استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

امراض العيون - الرمد - التراخوما - القرنية - التهاب العصب البصري - الجلوكوما

رقم الاستشارة الطبية: 65206
تاريخ الاستشارة: 28 يوليو 2005
أجوبة: 51 / مشاهدات: 89911
زائر
السلام عليكم طفلي يصاب بالتهاب حول العين اليسرى مع وجود فطريات واحمرار للعين ويذرف دمع مستمر حين الالم يحدث ذلك كل من 5 الى6 شهور مابين كل فتره نعطيه مطهر ويذهب المرض عمره 16 سنه والحاله لها اكثر من7 سنه تحدث له افيدونا جزاكم الله خير
 
زائر
شكرا على الافادة
 
زائر
يسلمووووووووو على المعلومات الطبيه المفيده
 
زائر
انا عمرى 16 عام اعاني من الرمد ما الحل
 
زائر
Mai_1Mai_1BigSmie_1مرحبااااااااا انا عضو جدييييييييييييد
 
التعديل الأخير:
زائر
كيف بدي اتواصل معكم انا جديدة في المنتدى
 
زائر
هاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااى
 
زائر
ابني لدية التهاب في العصب البصري وعمره 9 سنوات ويعالج لمدة شهر بالكرتوزون واصبح يرى بعينه الشمال لمسافة متر ونصف والعين الآخرى لمسافة خمسة امتار والتحسن بطىء هل لديكم أي علاج آخر إحنا في الإمارات ارجو الرد
 
زائر
معلومات رائعه مشكووووووووور
 
زائر
هل الستجماتيزم وراثى
 
زائر
 
زائر
معلومات مفيدة حقا ... جعلها الله في ميزان حسناتك
 
زائر
مشكوووووووووووووووووووووووووووور
 
زائر
المتميزة ملوكه شكرا للمعلومه التي يحتاجها الكثيرون وعندي المام مسبق بمقالك لاني قراءته واطلعت عليه في كتيبات بالمستشفي 0

0شكرا 0
 
زائر
بسم الله الرحمان الرحيم
الى السيد طبيب قسم امراض العيون

تحية طيبة, و بعد.......
لي الشرف الكبير ان اطرح على سيادتكم مشكلتي و ارجو منكم مساعدتي بقدلر الامكان و جزاكم الله الف خير, ان شاء الله

لدي حساسية مفرطة في العينين مما دى بي في النهاية الى ضعف حاد في مجال الرؤية رغم عيادتي للطبيب مرات عدة
عمري 20 سنة( انثى)...وجزاكم الله الف خير....بانتظار الجواب الشافي منكم...شكر و تقدير

عنواني الالكتروني هو
hasan_3@htmai.f
 
زائر
افيدونى افادكم الله بمعلومات اكثر عن التراخوما سالم م
 
زائر
شكراًعلى الموضوع الجميل الذي افادنا الكثيرجزيتم خيراً
 
زائر
thanx at >>

ta7eyati
 
زائر
يا دكاتره العيون والجفون ساعدوني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اعاني من صغر من احمرار والتهاب في جفن عيني الاسفل وعندما استيقظ من نومي يوجد في عيني عماص بطريقه كثيفه علي جفني الاعلي والاسفل والجاء ان ازيلها بأيدي وتكون بصعوبه وتتساقط جفوني بسبب ذللك وعندما ذهبت للدكتره قالو لي انها حسا سيه في جفونك ونصحوني بأكثر من قطره للعين واكثر من مرهم للجفن ولكن كل هذا دون جدوي
فارجوكم ساعدوني لاني اعاني من هذا بشكل كبير جدا
الله يعطيكم العافيه في الدنيا وفي الاخره
 
زائر
ايه يجماعه مفيش ردود خالص علي اسألتنا
 
زائر
مشكور اخي علي الموضوع المميز للغاية
هو موضوع يشرح اهم امراض العيون
دمت بخير ونحن ننتظر منك المزيد
واود الاجابة علي الموضوع الذي طرحه قتيبة
وذلك عن مرض القرنة وهو كالتالي



