استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

مواضيع طبية متنوعة

رقم الاستشارة الطبية: 64959
تاريخ الاستشارة: 9 يوليو 2005
أجوبة: 59 / مشاهدات: 75264
زائر
ثلاسيميا بيتا

المصطلح الطبي
Beta thaassemia

الثلاسيميا أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط هو مرض وراثي يصيب تكوين الدم ويؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين مسبباً فقر الدم.

الإنتقال
يملك الأشخاص الأصحاء جنتين تتحكمان في تصنيع الهيموغلوبين في كل من الكريات الحمراء.أما الأشخاص الأصحاء حاملو صفة الثلاسيميا-بيتا فيملكون جينة واحدة طبيعية بينما تكون الأخرى مريضة فيكون هؤلاء الأشخاص معافين.
بينما يملك الأشخاص المصابين بالثلاسيميا الكبرى جنتين مريضتين لتشكيل الهيموغلوبين إحداهما موروثة من كل من الأبوين.

الثلاسيميا الكبرى
- خلال فترة الحمل لا تؤثر الثلاسيميا الكبرى على الجنين و ذلك لان لديه نوع خاص من الهيموغلوبين يسمى الهيموغلوبين الجنيني (HbF) .
- يتحول هذا الهيموغلوبين خلال الستة اشهر الأولى من حياة الطفل إلى هيموغلوبين البالغين .(HbA)
- المشكلة عند مرضى الثلاسيميا هو تعذر صنع ما يكفي من هيموغلوبين البالغين فيبدأ الطفل بالإصابة بفقر دم حاد حيث يبدو شاحبا قليل النمو بالنسبة لعمره كما يتضخم طحاله .

المضاعفات
- فقر دم حاد.
- تضخم الطحال الذي يبدأ مع تقدم المرض بتدمير خلايا الدم فيؤدي إلى ازدياد المرض سوءا .
- تمدد نخاع العظم لتكوين الكريات الحمراء فيؤدي إلى ضعف في العظام و تشوهه مما يجعل شكل الطفل مييزا عن الأطفال الأصحاء .
- مشاكل القلب الناتجة عن تراكم الحديد .
- مشاكل الكبد الناتجة عن عدوى الفيروسات المنقولة في الدم و عن تراكم الحديد .
- تباطؤ النمو عند سن البلوغ
- داء السكري.
- قصور الغدة الدرقية و الجار درقية
- القصور في الوظيفة الجنسية .
- تغير لون البشرة بسبب تراكم الحديد .

العلاج
الطريقة التقليدية للعلاج وهي عبارة عن :
- نقل كريات الدم الحمراء كل أربعة أسابيع تقريبا للمحافظة على مستوى الهيموغلوبين طبيعي
- المعالجة بالدسفيرال الذي يعمل على التخلص من الحديد الزائد عن حاجة الجسم و بذلك يمنع مضاعفات تراكم الحديد التي تؤثر على الكثير من الأعضاء .
- استئصال الطحال أحيانا و خاصة عن البدء في تدمير كريات الدم الحمراء الذي يؤدي إلى تناقص فعالية نقل الدم
زرع نخاع العظم :
و هي من الحلول الجيدة لمرضى الثلاسيميا و تتطلب الحصول على متبرع ملائم

الثلاسيميا و الغذاء :
- لا يتوجب على مرضى الثلاسيميا اتباع حمية غذائية معينة .
- يجب تجنب المواد الغذائية الغنية بالحديد كالكبد و الطحال و البرقوق و الزبيب و السبانخ .
- الابتعاد عن المشروبات الكحولية .
- يمكن تناول الفيتامينات بصورة عامة و لكن يجب مراعاة التالي :
-- تجنب أن تحتوي على الحديد .
-- تجنب تناول المزيد من فيتامين د إلا إذا أظهرت التحاليل الحاجة إلى ذلك .
-- تجنب تناول المزيد من فيتامين ج أيضا إلا في حال كنت تتناول الديسفيرال حيث يعمل فيتامين ج على زيادة كمية الحديد التي يمكن للديسفيرال أن يطرحها خارج الجسم .

شبكة الرازي الطبية
 
زائر
السعال الديكي

السعال الديكي

هذا المرض الذى كان شائعا فى الخمسينات والستينات بدأ فى الانقراض من مصر فى أواخر الستينات وبداية السبعينات حتى أصبح نادرا تماما مثله مثل الدفتريا ، وذلك بسبب اهتمام الحكومة بنشر التحصين وارتفاع الوعى الطبى لدى الأهل مما يجعلهم يقبلون على تطعيم أولادهم ومتابعة التطعيم فى المدارس مما كان له أثره فى رفع درجة الحصانة لدى الأطفال وبالتالى انخفاض عدد الحالات .

الأعراض

نزلة بردية بسيطة فى البداية مثل الزكام والعطس ودمع العينين ، ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة ، وسعال يبدأ بسيط لزداد بعد اسبوعين لتصبح نوبات من السعال متتالية بسرعة وتنتهى بشهيق ذى صوت أشبه بصياح الديك وكثيرا ما يتلو هذة النوبة قئ يفرغ ما فى المعدة من طعام وبه بعض المخاط ، وتستمر هذة النوبات مدة اسبوعين الى ستة اسابيع لتنتهى تدريجيا وقد تحدث مضاعفات للحالة قد تكون بسيطة مثل نزيف بسيط فى بياض العين وقد يحدث التهاب رئوى وفى بعض الحالات يحدث التهاب بالغ وهذة الضاعفات هى التى جعلت هذا المرض خطيرا ، وينتقل المرض الى المخالطين بواسطة الرذاذ من الفم والأنف وتظهر الأعراض بعد سبعة الى عشرة أيام .
الوقاية

والتطعيم يكون باعطاء الطفل ثلاث جرعات من الطعم الثلاثى ( الدفتريا والسعال الديكى والتتانوس ) خلال العام الأول وجرعة منشطة خلال العام الثانى ، واذا التحق الطفل بالمدارس قبل سن الخامسة اذ أن الطعم نفسه بعد سن الخامسة قد يكون له مضاعفات على الجهاز العصبى للطفل .
( المعرفة الطبية للبراعم )
 
زائر
الفتق الاربي عند الاطفال

الفتق الاربي عند الاطفال



قد لا تكون كلمة فتق غريبة على مسامعنا، فلربما صادف أحدنا من يذكرها، أو لربما سمعنا عن شخص أجريت له عملية من أجلها، و الفتوق بالإضافة لإشكالياتها الطبية فإنها تحمل إشكاليات جمالية و اجتماعية و نفسية، و بالطبع منها البسيط و منها الخطير، و سنحاول أن نلقي الضوء على واحد من أهم الفتوق التي تحصل عند الأطفال ، ألا و هو الفتق الإربي، فما هو هذا الفتق؟، و ماهي مشاكله؟، و هل من معالجة له؟، فلنسافر إلى بعض أسراره علنا نحظى ببعضها:
إن الفتق حالة تنجم عن خروج جزء من أعضاء الجسم من مكانه الطبيعي و توجهه لمكان آخر داخل الجسم أو خارج حدوده، و غالباً ما يكون السبب هو عدم انغلاق ذلك المكان الذي يفترض به أن يشكل حاجزاً طبيعياً يمنع الإنفتاق، أو أن هذا الإنغلاق يكون غير كامل لسبب أو لآخر، أو قد يكون الأمر متعلقاً بضغط زائد في مكان ما يدفع بأحشاء ذلك المكان نحو مكان آخر أقل ضغطاً أو غير ذلك.
إن الفتوق الإربية هي تلك الفتوق التي تحدث في المنطقة عند اتصال أعلى الفخذ مع أسفل البطن، و هي الحالة الأكثر احتياجاً للجراحة بعمر الطفولة، و تحدث بنسبة (10-20) من كل ألف ولادة حية، و تصيب الذكور أربعة أضعاف ما تصيب الإناث، و نصف حالاتها تظهر قبل عمر سنة من العمر، و معظمها ترى في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، و توجد هذه الفتوق في الجهة اليمنى في (60%) من الحالات، و في اليسرى في (30%) ، و تكون ثنائية الجانب في (10%)، أما الخدج أو المولودون قبل الأوان فحصتهم كبيرة قد تصل إلى (30%) منهم.
ينجم معظم هذه الفتوق عن بقاء اتصال مابين جوف البطن إلى داخل القناة الإربية باتجاه كيس الصفن عند الذكور و الشفر عند الإناث، و فشل التحام هذا الرتج أو الإتصال بشكل كامل يؤدي لفتق كامل، أما انسداده في المنطقة البعيدة و بقاء جزئه القريب سالكاً فيؤدي لفتق يدعى باللامباشر و يمثل أكثر الحالات، أما انسداده من مكان قريب دون البعيد فيؤدي لما يدعى بالقيلة المائية في الخصية، و الإنسداد القريب و البعيد دون الوسط نتيجته قيلة في الحبل المنوي.
يظهر الفتق كانتفاخ أعلى الفخذ أسفل البطن و يتبارز للأمام أو إلى كيس الصفن حيث الخصية، و أحياناً يحدث الإنتفاخ في الصفن دون انتفاخ سابق أعلى من ذلك، و الأهل عادة هم أول من يرى الفتق و ذلك خلال نوبة بكاء للطفل أو خلال كبسه، بينما يكون الأمر طبيعياً بالظاهر خلال نوم الرضيع أو راحته أو استرخائه، و كذلك ليس بالنادر أن نسمع قصة من الأهل يروونها باستغراب عن تورم مخادع يظهر و يختفي من فترة لأخرى في منطقة المغبن أو في الصفن عند الذكر أو في الشفر عند الأنثى، و أحياناً يظهر الفتق فجأة عند الرضيع و يترافق بانزعاج، أو قد يترافق بتقيؤ و انتفاخ بطن و علامات أخرى توجه الطبيب نحو انسداد الأمعاء، كما يمكن للنطاسي البارع أن يكتشف الفتق بمجرد وضع الطفل بوضعية مناسبة، و بالنسبة للأطفال الكبار فإن مجرد وقوفهم قد يجعل الفتق يطل برأسه من عشه، و بكل الأحوال ينبغي تفريق الفتق عن الخصية أو عن المشاكل الأخرى و ذلك تجنباً لعملية لا مبرر لها.
يكثر الفتق في عوائل معينة، كما يكثر عند الأطفال الذين يعانون من داء يدعى بالكيسي الليفي أو الذين لديهم خلع ورك ولادي أو خصية غير نازلة أو يعانون من أعضاء تناسلية مبهمة أو إحليل تحتي أو فوقي أو لديهم تجمع سوائل داخل البطن (حبن)، أو عيوب خلقية في جدار البطن، كما قد يؤدي السعال الديكي لظهوره، و لوحظت كثرته في أدواء تصيب النسيج الضام مثل متلازمة إهلرس- دانلوس و متلازمات عديد السكريد المخاطية مثل هنتر- هرلر، و إذا وجد الفتق عند أنثى فعلينا البحث عن اضطراب يدعى بالتأنث الخصوي لأن الفتق يوجد في (50%) من حالات هذا الإضطراب.
أما بخصوص المعالجة فإنها الجراحة بأقرب وقت ممكن تجنباً للإختلاطات و من بينها اختناق الفتق و خصوصاً في السنة الأولى، و العملية بسيطة، و يمكن للمريض بعدها مباشرة المغادرة للمنزل، و يحتفظ بالإستشفاء للذين لديهم مخاطر إضافية من قلبية أو تنفسية أو غير ذلك، أما القيلات المائية في الخصية فغالباً ما تشفى من تلقاء نفسها خلال السنة الأولى، و لا جراحة لها اللهم إلا قيلة الحبل التي كثيراً ما يرافقها الفتق، و إذا استمرت القيلة لما بعد السنة فهي غالباً فتق يلزم علاجه.
و عن اختلاطات هذه الفتوق نذكر انحشار المحتويات فيها و ما يتلو ذلك من انسداد بالأمعاء مع تقيؤ و إمساك و انتفاخ بالبطن، و قد ينحشر المبيض عند الإناث، كما قد ينحشر أي عضو آخر داخل البطن، و حالما يضطرب وصول الدم للعضو يحدث ما ندعوه بالإختناق الذي يستدعي الجراحة الإسعافية، و يحدث الإنحشار في (9-20%) من الحالات و خصوصاً بالسنة الأولى من العمر، و يكثر عند الإناث و الخدج، و يتظاهر على شكل كتلة ثابتة مؤلمة، و يتكدر مزاج الطفل و لا يحتمل الإرضاع و يبكي بشدة، و يمكن للجلد فوق الكتلة أن يتوذم أو يتبدل لونه قليلاً ، و لكنه لا يحمر و لا يؤلم كما يحدث بالفتق المختنق، و بهذه الحالات ينبغي رد الفتق بشكل محافظ، و ينجم ذلك في (95%) من الحالات، و من غير المعتاد أن تلزم الجراحة الإسعافية في هذه الحالات، و بعد الرد و خلال يوم أو يومين تجرى الجراحة بعد زوال الوذمة، أما بالإختناق فيتسرع القلب و تحدث الحمى و تحمر كتلة الفتق و يشتد ألمها، و لا مفر من جراحة فورية رغم ندرة ذلك.
إن نتائج الجراحة عند الرضع و الأطفال ممتازة، و اختلاطاتها لا تتجاوز (2%)، و لا ينكس الفتق إلا بأقل من (1%) من الحالات.
و كلمة بخصوص الخدج : فـ (70%) من الذكور بعمر حملي أقل من (30) أسبوع لديهم فتق إربي بالمقارنة مع (0،6%) فقط بعد الأسبوع السادس و الثلاثين من الحمل، و بوزن أقل من (1،5) كغ يحدث الفتق بنسبة تعادل (20) ضعفاً أكثر من حدوثه عند الرضع الأكبر، و يكثر لديهم انحشار محتويات الفتق و ربما انخناقه، و لذلك تجرى لهم العملية قبل خروجهم من المستشفى، و حتى بعد العملية فقد لوحظ حدوث توقف تنفس مجهول السبب، و بالطبع يلزم تدبير ذلك و علاجه.
الفتق الإربي أمره بسيط و علاجه أبسط و لله الحمد، و لكن لا يجوز لنا كأهل و ككوادر صحية تجاهله أو تناسيه لأننا بذلك نجعل الطفل ضحية بشكل لا مبرر له، فرغم ظهوره تارة و غيابه أخرى تبقى الحقيقة أنه قابع هناك ينتظر المبضع الماهر ليحيل الدمعة ابتسامة بإذن الله.

بقلم د.عبد المطلب بن أحمد السح
دكتوراه في طب الأطفال و زمالة بريطانية في طب الأطفال و صحة الطفل (لندن)
استشاري في طب الأطفال و حديثي الولادة
عضو الجمعية الوراثية الأمريكية (ماريلاند - الولايات المتحدة)
عضو الجمعية الأوروبية للوراثة البشرية (برمنجهام- المملكة المتحدة)
عضو الجمعية العالمية لأبحاث الضعف البصري (ستافورد- الولايات المتحدة)

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
زائر
نبذه عن شلل الاطفال

شلل الأطفال

Pimyeitis

يتسبب الفيروس السنجابي النخاعي وهو المعروف بشلل الأطفال . ويمر المرض بثلاث مراحل :

1) قد لاتكون هناك أعراض على الأطلاق , أو أعراض خفيفة شبيهة بالانفلونزا .

2) قد تظهر أعراض الالتهاب السحائي دون حدوث أي شلل
.

3) قد تظهر أعراض الشلل بنسبة واحد في الألف . وربما يحدث الشلل في النخاع ويشمل الساقين أو عضلات التنفس أو البلع . وأحيانا يكون الشلل مصحوبا بكل أعراض الالتهاب السحائي .

وهناك بعض العوامل التي تساعد على حدوث الشلل :

1) حركة العضلات في مرحلة الشلل تزيد من خطورة شلل الأطراف

2) النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة عن غيرهن .

3) إجراء العمليات الجراحية لإزالة اللوزتين تزيد من نسبة شلل عضلات البلع والتنفس .

4) يكثر الشلل عند الاطفال في سن 1-3 سنوات ويقل عند الولدان . إلا أن إصابة الأشخاص فوق سن 15 سنة تكون خطيرة وربما تقود إلى الوفاة .

5) الحقن في العضلات مثلا عند التحصين باللقاح الثلاثي , أو عند وصف البنسلين كعلاج في العضل .

6) الاصابة بالفيروسات الكوكساكية تزيد من حدة المرض .

المبحث الوبائي :

بعد اكتشاف لقاح التحصين ضد شلل الاطفال , فإن حالات المرض قد قلت كثيرا عن ذي قبل . ويكثر المرض هذه الايام في المناطق المدارية حيث يصيب الاطفال على مدار السنة , دون التقيد بموسم معين . وتزيد حالات المرض مع الفقر وسوء صحة البيئة . ومصدر العدوى غالبا من مريض مصاب بالفيروس . وتصل العدوى إلى السليم عن طريق الاستنشاق عبر الجهاز التنفسي أو عن طريق تلوث الطعام أو تلوث مياه الشرب بفضلات مرض شلل الاطفال . كما أن الذباب قد يكون عاملا هاما في نقل العدوى .

التحصين ضد الفيروس :

لقد تم اكتشاف لقاحين ضد شلل الأطفال :

1) لقاح سابين Sabin Vaine : يتكون من فيروس حي موهن , ويعتبر أفضل أنواع اللقاحات ضد شلل الأطفال . ويحتوي على الأنماط الثلاثة للفيروس الذي تم إضعافه في خلايا كلى القرد . ويعطي اللقاح في ثلاث جرعات عن طريق الفم عندما يبلغ عمر الطفل 3-6 شهور . والمناعة الناتجة جيدة وتتكون أجسام مضادة كافية في دم الطفل . وتصبح الأمعاء قادرة على مقاومة أي عدوى جديدة بالفيروس . ويعتبر اللقاح مأمون العواقب , وقد يؤدي للشلل بنسبة واحد إلى المليون , وغذا حدث ذلك يكون خفيفا ويسببه النمط (3) . إلا أن الاطفال المحصنين يكونون مصدر عدوى لغيرهم من الأطفال . وبصفة عامة فإن استخدام هذا اللقاح بصورة واسعة ساعد كثيرا في خفض حالات شلل الاطفال .

2) لقاح سولك Sak Vaine : كان هذا اول لقاح جرب ضد الفيروس السنجابي , ولكن استخدامه اليوم توقف وحل مكانه لقاح سابين . ويحتوي على الأنماط الثلاثة من الفيروس الذي تم تعطيله باستخدام الفورمالدهيد . ويعطي للطفل في شكل ثلاث حقن . ورغما عن انه يعطي مناعة جيدة ضد الشلل , ويكون اجساما مضادة مناسبة في الدم , إلا انه يفشل في جلب المناعة للأمعاء .
 
