الأطباء اسأل طبيب تسجيل دخول

ارتجاع حموضة المعدة وألم في الصدر مع الوسواس القهري

زائر
Y

yasin

زائر

أنا شاب وزني زائد بسبب الادوية النفسية، حيث أعاني من الوسواس القهري و القلق، كما أنني مدخن شره، و للأسف لا أعمل ريجيم غدائي.

مشكلتي تتمحور في حموضة المعدة منذ زمن ( أكثر من 12 سنة)، و أحيانا و ليس دائما، ينتابني ألم في الصدر في الجهة اليسرى، خصوصا عند بلع الطعام، قبل 10 سنوات عملت منظارا للمعدة و أخذ الطبيب عينة منها، التحاليل جاءت سليمة، لكن كان هنالك جرح بسيط في المعدة أو فم المعدة، بعدها بسنتين عملت منظارا أخر، فكانت النتيجة أن المعدة ملتهبة حسب قول الطبيب، و أخيرا قبل 5 سنوات من الان تقيأت الدم، و عملت منظارا اخر فكانت النتيجة جرحان في فم المعدة فتم السيطرة على جرح واحد بالكي الطبي حسب قول الطبيب. أما بالنسبة للمريء قلم يقل أي شيء عنه لأنه أظنه سليم.

الان أنا خائف أن يكون لي سرطان المريء أو المعدة بسبب هذه السنين التي مرت إلى حد الان، خصوصا عما قرأت عن سرطان المريء بسبب ارتجاع حموضة المعدة، و هنالك امر آخر : أنني لا أرتاح من حموضة المعدة إلا عندما أتناول أوميبرازول أو رانيتيدين، بمعنى اخر، أستعمل واحد من هذه الادوية بشكل شبه يومي منذ 2012، كما انني مدخن شره، و زادت لي الشكوك و الوساوس، فأنا جد مرعوب حضرة الدكتور، فأرجوكم إطماني.
و شكرا لكم.
 

الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
30
الطول
182
الوزن
120
أمراض مزمنة
أمراض نفسية
أدوية مستخدمة
مضادات الاكتاب و مضادات القلق
تشخيص الطبيب
دكتور الجهاز الهضمي : قرحة المعدة

Dr. Nada Rageb

طبيب معتمد

اولا التدخين يزيد من اعراض الحموضه والارتجاع وقرح الجهاز الهضمى فلابد من ايقافه فورا لانه مضر بجميع اجهزه الجسم ومنها الجهاز الهضمى والتنفسى وما تعانى منه بسبب قرح المعده وحلها هو المداومه على دواء يقلل من افراز حمض المعده hcl وخاصه مع تناول الادويه النفسيه حيث ان لها تاثير ايضا على الجهاز الهضمى ومن الادويه التى تقلل افراز حمض المعده عائله h blocker مثل الفاموتيدين او الرانتيدين او من عائله ppl وهى الافضل ومنها الاوميبرازول والبانتوبرازول يتم تناولها قبل الافطار بنصف ساعه بجانب الابتعاد عن التدخين والمنبهات قدر الامكان والابتعاد عن الاطعمه الدسمه والحاره المهيجه للمعده والتى تعمل على زياده الحموضه والارتجاع مع اخذ دواء جافسكون ادفانس فهو فعال فى تخفيف الارتجاع والاحساس بالحموضه وشرب كميات وفيره من الماء وتناول غذاء صحى خفيف متوازن والمتابعه الدوريه مع الطبيب المختص
 

Dr. Hend Mohamed

أخصائي قلب وأوعية دموية

قرحة المعدة كفيلة أن تكون سبب بهذه الأعراض كما أنه لو كان ورم كان تبين في الفحوصات، ولكن التهاب المعدة والقرحة لن تعالج مع شراهة التدخين حيث أن النكوتين يزيد من إفراز حامض المعدة ومن ثم زيادة الالتهابات فعليك من الإقلاع عن التدخين نهائيا والتعديل من نمط الحياة من حيث اتباع حمية غذائية قليلة السعرات وتجنب الاطعمة الحارة والمشروبات الغازية وممارسة الرياضة. كما يوصي بإجراء تحليل جرثومة المعدة stool H. Pylori Ag.
 

Dr. Gihan Anwar

استشاري باطنة عامة وأمراض روماتيزم ومناعة

اعراض ارتجاع المريء لديك لها عدة اسباب اهمها
زيادة الوزن و التدخين الشره و استعمال العلاجات النفسيه و ايضا وجود التهابات بالمعدة
و طالما ان المنظار والعينه لم تثبت وجود اي تغير بخلايا المريء يكون احتمال وجود سرطان بالمريء احتمال مستبعد ولكنها جميعا اعراض التهاب بالمعدة وارتجاع بالمريء
والاعراض الخطرة التي تجعلك تحتاج الى منظار للاطمئنان هي نقص الوزن و صعوبه البلع المستمرة لفترة اكبر من شهرين و التاريخ ااعائلي لوجود سرطانات بالجهاز الهضمي و القيء المستمر و القيء الدموي المتكرر لعدة اسابيع
بالنسبة لك علامات الخطورة غير موجودة
فلا داعي للقلق ولكن ينصح بضرورة الامتناع عن التدخين وعمل محاولة جادة لتخفيض الوزن والمتابعه مع اختصاصي تغذيه و ممارسة تمارين رياضيه
ولعلاج ارتجاع المريء ينصح باستعمال علاج اوميبرازول 40 مرتين باليوم مع موتيليوم لمدة لا تقل عن ٣ شهور باستمرار ثم المتابعه
مع الامتناع عن المنبهات و الحوامض والبهارات و عدم الاكل قبل النوم و استعمال وسادة مرتفعه عند النوم مع الامتناع عن التدخين و تخفيض الوزن كما ذكرت لك سابقا
 
استشارات طبية منوعة