استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

الفاصل الزمني بين لقاحي فايزر و موديرنا

رقم الاستشارة الطبية: 39208
تاريخ الاستشارة: 24 فبراير 2022
أجوبة: 0 / مشاهدات: 237

Dr Reham Ali

أخصائي الأمراض الصدرية
الفاصل-الزمنى-بين-لقاحى-فايزر-و-موديرنا.jpg

تشير إرشادات CDC المحدثة إلى أن الوقت بين لقاحات Pfizer و Moderna Covid-19 قد يصل إلى 8 أسابيع لبعض الأشخاص

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في إرشادات التطعيم التي تم تحديثها أن الفترة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية من لقاح فايزر ومودرنا كوفيد -19 قد تصل إلى ثمانية أسابيع لبعض الأشخاص.

أشارت التوجيهات السابقة إلى أنه يجب إعطاء الجرعات الثانية بعد ثلاثة أسابيع من الجرعة الأولى من لقاح فايزر أو بعد أربعة أسابيع من الجرعة الأولى من لقاح موديرنا.

قال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن اللقاحات تظل آمنة وفعالة في فتراتها الأصلية، لكن تمديد الفاصل الزمني قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب، وهو نوع من التهاب القلب، ويكون الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 29 عامًا أكثر عرضة للخطر.

تقول الدراسة إن الأشخاص المصابين بـ Covid-19 قد يواجهون مضاعفات طويلة الأمد في القلب والأوعية الدموية

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC): "في حين أن الخطر المطلق لا يزال ضئيلاً، فإن الخطر النسبي للإصابة بالتهاب عضلة القلب يكون أعلى بالنسبة للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 39 عامًا، وقد يتم تقليل هذا الخطر عن طريق تمديد الفترة الفاصلة بين الجرعة الأولى والثانية"، مشيرًا إلى أن بعض الدراسات على الأشخاص أكبر من 12 عامًا قد أظهروا أن "الخطر الصغير للإصابة بالتهاب عضلة القلب المرتبط بلقاحات موديرنا كوفيد19 قد ينخفض ويمكن زيادة استجابات الأجسام المضادة القصوى وفعالية اللقاح بفاصل أطول من 4 أسابيع."

تقول التوجيهات الجديدة: "قد يكون الفاصل الزمني لمدة 8 أسابيع هو الأمثل لبعض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق، وخاصة بالنسبة للذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 39 عامًا".

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن فترة الثلاثة أو الأربعة أسابيع لا تزال موصى بها للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بشكل معتدل أو شديد، والبالغين الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر وغيرهم ممن يحتاجون إلى حماية سريعة أو خطر الإصابة بمرض خطير.

يستمر التوصية بالجرعات المنشطة لمعظم الأشخاص بعد خمسة أشهر من السلسلة الأولية المكونة من جرعتين من لقاح موديرنا أو بعد شهرين من جرعة اللقاح الأولية أحادية الجرعة من Johnson & Johnson.

في اجتماع للجنة الاستشارية المستقلة لممارسات التحصين التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها هذا الشهر، اقترح مسؤولو الوكالة أنه يمكن تحديث الإرشادات للتوصية بإطالة الفترة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية من لقاحات موديرنا.

أخبرت الدكتورة سارة أوليفر من مركز السيطرة على الأمراض، ضابطة المخابرات الوبائية بقسم الأمراض الفيروسية، اللجنة أن معدلات التهاب عضلة القلب كانت أقل مع فترات ممتدة بين الجرعتين الأولى والثانية. ومع ذلك، لا تزال فوائد تلقي لقاح Pfizer أو Moderna واضحة، بغض النظر عن الوقت بين الجرعات، على حد قولها.

قال أوليفر: "فوائد تلقى لقاح موديرنا تفوق بكثير خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب مقارنة بعدم وجود لقاح".

اختارت كندا تأجيل جرعة ثانية تصل إلى ستة عشر أسبوعًا من أجل تلقيح المزيد من الأشخاص عندما كانت الجرعات شحيحة، ثم تم تعديلها لاحقًا إلى فترة ثمانية أسابيع.

وجدت العديد من الدراسات أن التأخير قلل من الخطر النادر بالفعل للإصابة بالتهاب عضلة القلب أو التهاب التامور بعد التطعيم، وكانت هناك فائدة إضافية.

قال ماثيو تونس، السكرتير التنفيذي للجنة الوطنية الاستشارية للتحصين في كندا، لشبكة CNN: "يمكن لثمانية أسابيع أن تخلق فرصة لتطوير مناعة أقوى وأكثر اتساعًا، والتي قد تكون مهمة في الموجات المستقبلية من الوباء".

شارك الدكتور رالف دوير، الأستاذ المساعد في قسم علم الأحياء الدقيقة في جامعة نيويورك، في تأليف دراسات حول تأثيرات الجرعة المتأخرة ووجد أن الجرعة يمكن أن تتأخر لفترة أطول وتظل توفر حماية قوية.

وقال دور "مع الجرعات اللاحقة من الجرعة الثانية، حصلنا بالفعل على استجابة مناعية أفضل، وكانت أفضل من حيث الكمية والنوعية".

أظهرت الدراسات أيضًا أن التأخير في الحصول على الجرعة الثانية لن يترك الأشخاص غير محميين بين الجرعات.

"كان هناك نوع من القلق بين الناس في البداية الذين تساءلوا عما إذا كانوا سيحصلون على الحماية مع التأخير. قالت ريبيكا باين، أخصائية المناعة بجامعة نيوكاسل والتي شاركت في تأليف دراسات شاملة حول تأثيرات الجرعة المتأخرة في المملكة المتحدة.

مع جدول الجرعات الأطول، تضاءلت مستويات الأجسام المضادة قليلاً بين الجرعتين الأولى والثانية، لكن T_cell التى تعزز حماية الجسم المضاد ويمكن أن تقتل الخلايا المصابة - تم الحفاظ عليها جيدًا بين الجرعات.

بعد الجرعة الثانية في الجدول الأطول، تجاوزت مستويات الأجسام المضادة تلك التي تم إنشاؤها باستخدام الجدول الزمني الأقصر.

"لذلك يمكننا أن نطمئن إلى أن الأشخاص قد تمت حمايتهم خلال تلك الفترة الأطول بعد الجرعة الثانية في تلك الفترة الأطول، بعد اللقاح الثاني، ما رأيناه هو أن الأجسام المضادة كانت تفعل الكثير أفضل، لا سيما عندما اختبرناها مقابل اثنين من المتغيرات، بما في ذلك دلتا.

ووجدت دراستها أيضًا بعد الجرعة المتأخرة، أن نسبة أعلى من الخلاياT_cell كانت عبارة عن خلايا T المساعدة، والتي تعد أساسية للذاكرة المناعية طويلة المدى مع جدول الجرعات الأطول.

وهذا يعني أنهم يحصلون على استجابة مناعية أفضل قليلاً.

وقالت إن الأهم من ذلك هو أن الدراسات أظهرت أن كلاً من جداول الجرعات القصيرة والطويلة تؤدي إلى حماية قوية في العالم الحقيقي.