زائر
الحصبه الالمانية

الحصبة الألمانية

الحصبة الألمانية تتميز بحمى خفيفة عند الاطفال , ولكن إذا تعرضت المرأة الحامل للعدوى بالمرض في الثلاثة اشهر الاولى من الحمل , فإنه من المتوقع حدوث تشوهات خلقية في الجنين . وأهم الأعراض التي تظهر على الطفل هي ارتفاع خفيف في درجة حرارة الجسم وطفح جلدي على شكل بقع تنتشر في الوجه وخلف الأذنين . وقد يكون ذلك مصحوبا بالتهاب في البلعوم , وتضخم في الغدد اللمفاوية حول العنق . ويتواجد الفيروس في دم المريض وافرازات البلعوم ربما لمدة سبعة ايام قبل ظهور أعراض المرض . وفي بعض الحالات لايؤدي الفيروس إلى ظهور أعراض وعلامات على الإطلاق . وأهم المضاعفات الناتجة عن الحصبة الالمانية هي التهاب الدماغ والنخاع وآلام المفاصل والفرفرية الناتجة من قلة صفيحات الدم ( Thmbytpeni ppa ) .

المبحث الوبائي :

تصيب الحصبة الالمانية عادة الاطفال تحت سن 15 سنة , ولكن هناك الكثير من الاطفال يصلون إلى سن النضج دون الاصابة بهذا المرض . كما ان الإصابة لدى البالغين كثيرة الحدوث . وهناك حوالي 15% من النساء الشابات لم يتعرضن للعدوى , وبالتالي ليست لهن مناعة ضد الحصبة الالمانية . ويصبح المرض مستوطنا في المناطق التي تتعرض للوباء كل سنتين تقريبا . وأكبر وباء للحصبة حدث في الولايات المتحدة الامريكية عام 1964 م حيث أصاب 1.800.000 شخصا .

الحصبة الالمانية الولادية genita bea :

لقد تم التعرف على علاقة الحصبة الالمانية بالجنين لأول مرة في استراليا عام 1941 م , حيث لوحظ زيادة حالات كتاركتا العيون بعد حدوث وباء للمرض هناك . وقد وضح أن الفيروس يصل الجنين إذا أصيبت الأم بالمرض خلال الستة عشر أسبوعا الاولى من الحمل . بعد ذلك لن تكون للحصبة الالمانية خطورة على الجنين .

وأهم التشوهات التي تحدث للجنين ثلاثية وهي :

1) الكتاركتا ataat .

2) الصمم العصبي Neve Deafness ويصيب حوالي 19% من الاطفال .

3) تشوهات في القلب مثل : Ventia , Patent Dts Ateiss , Fat.s, Pmnay Atey Stensis , Septa Defet .

ويتبع هذا الثالوث علامات اخرى كتضخم الكبد والطحال , اليرقان , التخلف العقلي , والفرفرية الناتجة من نقص صفيحات الدم . بالإضافة إلى نسبة هذة التشوهات قد تصل إلى 16% إذا كانت الاصابة في الثلاثة أشهر الاولي من الحمل . أما التهاب الدماغ الشامل فيعتبر من المضاعفات النادرة في الحصبة الالمانية الولادية .

ونجد ان الاطفال المصابين يتمتعون بأجسام مضادة عالية ( ايج – م ) قد تمنع العدوى بالحصبة الالمانية في المستقبل .

التحصين ضد الحصبة الامانية :

اللقاح المستخدم هو فيروس حي موهن بعد زرعه عدة مرات في مزارع نسيجية مستخلصة من كلى الأرنب . ويعطى في شكل جرعة واحدة تحت الجلد . ويؤدي ذلك إلى مناعة جيدة ربما تستمر مدى الحياة . وقد تصحب اللقاح بعض الاعراض الخفيفة كالحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل . ورغما عن أن بعض الاشخاص الذين تم تحصينهم يفرزون الفيروس من البلعوم الانفي , إلا انه ثبت انهم لاينقلون العدوى إلى غيرهم .

والتحصين ضد الحصبة الامانية ضروري لبنات المدارس من سن 11-13 سنة , والنساء المتزوجات الائي عليهم تجنب الحمل لمدة ثلاثة أشهر بعد التحصين . أما النساء الحوامل فيجب عدم تحصينهن أن الفيروس قد يصل إلى الجنين .

ومن الجدير بالذكر انه لابد من اجهاض الام التي تعرضت للحصبة الالمانية وثبت تعرض الجنين للمرض , وذلك لمنع ولادة اطفال مشوهين . وإذا رفضت الام فكرة الاجهاض , فيمكن إعطاؤها مناعة سلبية بأجسام مضادة نوعية ضد الفيروس .

 
زائر
المغص عند الاطفال و علاج مغص الطفل الرضيع

لماذا يحدث المغص عند الرضيع :

السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء



متى يحدث المغص :


يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطقل أربعة اشهر




كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص :

تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل


يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر



من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره



كذلك يفيد حمل الطفل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة


ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الإمتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر الفول الحمص الفلافل المسبحة الزهرة اليبرق الفاصولياء الشوكولا البصل وأكثر انواع البقوليات


ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر


هنال بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي بطح الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد أثناء ذلك أيضا تهدئة الطفل بكلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له



بعض الأطفال الممغوصين يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة


بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها


بعض الأطفال الممغوصين يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها


تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبة المغص ويتم وصفها ون قبل الطبيب


في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السيارة
 
زائر
أصباغ الحفاظات ربما تسبب التهابات جلدية لدى الأطفال

قال أطباء إن الصبغات التي تمنح حفاظات الأطفال ألوانا جذابة يتمخض عنها تفاعل متصل بحساسية الجلد عند بعض الأطفال الرضع والذين يتعلمون السير.

ووصف الأطباء في عدد سبتمبرأيلول من دورية طب الأطفال في الولايات المتحدة، خمس حالات تسببت فيها الحفاظات والسراويل زاهية الألوان في إصابة جلد الأطفال بالتهابات وإحمرار وحكة.

وشخصت الحالات الخمس لأطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة أشهر و3 سنوات على أنها إصابات بالتهاب الجلد بالملامسة الناتج عن الحساسية، وهو تفاعل يتمخض عن ملامسة الجلد لمادة تسبب حساسية، وهي في هذه الحالة صبغات الألياف.

وتحسنت حالة جميع الأطفال بعد أن تحول الآباء إلى استخدام حفاظات خالية من الصبغات.

وقالت الدكتورة كارين ويس من كلية الطب في جامعة ماساتشوستس في وورستر إن الالتهابات الجلدية الحادة الناتجة عن الحفاظات شائعة بين الأطفال التي ترتديها، إلا أنه ليس معروفا على نطاق واسع أن أصباغها تعتبر مصدرا لتلك التهيجات.

وأضافت ويس "أن الآباء يجب أن ينتبهوا لمكان الالتهابات لمعرفة ما إن كانت بسبب رد فعل متصل بالحساسية لأصباغ الحفاظات، إذا كان تهيج جلد الطفل مقابل الأجزاء المصبوغة في الحفاظة فإن الصبغة هي السبب".

في إحدى الحالات التي وصفتها ويس وزملاؤها، أصيب طفل عمره عامان بالشرى "أرتكاريا" تحت خط وسط الحفاظة الذي كان مصبوغا بلون أزرق. وأصيب طفل آخر عمره تسعة أشهر بالتهاب جلدي "محدد تماما" مقابل منطقة صبغت باللون الأخضر في الحفاظة.

ولكن بالرغم من أن تلك الحالات تستقطب الانتباه لاحتمال الإصابة بالتهابات من صبغات الحفاظات، فإن ويس تقول إن الغالبية العظمى من الأطفال الرضع والذين يتعلمون المشي يرتدون حفاظات ملونة بدون مشاكل
 
زائر
فقر الدم يعوق التواصل العاطفي بين الأم وطفلها

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن الأمهات الجدد اللواتي لا يحصلن على قدر كاف من مادة الحديد تزداد لديهن احتمالات مواجهة أوقات صعبة في علاقتهن العاطفية بأطفالهن، عن اللواتي يتناولن فيتامينات تحتوي على الحديد.

وقالت الدكتورة لورا موراي كولب من مؤسسة بن ستيت المشرفة على الدراسة، إن النتائج الجديدة تفترض أن آثار الانخفاض المعتدل بالحديد قد تحدث اضطرابا في الأساس الراسخ الذي ينشأ عن التفاعلات الصحية بين الأم وطفلها.

وأوضح باحثون أن النساء اللواتي يمتنعن عن الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، يعانين في الغالب من انخفاض في مستوى الحديد عقب الولادة.

فبعد تسجيل صور التفاعل بين 85 امرأة في أميركا الجنوبية مع أطفالهن بعد عشرة أسابيع من الولادة، اكتشفوا أن 64 امرأة منهن يعانين من نقص معتدل في الحديد في حين لم تعان 31 امرأة من أي نقص.

وأعطيت نصف الأمهات اللواتي يعانين من انخفاض في مستوى الحديد مكملات غذائية، وتم تسجيل علاقتهن بأبنائهن بعد ذلك بتسعة أشهر.

وخلص الباحثون الذين حللوا تسجيلات الفيديو إلى أن الأمهات اللواتي يعانين من نقص معتدل في مستوى الحديد ولم يحصلن على المكملات الغذائية كن أقل حساسية لتلميحات أطفالهن، وسجلن مستويات منخفضة في القياسات الخاصة بالقدرة على التعبير عن عواطفهن تجاه أبنائهن عن النساء في المجموعتين الأخريين.

وأشارت الدراسة إلى أنه بعد تسعة أشهر من الولادة أصبحت التصرفات الخاصة بأطفال الأمهات في المجموعات الثلاث مختلفة، حيث وجد أن أطفال اللواتي يعانين من نقص معتدل في الحديد كانوا أقل في الاستجابة والمشاركة الوجدانية مع أمهاتهن.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن النساء المصابات بفقر الدم (الأنيميا) يمكن أن يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، كما يمكن أن يؤدي النقص المعتدل في الحديد لديهن إلى إبطاء التفكير وإضعاف الذاكرة.
 
زائر
عصير الفواكه سبب بدانة الأطفال

شيكاغو، الولايات المتحدة (NN) -- أظهرت دراسة قام بها "مركز تفادي الأمراض ومكافحتها" الأمريكي، ان عصائر الفاكهة المعلبة، وإن خلت من السكر، هي سبب بدانة الأطفال ما دون الخامسة.

وقد يفاجيء هذا الأهل، الذين يفخرون بكونهم يشجعون أطفالهم على شرب عصير الفاكهةالخالية من السكر، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وتقول الباحثة جان ويلش إن للعصير علاقة اكيدة ببدانة الصغار.

ورغم احتواء عصير الفواكه لعدد من الفيتامينات، إلا أن أخصائيي التغذية يضعونها في مرتبة أدنى من الفواكه الطازجة، ويحثون على تناول الفاكهة الطازجة بدلعصيرها.



وتؤكد الباحثة في الدراسة التي نشرتها مجلة Pediatis ،في عدد فبراير شباط،أن تناول الصغار بعمر ما بين ثلاثة وأربعة أعوام، شرابا حلوا مرتين في النهار،يضاعف خطر إصابتهم بالبدانة.

وشملت الدراسة قرابة 11 ألف طفل، وقسمت الأطفال إلى ثلاث فئات: أصحاب الوزنالعادي، الأطفال المعرضون لأخطار البدانة، وهؤلاء الذين يعانون من البدانةالمبكرة.

وتوصلت إلى نتيجة مؤكدة، هي أن للشراب الحلو علاقة مباشرة بزيادة الوزن لدى كل هذه الفئات.
 
زائر
الفتق عند الإطفال

الفتق عند الإطفال





يمكن تعريف الفتق ( Henia) بأنه بروز جزء من أحشاء البطن (وبخاصة الأمعاء الدقيقة) من فتحة ناشئة في تجويف (البريتون) الذي يحوى هذه الأحشاء، ويحدث الفتق >عادة< نتيجة وجود نقطة ضعف في جدار البطن فتنتهز الأمعاء تلك الفرصة وتنساب من خلال هذه النقطة الضعيفة وتبرز تحت الجلد·
ومعروف أن البطن عبارة عن تجويف يحتوى على الأحشاء الممثلة في الأمعاء والكبد والطحال والمعدة والبنكرياس وكذلك الرحم والمبيضين عند الأنثى·· وهذه الأعضاء محاطة بغلاف رقيق يسمى (البريتون)، فإذا وجدت نقطة ضعف في جدار البطن - لأي سبب من الأسباب - يحدث قطع أو ما نطلق عليه (فتق)، ويخرج منه جزء من هذه الأحشاء، وهناك فتحات طبيعية في جدار البطن كما هو موجود بالمنطقة الإربية، (موضع اتصال أسفل البطن بالفخد) حيث تمر الأوعية الدموية والحبل المنوي من تجويف البطن إلى الفخذ أو الى الخصية، كذلك هناك فتحة أخرى خلال الحجاب الحاجز حيث يمر المريء من تجويف الصدر إلى تجويف البطن إلخ···، وهنا قد يحدث الفتق إذا خرج جزء من هذه الأحشاء من خلال إحدى هذه الفتحات الطبيعية·
ويظهر الفتق على هيئة انتفاخ تحت الجلد يزداد حجمه عند بذل أي جهد من شأنه أن يرفع الضغط داخل البطن مثل الوقوف أو السعال أو الصراخ أو الحزق· إلخ···
وإذا حدث الفتق في السرة أو حولها سمى (فتقاً سُرياً mbiia Henia)، وإذا حدث الفتق في المنطقة الواقعة بين أسفل البطن وكيس الخصية سمي (فتقاً إربياً)
ngina Henia )، وإذا حدث في جدار الحجاب الحاجز سمى (فتق الحجاب الحاجز Henia Diaphagmati )،واذا حدث الفتق في أعلى الفخذ سمي (فتقاً فخذياً Fema Henia) وهناك (الفتق الجراحي Inisina Henia ) هو الذي يحدث بعد عمليات فتح البطن وخصوصاً إذا تقيح الجرح·
ويتكون الفتق من الكيس >البريتوني< ومحتوياته، ويغطي الكيس أنسجة جدار البطن أما محتويات الفتق قد تكون ناتجة من أي عضو من أحشاء البطن إلا أننا لا نجد داخل الكيس - في معظم الحالات - إلا الأمعاء الدقيقة·
يذكر أن الإصابة بالفتق لا تقتصر على أحشاء البطن كما قد يظن بعضنا، فقد يصاب العمود الفقري أو المخ أو الرئة أيضا بهذا المرض·

أولاً: الفتق السري
يعد الفتق السُري من الأمراض الجراحية الشائعة سواء عند الصغار أو عند الكبار·
ويشيع كثيراً في فترة الرضاعة، ويكثر بشكل خاص بين الأطفال الضعفاء البنية والمبتسرين·
وفي السنوات الأخيرة زادت نسبة حدوث الفتق السري حتى وصلت إلى أن 25 في المئة من المواليد يعانون من هذا الفتق في الشهر الأول، وهو منتشر عند الأولاد أكثر من البنات·

أسبابه: لا يوجد سبب محدد يمكن أن يؤدي إلى حدوث الفتق السُري، ولكن ثمة بعض العوامل التي قد تؤدي مجتمعة إلى إصابة الطفل بالفتق السرُي أهمها: التهاب سرة المولود في الأيام الأولى بعد الولادة، أو إصابة الطفل بالإمساك المزمن، أو إصابة الطفل بالتهاب شُعبي أو رئوي وما يصاحبهما من سعال مستمر يؤدي إلى رفع الضغط داخل البطن ومن ثم إمكانية حدوث الفتق، وثمة نوع من الفتق السُري يحدث نتيجة نقص خلقي في تكوين جدار البطن في منطقة السرة وكذلك ضعف النسيج الضام الذي يسد فتحة السرة، ولذا نطلق عليه (الفتق السري الخلقي) كما أن ثمة أسباب وراثية تمثل 10 في المئة·

أعراضه: يظهر الفتق السري عادة بعد سقوط بقية الحبل السري خلال أسبوع أو أسبوعين من الولادة ويظهر على شكل بروز في منطقة السرة، في بادئ الأمر يظهر عندما يبكي الطفل وبعد مدة يكون ظاهراً حتى من دون بكاء، ويزداد حجمه عند أي حزق وإذا ضغطت عليه الأم فإنه يختفي تماماً ليعاود الظهور من جديد عند الوقوف أو البكاء·
ويتراوح حجم الفتق بين حجم الزيتونة وحجم الليمونة او البرتقالة ويحتوي الفتق في معضم الحالات على أجزاء من الأمعاء الدقيقة مما يسبب للطفل حال سوء هضم مزمنة·

العلاج والوقاية:
1- لا يسبب الفتق السري أي مضاعفات ولا يختنق: لذلك فليس هناك داع للانزعاج من وجوده، وأكثر حالات الفتق صغيرة الحجم تشفى بلا جراحة·
2 - الاتجاه العالمي منذ سنوات هو ترك الفتق السري من دون استخدام أي وسيلة حتى السنة الأولى من عمر الطفل، أما إذا اكتمل عمر الطفل سنتين والفتق يقي كما هو فيجب أن يتم إصلاح الفتق جراحياً، مع ملاحظة أنه إذا كان حجم الفتق كبيراً من البداية أو أن حجمه يزداد باضطراد، فيجب عندئذ إصلاح الفتق جراحياً حتى قبل سن السنتين·
3- بعد إجراء عملية الفتق ننصح الأم بتجنب اصابة طفلها بالسعال أو بالإمساك مع سرعة علاجهما، لأن السعال المستمر أو الإمساك المزمن يزيدان من الضغط داخل البطن مما يقلل من فرصة التئام جرح الفتق·
4 - الاهتمام بتنظيف السرة باستمرار بأي مطهِّر مثل (البيتادين) أو حتى بالماء والصابون سواء كان الطفل يعاني من الفتق أم لا،ولا داعي للخوف الزائد من الاقتراب من سرة المولود!!
5- لا داعي مطلقا لسماع نصائح الأمهات بخصوص وضع قطعة من العملة فوق الفتق أو وضع حزام السرة··إلخ فقد ثبت أن كل هذه الأشياء لا تفيد في علاج الفتق إطلاقا، بل إن حزام فق السرة الخ··· مثلا يؤدي إلى التهاب الجلد وتقيحه وخصوصا في أثناء فصل الصيف، ويحدث ضموراً في منطقة الحوض ، ويقيد حركة الطفل ويجعله عصبياً، ومن ناحية أخرى فإنه يرهق الأم نظراً لاستمرار خلعه لتنظيفه كلما تلوث ثم إعادة تركيبه بالطريقة الصحيحة·

