استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

التهاب رئوي بعد الربو

رقم الاستشارة الطبية: 1384
تاريخ الاستشارة: 11 ديسمبر 2019
أجوبة: 4 / مشاهدات: 649
زائر
ابنتي البالغة من العمر 6 سنوات تشكو من الربو منذ عامها الأول، ومنذ 3 شهور أصيبت بأزمة ربو حادة فصاحبها الكحة المستمرة أثناء الليل والقيء المستمر وارتفاع في درجة الحرارة.. واستمر فترة طويلة دون تحسن.

وأخيراً أفادنا الدكتور أنها مصابة بالتهاب رئوي ووصف لها أدوية والآن بدأت حالتها تتحسن

أريد معرفة أسباب هذا المرض وطرق الوقاية منه وإذا كان هناك أي تأثير على رئة ابنتي
 
الإلتهاب الرئوي هو مرض يصيب الرئتين بسبب وصول بعض أنواع الميكروبات إليها وعلاجه مضاد حيوي قوي على شكل حقن مرتين باليوم لمدة أسبوع مع علاج مذيب وطارد للبلغ ومخفض حرارة.
 
الالتهاب الرئوي هو اصابه الجهاز التنفسي السفلي بميكروب معين وقد يحدث للشخص غير النريض بالربو ولكن مريض الربو قد يمون امثر عرضه خصوصا اذا ما كان يستخدم كورتيزون

الالتزام بتطعيم الانفلونزا الموسمي وتطعيم النيموموكال والهيموفلاس وفي فصل الشتاء يمكن اخذ فيتامين ظال وفيتانينات متعدده مع الالتزام بعلاج الربو حسب ارشادات الطبيب
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
في البداية نود تعريفك بصورة أكبر بحساسية الصدر التي تعاني منها ابنتك بشكل مزمن أو ما أطلقت عليه الربو، ومن الناحية العلمية لا يوجد فرق بين الحساسية والربو، فآلية المرض واحدة في الاثنين، فالأطفال يشعرون بضيق في الشعب الهوائية، مع تكون البلغم، ولكن الفرق هو في درجة تضيق الشعب الهوائية الذي يزداد إلى حد كبير في حالة الأزمة الربوية، وفي نسبة كبيرة جدا من الحالات في الأطفال تختفي المشكلة تماماً مع كبر السن، وعلى العكس تماماً إذا بدأت الأزمة لأول مرة في سن كبيرة، فعادة ما تستمر مع الإنسان ونسميها ربو.

هنا يتبين لنا أن الحساسية أخف بكثير من الربو من حيث شدة المرض وزواله، وعلى الأم مراعاة بعض التعليمات مثل:

- البعد تماماً عن الأشياء التي تهيج الصدر، كالروائح والعطور والسجائر، أو بعض الأطعمة التي ثبت أن لها علاقة بالحساسية بعد أكلها مباشرة.

- تجنب الأماكن الباردة وعدم التعرض لتيارات الهواء البارد.

- ألا يتواجد الطفل في درجة حرارة غرفة أقل من 24 درجة مئوية، ورطوبة لا تزيد عن 60%.

- تناول الخضروات الطازجة خاصة ذات الروائح النفاذة مثل الفجل، الكرات، الجرجير، البصل، الثوم، والإكثار من شرب السوائل الدافئة.

- الذهاب للطبيب فوراً عند بدء الزكام أو السخونة، حيث إن الأطفال المصابين بحساسية الصدر عندهم قابلية أكثر لتطور حالات البرد لديهم للإصابة بالتهاب رئوي.

وعن ماهية مرض الالتهاب الرئوي فهو مرض يصيب الرئتين، ويحدث نتيجة عدوى بالفيروسات والبكتيريا والفطريات أو أية جراثيم أخرى، وهناك حالات قليلة تحدث نتيجة حساسية أو من استنشاق مواد كيميائية مهيجة.

تختلف أعراض الالتهاب الرئوي باختلاف نوع البكتيريا المسببة له وباختلاف الحالة الصحية العامة للمريض قبل إصابته بالمرض عموما فإن التهاب الرئة الناتج من البكتيريا تكون أعراضه أكثر حدة وتبدأ بصورة فجائية أكثر من تلك الحالات التي تسببها الفيروسات فمعظم الحالات المتسببة عن البكتيريا تبدأ برعشة مفاجئة مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وبآلام الصدر، كذلك يعاني المرضى من سعال جاف مؤلم يخرج بلغما صدئ اللون، بينما تكون حالات الإصابة بالفيروس في معظمها معتدلة، ومن بين أعراضها ارتفاع درجة الحرارة وضعف حالة المريض والسعال وإخراج البلغم (البصاق).

وعن طريق السماعة الطبية يستطيع الطبيب أن يسمع أصواتا مميزة آتية من الرئة تدل على وجود المرض ويمكن لأشعة إكس (الأشعة السينية) والاختبارات المعملية أن تؤكد صحة التشخيص.

في علاج كل أنواع الالتهاب الرئوي من الضروري أن يحصل المريض على راحة كاملة على الأقل لمدة يومين أو ثلاثة بعد انخفاض درجة الحرارة، ويتم علاج حالات الالتهاب الرئوي باستعمال المضادات الحيوية لعلاج أنواع التهاب الرئة البكتيري.

أما بالنسبة لمرضى التهاب الرئة الفيروسي فليس هناك أي علاج محدد ومعظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها خلال فترة زمنية تتراوح بين أيام وأسابيع قليلة.

تتأثر الرئة إذا تكرر حدوث الالتهاب، لكن إذا اتبعت الاحتياطات السابقة إن شاء الله لن تتكرر الحالة؛ وبالتالي لن يترك الالتهاب السابق أي تأثير.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
أسباب الالتهاب الرئوي إما فيروس وإما بكتيريا.
في حالة ارتفاع درجة الحرارة بهذا الشكل نعمل تحليل صورة دم نشوف الديفرنشيال بتاع خلايا الدم البيضاء لنحدد هل السبب بكتيري ام فيروسي. في حالة ظهر إنه السبب بكتيري تأخذ الطفلة مضاد حيوي وخافض حرارة وطبعا بنعالج الأعراض زي دواء شرب للكحة ودواء للرشح. وإن كان هناك ضيق شديد في التنفس وكحة لا تستجيب للعلاج فلا مانع من عمل جلسة بجهاز النوبليزر لتخفيف حدة الاعراض.
أما ان أظهر التحليل أن السبب فيروسي فلا داعي للمضاد الحيوي وفقط نعالج الاعراض مثل الرشح والكحة ونعطي موسع للشعب الهوائية.
وفي العموم اعطيها مصل الانفلونزا كل سنة وتبعديها تماما عن اماكن الدخان والتلوث والروائح النفاذة. وأعطيها مكملات غذائية لرفع المناعة مثل اميولانت.