الصفراء عند حديثي الولادة

Dr. Fatmah Zahraa

طبيب ممارس عام
الأجوبة
162
الصفراء-عند-حديثي-الولادة.jpg

الطبيعي: لايوجد صفراء حتى اليوم الثالث بعد الولادة.

الغير طبيعي: حدوث الصفراء قبل اليوم الثالث للولادة.

إذا ماذا نفعل عند ملاحظة اصفرار طفل حديث الولادة؟

أولاً:
إن كان طبيعي بعد اليوم الثالث إذا فهذه صفراء فسيولوجية غالبا وفيها يكون الطفل يرضع جيدا ويبكي بشكل طبيعي ويتحرك بشكل طبيعي وعند قياسها معمليا تكون نسبتها قليلة ولا تحتاج الحجز في الحضانة والعلاج الضوئي.

وفي هذه الحالة يكون التعامل مع الطفل من خلال إرضاعة بواسطة الأم كل ساعتين لثلاثة بالنسبة للحليب الصناعي او عند اللزوم وذلك في حدود الساعتين أيضا من الرضاعة الطبيعية.

وتعريض الطفل لأشعة الشمس بدون حائل ولاحتى زجاج بين الطفل والشمس مع تغطية العينين والجسم ماعدا الذراعين والساقين وذلك لمدة عشرين دقيقة موزعة خلال اليوم من 4 ل 5 دقائق في كل مرة جلوس أمام الشمس وذلك في الفترة مابين العاشرة صباحا والثالثة عصرا.

وإعطاء vidrop drops نقط فيتامين د وذلك 4 نقط بالفم صباحا يوميا.

وأخيرا قياس الصفراء كل يومين لثلاثة للتأكد من نزولها فإن بقيت ثابتة فيجب استشارة الطبيب.

ثانياً: ارتفاع الصفراء الغير طبيعي وهذا قد يحدث من اليوم الاول للولادة او بعد ذلك ولكن الطفل قليل البكاء والحركة ضعيف الرضاعة ويبدو عليه الاعياء.

فهذا يجب التوجه به فورا للحضانة للقيام باللازم.

ثالثاً: طفل كان بحالة جيدة ولكنه تدهور فور الرضاعة وهذا أيضا يجب التوجه به فورا للحضانة.


رابعاً: طفل تحول لون الصفراء لديه للون قريب من الأخضر وهذا غالباً حالة جراحية بسبب مشاكل في الكبد وبالتأكيد يحتاج العودة للمستشفى للقيام باللازم معه.

خامساً: طفل أصيب بالصفراء بعد دواء او غذاء غير الرضاعة فهذا يحتمل أن يكون أنيميا تكسيرية ويجب نقله فوراً للمستشفى لانه قد يحتاج نقل دم ثم المتابعة مع طبيب متخصص في أمراض الدم للوصول لخطة تغذية وعلاج مناسبة للطفل.

ودمتم بخير وسلامة.
 
مقالات طبية منوعة