ثانيا: الفتق الإربي
> تعريفه: عبارة عن قناة صغيرة تصل بين الغشاء المبطَّن لجدار البطن وبين الخصية، ومن المفترض أن هذه القناة تقفل في الشهر الأخير من الحمل، ولكن إذا ظلت مفتوحة حتى بعد الولادة أو نزول الجنين قبل موعد الولادة وقبل إغلاق هذه القناة، فإن هذه القناة تسمح بمرور جزء من الأمعاء الى كيس الخصية (الصفن) ومن ثم إلى حدوث الفتق الإربي·
-يعد الفتق الإربي من أشهر وأكثر العلميات شيوعاً في مجال جراحة الأطفال، ولا غرو فهو يشكل نحو 20 في المئة من جراحات الأطفال، ويعاني منه نحو 4 في المئة من الرضع والأطفال كاملي النمو، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 25 في المئة عند الأطفال ناقصي النمو أو المبتسرين، ويصيب الذكور غالبا بنسبة تصل إلى 90 في المئة ويحدث في الإناث بنسبة 10 في المئة، وغالبا ما يحدث الفتق بالجهة اليمنى في 60 في المئة من الحالات وبالجهة اليسرى في 30 في المئة، أما حدوثه في الجهتين فيظهر في 10 في المئة من الحالات، وتزداد نسبة حدوثه بالجهتين عند الأطفال ناقصي النمو·
- قد ثبت في الدراسات الحديثة أن ابتداء ظهور الفتق الإربي أكثر ما يكون عندالمولودين حديثاً وخلال الأشهرالثلاثة الأولى بعد الولادة بنسبة تصل إلى 80 في المئة، وأن أقل فترة يظهر فيها هي فترة الطفولة التي تبتدئ بالعام الثالث وتنتهي بالبلوغ·
- أعراضه: تتلخص أعراض الفتق الإربي في حدوث انتفاخ في المنطقة الإربية في أسفل البطن وقد يصل الى كيس الخصية مع مرور الوقت، وقد تسمع الأم أصوات (كركرة) أو (كركبة) عند نزول الأمعاء إلى كيس الفتق·
- مضاعفاته: من مضاعفات الفتق الإربي: التهاب الفتق، عدم ارتجاع الفتق، انسداد الأمعاء داخل الفتق وهو من أهم عوامل انسداد الأمعاء عند الرضع، أما أهم هذه المضاعفات وأخطرها فهو: اختناق الفتق، بمعنى أن الأمعاء لا تتمكن من العودة إلى مكانها الطبيعي داخل البطن، وبعد فترة قصيرة تنتفخ فيزداد الضغط عليها وسرعان ما يعجز الدم عن الوصول إليها فيؤدي ذلك إلى إصابة الأمعاء (بالغرغرينا) مع التهاب بريتوني مما يشكل مضاعفات خطيرة قد تُؤدي بحياة الطفل لا قدر اللّه·
-العلاج: العلاج الوحيد والأكيد للفتق الإربي هو (العلاج الجراحي) لإغلاق هذا الاتصال بين البطن والخصية، ولا عجب ففي حالات الفتق السري يمكن تأخير العملية حتى السنة الثانية من عمر الطفل، أما هنا ونظرا للمضاعفات الخطيرة والمتمثلة في اختناق الفتق فضلاً عن أن الفتق الإربي لا يختفي مطلقاً وهذاعكس الفتق السري، فالعملية هنا واجبة وضرورية، وتجرى العملية تحت مخدر كلي بعمل شق جراحي في المنطقة الإربية حيث يتم تشريح كيس الفتق بدقة وعناية من الحبل المنوي والأوعية الدموية المصاحبة له والشرايين المغذية للخصية حتى نهايته·· ويتم استئصال كيس الفتق من بدايته بعد رتقه، ثم تتم خياطة الجرح مرة أخرى، وبعد ساعتين من إجراء العملية -التي لا تستمر أكثر من ربع ساعة - يبدأ الطفل في تناول غذائه الاعتيادي، ويخرج الطفل من المستشفى بعد أربع ساعات من العملية ويعود إلى حياته الطبيعية·

ثالثاً: فتق الحجاب الحاجز
- الحجاب الحاجز: هو العضلة الفاصلة بين تجويف الصدر حيث هناك الرئتان والقلب، وتجويف البطن حيث الأمعاء والكبد والمعدة والطحال، وهو العضلة الرئيسة للتنفس، كما يمنع انتقال أي عضو من أحد التجويفين إلى التجويف الآخر·
-توجد في الحجاب الحاجز ثلاث فتحات رئيسة، الأولى يمر فيها (المريء) قبل انتهائه في المعدة، والثانية يمر فيها الشريان الرئيس بالجسم وهو (الشريان الأورطى)، والثالثة يمر فيها الوريد الرئىس بالجسم وهو (الوريد الأجوف السلفي)·
> أنواع فتق الحجاب الحاجز: ثمة نوعان رئيسان من فتق الحجاب الحاجز عند الأطفال:
النوع الأول:ينشأ من وجود فتحة غير طبيعية للحجاب الحاجز حيث إن هذه العضلة تتكون من الجنين من أجزاء عدة تلتحم مع بعضها بعضا، وقد يتحدث أحياناً ألا يكتمل الالتحام وينتج من ذلك ثقب في الحجاب الحاجز تدخل من خلاله الأمعاء أو القولون أو الطحال إلى تجويف الصدر وتضغط على الرئة والقلب وتعرقل وظيفتها، ويحدث هذا الفتق عادة عند الأطفال حديثي الولادة·
> أعراضه: يعاني الطفل بعد ولادته من ضيق في التنفس وزرقة في لونه وكذلك لون شفيته، وعند فحصه قد يجد الطبيب أن القلب بالجهة اليمنى من الصدر بدلاً من مكانه الطبيعي في الجانب الأيسر من الصدر، ومن أهم النصائح التي يمكن تقديمها في حالات الفتق الذي يعاني منه الطفل من ضيق التنفس والزرقة هو عدم إعطاء الأكسجين عن طريق المسالك التنفسية لأن ذلك يؤدي إلى زيادة ضيق التنفس وبالتالي وفاة الطفل،وهذه هي الحال الوحيدة في الطب التي يموت فيها الطفل من الأكسجين ولكن إذا أردنا إنقاذ الطفل يجب وضع أنبوب بالقصبة الهوائية ليأخذ منها الطفل الأكسجين وذلك بواساطة الطبيب !
> التشخيص: يقوم الطبيب بعمل أشعة عادية على الصدر يظهر فيها الأمعاء وقد توجد في تجويف الصدر، ثم يطلب أشعة ملونة لتأكيد التشخيص·
> العلاج: يكون بالجراحة فوراً ·· حيث يتم إرجاع الأمعاء إلى مكانها الطبيعي وإصلاح الحجاب الحاجز، وفي بعض الحالات تكون الفتحة غير كبيرة فتحتاج إلى ترقيع باستخدام أنسجة صناعية·
النوع الثاني: وهو الذي تنزلق فيه المعدة إلى التجويف الصدري من الفتحة التي يفترض أن ينزل منها المريء إلى البطن، ويؤدي ذلك إلى ارتجاع الوسائل والأغذية بعد الأكل·
> الأعراض: نجد الطفل في مثل هذه الحالات يعاني من قيء مستمر ومتكرر بعد الرضعات أو الأكل وارتجاع لمحتويات المعدية وخصوصاً عندما ينام على ظهره كما يعاني الطفل من تأخر في النمو ونقصان في الوزن مع التهابات شعبية متكررة·
> التشخيص: يستطيع الطبيب المعالج تشخيص الحال إكلينكياً، وعادة ما يستعين بعمل أشعة ملونة بالباريوم بالمعدة والمريء وتؤخذ صوراً في أوضاع متعددة أهمها الوضع المائل حيث يكون رأس الطفل إلى أسفل ورجلاه إلى أعلى لإظهار جزء المعدة المنزلق إلى أعلى، كما قد يستعين الطبيب بمنظار ضوئي للمريء والمعدة إكمالاً للتشخيص·
> العلاج: يتم العلاج في هذه الحال ببعض الأدوية الخاصة مع ضبط النظام الغذائي في حال الأعراض الخفيفة، أما في الحالات الشديدة وبخاصة التي تتميز بتأخر النمو ونقصان الوزن الشديد والالتهابات الشعبية المتكررة أو في حال فشل العلاج الدوائي، فإننا نحتاج إلى الجراحة التي يتم فيها إعادة المعدة إلى البطن، وإصلاح فتحة المريء الموجودة بالحجاب الحاجز وكذلك إصلاح الزاوية بين المريء والمعدة لكي تعود إلى وظيفتها الطبيعية من دون حدوث ارتجاع الى المريء>·

أهم المراجع:
1-Pediatis A.S..A bbASSYDa.E-Maaef 1987.
2-A-mpanin t sgeyD.Mhamed Kady,M.D Faty f Mediine ai nivesity 1996 .
3- ent Media Diagnsis and Teatment .
4- أطفال في حجرة العمليات - د· محمد عبدالباقي فهمي- كتاب اليوم الطبي العدد رقم 209 - اغسطس 1999م ·
5 - المرجع الطبي للأم العصرية - د· فؤاد نجيب - مؤسسة الأهرام - القاهرة 1997 ·
6- علاج مشكلات الجهاز الهضمي - د· سامح لبيب - كتاب اليوم الطبي - العدد قرم 203 - فبراير 1999 م·
7 - مجلة طبيبك الخاص - دار الهلال في مصر - أعداد عدة·











بقلم الكاتب: د·نهلة محمد عبدالهادي إسماعيل
 
زائر
أمراض الأطفال حديثي الولادة

أمراض الأطفال حديثي الولادة
متى يصاب الطفل بالزكام؟ وكيف نتصرف معه حينذاك؟يصاب الطفل بالزكام عند تعرضه للبرد أو العدوى، وأهم أعراضه الشعور بالقشعريرة والصداع الخفيف والعطس المتكرر مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ويصبح الغشاء المخاطي المبطن للأنف محتقناً ومتورماً، فيشكو الطفل من انسداد أنفه ويتنفس من فمه، ويبدأ سيلان أنفي غزير ما يؤدي إلى كثرة الدمع.والحل الوحيد للتعامل مع الزكام هو الراحة في الفراش ومراجعة الطبيب.وفي كل الأحوال يجب ألا تقلق الأم من تغير شهية الطفل في أيام الزكام، لأنها ستعود لطبيعتها بعده.ما هي الأمراض المعدية التي قد يتعرض لها أطفالنا؟هناك عدة أمراض معدية خطيرة يتعرض لها أطفالنا في السن المبكرة، وطريقة الوقاية الوحيدة منها هي التلقيح فقط.1 ـ الدرن:تنتقل العدوى إلى الطفل عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض أو شرب حليب ملوث بميكروب المرض، وعندها يعاني الطفل من هزال عام وسعال مصحوب بدم قد يتطور إلى نزيف رئوي، بالإضافة إلى التورم في الغدد الليمفاوية.2 ـ مرض الحصبة:الحصبة هي مرض سريع العدوى، ويسببه فيروس ينتقل من الطفل المصاب عن طريق الرذاذ المتطاير الناتج عن السعال أو العطس إلى طفل آخر. وتظهر أعراض المرض بعد حدوث العدوى بأسبوعين، حيث تلاحظ الأم ارتفاعاً شديداً في الحرارة مع كحة وعطس وزيادة في إفراز الأنف والعينين. وتستمر هذه الحالة مدة أربعة أيام، يليها الطفح المميز للحصبة والذي ينتشر على الوجه وخلف الأذن والجذع والأطراف الأخرى. وأخطر مضاعفات الحصبة في حال إهمالها هو الالتهابات الرئوية في فصل الشتاء، والنزلات المعوية في الصيف. ومن المضاعفات الأخرى التهابات العينين والأذنين.3 ـ الحصبة الألمانية:الفيروس الذي يسبب الحصبة الألمانية يختلف تماماً عن الفيروس المسبب للحصبة العادية. ولكنها تنتقل أيضاً بالرذاذ، وتظهر أعراضها بعد أسبوعين من حدوث العدوى، وتبدأ بارتفاع درجة الحرارة ثم يتبعها ظهور الطفح وهي مشابهة تماماً في الشكل لطفح الحصبة، ولكنه سريع الانتشار بحيث يغطي الجسم كله في ظرف يوم واحد. وقد يصاحب هذه الحصبة حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية خلف الأذن.4 ـ النكاف:إن عدوى النكاف تحدث عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض.وأعراضه تظهر عادة بعد أسبوعين من التعرض للعدوى وتبدأ بارتفاع درجة الحرارة ثم تضخم الغدة اللعابية الموجودة حول زاوية الفك أحيانا الغدة اللعابية الموجودة تحت الفك أو تحت اللسان.ويؤدي هذا المرض إلى صعوبة البلع والتهاب الخصية عند الذكور والمبايض عند الإناث، والتطعيم هو خير سبيل للوقاية.5 ـ السعال الديكي:تتم العدوى به عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف وفم المريض أو استعمال الأدوات الملوثة حديثاً بإفرازات المريض.ومع عدم التطعيم تحدث التهابات بالأذن والرئتين وتشنجات وفتاق.6 ـ الكزاز الوليدي:ويحدث نتيجة لقطع الحبل السري بأدوات غير معقمة، وإذا لم يتم التطعيم ضد هذا المرض فإن الإصابة به تؤدي إلى صعوبة الرضاعة والتقلصات في عضلات الوجه والعنق وتيبس عام مع تشنج ظهري.7 ـ شلل الأطفال:شلل الأطفال من اخطر الأمراض التي قد تصيبهم. وسن العدوى به تبدأ عادة من ستة شهور إلى سنتين أو ثلاث.وتنتقل العدوى به عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بالفيروس، وتبدأ الأعراض في الظهور بعد حدوث العدوى بثلاثة أيام إلى سبعة أو عشرة أيام. وتتلخص الأعراض في حدوث ارتفاع في الحرارة مع آلام حادة في الجسم كله.وبعد ثلاثة أيام تقريباً يحدث شلل رخو في الأطراف السفلية وفي عضلات البلع والتنفس، ما يهدد حياة الطفل.8 ـ الدفتيريا:ينتقل هذا المرض عن طريق استنشاق الهواء الملوث بالرذاذ المتطاير من أنف وفن المريض واستعمال الأدوات الملوثة بإفرازات المريض. والتعرض للإصابة بهذا المرض تؤدي إلى صعوبة التنفس وقد يحدث الاختناق، بالإضافة إلى التهاب عضلة القلب والشلل.9 ـ التهاب الكبد البائي:تنتقل العدوى بهذا المرض من الأم لطفلها، وفي حال دخول دم ملوث بفيروس المرض إلى الطفل، أو قد تحدث عن طريق إفرازات ومفراغات الجسم الملوثة.والتعرض للإصابة بهذا المرض يؤدي إلى الإصابة باليرقان والتهاب كبدي مزمن، وازدياد في حالات سرطان الكبدين المصابين.















 
زائر
تشوهات القلب الخلقية قابلة للعلاج

د. محمد صفوت:
تشوهات القلب الخلقية قابلة للعلاج
الفحص الدوري للأطفال يكشف اصابة الأمراض القلبية

