اسأل طبيب تسجيل دخول

فقر الدم

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة

Anemia.jpg

ما هو فقر الدم؟

يحدث فقر الدم عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الهيموجلوبين وهو بروتين يساعد على نقل الأكسجين عبر مجرى الدم إلى أعضائك عبر الجسم.

انواع فقر الدم

هناك عدة أنواع مختلفة من فقر الدم، ولكن كل منها يتسبب في انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدورة الدموية بسبب
  • عدم استطاعة الجسم تصنيع الهيموجلوبين بصورة كافية
  • تصنيع الجسم للهيموجلوبين لكنه لايعمل بشكل صحيح لا يعمل بشكل صحيح.
  • عدم تصنيع الجسم كرات الدم الحمراء بصورة كافية.
  • تكسير الجسم خلايا الدم الحمراء بصورة كبيرة.

ما مدى شيوع فقر الدم؟

يؤثر فقر الدم على أكثر من ملياري شخص على مستوى العالم، أي أكثر من 30 ٪ من إجمالي السكان. إنه شائع بشكل خاص في البلدان ذات الموارد القليلة، ولكنه يؤثر أيضا على العديد من الأشخاص في العالم الصناعي.

من هم الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بفقر الدم، على الرغم من أن المجموعات التالية لديها مخاطر أعلى:

  • النساء: فقدان الدم خلال الدورة الشهرية والولادة يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم خاصة اذا اصيبت بنزف مهبلي.
  • الأطفال اقل من خمس سنوات: يحتاج الجسم إلى المزيد من الحديد أثناء طفرات النمو وكذلك الرضع خاصة اثناء فطامهم من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي إلى الطعام الصلب.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما: من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما أنظمة غذائية فقيرة بالحديد وبعض الأمراض المزمنة وكثير منهم يتناول ادوية لزيادة سيولة الدم مثل الأسبرين، كلوبيدوجريل، الوارفارين، الهيبارين.
أعراض فقر الدم


كيف يؤثر فقر الدم على الجسم ؟

هناك اعراض تظهر في جميع انواع فقر الدم مثل التعب ضيق التنفس ، الشعور بالبرد، الدوخة، الصداع، التهاب اللسان، شحوب وجفاف الجلد، أو ظهور كدمات، سرعة ضربات القلب، وجود أظافر هشة أو على شكل ملعقة ، الاصابة بالعدوي بسهولة،تساقط الشعر ، الاكتئاب، قد تجد أن حاسة التذوق لديك قد تغيرت، أو قد تواجه طنينا في أذنيك كذلك فإن أنواع مختلفة من فقر الدم قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة أخرى كمضاعفات في القلب والرئة كحدوث عدم انتظام ضربات القلب أو تضخم القلب أو قصور القلب.
ربما سمعت أن نقص الحديد مرتبط بمضغ الثلج وهو علامة على حالة تسمي pika وهي حالة تشمل تناول أشياء ليست للطعام مثل الطباشير أو الأوساخ وغالبا يعاني الاطفال من هذه الحالة مع فقر الدم.

كيف يؤثر فقر الدم على الأطفال؟

من المهم للأطفال أن يكون لديهم ما يكفي من الحديد والمواد المغذية الأخرى في وجباتهم الغذائية لمنع فقر الدم والمشاكل ذات الصلة مع عدم الاهتمام، وتأخر تطوير المهارات الحركية ومشاكل التعلم، في الأطفال الأكبر سنا والمراهقين يجب الانتباه لعلامات فقر الدم أثناء طفرات النمو ودورات الطمث.