أمراض القرنية وزراعتها

ما هي القرنية ؟
هي النافذة الأمامية للعين والتي يمر من خلالها الضوء إلى الجزء الداخلي للعين مما يسمح لنا بالرؤية بوضوح. إن إصابات وأمراض القرنية أو الحالات الوراثية من الأسباب التي تؤدي إلى العتامة في الرؤية. إن عتامة القرنية تشبه إلى حد كبير الرؤية من خلال زجاج مغطى بالبخار (أو الزجاج المثلج)، وبالتالي تمنع وصول الأشعة الضوئية إلى الجزء الداخلي للعين، وهذا بدوره يؤدي إلى ضعف البصر إلى حد قد يصل إلى العمى بالإضافة إلى أن إصابات وبعض أمراض القرنية تسبب آلاماً شديدة جداً .

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى إصابة القرنية ؟
إن الأدوات الحادة مثل السكاكين وأقلام الرصاص وغيرها تصبب إصابات شديدة للقرنية، وكذلك الألعاب النارية (الشروخة) والمواد الكيميائية الحارقة (السامة) وخصوصاً القلويات منها تؤدي إلى حروق شديدة بالقرنية .

ما هي أسباب أمراض القرنية ؟
إلتهابات القرنية سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية من الأسباب المنتشرة التي تؤدي إلى إصابة القرنية وتقرحاتها .
التحدب الغير طبيعي للقرنية (القرنية المخروطية)، وتحلل القرنية الذي قد يحصل بعد جراحة الساد الأبيض (إنتفاخ القرنية) وبعض التغيرات الناتجة عن الشيخوخة قد تؤثر على شفافية القرنية كما أن بعض اضرابات القرنية كما أن بعض إضطرابات القرنية الأخرى قد تكون وراثية وتؤدي إلى عتامة القرنية وفقدان البصر .

ما هي زراعة القرنية ؟
إذا أصبحت القرنية معتمة تماماً فإن الطريقة الوحيدة لإعادة البصر للمريض تكون بإستبدال القرنية أو زراعتها.
إن عمليات زراعة القرنية هي أكثر عمليات زراعة الأنسجة نجاحاً .
ففي الولايات المتحدة الأمريكية تتم سنوياً حوالي 20.000 – 15.000 عملية زراعة للقرنية، (أما في المملكة العربية السعودية فتتم سنوياص حوالي 300-500 عملية زراعة للقرنية) ويعتمد نجاح العملية على السبب المؤدي إلى عتامة القرنية وعلا سبيل المثال فمعدل نجاح عمليات زراعة القرنية للمرضة الناتج عن تحلل قرنياتهم بعد عمليات الساد (الماء الأبيض) أكثر من معدل نجاحها في المرضى الذين أصيبت قرنياتهم بحروق كيميائية.
كما أن تقبل الجسم للأنسجة المزروعة وعدم رفضها من أهم العوامل على نجاحها.

التبرع بالقرنية :
حالياً يتم إستيراد أنسجة القرنية إلى المملكة العربية السعودية من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول شرق آسيا من متبرعين كرماء جادوا بقرنياتهم للآخرين، ويتم استخراج القرنية من المتوفي بعد ساعات من وفاته، ومما تجدر الإشارة إليه أن أخذ القرنية من التوفي لا يحدث أي تشوه في العين أو في الوجه مطلقاً.
وقد أفتى مجلس كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، بجواز التبرع بالقرنية لشخص آخر، بعد وفاة المتبرع وقد بدأ الآن بنك العيون بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بإصدار بطاقات لمن يرغب في التبرع بقرنياته بعد الوفاة. كما نهيب بكل من يقرأ هذه السطور أن يشارك في هذا العمل الطيب الذي يؤجر عليه بإذن الله لما له من أثر فعال في إعادة نور البصر إلى الكثيرين مما يعانون من العمى نتيجة لعتامات القرنية.