الفحص الطبي للاطفال يكشف عن الاصابات مبكرا
اكد الدكتور محمد صفوت محمود استشاري امراض القلب وزميل الجمعية البريطانية للاطباء ان الفحص الدوري للاطفال يكشف عن الاصابة بالامراض وهو ما يجعل علاج هذه الامراض سهلا, وكشف الدكتور محمود ان تشوهات القلب الخلقية قابلة للعلاج, كما ان بعض هذه التشوهات يعالج تلقائيا.
ومعروف ان القلب يبدأ تشكله خلال المرحلة الجنينية ابتداء من الشهر الرابع وحتى الشهرالسابع, يتطور خلالها واي توقف او تأخر في مراحل التكون الجنيني الذي قد ينجم عادة من اسباب عديدة دوائية او مرضية او وراثية, ينتج عنه مرض خلقي يولد مع الطفل.
في هذا الحوار يجيب الدكتور محمود عن اهم امراض القلب ومدى خطورتها واعراضها.
تحدث تشوهات القلب الخلقية نتيجة تكوين غير سوي للقلب في طور التكون.
@ كيف يتم اكتشافها, وما اسبابها؟
- تكتشف هذه التشوهات بعد الولادة او في سن الطفولة او تمر بمرحلة سبات طويلة ولا تظهر اعراضها ولا تشتد وطأتها الا بعد سن الطفولة واحيانا الشباب. ولامراض القلب الخلقية اسباب متعددة اهمها:
الاسباب الوراثية (خلل بالصبغيات).
اصابة الحامل بالامراض الفيروسية خصوصا الحصبة النكفية التهاب الغدة (ابو كعب) اذا لم تصب بها في اثناء طفولتها.
النقص في الترويسة بالاوكسجين في بدائية الحمل او خلالها.
تعرض الحامل للاشعة السينية او مواد مشعة ضارة.
اكثار الحامل من تعاطي العقاقير والادوية, خصوصا المهدئة للاعصاب وللآلام او غيرها من دون اشراف طبي.
الانجاب المتأخر (بعد سن الاربعين).
@ هل ثمة اعراض خاصة تلفت انتباه الاهل لاي تشوه خلقي في القلب؟
- من اهم الاعراض التي تنذر بوجود تشوه في القلب لدى الطفل. زلة تنفسية تظهر عادة عند الرضاعة وتؤدي الى توقف الطفل الوليد عند الرضاعة, بحيث تجد الأم نفسها عاجزة عن تغذيته بشكل طبيعي.
زلة تنفسية وتعب سريع عند قيام الطفل بأي جهد يذكر.
ميل الطفل الى الزرقة وبخاصة في الشفاة ومخاطبة الفم وتحت الاظافر.
تشنج الطفل وفقدانه الوعي احيانا.
اصابة الطفل بالتهابات في القصبات او الرئة بشكل متكرر.
اصفرار لون الطفل.
هذه الاعراض مهمة جدا وتستوجب اهتماما خاصا من الاصل واستشارة طبيب اخصائي في الامر ليصار الى تشخيص دقيق وعاجل للمرض لمداواته ومعالجته بانجح السبل قبل تفاقمه, وقد يصعب اكتشاف التشوهات الخلقية اذا لم ترافق باعراض واضحة ومحددة.
@ هل تعني اصابة الطفل الاول بتشوه خلقي في القلب ان الطفل الثاني سيصاب ايضا بتشوه مماثل؟
- ليس من علاقة وراثية حتمية لتشوهات القلب الخلقية, فاذا لم يكن سبب التشوه وراثيا يأتي الطفل الثاني صحيحا الا في حالة تعرضه للاسباب نفسها التي ادت الى اذية الطفل الاول (كاصابة الام الحامل بمرض).
@ ما انواع تشوهات القلب الخلقية؟
- تقسم الامراض القلبية الخلقية الى نوعين اساسيين تبعا للناحيتين التشريحية والوظيفية:
تشوهات في القلب لا تؤدي الى اتصال بين اجوائه وتترافق مع زرقه.
تشوهات في القلب تؤدي الى اتصال بين اجوائه ولا تترافق مع زرقه.
@ لماذا يعتبر مرض (رباعية فالو) اخطرها؟
- يشكل هذا المرض من دون شك ادق الامراض الخلقية واصعبها نظرا لصعوبته وتأثيراته السلبية ومضاعفاته الكثيرة.
ولقد سمي بهذا الاسم نظرا لجمعه بين اربعة تشوهات قلبية او تكوينات خلقية شاذة وهي؟
ثقب في اعلى الحجاب الفاصل بين البطينين الايمن والايسر.
تضخم في البطين الايمن.
تضيف او رتق في مدخل الصمام الرئوي.
تمركز خاطي لجذر الشريان الابهر بحيث يمتطي الحاجز الفاصل بين البطينين وتشكل رباعية (فالو) اهم الامراض التي تسبب الزرقة عند الرضع او الاطفال الصغار, وعند كل انقباض للقلب, يندفع خليط من الدم الآتي من البطين الايسر ومن البطين الايمن الى الشريان الابهر ليتوزع على جميع انحاء الجسم ملونا الطفل بلون ازرق قاتم, نظرا لكون الدم الذي يروي جسمه قليل التشبع بالاوكسجين.
@ كيف يتم التأكد من الاصابة وكيف يكون العلاج؟
- تظهر اعراضه بعد الولادة بساعات قليلة او بأيام معدودة ويأخذ الطفل تدريجيا باكتساب اللون الازرق القاتم يشتد على الاخص عند البكاء او الصراخ او الرضاعة او الاصابة بالتهاب معين. ونادرا ما ترى حالات مرضية من (رباعية "فالو" غير مصحوبة بزرقة, وقد يحصل هذا الامر عندما يكون التضيق في مدخل الصمام الرئوي معتدلا وليس شديد الوطأة ويتم تشخيصه بالفحص السريري, كما تظهر الصور الشعاعية فتظهر تضخما في البطين الايمن, اما تخطيط الصدى فيسمح برؤية الفتحة بين الاذنيين بوضوح وتتم الاستعانة بقسطرة القلب للتثبت النهائي من المرض وتحديد التشويه تحديدا دقيقا بغية التحضير والتخطيط للعملية الجراحية الضرورية والواجبة.
@ هل تتسبب تشوهات القلب الخلقية في موت الطفل؟
- لحسن الحظ ان معظم تشوهات القلب الخلقية قابلة للعلاج وبعضها يشفى تلقائيا, كما ان جراحة القلب شهدت تطورا مهما بحيث اصبح بالامكان تصحيح معظم هذه التشوهات التي يصعب علاجها دوائيا.
@ لابد ان الاطفال المصابين بتشوهات في القلب بحاجة الى عناية ورعاية خاصة من قبل الاهل, كيف يتم ذلك؟ وما ملاحظاتك لهم؟
- ان الامراض الخلقية القلبية ليست مستعصية ولا تسبب الموت المفاجئ كما هو شأنها عند البالغين. ولا لزوم اطلاقا للحد من نشاط الطفل المصاب الا ضمن النطاق الذي يحدده الطبيب الاختصاصي, والا فقد يؤدي الامر الى ايجاد عقدة نفسية عند هذا الطفل, تضاف الى مرضه العضوي وعلاج هذه الامراض ناجح حتى في حال اللجوء الى الجراحة.
ولكن كل ذلك لا يعني اطلاقا اهمال اعراض وعلامات هذه الامراض من تصبب العرق عند النشاط والجهد, الى زرقة وضيق في النفس وتعب عند الرضاعة؟ الى غشي وفقدان للوعي احيانا، وظهور اعراض كهذه يجب ان يقود الطفل ووالديه الى الطبيب ليبت في الامر ويحدد العلاج المناسب.
كذلك لابد من الاشارة الى ضرورة اجراء الفحوص الدورية للاولاد في سن الطفولة وفي سن الدراسة, لاهميتها في كشف الامراض والتشوهات القلبية, وقد يكون ذلك عن طريق الصدفة احيانا. كما ان النفخة الانقباطية البريئة التي تسمى بالصفرة او التنفسية تكثر عند الاطفال ولا يتوجب اعتبارها حالة مرضية مطلقا الا اذا رافقتها اعراض وعلامات مرضية.
 
زائر
حرارة طفلي مرتفعة ماذا أفعل ؟؟

حرارة طفلي مرتفعة ماذا أفعل ؟؟

غالباً ما يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم هي من أقوي المؤشرات على الإصابة بالحمى وهى عادة ما تكون ناتجة من إصابة
الجسم بمـرض ما أو تعرضه لإحدى مصادر التلوث ومن المعتقد أن الارتفاع في درجة الحرارة هو ناشئ عن الاستعدادات
التي يقوم بها الجهاز المنـاعي داخـل الجسـم لمواجهة المرض الذي أصيب به الجسم وعادة ما تكون الحمى هذه مزعجة
جداً خاصة بالنسبة إلى ألاطفال لذلك وجب علينا أولاً مواجهة المرض الذي تسبب في هذه الحمى .
لذلك فأن العديد من الأطباء وخبراء الصحة و المهتمين بالصحـة وبصفة خاصة صحة للأطفال ينبهون على أهمية متابعة
التغير في درجة حرارة الطفل للتأكـد من أنهـا في المستـوى الطبيعـي و يصنفـون درجـات الحـرارة التـي يجـب
معها الحذر ومراقبة الطفل على أساس طريقة قياس درجة حرارة الطفل فمثلاً :

حالة القياس عن طريق الأذن إذا كان المؤشر 37.8 درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.

حالة القياس من تحت الذراع إذا كان المؤشر 37.2 درجة فأن ذلك يشير إلى ارتفاع في درجة الحرارة.
وكذلك ينبه الأطباء على أنه لابـد وأن يراعى عمر الطفل المحموم فمثلاً طفل لم يتعدى الثلاثة أشهر بعد من عمرة فإنه في
حالة إصابته بالحمى فإن ذلك يتطلب رعاية صحية متخصصة و كاملة و بدون أي تأخير لأن طفل في مثل هذا العمر المبكر
تمثل عليه الحمى خطر كبير و يجب توفير الرعايـة المتكاملة له عن طريق الأطباء و المتخصصين و الذين يفضلون أن
يتم إمداد الطفل بكميات كبيره من السوائل وذلك لتعويض ما يفقده الطفل من سوائـل نتيجـة إصابته بالحمى و التي قد تقود
الطفل في بعض الأحيان إلى الإصابة بالجفاف .
ويحبذ بجانب إعطاء الطفل كمية كبيرة من السوائل أن يتم عمل كمادات من الثلج و تجنب إعطاء الطفل سوائل تحتوي
على مادة الكافيـن مثـل الشاي لأنها تعتبر من المواد المدره للبول والتى تساعد الجسم على فقدان الكثير من السوائل .
وبشكل عام أترك الحرية لطفلك لتنـاول أي كميــة من السوائل و دون الضغط علية في تناولها .
وفى حالة كون الطفل أكبر سناً فأنه يجب مراعاة أن لا يذهب إلى مدرسته في اليوم الذي يشعر فيه أنه محموم و أن يبقى في
المنزل لتوفير الرعاية له و كذلـك يجب ملاحظـة أن تكـون ملابس الطفل خفيفة و لا تولد طاقة أو حرارة و كذلك مراعاة
أغطية و مفارش السرير المخصص للطفل يجب أن تكون ناعمة و رقيقة .
ماذا أفعل في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلي ؟
للإجابة على مثل هذا التساؤل يجب مراعاة الكثير من الأمور و يمكن لنا أن نقسمها إلى ما يلي :
الأطفال عامة في حالة كون درجة حرارتهم أقل من 38.9 درجة فأنهم لا يطلبون رعاية صحيـة متخصصـة ( مثل استدعاء
الطبيب ) إلا في حالة كونهم منزعجين من ارتفاع درجة حرارتهم .
اما إذا تجاوزت درجة الحرارة 38.9 درجة فإنه يوصي بأخذ الأدوية التالية AETAMINPHEN ومن اسمائة التجارية
تمبرا أو BPFEN ومن اسمائة التجارية برفينال وذلك حسـب إرشـادات الطبيب وحسب عمر و وزن الطفل
ومن الأفضل الاتصال بالطبيب لتحديد الجرعة السليمـة للطفل و يجب التنبيه على أن الأطفال دون الثانية عشر لا يوصف لهم
الأسبرين بأي حال من الأحوال .
اما إذا تعدت درجة حرارة الطفل 40 درجة فأنه لابد و أن يستدعى الطبيب فوراً و دون أي تأخير و يجب أن يعمل للطفل
حمام إسفنجي من ماء فاتر وليس ماء مثلج لان ذلك قد يسبب للطفل رعشة مفاجئة .

الأكاديمية الأمريكية توصى بأنه لابد وأن يستدعى الطبيب و أن يتم توفير رعاية صحية كاملة للطفل في حالة :

عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور ودرجة حرارته أعلى من 38 درجة .

عمر الطفل من ثلاثة شهور إلى ستة شهور ودرجة حرارته أعلى من 38.3 درجة .

عمر الطفل أكبر من ستة شهور ودرجة حرارته أعلى من 40 درجة .
وبذلك نرى أن الذهاب الى الطبيب يختلف باختلاف عمر الطفل و كذلك وزنه لذلك يجب مناقشة تلك الحالات مع
الطبيب المتابع لطفلك منذ ولادته . ولكن عامة يجب زيارة الطبيب إذا كان طفلك يعانى من الحمي و كان :

عمر الطفل لم يتعدى الثلاثة شهور .

رفض الطفل لتناول أي سوائل بشكل غير عادى .

استمرار الحمى لأكثر من 72 ساعة .

صراخ وبكاء مستمر من الطفل .

عدم استيقاظ الطفل بسهولة و بالطريقة المعتادة .

ظهور طفح جلدي نتيجة الحمى .

صعوبة في التنفس لدى الطفل .

عدم تحريك رأس الطفل بشك طبيعي
 
زائر
الاكزيما عند الأطفال الصغار

الاكزيما عند الأطفال الصغار


الاكزيما الطفيلية حالة جلدية تسبب احمرار الجلد وتقشره واستحكاكه وقد يذرف او ينز. في بعض الحالات تنشأ هذه الاكزيما خلال السنوات الاولى من حياة الطفل وقد تستمر طويلا واعراضها في الحالات اللطيفة يحمر الجلد ويجف ويتقشر بدرجة خفيفة وفي مساحات كبيرة من الجسم تظهر بثور صغيرة على جسم الطفل وبعد ان يهرشها بأظافره تبدأ في تكوين مساحات كبيرة من الجسم تظهر بثور صغيرة على جسم الطفل وبعد ان يهرشها بأظافره تبدأ في تكوين مساحات كبيرة نازة تتقشر فيما بعد. واذا كانت الاكزيما نازة من المحتمل حدوث التهاب وبالأخص في منطقة حفاض الطفل, وقد يولد بعض اللقاحات تشققا على الجلد المصاب بالاكزيما, ولذلك يجب تأجيل اعطاء الطفل لهذه اللقاحات الى ما بعد زوال الطفح. لا تحتاج الحالات الطفيفة الى علاج باستثناء وضع هلام البترول او زيت الزيتون فوق منطقة الطفح, ولكن يجب ان تستشيري الطبيب اذا اصيب طفلك بحالة شديدة من هذا المرض ويكون العلاج بأن تتأكدي من ان ملابس الطفل التي تلامس جسمه مباشرة مصنوعة من القطن. لا تستعملي اية مراهم او كريمات قبل استشارة الطبيب. تزول الاكزيما عند بعض الاطفال بعد انقضاء بضعة اشهر, وتظل موجودة عند البعض الآخر بدرجات متفاوتة لعدة سنوات وبالأخص فوق القدمين واليدين وفي التفضنات الداخلية وللمرفقين والركبتين. يزول هذا الاعتلال عند نصف عدد الاطفال المصابين به بعد وصولهم الى السنة السادسة من عمرهم ويزول معظمهم بعد ان يصلوا الى مرحلة البلوغ ولكنه يستمر طول العمر عند حوالي 10% من هؤلاء المصابين.
 
زائر
إلتهاب الحنجرة

إلتهاب الحنجرة


إلتهاب الحنجرة واللوزتين يحصل بعد تعرّضهما لجراثيم دخلت الجسم عن طريق التنفس . اللوزتان تشكّلان خط الدفاع الأول للجسم ، وذلك باستيعابهما الجراثيم التي تمرّ عن طريق الفم . عوارض التهاب الحنجرة واللوزتين هي التالية :
ـ حرارة مرتفعة ( أعلى من 39 درجة )
ـ ألم في الحنجرة
ـ صعوبة في الإبتلاع .
إذا فتحت في الطفل ونظرت في عمقه ، تستطيعين ملاحظة حنجرة حمراء واللوزتين المنتفختين والمنقطتين بنقاط بيضاء . في هذه الحالة استشارة الطبيب ضرورية . وهذا الأخير ، بعد إحراء الفحص الطبي والتأكّد من أن الجراثيم لم تتجاوز الحنجرة وتسبّب التهاباً في مكان آخر ، سيصف المضادات الحيوية اللازمة ، وأدوية أخرى مسكّنة للألم ومخفضة للحرارة ومزيلة للعوارض المرافقة
 
زائر
داء المفاصل أو الروماتيزم

داء المفاصل أو الروماتيزم

أمراض كثيرة مسؤولة عن داء المفاصل . قبل التكلّم عن الآلام الناتجة عن تطوّر الحالة سوف نعرض الأمراض الأخرى التي تسبّب هذا الداء :
الروماتيزم الحاد: إرتفاع في الحرارة ، التهاب اللوزتين ، آلام في المفاصل . هذه أعراض المرض ودلائله . تنتقل الآلام من جهة إلى أخرى ومن مفصل إلى آخر بين يوم وآخر . ينتفخ المفصل ويصبح مؤلماً ويعيق الحركة وتبقى الركبة منحنية . حالة الولج العامة تصبح سيّئة جداً ولونه شاحب ويتصبّب منه عرق بارد .
يجب مراجعة الطبيب على الفور لدى ملاحظة هذه العوارض . هناك فحوصات دم لا بدّ من إجرائها لتأكيد المرض وللتأكّد من سلامة العلاج الذي يرتكز مستقبل طفلك على صحته وسرعته . ذلك أن هذا المرض قد يهدّد مستقبل طفلك وله عواقب وخيمة إن هو لم يعالج بسرعة . وبعد الشفاء يجب أن يخضع الطفل لرقابة الأطباء لمدة معيّنة وحتى يؤكدون شفاءه التام . وكلّ التهاب للّوزتين قد يصيب الطفل ، يجب أن يصار إلى معالجته بسرعة .
هناك أنواع من الروماتيزم أقل خطورة وتعقيداً من التي ذكرناها أعلاه وعلاجها أبسط . إذا كنت سيّدتي تعانين من آلام في مفاصلك تستفحل عند تغيّر الطقس أو إذا كان زوجك يعاني منها ، فلا تفاجئي من كون طفلك معرضاً لهذا النوع من الإصابة . هذا المرض ينتقل بصورة وراثية ، وتتعرض إليه الفتيات بنسبة أكثر بكثير من الصبيان .
تبدو هذه الحالات أبسط من الأولى كما ذكرنا لكنها في الحقيقة ليست كذلك . فهي قد تشكّل مصدر إزعاج يرافق الإنسان طوال عمره . عوارضها ليست خطيرة والأسبيرين كفيل بتخفيف نسبة الآلام . العلاج الوحيد الناجع هو مادة « الكورتيزون » لكن ردات فعله العكسية كثيرة وهو بحد ذاته يشكّل خطراً على التوازن الهرموني . يستعمل الكوتيزون بإشراف الطبيب ولا بدّ من اتّباع إرشاداته بدقة .
أمّا الألم المفصلي المفاجئ ومن دون سابق إنذار فحاولي أن تعالجيه موضعياً . إنه ناتج في الغالب عن رضّة أو وقعة من تلك التي تصيب طفلك يومياً . المراهم المضادة للآلام متوافرة في الصيدليات .
 
زائر
الطفح الجلدى فى منطقة الحفاظة

الطفح الجلدى فى منطقة الحفاظة



هذا النوع من الطفح الجلدى هو طفح أو التهاب يحدث فى الجلد فى المنطقة التى تغطيها الحفاظة. اقرئى لتعرفى الأعراض وماذا تفعلين؟

ما هى أولى علامات هذا النوع من الطفح الجلدى؟

العلامة الأولى عادةً هى احمرار أو قرح صغيرة على مؤخرة طفلك (إليتيه)، أعضائه التناسلية، ثنيات فخذيه، والمنطقة السفلية من بطنه نتيجة تلامس حفاظة مبتلة أو متسخة.

متى أتوقع تحسن الطفح الجلدى؟

يتحسن عادةً هذا النوع من الطفح الجلدى بعد 3 أو 4 أيام إذا اتُبِعَت العناية اللازمة ونادراً ما يكون خطيراً.

ما هى الأسباب الشائعة وراء هذا النوع من الطفح الجلدى؟

1) ترك الطفل مرتدياً حفاظة مبتلة لفترة طويلة. الرطوبة تجعل الجلد أكثر عرضة للتشقق ومع الوقت يتحلل البول الموجود فى الحفاظة مكوناً مواد كيماوية مثل الأمونيا التى تلهب الجلد.
2) ترك الطفل مرتدياً حفاظة بها براز لفترة طويلة. هذا يجعل الإنزيمات المهضمة الموجودة بالبراز تهاجم الجلد مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالطفح.
3) الالتهاب الخميرى. هذا النوع من الطفح يكون عادةً على الفخذين، الأعضاء التناسلية، والجزء الأسفل من البطن، لكن غالباً لا يظهر أبداً على المؤخرة.