كيف يؤثر فقر الدم على كبار السن؟

قد يكون لفقر الدم تأثير أكبر في التسبب في الارتباك أو الاكتئاب، الشعور بالارهاق.
يصاب الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن بفقر الدم بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

كيف يؤثر فقر الدم على الحمل؟

يزيد نقص الحديد أثناء الحمل من فرصة حدوث مضاعفات، مثل الولادة المبكرة، بعد الولادة أشارت الدراسات إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابة بالانيميا يكونون عرضة لنقص الوزن عند الولادة ومشاكل في مستويات الحديد لديهم، الحمل يعرض الام لحدوث فقر الدم لان الجنين يعتمد علي خلايا دم الام للحصول علي الحديد للنمو. ولذلك يجب تناول وجبات متوازنة تحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد والأطعمة التي توفر فيتامينات ب 12 و حمض الفوليك وكذلك تناول المكملات الغذائيه التي تحتوي علي الحديد.

أنواع الانيميا

• انيميا نقص الحديد: ناتجة عن نقص عنصرالحديد الضروري لصنع الهيموجلوبين وهي المادة التي تحرك الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

• انيميا خبيثة: ناتجة عن نقص فيتامين ب١٢ بسبب تناول الوجبات الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين ب ١٢ او حمض الفوليك، أو حينما لا يستطيع الجسم استخدام أو امتصاص فيتامين ب ١٢ بسبب نقص العنصر الداخلي الذي يعمل علي امتصاص الفيتامين في الامعاء، بدون فيتامين ب ١٢ لا يستطيع الجسم صنع خلايا دم حمراء طبيعية.

• فقر الدم الانحلالي: يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب الأمراض الموروثة أو المكتسبة التي تجعل الجسم يصنع خلايا دم حمراء مشوهة تموت بسرعة كبيرة، كما يمكن أن يحدث فقر الدم الانحلالي بسبب مواد ضارة أو تفاعلات مع بعض الأدوية.

• فقر الدم المنجلي: يحدث هذا الشكل الجيني لفقر الدم لأن شكل خلايا الدم الحمراء ليس طبيعيا بل علي شكل منجل، مما يعني أنها يمكن أن تسد الأوعية الدموية وتسبب الضرر.

• الثلاسيميا: او كما تسمي انيميا البحر المتوسط و هي حالات موروثة لا يصنع فيها جسمك الكمية المناسبة من الهيموجلوبين، بالإضافة إلى عدم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء فهي لا تكمل دورتها الطبيعية بل تتحلل سريعا.

• فقر الدم فانكوني: هذا النوع من فقر الدم نادر أيضا وهو وراثي، يحدث لأن نخاع العظم لا يصنع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، هناك علامات جسدية لهذه الحالة، مثل بنية العظام غير الطبيعية ولون الجلد غير الطبيعي، يتم تشخيص حوالي 50% من الأشخاص المصابين بهذه الحالة عند عمر ١٠ سنوات.

• فقر الدم اللاتنسجي: هو متلازمة فشل نخاع العظام في انتاج خلايا الدم جميعا ونقص تنسج النخاع على الرغم من أنه يمكن أيضا ملاحظة كثرة الكريات البيضاء الخفيفة مع تكوين الكريات الحمراء الضعيفة وارتفاع مستويات الهيموغلوبين الجنيني.

ما الذي يسبب فقر الدم بسبب نقص الحديد؟

النزيف: إما من فقدان كمية كبيرة من الدم بسرعة كما في حالات الحوادث أو فقدان كميات صغيرة من الدم على مدى فترة طويلة من الزمن كما في حالات النزف الشرجي، النزف المهبلي أو في الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي

سوء التغذية: عدم الحصول على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي وخاصة أثناء الحمل أو المرض.

انيميا ناتجة عن الامراض المزمنة: وذلك بسبب زيادة الحاجة لتعويض الجسم عن الفيتامينات والحديد لتصنيع الهيموجلوبين.

