استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

علاج الشرخ الشرجي بدون أدوية

رقم الاستشارة الطبية: 11287
تاريخ الاستشارة: 19 أغسطس 2020
أجوبة: 3 / مشاهدات: 408
زائر
أنا أصبت بالشرخ (الشق) الشرجي من يومين تقريبا، قمت بتناول الألياف بكثرة، سؤالي هو هل يتعافى الشرخ بدون ادوية؟ وكم يستغرق من الوقت عادة؟ وما النصائح لتسريع العلاج بالمنزل بالمنزل؟
 
الجنس
ذكر
العمر
20
الطول
178
الوزن
75

Dr. Saja Alweshah

طبيب عام
يمكنك معالجته عن طريق مغاطس ماء دافئ مرتين او ٣مرات باليوم ، الاكثار من الالياف وتجنب الاطعمة التي تسبب الامساك ، شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الاخرى ، استخدام ملينات لتسهيل مرور البراز ، ونعم قد يتم الشفاء دون الحاجة الى العلاج وييخف الالم خلال ايام ويتم الشفاء بعد بضعة اسابيع ولكن اذا كانت الحالة شديدة قد يحتاج الى التدخل الجراحي لذلك اذا لم تتحسن بعد اتباع كافة التعليمات عليك بمراجعة طبيب الجراحة .
 

Dr. Samar Essam

طبيب معتمد
نعم فالشرخ الشرجي قد يلتئم مع الوقت و لكن يجب اتباع بعض التعليمات كتناول الخضروات والفواكه الطازجة خاصة الخضروات الورقية كالجرجير و الفجل و الخس لاحتوائهم ع كمية كبيرة من الألياف التي تسهل من التخلص من الفضلات و لكن يجب شرب كمية مناسبة من الماء معها حتى لا تتحجر بالامعاء و شرب كمية مناسبة من السوائل عامة.. و استخدام حمام مائي دافئ به بيتادين و الجلوس به يوميا و يمكن استخدام كريم أو جل مخدر موضعي بمنطقة الألم مثل لجنوكايين أو بريدوكايين مع كريم خاص بالشرخ الشرجي مثل فاكتو أو اتش فورميولا .. و كذلك ممارسة الرياضة بشكل يومي و بانتظام حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي تساعد على سهولة التخلص من الفضلات و يمكن استخدام شراب لاكتيلوز أو دوفالاك 5 مل مرتين يوميا للعمل على ليونة البراز.. و ان لم تتحسن الحالة خلال أسبوع فيجب استشارة طبيب المسالك البولية المختص.. مع التمنيات بالشفاء العاجل
 

Dr. Hayam Abdelhameed

أخصائي أمراض معدية جهاز هضمي وكبد
أحيانا يلتئم بدون أدوية ولكن من الأفضل تجنب حدوث الإمساك إلى أن يحدث الإلتئام بإذن الله..
عن طريق الأطعمة التى تحتوى على ألياف كالخضار والفاكهة ومن الممكن ان نلجأ الى المليمات أحيانا كالدوفلاك واللاكتيولوز