هناك عوامل معينة تساعد على حدوث الطفح الجلدى:

• عندما يتبرز الطفل كثيراً (خاصةً إذا ترك البراز فى الحفاظة طوال الليل).
• عندما يبدأ الطفل فى تناول الأطعمة الصلبة. يحدث ذلك غالباً نتيجة تناول الطفل كميات أكبر من الأطعمة التى تحتوى على الأحماض، وكذلك نتيجة التغير الذى يحدث فى العملية الهضمية للطفل نتيجة تناول أطعمة جديدة.
• عندما يتناول الطفل مضادات حيوية، وذلك لأن المضادات الحيوية تساعد على نمو الكائنات الخميرية التى قد تؤدى إلى التهاب الجلد.

هل يظهر الطفح الجلدى أكثر فى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية؟

على العكس، تُظهر الإحصائيات أن الطفح الجلدى فى منطقة الحفاظة يظهر بصورة أقل فى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لأسباب غير معروفة.

كيف أحمى طفلى من الإصابة بهذا الطفح الجلدى؟

اجعلى الخطوات الآتية جزءاً من روتين التغيير لطفلك كل يوم:<B>
1) غيرى لطفلك الحفاظة بأسرع ما يمكن بعد التبرز. نظفى المنطقة التى تغطيها الحفاظة باستخدام قطعة من القماش الناعم والماء، أو قطن وماء، أو بماء جار، لكن تأكدى دائماً من تنظيف كل المنطقة جيداً.
2) غيرى باستمرار حفاظة طفلك المبتلة لتقليل تعرض جلده للرطوبة.
3) عرضى الجزء السفلى من طفلك للهواء كلما أمكن (مع مراعاة حالة الجو).
4) عند استخدام الكيلوتات البلاستيك أو الحفاظات ذات اللاصق حول البطن والفخذين، لا تغلقيها بإحكام حتى تسمحى بدخول بعض الهواء داخل الحفاظة. معظم الحفاظات التى تستخدم هذه الأيام بها ثنيات مما يسمح بمرور الهواء أكثر.

متى أحتاج لاستخدام اللوشن؟

إذا ظهر الطفح الجلدى رغم كل مجهوداتك وأصبح جلد طفلك جافاً، قد تحتاجين لاستخدام سائل طبى – لوشن - أو مرهم خاص لهذا الغرض. إذا كان الطفح الجلدى نتيجة رطوبة زائدة، هناك سوائل طبية ومراهم مناسبة لذلك. يتحسن الطفح الجلدى بشكل ملحوظ خلال 48 إلى 78 ساعة، فإذا لم يحدث ذلك، يجب استشارة الطبيب.

بقلم: د. شريف على عبد العال
 
زائر
التهاب مفاصل الاطفال

التهاب مفاصل الاطفال
JVENIE IDIPATHI ATHITIS

ماهو هذا المرض؟
التهاب مفاصل الأطفال التلقائي مرض مزمن يمتاز بالتهاب المفصل المستمر. وعلامات التهاب المفصل هي ألم ، تورم وقصور الحركة. وهذا الالتهاب غير معروف السبب، ويوصف بالشبابي (الصبياني) وتكون بداية الأعراض قبل سن السادسة عشر من العمر.

ما المقصود بالمزمن؟
يطلق على المرض كلمة مزمن متى كان العلاج المناسب لا يؤدي إلى الشفاء العاجل ولكن تحسن في الأعراض والتحاليل. وهذا يعنى أنه حتى يتم التشخيص فإنه من المستحيل القول إلى متى سيبقي الطفل يعاني من هذا المرض.

ما مدى انتشارهذا المرض؟
إن هذا المرض نادر الحدوث ففي كل مائة ألف طفل يصاب 80- 90 طفل بهذا المرض.

ما هي أسباب هذاالمرض؟
يمتاز الجهاز المناعي لدينا بقدرته على محاربة الالتهابات الخمجية (البكتيرية والفيروسية) ولكي يقوم بهذه المهمة فلابد من التمييز بين ما هو غريب وضار وما هو حميد وجزء الجسم، ومن المعتقد أن التهاب المفاصل المزمنة إنما هو نتاج لاستجابات غير طبيعية من الجهاز المناعي وذلك لأسباب غير معروفة فجزء منها يعود إلى عدم القدرة على التمييز بين الغريب والضار وما هو جزء من مكونات الجسم السليم . وبالتالي فإن هذه الاستجابات الغير منضبطة من الجهاز المناعي تهاجم مكونات المفاصل، لهذا السبب فإن أمراض مثل التهاب مفاصل الأطفال التلقائي يطلق عليه "مرض ذاتي المناعة" ويقصد بذلك أن الجهاز المناعي يهاجم أجراء الجسم الصحيح.

هل هذا المرض وراثي؟
لا يعد التهاب مفاصل الأطفال التلقائي مرضا وراثياً حيث أنه لا ينتقل مباشرة من الأبوين إلى أطفالهم ومع ذلك فإن هناك بعض العوامل الوراثية والتي يحتاج جزء كبير منها للدراسة والبحث وربما تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض إلا أنه من المتفق عليه في المحيط العلمي أن هذا المرض متعدد العوامل وهذا يعنى أنه نتيجة اتحاد وتوافق الاستعداد الوراثي والتعرض لعوامل بيئية مثل الالتهابات الخمجية وحتى في حالة وجود الاستعداد الوراثي فإنه يندر وجود طفلين مصابين في نفس العائلة.

كيف يتم تشخيصه؟
يشخص الأطباء مرض التهاب مفاصل الأطفال التلقائي عندما تكون بداية المرض قبل سن السادسة عشرة من العمر وحينما يستمر التهاب المفصل أكثر من 6 أسابيع - ولذلك لاستبعاد التهابات المفاصل الوقتية والتي ربما تنتج من التهابات فيروسية- وتكون الأسباب غير معروفة - وهذا يعنى أن جميع الأمراض التي ربما تسبب التهاب المفاصل تكون قد استبعدت- وبمعنى آخر فإن التهاب مفاصل الأطفال التلقائي يشمل جميع أشكال التهابات المفاصل المستمرة مجهولة السبب وتحدث في مرحلة الطفولة، ولالتهاب مفاصل الأطفال التلقائي أشكال مختلفة تم تحديدها - سيأتي ذكرها- وعلى ذلك فإن تشخيص التهاب مفاصل الأطفال التلقائي يعتمد على وجود التهاب المفاصل المستمر وكذلك استبعاد أي مرض أخر عن طريق التاريخ الطبي والفحص والسريري والتحاليل المخبرية.

ما الذي يحدث للمفاصل؟
في الحالة الطبيعية يكون المفصل مبطنا بغشاء رقيق ويحتوى على كمية من السوائل وعند حدوث الالتهاب يصبح هذا الغشاء ثخينا وممتلئا بالخلايا الالتهابية وكذلك فإن السوائل تزيد بقدر كبير مما يؤدي إلى تورم المفصل وألم بالإضافة إلى قصور في حركة المفصل.
ومن العلامات البارزة لالتهاب المفصل ما يسمى بتيبس المفصل والذي يحدث بعد راحة طويلة وأكثر ما تحدث هذه الظاهرة في الصباح وتسمى - التيبس الصباحي
وغالباً مايحاول الطفل تقليل الألم بجعل المفصل في وضع متوسط بين الثني والمد وهذا الوضع يدعي بالوضع المسكن والذي يقصد به المحافظة على تقليل الألم.
وإذا لم يعالج التهاب المفصلبشكل مناسب فإن ذلك المفصل سيلحق به الضرر بإحدى صورتين:
الغشاء المبطن للفصل سيصبح ثخينا جدا ً- ويتكون ما يسمى باللحمة - وعن طريق إطلاق مواد مختلفة - يحدث تأكل في الغضاريف والعظم.
نتيجة لإبقاءالمفصل في حالة الوضع المسكن فإن ذلك يحدث نوع من ضمور للعضلات و جذب للعضلات و الأنسجة الضامة مما يؤدي إلى تشوه في المفصل.

هل هناك أنواع مختلفة من هذا المرض؟
هناك عدة أنواع من التهاب مفاصل الأطفال التلقائي، ويمكن التمييز بينها اعتماداً على وجود الأعراض الشاملة كالحرارة والطفح والتهاب التأمور - الغشاء المحيط بالقلب- في التهاب مفاصل الأطفال التلقائي الشامل وأيضا اعتمادا على عدد المفاصل المتأثرة أما الالتهاب التلقائي كثير المفاصل أو قليل المفاصل، واصطلاحاً فإن هذه الأنواع المختلفة تحدد وفقاً للأعراض التي تظهر خلال الستة شهورالأولي من المرض.

النوع الأول: التهاب المفاصل التلقائي الشامل Systemi JIA :
يميز هذا النوع بالإضافة إلى التهاب المفاصل وجود الأعراض الشاملة -ويقصد بذلك أن عدة أعضاء في الجسم تكون متأثرة، ومن أبرز الأعراض الشاملة:
ارتفاع درجة الحرارة والتي غالباً ماتتزامن مع طفح جلدي أحمر يظهر خلال نوبات الحرارة.
ألم العضلات
تضخم الكبد والطحال والغدد الليمفاوية
التهاب الغشاء المحيط بالقلب (التأمور) والرئتين.
وفي هذا النوع عادة تتأثرعدة مفاصل (خمسة مفاصل فأكثر) وقد يظهر التهاب المفاصل مع بداية المرض أو بعد بدايته بقليل .
هذا النوع ربما يصيب الأطفال في أي مرحلة عمرية.
في حوالي نصف الأطفال المصابين تتحسن هذه الأعراض الشاملة بينما يبقي التهاب المفاصل هو الأهم، وفي نسبة قليلة من الأطفال تستمر هذه الأعراض مع التهاب المفاصل
هذا النوع يمثل حوالي 10% من التهاب مفاصل الأطفال التلقائي.

النوع الثاني: التهاب المفاصل المتعدد التلقائي Pyatia JIA :
يمتاز هذا النوع وفي خلال الستة أشهر الأولى من بداية المرض:
بتأثر خمسة مفاصل فأكثر
لا يعاني الطفل من الأعراض الشاملة السابقة الذكر.
وجود بعض الأجسام المضادة في الدم والتي تعرف بـ ( عامل الرثياني ) يساعد في التميز بين نوعين من هذا الالتهاب: عامل الرثياني الإيجابي وعامل الرثياني السلبي.

1. التهاب المفاصل المتعدد التلقائي ذو العامل الرثياني الإيجابي F psitive pyatia JIA :
هذا النوع نادر في الأطفال ويمثل أقل من 5% من التهاب مفاصل الأطفال التلقائي
يشابه التهاب المفاصل الرثياني لدى البالغين.
في الغالب يسبب التهابات متناظرة في المفاصل يبدأ عادة بالمفاصل الصغيرة لليدين ثم يشمل المفاصل الأخرى.
أكثر ما يكون في الإناث بعد سن العاشرة من العمر وغالباً يكون التهابا شديدا.
2. التهاب المفاصل المتعدد التلقائي ذوالعامل الرثياني السلبي F negative pyatia JIA :
ويمثل ما يقارب من 15-20% من التهاب مفاصل الأطفال التلقائي
هذا النوع إلى حد ما مركب منعدة أمراض
قد يحدث في أي مرحلة عمرية.
وبناء على تركيبة المرض المعقدة إلى حد ما -- فإن التكهن بعاقبة المرض تكون متفاوتة.

النوع الثالث: التهاب مفاصل الأطفال التلقائي محدود العدد igatia JIA :
يمتاز هذا النوع وفي خلال الستة أشهر الأولى من بداية المرض:
بتأثر أقل من خمسة مفاصل
بغياب أي من الأعراض الشاملة
وهو يصيب المفاصل الكبيرة مثل الركبة والكاحل.
وهو بطبيعته غير متناظر وفي بعض الأحيان يتأثر مفصل واحد فقط ويسمى هذا النوع الالتهاب أحادي المفصل.
في بعض الحالات يلاحظ أن عدد المفاصل المتأثرة تزداد بعد الستة الأشهر الأولى للمرض إلى خمسة مفاصل أكثر ويدعى هذا النوع التهاب المفاصل محدود العدد الممتد.
عادة مايبدأ قبل السنة السادسة من العمر وأكثر ما يصيب الإناث.
ومع العلاج المناسب فإن عاقبة هذا المرض جيدة ولكن في الأطفال الذين ربما يزيد عدد المفاصل المتأثرة مع مرور الوقت فإن التكهن بعاقبة المرض تكون متفاوتة.
ونسبة من المصابين بهذا المرض قد تظهر عليهم مضاعفات خطيرة في العين وهي التهاب الجزء الأمامي من العنبية (التهاب العنبية ) وهي غشاء رقيق يغلف العين ويحتوي الأوعية الدموية. وحيث أن الجزء الأمامي من العنبية يتكون من القرص والجسم الهدبي فإن هذه المضاعفات تسمى بالتهاب العنبية المزمن أو التهاب القزحية والجسم الهدبي المزمن وفي حالة أن التهاب العنبية لم يكتشف ومن ثم لم يعالج فإنه قد يؤدى إلى ضرر جسيم جداً للعين.
إن الكشف المبكر لهذا الالتهاب في غاية الأهمية وذلك لأن الأبوين والطبيب المعالج قد لا يلحظوا أي علامة للالتهاب فالعين لاتحمر والطفل لا يشتكي من اعتلال في الأبصار. ولذلك من الأهمية بمكان أن يتم فحص الأطفال بشكل دوري كل 3 أشهر من قبل أخصائي طب العيون وذلك باستخدام جهاز المصباح الثقبي .
التهاب مفاصل الأطفال التلقائي محدد العدد هومن أكثر الأنواع شيوعاً (50% من جميع الحالات) وفي حالة وجود أجسام مضادة (ANA) و التهاب العنبية فإن هذا النوع لايصيب إلا الأطفال دون البالغين.

التهاب المفاصل الصدفي Psiati athitis :
ويمتاز هذا النوع بوجود التهاب المفاصل والصدفية أو بعض من صفات مرض الصدفية ،والصدفية مرض جلدي يظهر بشكل لطخ قشرية وأكثر ما يكون على المرفقين والركبتين. وتأثر الجلد ربما يسبق أو يلحق التهاب المفاصل،إن هذا النوع من الالتهاب على درجة من التعقيد في أوصافه السريرية و كذلك التكهن بعاقبته.

التهاب المفاصل المتزامن مع التهاب الأوتار Athitis iated with enthesitis :
وأكثر الأعراض انتشاراً هو التهاب المفاصل الأحادي والذي يصيب المفاصل الكبيرة للأطراف السفلية ويتزامن معه التهاب الأوتار ويقصد بذلك نقاط التقاءالأوتار بالعظم وأكثر ما يكون في القدم خلف وأسفل العقب،وفي بعض الأحيان يتزامن مع هذا الالتهاب التهاب أخر حاد في العين -العنبية- وهذا الالتهاب بخلاف الالتهاب المصاحب للالتهاب التلقائي المحدود العدد حيث أن العين قد تحمر وتدمع مع زيادة في الحساسية للضوء.
وأحد التحاليل المخبرية المهمة يكون إيجابيا في كثير من هؤلاء المرضى ويسمي HA-B27، وتجدر الإشارة إن هذا المرض يصيب الذكورأكثر من الإناث و عادة تبدأ الأعراض بعد السن السابعة من العمر، ونهج هذا المرض متفاوت ففي بعض المرضى تهدأ الأعراض بينما في الآخرين يستمر نشاط المرض مما يؤثر على المفاصل المحورية (العمود الفقري) وكذلك المفصل العجزي الحرقفي - مفصل في اسفل الظهر ،هذا النوع من الالتهابات أكثر ما تكون في البالغين حيث أنها تؤثر على العمودالفقري.

ما هي أسباب التهاب القزحية والجسم الهدبي المزمن .وهل لها أي علاقة بالتهاب المفاصل؟
كما سبق الحديث عن التهاب المفاصل فإن التهاب العين يحدث بسبب ردة فعل الجهازالمناعي الغير منضبطة لأجزاء العين إلا أن آلية هذا الالتهاب غير معروفة حتى الآن، هذه الأعراض -المضاعفات- أكثر ما تشاهد لدى المصابين بالتهاب المفاصل التلقائي محدود العدد وعادة ما يكونوا صغار في السن والأجسامالمضادة (ANA) إيجابية، وتبقي الأسباب التي تربط التهاب المفاصل بالتهاب العين غير معروفة ولكن من المهم تذكر أن التهاب المفاصل والتهاب القزحية والجسم الهدبي ربما يسلكان نهجا مستقلا - بمعنى أن التزامن الوقتي ليس ضرورياً وبناءعلى ذلك فإن الفحص الدوري للعين يجب أن يستمر حتى في حالة تحسن التهاب المفاصل ويجب التذكير بأن نهج التهاب القزحية والجسم الهدبي ينشط على فترات متكررة وليس له علاقة بنشاط التهاب المفاصل لكن عادة التهاب القزحية يتبع التهاب المفاصل أو ربما يكتشف في نفس الوقت ونادراً قد يسبق التهاب المفاصل، وحقيقة أن هذه الحالات يؤسف لها كثيرا حيث أن المرضى لا يشتكون من أي عرض ولا يكتشف هذا المرض في مراحله الأولى إلا حينما تظهر بعض المضاعفات كالغبش في الرؤية.

ما هو المآل المتوقع لالتهاب المفاصل على المدى البعيد؟
مآل التهاب المفاصل التلقائي يعتمد على شدة ونوع هذا الالتهاب بالإضافة إلى كفاءة العلاج ومن المشاهد تحسن في مآل هذه الالتهابات في ضوء التحسن الطارئ في طريقة العلاج خلال الأعوام العشرة الماضية، ومع ذلك فإن التهاب المفاصل التلقائي الشامل متفاوت في مآل المرض. ففي حين أن نصف المرضى تكون لديهم علامات الالتهاب ظاهرة فإن المرض يمتاز بالنشاط الدوري وعلى العموم فان المآل لهذا الالتهاب جيد حيث أنه في كثير من الأحيان يهدأ المرض ذاتياً. ولكن في النصف الآخر فإن المرض يمتاز باستمرار التهاب المفاصل بينما الأعراض الشاملة الأخرى تستمر لعدة سنوات وقد يؤدي ذلك إلى تأثر المفاصل بشكل دائم وفي نسبة قليلة من المرضى فإن التهاب المفاصل وكذلك الأعراض الشاملة الأخرى تستمر برغم تعاطي الأدوية وهذه الفئة ربما تمثل أسوء العواقب حيث تصاب كثير من المفاصل بالتشوهات والتأثر الدائم ويحتاج المريض لكثير من الأدوية وتظهر مضاعفات كثيرة أما التهاب المفاصل المتعدد التلقائي ذو العامل الريثاني الإيجابي فإن يحمل نهجا مستفحلا حيث يؤدي إلى تدمير المفاصل.
أما الالتهاب المتعدد ذو العامل الريثاني السلبي فإن له عاقبةأفضل من سابقه إذ أن ما يقارب من 25% من المرضى تتأثرمفاصلهم بشكل دائم .
أما التهاب المفاصل المحدود العدد فإن عاقبته جيدة خاصة إذا كان عدد المفاصل محدودا أما إذازاد عدد المفاصل المتأثرة بمرور الوقت فربما يحمل نفس مال الالتهاب المتعدد ذو العامل الريثاني السلبي.
إن كثيرمن مرضى الالتهاب المفاصل الصدفي لهم نفس نهج التهاب المفاصل المحدود العدد ولكن في بعض الحالات فإن عدة مفاصل تتأثر بمرور والوقت.
أما الأطفال الذين يعانون منالتهاب المفاصل والأوتار فإن لهم نهج متفاوت ففي حين أن بعض المرضى يتحسن نجد أن المرض في البعض الأخر يستفحل ويشمل المفصل العجزي الحرقفي.
ومع ذلك فإنه لا يوجد علامات سريرية أو مخبرية يمكن أن تتوقع بشكل دقيق من المريض الذي ستكون له عاقبة سيئة و ذلك في بدايةالمرض
 
زائر
أعراض القدم المسطحة

أعراض القدم المسطحة:

· التلف السريع في الطرف الداخلي للحذاء.

