لبس قفازات فى اليد واستخدام مرطبات باستمرار لحمايه الجلد من الجفاف
 
أعلى