كيف تتم زراعة القرنية ؟
يؤتى بالقرنية المراد زراعتها وذلك بعد وفاة الشخص الكريم الذي قرر التبرع بقرنيته ويتم قبل ذلك إعداد كشف بأسماء المرضى المراد زرع قرنيات لهم وتتكون العملي من نقل الجزء الأوسط من قرنية المتبرع إلى عين المريض المصاب بالقرنية المعتمة، وتثبت القرنية المزروعة على سطح العين بواسطة خيوط جراحية دقيقة جداً، تترك في مكانها لمدة تتراوح بين أسابيع وأشهر حسب عمر المريض وسرعة إلتئام القرنية بما حولها من الأنسجة، وبعد العملية مباشرة يجب تجنب المجهودات الشاقة أو حمل أشياء ثقيلة كما ينصح بعدم تعريض العين للماء وتيارات الهواء لمدة 3-4 أسابيع حتى تلتئم الجروح جيداً .

ماذا يحدث بعد إجراء العملية ؟
إن عودة النظر الطبيعي بعد عملية ترقيع القرنية قد يستغرق مدة طويلة ربما تصل إلى سنة، وذلك يعتمد على سرعة إلتئام الجرح وسلامة الأنسجة الأخرى للعين. وكما هو الحال في زراعات الأنسجة فإن احتمالات رفض النسيج المزروع واردة.
والعلامات المعروفة للرفض هي إحمرار في العين أو تدهور الرؤية أو الشعور بألم حاد في العين، فإذا لوحظت إحدى هذه العلامات ينبغي الرجوع إلى الطبيب بأسرة وقت ممكن حتى لو حدث ذلك بعد سنوات من إجراء العملية .
وعادة يصف الطبيب للمريض بعض الأدوية التي تحتوي ضمن تركيبها على مادة الكورتيزون، وهذه المركبات تساعد الجسم على تقبل الأنسجة الغريبة عنه وعدم رفضها، فلذلك يجب إستعمالها بإستمرار حسب التعليمات الطبية، لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة كاملة حسبما يرى الطبيب. ويجب الإدراك أن الإستمرار في إستخدام هذه الأدوية مهم جداً حيث يؤدي تركها فجأة إلى تعرض القرنية للرفض، كما ينبغي أن يكون المريض المستخدم لتلك المستحضرات تحت إشراف طبي دقيق لما هو معروف عنها من أعراض جانبية. هنا تتضح أهمية المحافظة على المواعيد الطبية في المستشفى للتأكد من سلامة القرنية وعدم وجود أي مضاعفات للأدوية.
 
زائر
haazin


السلام عليكم
أخوكم طالب بكلية طب قصر العينى - جامعة القاهرة ، ويشرفنى الرد عليك.......
طبقا لكلام حضرتك ما دام الانتفاخ صغيرا وغير مؤلم ولكن يضايقك شكليا فقط فهو ما يسمى بالكيس الدهنى (haazin) وهو ينتج من عدوي بسيطة فى الجفن أو تجمع إفرازات غدة موجودة بالجفن تسمى غدة ميبوميان (Meibmian gand) وهذا الكيس إما أن يختفى تلقائيا وهذا هو الغالب أو يتطور ويسبب مشكلات بالعين وبالنسبة لعلاجه فيختلف تبعا للحجم والحالة فلو كان صغيرا جدا يكفى لعلاجه فيتامين أ ومضاد حيوى موضعى ومضاد للالتهاب وإن كان كبيرا وصلبا تتم إزالته بتدخل جراحى بسيط تحت المخدر الموضعى غالبا وذلك عن طريق الكحت الجراحى(insin &saping peatin) ولكن إن أصبح الحجم أكبر مصحوبا باحمرار وألم فهنا يكون الكيس مَعديا (infeted) وقد يتطور إلي خراج ويستخدم هنا مضاد حيوى كلى مع كمادات دافئة ويتم تصريفه بسهولة شديدة
وهناك مشاكل أخرى قد تحدث ولكنها مستبعدة فى هذه الحالة إن شاء الله تعالى.
هذا من وجهة نظرى المتواضعة وعلى قدر علمى القليل وكما ذكرت أنى لا أزال طالبا للطب ولكن بعد إذن أساتذتى أحببت المساعدة.in7;
متعكم الله بالصحة والعافية وأسبغ علينا وعليكم جميل الستر وأتم الفضل ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.