· حدوث ألم في تقوس القدم الداخلي، قد يمتد في الحالات الشديدة إلى باطن الساق والركبة والفخذ.

· ومن أعراضه أيضا حصول التهاب في مفصل ابهام القدم وتصلب جزء من الجلد في أخمص القدم أو ظهور مسامير اللحم. وقد تسبب ازعاجا للولد في عمر 12 – 13 سنة.

· من ظواهره تقلص عضلي مؤلم يؤدي إلى حالة عرج أثناء الجري الطويل.



طرق العلاج:

· حتى سن الخامسة أو السادسة تكون أرجل الصغار تقريبا مسطحة فلا داعي للقلق، ولأنها حساسة وسريعة العطب فالحذاء يحميها من الحرارة والأشياء الحادة التي قد يصادفونها ومن المسطحات غير المريحة، وإن كان في المقابل يحرم الطفل من استعمال كل وظائف القدم كتمييز العشب من التراب، السجادة من خشب الباركيه وهي أمور ضرورية.

· لذا لابأس في ترك الطفل يسير حافي القدمين على كل أنواع الأرضيات لتتمكن قدمه من التماسك والانقباض إراديا، لا سيما شاطيء البحر والرمل والعشب والمنحدرات والمشي بطريقة متعاقبة، تارة على رأس القدم وطورا على طرفها الخارجي.

· إن التمارين الرياضية تساعد كثيرا في استعادة التقوس الداخلي للقدم الذي يساهم في زيادة ثباتها، كذلك ركوب الدراجة والرقص أمران مثاليان لنمو قوس القدم وتقوية عضلاته.

· كما يقترح انتعال الأحذية الجلدية والاستعانة بقطعة خاصة توضع داخلها لتخفيف آلام القدم، لافتا الأهل إلى ضرورة الانتباه إلى أوزان أطفالهم، والعمل على خفضها في حال السمنة لتخفيف الضغط على تقوسات القدم.

· كذلك أهمية تناول الأطفال الفيتامين والمقوي للعظام والعضلات معا. كما ينصح بكعب طبي للحذاء مع الإشارة إلى أنه في آخر مراحل النمو تصبح العملية الجراحية ضرورية في حال حصول أوجاع وألم وانزعاج في الوظيفة الحركية للقدم. وفي حال وجود تقلص عضلي مؤلم فإن الراحة واجبة مع تثبيت القدم في الجص.

· مهما يكن فإن العلاج يستند أساسا إلى اعادة تأهيل عضلات القدم مع الأخذ في الاعتبار نوعية الحذاء، مع التشديد على ضرورة انتعال أحذية عريضة وذات قياس مناسب والابتعاد عن تلك البالية من الجهة الداخلية لأنها تزيد من فرص إصابة القدم وزيادة الألم
 
زائر
الاطفال والاكل الصحي

الأطفال والأكل الصحي


غالباً ما نسمع الأهل يشكون من الأنماط الغذائية غير الصحية التي يتبناها أطفالهم ونفكر حقاً من أين أتت هذه السلوكيات الغذائية السيئة. لعل المكان الأول الذي لا يفكر فيه الأهل هو المنزل، أجل من المطبخ بالتحديد.



يقوم الأهل بتكديس أنواع الجبن، واللحوم الباردة والبسكويت، والحلويات والمشروبات الغازية ثم يتساءلون من أين يأتي الأطفال بسلوكهم الغذائي السيئ. سواء كان أطفالكم لا يأكلون إلا القليل أو يأكلون كل شيء في المطبخ، هو مسئوليتكم أنتم كأهل أباء وأمهات.



وبما أن الأطفال يكتسبون كافة المهارات الأساسية من المنزل سواء عن طريق التعليم أو التقليد أو المشاهدة الصامتة، كذلك يكتسبون مهارات اختيار الطعام وطريقة تناوله. إذا كانت الأم أو الأب في المنزل يتبنيان نمطاً معيناً في الغذاء فهذه هو النمط الذي سيلتقطه الأولاد لاحقاً. ويمكنكم أن تجربوا بأنفسكم وسترون كيف أن الأنماط الغذائية تمرر مع الأجيال.



10 قواعدِ رئيسية لتعليم الأطفال على الأنماط الغذائية الصحية:



1.السيطرة على المخزون الغذائي

يملك الوالدان المصادر المالية الضرورية لشراء المخزون الغذائي للعائلة، وبالتالي القرار النهائي لشراء أو عدم شراء الأنواع المختلفة. وبالتالي أن ما تحضره من المخزن التجاري هو ما سيتناوله أولادك، فإذا كنت حريصاً على صحتهم يمكنك استبدال الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية بأطعمة طازجة

ومغذية وغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لبناء أجسامهم. يمكنك مثلاً اختيار الحليب المدعم بالكالسيوم، خبز القمح، البيض النباتي، الجبنة قليلة الدسم، الزيوت النباتية، الأرز الأسمر، الأسماك ،

وبدلا من والمقرمشات يمكنك شراء كعك الينسون، والسمسم، والحلبة، ورقائق الذرة الخالية من السكر، بالإضافة إلى العصائر الغنية بالفيتامينات والحليب ذو النكهات المتعددة، والألبان التي تحتوي على قطع الفاكهة بدلاً من الحلويات والشوكولاته.



2. تجنب قاعدة "نظف صحنك من الأكل".

من منا لم تهدده أمه بحرمانه من اللعب إذا لم ينظف صحنه، وماذا نتج عن ذلك، أما شراهة زائدة أو ابتعاد كلي عن بعض الأنواع من الطعام، لقد آن الأوان ليتم القضاء على هذه القاعدة للأبد. هناك طرق أفضل لحث الطفل على تناول طعامه،

ولماذا لا يتناوله إذا كان معداً بطريقة جميلة ورائحته شهية، كما يجب على الأهل أن يدركوا أن للطفل ذوقه الخاص بالطعام، فهناك من لا يحب البصل، وهناك من يعشق الباميا، وعلى الأرجح يتغير ذوق الإنسان كل سبع سنوات أو هكذا تقول الأسطورة. أما إجبار الطفل على تنظيف صحنه يسبب مشاكل نفسية

أهمها إهمال رأي الطفل،وما قد ينتج عنه من عدم احترامه لذاته، وشعوره بالخضوع، بالإضافة إلى اتساع المعدة مما يسبب مرض الشراهة لاحقاً. علم الطفل احترام نعمة الطعام، وضع كميات صغيرة من الأكل ثم زدها تدريجياً حسب رغبة الطفل ولكن بكمية معقولة.



3. عمل أساس لنظام الأكل.

كن القدوة في ذلك، فالنظام يجبر الجميع على التعامل مع وجبة الطعام باحترام وبالتالي يقدرون الجهد والوقت الذي يضعه الأهل في إعداد وجبات مغذية لهم ومشاركتهم بها. أن تناول الطعام نشاط اجتماعي هام،

وعلى الأغلب أقدم النشاطات الاجتماعية الموجودة منذ الأزل حيث كانت القبيلة تجتمع لتناول الطعام وتباحث الأمور. ومنها غذاء العمل. لماذا لا نولي أطفالنا ذات أهمية غذاء العمل ونناقش معهم مجريات يومهم. لا بد أن ذلك سيكون أمراً ممتعاً جداً.



4. عدل قائمة الأطفال في المطاعم.

لا تجبر نفسك أو أطفالك على تناول ما يعتبره أصحاب المطعم قائمة طعام الأطفال، دع الطفل يطلب ما يشاء لعله يحب الستيك المشوي والخضار، أو شوربة الفطر، لماذا تجبر نفسك وأطفالك على تناول ما يفرضه الآخرون.





5. عدل قائمة المشروبات

لا تحصر نفسك وأطفالك في المشروبات الغازية أو المشروبات عديمة الفائدة التي تزيد من السعرات الحرارية وتقضي على المعادن. اشرب العصير وسترى كيف سيطلب ابنك أن يشرب مثلك.



6. رتب الوجبات (شوربة، طعام، حلويات)

أن التنويع ضروري حتى يأخذ الجسم كافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها وأيضاً السكريات لها دور مهم، ويجب أن لا ننساها ولكن يجب أن نعرف مكانها على قائمة الطعام، ولا شك بأن من رتب القائمة لتشمل الشوربة، الوجبة الرئيسية ثم العقبى أو الحلوى كان محقاً حيث يستفيد الجسم من السوائل

أولاً ويتحضر للطعام الصلب، ثم بعد أن يهبط مستوى السكر، تأتي الحلويات فتوازن الجسم مرة أخرى. (يمكنك تنويع الحلويات بحيث تشمل الألبان والفواكه). يجب أن تحتوي موائدنا على هذا الترتيب وأن نعود الأطفال على هذا النظام حتى لا يختل توازن أجسامهم، وبالتالي نكون متأكدين من أنهم اخذوا كفايتهم.



7. جد طريقة لقول أحبك غير الطعام.

لا تشجع الأطفال بالوجبات الغذائية، فغالباً ما نعدهم بشراء الشوكولا إذا تصرفوا بطريقة مؤدبة وهذا تأثير سلوكي سيء حيث يعلم الأطفال على الابتزاز والمكافأة غير المتكافئة، فالطفل المؤدب مكافآته حب واحترام الآخرين له،

ولا يحتاج لمردود مادي في المقابل. كما انه يعني ترجمه للعواطف، ففي المرة الثانية التي لا يحسن الطفل التصرف لن ينال الشوكولا ولن يشعر بالحب. فكر هل حبك لابنك يساوي قطعة شوكولا؟ ولكن الطفل يعتقد بأن هذه هي الحقيقة.



8. كن مثالاً جدياً

تخلص من عاداتك الغذائية السيئة، مثل بلع الطعام بدلا من هضمه جيداً، شرب الماء مع الطعام، الصراخ على المائدة، الطلب من الآخرين أن يحضروا لك أدوات الطعام، رمي الطعام عند الغضب، تكسير الأكواب، والعديد من السلوكيات السيئة التي على الأرجح اقتبستها من عائلتك عندما كنت طفلاً.



9. علم الأطفال عن الغذاء.

لماذا لا تقرأ فوائد الفواكه والخضار وترشد الأطفال أليها وتحثهم على البحث عن فوائد أخرى لبعض المأكولات حتما زيادة المعرفة بما نأكل تشجعنا على تناوله.



10. حدد وقت الطعام

وأخيرا حدد مواعيد لتناول الوجبات، وهذا النظام لا يرتبط بطبقة معينة من الناس كما يعتقد البعض، بل يرتبط مباشرة بعملية الأيض في الجسم، فكلما نظمت مواعيد الطعام كلما تحسن مستوى الأيض عندك وعند أولادك وتجنبت الإصابة باضطرابات التغذية ومشاكل الهضم. حدد وقت للإفطار، والغذاء والعشاء،

وركز على أهمية تناول الطعام في المطبخ بعيداً عن غرف النوم أو غرفة التلفاز لأنها تزيد من البدانة والتخمة وتساهم في تطوير أنماط غذائية سيئة. لا تحرم نفسك وعائلتك متعة الاستمتاع بتناول الطعام.
 
زائر
ملف شامل عن صحة الطفل

( المولود )



بعد أن تمت الولادة بخير وأمان واستقبال طفلك ماذا بعد ذلك
1- الدقائق الأولي من عمر المولود: سوف تسمعين بكاء الطفل وترين أول نفس له تبدئين بالرضاعة من ثديك وتدفئته بالملابس.
وعليك أن تعلمي أن المولود كان يعيش في كيس من الماء لمدة تسعة شهور وعانى كثيراً أثناء ولادته ولذلك يجب أن تساعديه في البدء في التنفس بسرعة وبعد ذلك سوف تختفي التجاعيد من الجلد . ومن الملاحظ بعد الولادة مباشرة تكون رأس المولود مرنة مع وجود فتحتين في مقدمتها ومؤخرتها لتسمح بمرور الرأس خلال قناة الولادة أثناء الولادة حتى لا يحدث لها تدمير .

2- الأيام الأولي من العمر: بعد الولادة مباشرة تستطيعين أن ترضعي طفلك وأن تمارسي معه بعض الألعاب والعناية به .
ويعتقد بعض الأشخاص أن الطفل لا يسمع ولا يرى، بل بالعكس فالطفل حساس للغاية يتعلم تمييز صوتك ولمستك بسرعة، ويرى بسرعة ومع أنه ضعيف جداً لا تحدث له أية كسور.



3- تغذية المولود:



* التغذية الطبيعية:

عندما تقررين أن تكون تغذية طفلك رضاعة طبيعية فإن اللبن هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه طفلك وهو يتميز بالآتي:
أن لبنك هو الوحيد الذي يحتوي علي الكمية اللازمة من المواد الغذائية التي تساعد طفلك علي النمو وبالكميات المطلوبة فقط.
هذا اللبن سهل الهضم بالنسبة للطفل.
هذا اللبن يحتوي علي مواد لحماية الطفل من الالتهابات ويقلل من مخاطر حدوث حساسية للطفل.
هذا اللبن دائماً نظيف ومعقم وفي درجة حرارة معتدلة للطفل.
هذا اللبن جاهز دائماً للتغذية في أي وقت يحتاجه الطفل.
والآن ما هي فائدة الرضاعة الطبيعية لكِ:
لا يكلف أي شيء سوى أنك تتبعين نظام غذائي جيد.
تستهلك الرضاعة الطبيعية الدهون الزائدة المخزنة في الجسم لهذا الغرض أثناء الحمل وتساعد علي إنقاص وزنك.
تساعد الرضاعة الطبيعية الرحم علي العودة لحجمه الطبيعي بسرعة.
تساعد الرضاعة الطبيعية علي تقريبك من المولود وإحساسك به وإحساسه بك.
يجب أن تعلمي بأن الطفل يحتاج للرضاعة الطبيعية كل 2 - 3 ساعات ويجب أن تعلمي أيضا بأن كمية اللبن وما تحتويه من مواد مهمة للطفل يعتمد علي نظام غذائك ولابد أن تكثري من أكل الخضراوات والفواكه الطازجة والأسماك واللحوم والمواد الغنية بفيتامين " أ " ، " ج " مع شرب كمية من السوائل أكثر في الرضاعة الطبيعية وتصل من 8 - 12 كوب
دليل الأطعمة في خلال الرضاعة الطبيعية عدد المرات
الفواكه والخضراوات
لبن ومنتجات ألبان
لحوم وأسماك وبقوليات
خبز بلدي وحبوب
دهون وحلوي 5 - 6 مرات
4 مرات
3 مرات
4 - 6 مرات
تعتمد علي السعرات الحرارية
* التغذية الصناعية:


هذه الألبان الصناعية مصنعة لتقابل لبن الأم تقريباً ولكنها تحتوي علي المواد التي تحمي الطفل مثل لبن الأم.
يجب أن تكوني حذرة عند إعدادك الرضعة الصناعية لمنع حدوث التهابات تسبب إسهال والتهابات بالجهاز الهضمي.
ويجب أن تقومي بهز وتحريك الببرونة قبل إعطائها للمولود وإمالتها قليلا حتى لا يقوم الطفل بابتلاع الهواء.

4- الطهارة: هي عملية بسيطة لإزالة الجزء الزائد من الجلد المغطي للعضو الذكري للطفل وتنظيفه من المادة الداخلية التي تكون تحت هذا الجلد .

5- الأطفال قليلي الوزن: وهم من يولدون أقل من 2 كجم ولكنهم لا يعتبروا من الأطفال المبسترين. يجب متابعة هؤلاء الأطفال جيداً والعناية بهم . وسبب قلة الوزن هذه هو شرب الكحوليات والتدخين والإصابة بالأمراض.

6- عند الخروج من المنزل: يجب أن تحافظي علي طفلك أثناء ركوب السيارة معك لأول مرة لأن عربة الطفل الصغيرة التي يوضع بها الطفل داخل السيارة غير آمنة لحد ما. المكان الآمن لطفلك في السيارة هو منتصف المقعد الخلفي من السيارة.

7- الأسابيع الأولي في المنزل لطفلك: يجب أن تتعودي علي أن حجم الأسرة يزداد بقدوم الطفل الجديد وأنه يحتاج منكِ لرعاية جيدة ويجب أن ترتاحي بين فترات نوم الطفل، ويجب أن تعلمي أطفالك الآخرين مساعدتك ومساعدة الطفل المولود.

8- نظام الطفل في الحياة: تعتقد بعض السيدات أن الطفل ليس له مهمة إلا الأكل والنوم والإخراج بانتظام بل علي العكس فإن الطفل تتغير احتياجاته باستمرار ولابد أن تتأقلمي معه باستمرار وبعض الأطفال ينامون كثيراً والبعض الآخر لا .
يحتاج المولود إلى تغيير ملابسه كل 2 - 3 ساعة إذا كان هناك رضاعة طبيعية أما إذا كانت الرضاعة صناعية فيتم الإخراج من 3 - 6 مرات يومياً.
في الشهر الأول من عمر الطفل تصل عدد ساعات نومه إلي 20 ساعة في اليوم ويستيقظ كل 30 دقيقة وهى الفترة التي يتم فيها إرضاع الطفل وتبديل ملابسه. ولتعلمي أن الطفل يستجيب للمؤثرات الخارجية حوله مثل صوتك ولمسك.
يحتاج للتغذية كل 2 - 3 ساعات على الرغم من الصعب تحديد وقت معين للرضاعة. وبوسعك تمييز بكاء الطفل إذا كان جائعاً أو إذا كان ناتجا عن بلل ملابسه وفي هذه الحالة يجب أن تقومي باستبدال ملابسه بسرعة لأن البلل قد يؤدي إلي التهابات جلدية.