التشخيص

لتشخيص فقر الدم، من المرجح أن يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي والعائلي، وإجراء فحص بدني، وإجراء الاختبارات التالية

تعداد الدم الكامل CBC

لحساب عدد خلايا الدم في عينة من الدم، بالنسبة لفقر الدم، يهتم الطبيب بمستويات خلايا الدم الحمراء الموجودة في دمك (الهيماتوكريت) ونسبة الهيموغلوبين في دمك، تختلف قيم الهيماتوكريت العادية للبالغين بين الممارسات الطبية ولكنها تتراوح بشكل عام بين 40 ٪ و 50 ٪ للرجال و 35 ٪ و 43 ٪ للنساء. تتراوح قيم الهيموجلوبين العادية للبالغين بشكل عام من 13.6 إلى 16.9 جراما لكل ديسيلتر للرجال و 11.9 إلى 14.8 جراما لكل ديسيلتر للنساء، قد تكون الأرقام أقل بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون نشاطا بدنيا مكثفا أو الحوامل أو كبار السن، السكان فوق المناطق المرتفعة قد يزيد من الأرقام.

اختبار لتحديد حجم وشكل خلايا الدم الحمراء.

قد يتم أيضا فحص بعض خلايا الدم الحمراء لمعرفة حجمها وشكلها ولونها غير المعتاد.

• اختبارات تشخيصية إضافية

إذا تلقيت تشخيصا بفقر الدم، فقد يطلب طبيبك اختبارات أخرى لتحديد السبب كفحص عينة من نخاع العظام لتشخيص فقر الدم.

العلاج

علاج فقر الدم يعتمد على السبب

فقر الدم بسبب نقص الحديد
تناول مكملات الحديد وتغيير نظامك الغذائي قد تحتاج بعض الحالات الي تلقي الحديد من خلال الوريد.

✓ فقدان الدم
بخلاف الحيض، يجب تحديد مصدر النزيف وتوقف النزيف، وقد يشمل ذلك الجراحة.

فقر الدم نتيجة نقص فيتامين ب١٢ والفوليك
يتضمن علاج حمض الفوليك ونقص فيتامين ب١٢ المكملات الغذائية وزيادة هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، إذا كان جهازك الهضمي يعاني من مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام الذي تتناوله، فقد تحتاج إلى حقن فيتامين ب 12.

فقر الدم من الأمراض المزمنة
لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم، يركز الأطباء على علاج المرض الأساسي، إذا أصبحت الأعراض شديدة، فقد يساعد نقل الدم أو حقن هرمون اصطناعي تنتجه الكليتان عادة (إرثروبويتين) في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف التعب.

✓ فقر الدم اللاتنسجي
يمكن أن يشمل علاج فقر الدم هذا عمليات نقل الدم لزيادة مستويات خلايا الدم الحمراء، قد تحتاج إلى زراعة نخاع العظم إذا كان لا يستطيع تكوين خلايا دم سليمة.

فقر الدم المرتبط بمرض نخاع العظام
يمكن أن يشمل علاج هذه الأمراض المختلفة الأدوية أو العلاج الكيميائي أو زرع نخاع العظام.

✓ فقر الدم الانحلالي
يتضمن علاج فقر الدم الانحلالي تجنب الأدوية التي تسبب تكسر كرات الدم وعلاج الالتهابات وتناول الأدوية التي تثبط جهاز المناعة لديك، والتي يمكن أن تهاجم خلايا الدم الحمراء.

✓ فقر الدم المنجلي
قد يشمل العلاج الأكسجين ومسكنات الألم والسوائل الفموية والوريدية لتقليل الألم ومنع المضاعفات، قد يوصي الأطباء أيضا بنقل الدم ومكملات حمض الفوليك والمضادات الحيويةوبعض الادوية مثل هيدروكسي يوريا.

الثلاسيميا
معظم أشكال الثلاسيميا خفيفة ولا تتطلب أي علاج تتطلب الحالات الأكثر شدة من الثلاسيميا عمليات نقل الدم، أو مكملات حمض الفوليك، أو الأدوية، أو إستئصال الطحال، أو زرع الخلايا الجذعية في الدم ونخاع العظام.

المصادر



 

المرفقات

  • فقر-الدم.jpg
    فقر-الدم.jpg
    67.1 KB · المشاهدات: 324
استشارات طبية منوعة