 
التعديل الأخير:
زائر
9- الاستحمام بالنسبة للطفل:


عند وصولك للمنزل يجب أن تبدئي في تنظيف طفلك بقطعة من الإسفنج حتى وقوع بقية الحبل السري وكذلك تنظيفه من البلل .
يجب تنظيف الرأس باستمرار حتى لا تصاب مؤخرة الرأس بالجفاف وظهور قشور بالشعر .
من الخطأ أن تستعملى الزيوت والبودرة علي جلد الطفل لأنها قد تسبب تهيج في الجهاز التنفسي للطفل. واعلمي أن وقت الاستحمام للطفل هو أحسن وقت للعب معه وفرصة لكى يمارس بعض التمارين الرياضية وهذا الحمام سيمكنه من الاسترخاء والنوم.

10- العناية بالحبل السري في الطفل المولود: من المعروف أن الحبل السري يقطع ويربط جيداً بعد الولادة ويبدأ في الضمور بعد أسبوع من الولادة لذلك لا يجب استحمام الطفل في هذا الوقت ويمكنك تطهير المكان ببعض الكحول الأبيض وإذا كان هناك أية إفرازات أو رائحة كريهة من هذا المكان فهناك أدوية مطهرة لذلك.

11- الرعاية الطبية الأولي للمولود: بعد الذهاب إلي المنزل يجب أن تبدئي باستشارة طبيب الأطفال الخاص بك بعد الأسبوع الرابع من العمر للاطمئنان علي صحة الطفل وتحديد ميعاد التطعيمات لحمايته من بعض الأمراض
( كيفيّة رفع طفلك وحمله )


حادثي طفلك بينما تغيرين له وضعيته،فصوتك الذي يألفه ..يطمئنه.وتذكري أنه لا يستطيع السيطرة على رأسه أو عضلاته حتى يبلغ من العمر ثمانية أسابيع.فعليك أن تسندي رأسه دوماً حتّى لايتدلّى رأسه وأطرافه.
*عندما يكون طفلك مستلقي على ظهره ،أدخلي يدك تحت أسفل ظهره ومؤخرته.
*مرّري يدك الأخرى من الجهة المقابلة لليد الأولى ،تحت رقبة طفلك ورأسه.
*إرفعيه برفق وتمهّل ،بحيث تسندين جسده جيداً فلا يتدلى رأسه إلى الخلف.
*إنقلي رأسه لتسنديه إلى باطن مرفقك أو إلى كتفك.


وضـــع طـــفـــلـــك لــيــســتــلــقــي


*ضعي إحدى يديك تحت رقبته ورأسه ، وإمسكيه باليد الأخرى من مؤخّرته ،ثم إخفضيه برويّة، مسندة إيّاه برفق بين يديك حتّى يصبح على الفراش.
*إسحبي يدك من تحت مؤخّرته وإستعملي هذه اليد لرفع الرأس قليلاً ريثماتحرّرين يدك الأخرى ثم ضعي رأسه برفق ولال تدعيه يسقط بسرعة نحو الخلف،ولا تسحبي يدك فجأة من تحته.
 
زائر
( تجنبي هذه الأمور لأنها تضر بطفلك )

*ضرورة تجنب إستعمال المصاصة المهدئة , فهي تضر أكثر مما تنفع , فبالأضافة إلى أنها
تشوه فم الطفل إذا إستمر إستعملها لفترة طويلة وما تسببه من أضرار على المعدة خاصة إذا
أعطيت له ومعدته فارغة , كما أنها تسبب الغازات وذلك لأن طفلك عندما يمصها يمتص الهواء
معها , وقد كشفت دراسة طبية ان الامهات اللواتي يلجأن الى استخدام المصاصات المهدئة يسببن
لمواليدهن ارتباكاً لا يتعرفون معه على ثدي الأم مما يضر بالرضاعة الطبيعية ويخلق مشاكل
اخرى, وذكرت الدراسة ان المواليد الذين تلجأ امهاتهم للمصاصات المهدئة في الأيام الاولى بعد
الولادة هم اكثر عرضة للتوقف عن الرضاعة الطبيعية بنسبة 50%.

*قضم الأظافر : وذلك لأنه يخفض معدلات ذكاء الأطفال , فقد أفاد باحثون في روسيا أن الأطفال الذين يقضمون أظافرهم اكثر عرضة للتسمم بالرصاص وربما يؤثرون بذلك على معدل ذكائهم, وارجعوا السبب إلى تراكم الرصاص على الأظافر نتيجة اللعب في ظروف غير نظيفة في داخل البيت وخارجه.
وأفادت دراسات سابقة أن التعرض للرصاص يؤدى إلى مشكلات في النمو عند الأطفال ويؤذى
الجملة العصبية.
ويوجد الرصاص بصورة طبيعية في التربة وفى الفواكه والخضار التي يتناوله بعض الناس دون
غسلها.. كما أن كثيرا من الناس (مثل المشتغلين في الدهان) يتعرضون للرصاص في العمل.
ولكن علماء في مركز الاورال للعلوم البيئية في روسيا يقولون ان قضم الأظافر قد يشرح كيف
أن بعض الأطفال يتكشفون عن نسبة عالية من الرصاص.

*متبقيات الحليب في فم الرضيع أثناء نومه تؤدي إلى تسوس أسنانه :


قالت أبحاث فرنسية إن متبقيات الحليب والسكر في فم الرضيع خلال تناوله الرضاعة
قبل النوم تتحول إلى حامض لبني يصبح مع التكرار وسطا حامضيا يقلل نسبة المعادن في ميناء
الأسنان وبالتالي تسوسها. وأوصت أبحاث نشرتها صحيفة "لو جورنال سانتيه" بتخفيف استخدام
الرضاعة وفطام الطفل عنها مبكرا وتشجيع إقباله على تناول الحليب بالكوب عند بلوغه العام
الأول وتقليل إعطائه العصائر المحلاة والحلويات. وحثت على تنظيف فم الطفل بعد ظهور السن
الأول بقطعة قماش مبللة بعد كل وجبة وعند بلوغ العام الثاني يستطيع الأبوان تنظيف أسنان
الطفل بفرشاة أسنان ناعمة مع الماء وعند بلوغه العام السادس يجب البدء بتعليمه كيفية تنظيف
أسنانه بنفسه باستخدام الفرشاة والمعجون.

( حماية الأطفال فى السيارة )


المقعد الخلفي للسيارة هو أكثر الأماكن أماناً للأطفال أقل من 12 عاماً. يجب أن يجلس الطفل علي كرسي الأطفال الخاص ويربط حزام الأمان جيداً.

* بالنسبة للأطفال الرضع:

- بالنسبة للطفل الرضيع وحتى سن عام يجب أن يجلس علي كرسي الأطفال العالي الخاص بهم وفي المقعد الخلفي ووجهه متجهاً لمؤخرة السيارة وليس لمقدمتها.
- لا يجب أن يجلس الطفل في السيارة موجهاً إلي الأمام أبداً وذلك لاحتمال اصطدام السيارة أو وقوفها فجأة وسوف تصاب رقبة الطفل بإصابات بالغة.
- لا يجب جلوس الطفل الرضيع في المقعد الأمامي من السيارة التي بها أكياس هوائية أمامية حيث أن هذه الأكياس تنتفخ عند اصطدام السيارة ويمكن أن تصطدم بالطفل وتؤدي إلي خنقه وقتله.
- لا يجب حمل الطفل علي أرجل السائق أثناء القيادة لأن ذلك يمكن أن يسبب له إصابات كبيرة في حالة اصطدام السيارة.

* بالنسبة للأطفال:


- الأطفال أكبر من عام يجب أن يجلسوا في السيارة متجهين بوجههم إلي مقدمة السيارة.
- أفضل وضع للجلوس للطفل في السيارة الذين يكون فيه الوجه متجهاً لمقدمة السيارة.
- بالنسبة للأطفال الأكبر سناً (أكثر من 20 كجم) يفضل جلوسهم في مقاعد خاصة أيضاً حتى يكون حزام الأمان الخاص بالسيارة ملائم لهم.
- بالنسبة لحزام الأمان يجب ألا يكون هذا الحزام علي الوجه أو الرقبة. يجب عدم وضع الحزام خلف الظهر أو تحت الذراع.

* تذكر دائماً:

الأطفال يكونوا أكثر أماناً في المقاعد الخلفية باستخدام مقاعد خاصة أو بوضع حزام الأمان.


( لماذا يحدث المغص عند الرضع )



السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء

متى يحدث المغص :

يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطقل أربعة اشهر

كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص :

تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل
يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر
من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره
كذلك يفيد حمل الطفل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة
ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الإمتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر الفول الحمص الفلافل المسبحة الزهرة اليبرق الفاصولياء الشوكولا البصل وأكثر انواع البقوليات
ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر
هنال بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي بطح الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد أثناء ذلك أيضا تهدئة الطفل بكلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له
بعض الأطفال الممغوصين يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة
بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها
بعض الأطفال الممغوصين يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها
تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبة المغص ويتم وصفها ون قبل الطبيب
في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السيارة
ماذا تفعلين بعد تطعيم طفلك؟
تجنبي إطعام الطفل نصف ساعة بعد إعطائة لشلل الأطفال . غالبا ما يصاحب تطعيم الثلاثي حرارة ترتفح حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين: إستخدمي دواء خافض للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وبردي الغرفة .
*قد يصاحب الثلاثي والثنائي والبنمو ألم بالساق شديد يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين : لا تقلقي ، ضعي كمادة باردة على موضع التطعيم .
*أحيانا يصاحب تطعيم الحصبة وجدري الماء طفح أحمر صغير عابر على الجسم .
*كثيرا ما يصاحب التطعيم ألم موضعي لمدة يومين إستخدمي الكمادات الباردة .
*يتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريبا قيح قد يستمر لعدة أسابيع: نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثرا دائما (ندبة) .
*قد يترك التطعيم ورما موضعيا صغيرا لعدة أسابيع: لا تقلقي وسيختفي بعد ذلك
 
زائر
( كيف نحصل على وزن وطول الطفل المثالي )

كيف نحسب وزن الطفل

* يكون وزن الطفل الطبيعي حوالي 3-3.5 كيلو جرام عند الولادة .
يفقد الطفل حوالي 5-10 % من وزنه في أيامه الأولى بسبب تبوله وشفط سائل
الميكونيوم وكذلك تخلصه من بعض الوزن الفسيولجى به .
* يستعيد الطفل وزنه الأول في خلال العشرة أيام الأولى من عمره .
* يزداد الطفل 0,75 كيلو جرام كل شهر خلال الأربعة أشهر الأولى .
* يزداد الطفل 0,5 كيلو جرام كل شهر خلال الأربعة أشهر الثانية .
* يزداد الطفل 0,25 كيلو جرام كل شهر خلال الأربعة أشهر الثالثة .
وعلى ذلك يتضاعف وزن الطفل عند الشهر الرابع ويصبح ثلاثة أضعاف وزنه الأول عند
نهاية السنة الأولى وبعد ذلك يمكن حساب وزنه بهذه المعادلة .
وزن الطفل بالكيلو جرام = (عمر الطفل بالسنة × 2 + 8 )

طول الطفل:

• في السنة الأولى يكون طول الطفل حوالي 70 - 75 سم .
* وفى السنة الثانية يصل إلى 80 - 85 سم .
وبعد ذلك يكون طول الطفل
طول الطفل بالسنتيمترات) × 5) + 80 عمر الطفل=

( التسنين )



تنبت الأسنان اللبنية بين الشهر السادس والشهر الثلاثين وتحل مكانها الأسنان النهائية تدريجيا ابتداء ًمن السنة السادسة..
ترتفع درجة حرارته ويصاب بالإسهال ولكن ليس ضرورياً أن تكون هذه الإضطرابات بسبب التسنين فالأمر مصادفة أكثر مما هو نتيجة التسنين..لكن يزيد من افراز اللعاب وقد تنتفخ اللثة قليلاً لذا أعطيه قطعة بسكوت أو قطعة مطاطية فإنها تسهل عملية خروج السن ويباع في الصيدليات مرهم يخفف الألم كما يمكنك ان تفركي الالم بقطعة ثلج مغطاة بنسيج معقم كالشاش..


( للمحافظة على سلامة الطفل في المنزل )

يتعرض الأطفال احياناً لبعض الحوادث التي يكون سببها تقصيرنا بتوفير سبل السلامة للطفل ولذا عرضنا هنا السبل التي يجب على الوالدين تطبيقها للمحافظة على سلامة الطفل وهي كما يلي :
يتعرض الأطفال احياناً لبعض الحوادث التي يكون سببها تقصيرنا بتوفير سبل السلامة للطفل ولذا عرضنا هنا السبل التي يجب على الوالدين تطبيقها للمحافظة على سلامة الطفل وهي كما يلي :
يجب استخدام حاجز للوقاية من نار المدفئة وحواجز عل مدخل المطبخ أن كان لايوجد به باب وعلى الدرج خاصة إذا بدء الطفل بالحبي أو المشي.
يجب حفظ جميع الأدوية في صيدلية خاصة بالمنزل بعيدة عن متناول أيدي الصغار , كما يجب على الكبار استخدام الدواء أيضاً بعيداً عن أنظار الصغار حتى لا يقلدوهم .
يجب عدم وضع أي مادة سامة في زجاجات الأدوية أو زجاجات المشروبات مثل العصائر أو المياه الغازية حتى لا يختلط الأمر على الصغار أو الكبار . فإذا وضعت في هذه الزجاجات يكتب عليها بخط كبير وواضح نوعية المادة الموجودة بها وتحفظ في مكان بعيد عن متناول الأطفال .
يجب ابعاد علب المبيدات الحشرية عنهم , لأنه يمكن للطفل الضغط عليا واستنشاق البخار الناتج .
يجب اابعاد الأسلاك الكهربائية عن ايدي الطفال وخاصة الأسلاك المكشوفة .
يجب تغطية أفياش الكهرباء الموجودة على الجدران بأغطية خاصة بها ومراعة رفع مستوى هذه الأفياش عند بناء المنزل .
عدم وضع كرسي أو اي منضد بجانب الشبابيك حتى لا يحاول الطفل تسلقه والوقوف عند النوافذ وكذلك عدم وضع كرسي في البلكونات حتى لا يتسلق الطفل للمشاهدة .
يجب وضع حاجز على السرير حتى لا يقع الطفل وهونائم .
إذا وجد مسدس في المنزيل يجب وضعها في مكان بعجز الطفل الوصول إليه وافراغه من الرصاص حتى لو وصل إليه يكون فارغ .
يجب رفع المسامير والدبابيس والسكاكين والمقصات وجميع الأدوات الحادة عن متناول الأطفال .
تأكد من أن باب الحمام يمكن فتحه من الخارج , و من الأفضل أن يكون التوليت مغطى ويجب تزويد البانيو بمساكات حتى يمسك بها الصغير أثناء استحمامه فلاتزل قدمه والأفضل ان لا تترك طفلك في الحمام بمفرده .
احفظ التلفزيون بعيداً عن متناولهم .
 
الخصية المعلقة

* تعريف الخصية المعلقة:

الخصية هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي عند الذكر، ومن ضمن الاضطرابات أو الخلل التي قد تتصل بها هو ضمور الكيس كلياً أو جزئياً أي لا يوجد به إما خصية واحدة أو الإثنان معاً وهو ما يطلق عليه اسم "الخصية المعلقة".

* تكون الخصية عند الذكور:
تتكون الخصية عند الجنين الذكر داخل البطن علي الجدار الخلفي لها قرب الكلي ثم تنزل تدريجياً من علي هذا الجدار أثناء المراحل المختلفة لنمو الجنين وتطوره لتصل إلي الجدار الأمامي للبطن عبر القناة الأربية التي لها فتحتين إحداهما في الداخل والأخرى في الخارج ومنها تهبط إلي الكيس. وإذا لم تنزل الخصية إلي مكانها الطبيعي في الكيس نتيجة لأي خلل ما قد حدث وأياً كان مكانها التي استقرت به تندرج تحت حالة الخصية المعلقة وقد تكون:
1- داخل البطن أو
2- في القناة الأربية أو
3- خارج القناة عند أعلي الكيس

* اكتشاف الخصية المعلقة:
كلما كان الاكتشاف مبكراً كلما كان ذلك أفضل في علاج الحالة وقد تكتشف بعض الأمهات عند القيام بحمام الطفل أو تغيير ملابسه، أو قد لا تلاحظ ذلك إلا إذا تعرض للكشف الطبي لأي غرض ما بطريق المصادفة، أو أن الطفل يلاحظ ذلك بنفسه مما يسبب عقدة نفسية له. ويصيب الآباء القلق وخوفهم أن يؤدي ذلك إلي إصابة طفلهما بالعقم أو أنه لا يستطيع ممارسة حياته كغيره.

* حالات الخصية المعلقة والعلاج:
1- قد يكون الكيس خالياً من الخصيتين في معظم الأوقات نتيجة لنشاط العضلة التي تحيط بالخصية والحبل المنوي مما يؤدي إلي رفع الخصية من الكيس إلي المنطقة الأربية ويكون ذلك أثناء الجو الحار أو عند بكاء الطفل، ثم تعود إلي مكانها الطبيعي أثناء نوم الطفل وعلي الأم ملاحظة ذلك بنفسها. وتأتي فائدة هذه العضلة أنها تقوم بحماية الخصيتين فعند حدوث الإصابة للكيس تنقبض العضلة وترفع الخصية منه حتى لا تصاب بأذي وتسمي هذه الحالة بالخصية المتحركة. وهذه الحالة طبيعية لا تحتاج إلي علاج لأنه عند البلوغ تكبر الخصية ويكبر الكيس وتقل حركتها.
2- قد يكون سببها وجود فتق عند الطفل، وتتطلب الحالة هنا إجراء عملية لإزالة الفتق وبعدها تعود الخصية إلي مكانها الطبيعي.
3- وجود الخصية عالياً في جدار البطن، يتطلب ذلك أيضاً إجراء عملية جراحية لكن علي مرحلتين: أ- لإنزالها خارج جدار البطن. ب- لإنزالها في الكيس.
4- في حالة وجود خصيتين معلقتين، كلما كان الإسراع في إجراء العملية كلما كان ذلك أفضل حتى لا تقل فرص الإنجاب وإعطاء فرصة لنمو الخصيتين بشكل طبيعي (بعد سن سنتين) أما إذا تأخرت العملية إلي بعد سن البلوغ فإن احتمالات الإنجاب تكون ضعيفة.
أما إذا كانت هناك خصية واحدة هي المعلقة فإن الخصية السليمة تقوم بعملها وتكون فرصة الإنجاب كبيرة.

وفي المجمل ينبغي أن يطمئن الآباء حيث أن العلاج أصبح سهلاً إما بالهرمونات في بعض الحالات أو بالعملية بعد سن سنتين.
 
كيفية الاعتناء بالحبل السرى للمولود

كيفية الاعتناء بالحبل السرى للمولود

* العناية بالحبل السرى:
- كيف تعتنين بالحبل السرى للطفل المولود حديثاً؟ بالرغم من أنه أمر قد لا يلتفت إليه العديد من الأمهات.

قد يدور بأذهانهن لكنهن يجهلن الاعتناء بالحبل السرى.

* كيفية الاعتناء بالحبل السرى؟
بعدما يقطع الحبل السرى بعد الولادة يتبقى جزءاً منه يكون بحاجة إلى العناية والنظافة الدائمة حتى يقع بفرده ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين.

وتتوقف سرعة التئام الحبل السرى على مدى العناية والنظافة التى تقدمها الأمهات لأطفالهن لهذا الجزء الصغير من الجسم.

يتم تنظيف الحبل السرى برفق بواسطة قطعة من القطن نظيفة ومبللة بكحول، ويتم تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة بأكملها وعن مرات التكرار يكون ذلك مع تغيير حفاضة الطفل مع ضمان ارتدائه للحفاضة أسفل الحبل السرى قليلاً لمنع الاحتكاك أو إثارته.

لا تقلق المهات إذا وجدت إفرازات أو دم جاف فى منطقة السرة فهذا أمر طبيعى إلا إذا حدث إحمرار شديد واستمر لفترة طويلة وكانت هذه الإفرازات لها رائحة كريهة فلابد من اللجوء إلى الطبيب على الفور ليرى ما إذا كانت توجد هناك عدوى أم لا.

وهذه الخطوات البسيطة للعناية بالحبل السرى حتى يسقط الجزء المتبقى منه، لكن هناك خطوة أخيرة متبقية وهو عندما يأخذ المولود حماماً ينبغى الحرص على عدم ابتلال الحبل السرى ويكون ذلك حوله فقط إلى أن يسقط كلية يمكن للمولود أن يأخذ حماماً عادياً حتى عند منطقة السرة.
 
زائر
النكاف ( Mmps Epidemi Patitis )

النكافMmps (Epidemi Patitis)

وهو مرض معدي حاد يتميز بتضخيم مؤلم للغدد اللعابيه أكهر هم العده النكافيهPatids ويسمى فيروس : Mmps vis .


طريقه العدوى Mde f Inftin :


ينتقل المرض عن طريق الراذار والرشح + المخالطة بلوازم المريض المعدية .


فتره العدوى Infetivity Peid :


24ساعه قبل ظهور التضخم حتى 3ساعات أيام بعد اختفائه .


الأعراض السريرية inia Pie :


1- المرحله البدائيه Pdma :ـ


هذه المرحله قصيره جداً وتتميز بوجود حمى ، آلام في العضلات – صداع – تكسير في العضام وضغط عام في الأطفال المرحلة البدائية تغير اقل مقارنه بالكبار .


2- تضخيم الغدة اللعابية Saivay gand sweing :


أ‌) في الغده النكافيه Patid gand غالباً هي التي تتضخم لكن ممكن أن تتأثر sbinha و sbmandsba


ب‌) عاده تضخم الغده النكافيه يكون على الجانبين 80% أو في جانب واحد وتكون مؤلمه جداً خصوصاً وقت المضغ ويزداد الألم مع السوائل لعصير الليمون وألخل.


ت‌) ويملا التضخم الزاوية بين الفك ونتوء الماستويد Mastid Pess .


ث‌) يختفي التضخم من 3- 7 أيام .


المضاعفات mpiatins

1- التهاب المخ وسحايا المخ Mening - enephaitis .


2- التهاب الخصيتين والمبيض hitis and phitis .


ويحدث هذا في الغالب إذا حدث النكاف بعد البلوغ .


التهاب الخصية (ehitis ) خطير جدا إذا حدث لأنه يؤدي إلى العقم


3- التهاب حاد في البنكرياس Ate Paneatitis وهذا يعطي آلام حاده في البطن تشبه الحالات الجراحية الطارئة .


ووجد الآن حديثا أن فيروس النكاف Mmps vis له علاقه بشكل أو بأخر في مرض السكر .


4- مضاعفات أخرى في بعض الغدد :


- التهاب الغدد الدرقية Thyiditis


- التهاب عدد الثدي Mastitis


5- مضاعفات أخرى :


- التهاب عضلة القلب Myaditis .


- التهاب المفاضلAthitis .


- التهاب الكبد Hepatitis.


- التهاب الكلى Nephitis


- التهاب عضلة صمم على جانب واحد niatea- deafness .


مضاعفات في العين :-


- التهاب العضلات الرؤية pti neitis .


- وحلقه في الوريد المركزيenta - vein thmbsis .


العلاج ( الوقايه ) Teatmant .


بالتحصين Ative Immnizatin .


فيروس ضعيف حي : iving attenated vis


12سم3 من عمر 15شهر أوقع MM




ثانياً العلاج الطبي :- يتكون في كل الأحوال من علاج للأمراض ولا يستخدم فيها المضاعفات الحيوية


أ‌) راحه تامه في السرير + عذا جيد شبه سائل


ب‌) الغذاء لا يحتوي على مواد حراقه كالفلفل أو لاذعه كعصير البرتقال أو الليمون أو الخل


ت‌) مسكنات للحراره


ث‌) علاج التهاب الخصيه إن وجدت


1- راحه في السرير


2- استخدام كيس خاص للخصيه


3- مسكنات


4- الكورتيزون أو مضادات إلتهاب غير كورتيزوئيه لمده أسبوعين
 
زائر
(التهاب المفاصل الرثياني الشبابي) روماتويد الاطفال

(التهاب المفاصل الرثياني الشبابي) روماتويد الاطفال


المفاصل وانتفاخها والتيبس الصباحي للمفاصل وارتفاع درجة الحرارة. وتعد الحمّى الروماتيزمية من أهم أنواع الروماتيزم الحاد وهي أكثر ما تصيب الأطفال وأيضاً الروماتويد والذئبة الحمراء والتي تعتبر من الأمراض الروماتيزمية المزمنة قد تصيب الأطفال أيضا. إن عدد الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل ضئيلاً إذا قورن مع البالغين. ولكن يجب الانتباه عند إصابة الصغير لأن الأعراض قد تكون أخف وطأة بكثير عما يكون عليه عند إصابة الكبير حتى إن أعراض آلآم المفاصل قد لا تظهر بتاتاً. و الطفل قد يبدو مريضاً جداً مع ظهور حرارة مرتفعة وطفح جلدي والتي قد يبدو معها وكأنه مصاب بمرض معدي وليعلم الوالدين أن التهاب المفاصل عند الأطفال وإن كانت أعراضه بسيطة وخفيفة إلا أنه في الواقع يؤثر على الجسم كله. إن بعض أنواع الروماتيزم التي تصيب الطفل قد تؤثر على عينه وقد يؤدي ذلك إلى إصابته بالعمى وهذه مضاعفات خطيرة يجب مراقبتها و معالجتها. عند شفاء الطفل من نوبة حادة ينبغي الحد من نشاطاته الرياضية وذلك تحسباً ومنعاً لإصابة المفاصل المصابة بأي جروح أو رضوض التي تؤدي إلى الإصابة بنوبة تالية. فببذل الانتباه الكامل للمريض وفهم طبيعته وآلية المرض ووسائل العلاج وقد ثبت أن منح الطفل الحب والعطف من قبل الأهل أو غيرهم يلعب دوراً أساسياً لعلاج ناجح وشفاء محقق بإذن الله عز وجل .
المفاصل وانتفاخها والتيبس الصباحي للمفاصل وارتفاع درجة الحرارة. وتعد الحمّى الروماتيزمية من أهم أنواع الروماتيزم الحاد وهي أكثر ما تصيب الأطفال وأيضاً الروماتويد والذئبة الحمراء والتي تعتبر من الأمراض الروماتيزمية المزمنة قد تصيب الأطفال أيضا. إن عدد الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل ضئيلاً إذا قورن مع البالغين. ولكن يجب الانتباه عند إصابة الصغير لأن الأعراض قد تكون أخف وطأة بكثير عما يكون عليه عند إصابة الكبير حتى إن أعراض آلآم المفاصل قد لا تظهر بتاتاً. و الطفل قد يبدو مريضاً جداً مع ظهور حرارة مرتفعة وطفح جلدي والتي قد يبدو معها وكأنه مصاب بمرض معدي وليعلم الوالدين أن التهاب المفاصل عند الأطفال وإن كانت أعراضه بسيطة وخفيفة إلا أنه في الواقع يؤثر على الجسم كله. إن بعض أنواع الروماتيزم التي تصيب الطفل قد تؤثر على عينه وقد يؤدي ذلك إلى إصابته بالعمى وهذه مضاعفات خطيرة يجب مراقبتها و معالجتها. عند شفاء الطفل من نوبة حادة ينبغي الحد من نشاطاته الرياضية وذلك تحسباً ومنعاً لإصابة المفاصل المصابة بأي جروح أو رضوض التي تؤدي إلى الإصابة بنوبة تالية. فببذل الانتباه الكامل للمريض وفهم طبيعته وآلية المرض ووسائل العلاج وقد ثبت أن منح الطفل الحب والعطف من قبل الأهل أو غيرهم يلعب دوراً أساسياً لعلاج ناجح وشفاء محقق بإذن الله عز وجل .


التهاب المفاصل الرثياني الشبابي (الروماتويد) عبارة عن مرض أو مجموعة من الأمراض التي تتصف بإلتهاب الغشاء المفصلي المزمن. ينقسم هذا المرض إلى المرض ذو البدء المفصلي المتعدد: حيث تصاب المفاصل الصغيرة لليدين وينقسم هذا المرض إلى نوعين: إلتهاب المفصل المتعدد سلبي العامل الروماتيزمي(يُشكل 20-30% من كل مرضى التهاب المفاصل الرثياني الشبابي) أما التهاب المفصل المتعدد إيجابي العامل الروماتيزمي فيشكل 5-10% فقط). قد يبدأ المرض بتطور اليبوسة الصباحية والتورم وفقدان الحركة تدريجياً أو يتطور التهاب المفصل العرضي بشكل فجائي مع تورم المفاصل. يبدأ التهاب المفصل عادةً بالمفاصل الكبيرة كالركبتين والكاحلين والمعصمين والمرفقين وتكون الإصابة البدئية متناظرة غالباً. ويحدث التهاب المفصل في العمود الفقري والذي يتميز بيبوسة الرقبة والألم في حوالي نصف المرضى المرض ذو البدء قليل المفاصل: يتميز هذا المرض بالتهاب المفصل الذي يتحدد بأربعة مفاصل أو أقل وغالباً ما تصاب المفاصل الكبيرة وبصورة غير متناظرة. وينقسم هذا المرض إلى نوعين يصيب النمط الأول (يشكل نسبة 30-40%) بصورة رئيسية الفتيات قبل الرابعة وتكون الإختبارات المتعلقة بالأضداد المضادة للنوى إيجابية بنسبة 90% من الممرضى. أما النمط الثاني فيصيب الأولاد فوق الثامنة ويشكل نسبة 10-15% من المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني الشبابي. وغالباً ما تكون هناك قصة عائلية. يُطور بعض المرضى مع مرور الوقت التهاب الفقار المقسط النموذجي مع إصابة العمود الفقري القطني الظهري الداء الرثواني الشبابي ذو البدء الجهازي حيث يتميز بمظاهر خارج مفصلية وخاصةً الحمى في المساء عادةً والطفح الجلدي.
 

Dr.Osaid

طبيب
الرعاف - نزيف الأنف عند الأطفال

يندر حدوث نزيف الأنف (الرعاف) في الأطفال أقل من سنتين و تزداد النسبة بعد سن سنتين ثم تقل بعد سن البلوغ و يكون للعامل الوراثي دوراً في بعض الحالات .

الأسباب:
ينتشر نزيف الأنف (الرعاف) في الأطفال في سن من 3-10 سنوات. 90 % من حالات نزيف الأنف غير معروفة الأسباب و 10% فقط تكون نتيجة أسباب موضعية في الأنف أو أسباب عامة بالجسم .

* الأسباب الموضعية :
* ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.
خدوش بالغشاء المبطن للأنف يسببه إصبع الطفل أو جسم غريب بالأنف.
جفاف الغشاء المبطن للأنف نتيجة تعرض الطفل لتيارات هواء جاف.
* التهاب الجيوب الأنفية و اللحمية و حساسية الانف تؤدى إلى تراكم الإفرازات مع تكوين قشور، كما تسبب ضعف بالأوعية و الشعيرات الدموية في الغشاء المبطن للأنف.
* الأسباب العامة :

* أمراض سيولة الدم.
* نقص فيتامين ج ( ) أو فيتامين ك ( K ).
* ارتفاع ضغط الدم .
الإسعافات الأولية :

* المحافظة على هدوء الطفل جالساً و الضغط على الأنف مع انحناء الرأس إلى أسفل لتجنب نزول دم في البلعوم.
* كمادات باردة على الأنف و الجبهة (في معظم الحالات يتوقف النزيف خلال دقائق قليلة تلقائيا).إذا لم يتوقف النزيف توضع نقط قابضة للأوعية الدموية بالأنف. أما إذا استمر النزيف يجب نقل الطفل إلى المستشفى.

منقووووووول
 
زائر
ســــلس البول اللـــيــلـــي

سلس البول الليلي

مقدمة
العمر الطبيعي الذي يصبح فيه الطفل قادرا على السيطرة على عملية التبول ليلا هو من أربعة إلى خمسة سنوات لذلك لا حاجة لمعالجة الطفل من مشكلة السلس قبل عمر الخمس سنوات أما بعد عمر الخمسة سنوات فيجبالبحث عن السبب والعلاج.

سلس البول الليلي أو التبول اللاإرادي ليلا هي مشكلة شائعة عند الأطفال خصوصا من عمر 3 الى 5 سنوات فبعمر ستة سنوات مثلا يصاب عشرة أطفال من كل ثلاثين طفلا بهذه المشكلة.

ماهي أسباب السلس البولي؟

أغلبها عوامل نفسية لطفل مثلا:

1) ولادة أخ جديد أو حادث وفاة في العائلة
2) الدخول الى المدرسةو الخوف منها
3) سوء معاملة الطفل من قبل الوالدين في المنزل
4) أحيانا لا يكون هناك سببا واضحا وأحيانا تكون الحالة وراثية أو عائلية
5) غالبية الأطفال من ذوي النوم العميق أو الثقيل مما يجعل الشعور بالرغبة للتبول صعبا خلال النوم.

ماهي أنواع السلس الليلي:
1) سلس بدائي أي أن الطفل مصاب بالسلس منذ ولادته و هو الشكل الأكثر إنتشارا وهو نوع ليس واضحا سببه .
2)السلس الثانوي وهو عودة السلس بعد أن مرت فترة لأكثر من سنة سيطر فيها علىالمثانة البولية وهو الشكل الأقل إنتشارا وغالبا يكون معروف السبب.


كيف يمكن السيطرة على عادة السلس البولي؟

يمكن مراعاة الأمور التالية عند التعامل مع الطفل :
أكثر العلاجات فعالية هو تعويد الطفل أو العلاج النفسي على التبول في التواليت مع مراعاة التالي:

 عدم تناول أي نوع من السوائل قبل النوم ب2 الى 3 ساعات

 ترك الطفل يتناول كمية مقبولة من السوائل خلال النهار مع الإمتناع عن تناول السوائل الشاي والقهوة والكولا منذ المساء لأن مثل هذه السوائل تزيد من حجم البول وتهيج المثانة

 يمكنك إيقاظ طفلك لكي يذهب الى الحمام مثلا منتصف الليل وعند صلاة الفجر ويمكن إيقاظ الطفل في أوقات متغيرة بين يوم وآخر و ذلك على مدى عدة أشهر هذه االطريقة لها أثر كبير في تدريب الطفل في التحكم في التبول ويمكن استخدام امنبه في ذلك.

لمزيد من فعالية هذا العلاج يمكن مراعاة التالي:
i. ترك غرفة الطفل مضاءة بضوء خافت ليلا أو إجعلي كبسة زر الضوء بجانب سرير الطفل حتى يتمكن من إشعالها حالما يشعر بالحاجة للتبول

ii. إذا كان الحمام بعيدا عن مكان نوم الطفل يفضل في هذه الحالة وضع نونية بجانب سرير الطفل والطلب من الطفل أن يبول فيها عندما يستيقظ ليلا لأن أكثر الأطفال يخافون مغادرة غرفهم ليلا


iii. محاولة معالجة الأمساك لأن الإمساك يؤدي الى نقص حجم البول المتجمع في المثانة و أزدياد رغبة الطفل بالتبول المتكرر و يمكن تجنب الإمساك بإعطاء الطفل الكثير من الطعام المؤلف مكن الألياف مثل خبز الطحين الأسمر و النخالة والبازلاء

iv. عدم توبيخ الطفل بتاتا لأنه عامل ضغط نفسي ويمكن مكافأته في كل مرة يستيقظ فيها دون أن يبلل فراشه أو عندما يستيقظ لوحده ليلا


v. يجب تدريب الطفل على عملية زيادة سعة المثانة أثناء النهار و ذلك عندما يشعر الطفل بالحاجة للتبول بطلبه الإنتظار قليلا والقيام بالعد ون واحد حتى عشرة أوينشد و مع مرور الوقت يجب ان يطيل الطفل فترة الإنتظار امام باب الحمام تدرجيا فيصبح العد من واحد وحتى خمسة وعشرون وأكثر.

vi. يمكن ان يقوم الوالدين بتصميم جدول بسيط لأيام الشهر خاص بالطفل و وضع اشارات حمراء على شكل نجمة في كل يوم لا يبلل فيه الطفل فراشه و يتم تعليم الطفل برسم نجمة حمراء عن كل يوم لا يبلل فبه الفراش ومنحه مكافأة على كل نجمة يرسمها و تزاد المكافأة مع زيادة عدد النجم


في حالة عدم معالجة الطفل بما سبق قوله:

 إضافة لما سبق من التدريبات يمكن مراجعة الطبيب لوصف بعض الأدوية لعلاج سلس البول حسب حالة كل طفل كالمنيرين وغيرها من الادوية .


منقووووووووووول


 
التعديل الأخير: