النتائج 1 إلى 7 من 7



الموضوع: كيف تختارين حذاء طفلك؟

  1. كيف تختارين حذاء طفلك؟

    كيف تختارين حذاء طفلك؟

    [IMG]//arabic.arabia.msn.com/Images/babiesfeet150_tcm35-977877.jpg[/IMG]

    حافظى على قدمى طفلك

    حذاء الطفل الصغير شكله جميل ولكن هل يحتاج الطفل لارتدائه طوال الوقت؟

    يؤكد الخبراء على أن مشى الطفل الصغير بقدمين عاريتين أصح لقدميه. الأحذية بشكل عام تجعل الأقدام تأخذ شكل غير شكلها الطبيعى ويمثل هذا مشكلة أكبر بالنسبة للطفل لأن قدميه تكون لازالت لينتين، كما أن الأحذية قد تعوق التطور الحركى للطفل أيضاً. الأطفال الذين يرتدون الأحذية بشكل مستمر، غالباً ما يتأخرون فى المشى عن الأطفال الذين يُعطون الفرصة للمشى عراة الأقدام لأن الطفل يستخدم أصابع قدميه لحفظ توازنه.

    اعتبرى الحذاء فقط وسيلة لحماية قدمى طفلك، لكن عندما تكون الأرض التى يمشى عليها آمنة، فهو لا يحتاج له. ألبسى طفلك الحذاء عندما تكون الأرض خشنة أو بها أى شئ قد يضر قدميه، لكن فيما عدا ذلك، اتركيه عارى القدمين.

    إذا كنت قلقة من أن تبرد قدمى طفلك أو تتسخان، ألبسيه شراب أو "لكلوك" مقاسه مناسب وليس ضيقاً، واتركى الحذاء الأنيق للمناسبات فقط. أقدام الأطفال تكبر بسرعة والحذاء قد يؤدى إلى اعوجاجها. قد تجدين بعض الناس مصرون على أن الأطفال الذين يمشون عراة الأقدام تكون أقدامهم أكبر، إلا أن كل ما فى الأمر أن أقدامهم تنمو بالشكل الطبيعى.

    من الممكن أن نبطئ نمو القدمين بربطها – مثل اليابانيين القدماء الذين كانوا يربطون أقدامهم. لكن من يريد أن يضر طفله من أجل الحصول على قدمين صغيرتين؟
    أقدام الأطفال الصغار تكبر بسرعة لكن لا يعنى هذا أن تشترى حذاء أكبر كثيراً من مقاس طفلك. إذا كان الحذاء كبيراً على الطفل قد يؤدى إلى وقوع الطفل أكثر، بينما الحذاء الضيق يحبس القدمين وقد يؤدى بالفعل إلى إعاقة نموهما. حتى الشراب أو "الكلوك" يمكن أن يعوقا نمو القدمين. قد تشعرين خلال البضع سنين الأولى من عمر الطفل أنك تشترين أحذية طوال الوقت، لذا لا تشترى أحذية كثيرة فى المرة الواحدة. أغلب الأطفال لا يحتاجون لأكثر من حذاء واحد فى المرة الواحدة.

    مشاكل الأقدام

    كثير من الناس عندما ينظرون إلى قَدَمى الطفل الصغير يقولون أن لديه تَسَطُّح فى قدميه "فلات فوت". خلال أول سنتين أو ثلاث من عمر الطفل يكون الوقت لا زال مبكراً على القلق بهذا الشأن. فى الحقيقة، أغلب الأطفال تبدو أقدامهم مسطحة لأنها تكون سمينة والعظام والمفاصل تكون لينة.

    من الأمور الأخرى التى تقلق الأمهات هى تقوس الساقين. كثير من الأطفال تكون سيقانهم مقوسة فى البداية، لكنها تستقيم مع الوقت. أخبرى طبيبك بملاحظتك، لكن إذا أخبرك أى طبيب بأن طفلك يحتاج إلى تدخل جراحى، يجب أن تكونى حذرة وتأخذى آراء أطباء آخرين قبل إجراء أى جراحة.

    بعض الأطفال تكون أقدامهم مثل البطريق، أى أصابع الأقدام تكون مائلة إلى الداخل. هذه المشكلة أيضاً تعالج من نفسها مع الوقت، لكن قد تتطلب استشارة طبيب الأطفال. لا تحاولى حل هذه المشكلة بنفسك بشراء أحذية خاصة أو استخدام أجهزة طبية معينة.


    • تأكدى من أن مقاس الحذاء مناسب، فالحذاء يجب أن يكون به مسافة خالية من الأمام حوالى 2 سم – أى عرض الإبهام تقريباً، لكن لا يجب أن يكون الحذاء واسع لدرجة أن يخرج من قدم الطفل إذا وقف على أطراف أصابعه. إذا كان الحذاء واسع بعض الشئ، يمكنك إلباس الطفل شراب سميك لكى يضبط مقاس الحذاء.

    • يجب أن يكون الحذاء طرى من عند المنطقة الموجودة أسفل الأصابع أى المنطقة التى نقف عليها عندما نقف على أصابع أقدامنا (وليس من عند منتصف الحذاء). يجب أن يكون بالحذاء بطانة كافية لكى يكون مريحاً.

    • افحصى الحذاء من الداخل لكى تتأكدى من عدم وجود أى شئ قد يضر قدم الطفل كمسمار أو أى نتوءات.

    • اختارى الحذاء المناسب للأطفال الذين يتعلمون المشى على أن يكون خفيف الوزن وليس له كعب وألا يكون النعل سميكاً.

    • أقدام الأطفال تحتاج إلى التهوية أكثر من أقدام الكبار، فابحثى عن الأحذية التى بها فتحات تسمح بالتهوية ومصنوعة من خامة تمتص العرق مثل القماش أو الجلد الطبيعى واختارى الشرابات القطن.

    • الأشياء المستعملة تكون مفيدة فى معظم الأحيان لكن ليس فى الأحذية إلا إذا لم تكن قد استعملت إلا استعمالاً طفيفاً للغاية ولم تتأثر. لأن الحذاء يأخذ شكل قدمى من يستخدمه، فمن الممكن أن يكون غير مريح وغير صحى لأى شخص آخر يستخدمه. قبل أن تلبسى الحذاء لطفلك، انظرى إلى النعل وتأكدى من عدم وجود أى اعوجاج أو علامات تدل على أن الحذاء قد استهلك.

    • لا تجعلى طفلك الذى يتعلم المشى يلبس حذاء طول الوقت، خاصةً ليس قبل أن يكون قد مشى لمدة 6 أسابيع على الأقل.

    التأخر فى المشى

    كل الآباء يتوقعون أن يخطو أطفالهم أولى خطواتهم عند عمر سنة، لكن ليس هذا هو الحال مع كل الأطفال. فى الواقع إن المدى الطبيعى لتعلم الطفل المشى هو من عمر 9 إلى 16 شهر، والأطفال الذين يتأخرون فى المشى يتمتعون بمزايا معينة – هم يكونون أقل عرضة للحوادث حيث أن فهمهم للعالم المحيط بهم يكون أكبر. أمهات الأطفال الذين يمشون عند عمر 9 شهور يشعرون بخوف شديد على أطفالهم.

    إذا بدا لك أن طفلك ليس ميالاً للمشى، شجعيه بشكل إيجابى والعبى معه ألعاباً تشجعه على المشى مع مسك يديه ومساعدته على المشى. إذا وصل الطفل لعمر 16 شهر ولم يكن قد خطا خطواته الأولى بعد، استشيرى طبيب الأطفال.

    المصدر MSN

  2. #2

    افتراضي

    الموضوع رائع و مهم
    جزاك الله كل خير اختي الغالية

  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadita1 مشاهدة المشاركة
    الموضوع رائع و مهم
    جزاك الله كل خير اختي الغالية
    شكرا لمروك الكريم
    اختي ناديتا
    جزاك الله خيريارب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيت الشيوخ اهلي وعزتي
    المشاركات
    305

    افتراضي

    موضوع في غاية االاهميه
    يطولي بعمرك

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برنسيسه سعوديه متواضعه مشاهدة المشاركة
    موضوع في غاية االاهميه
    يطولي بعمرك
    شكرا لمروك الكريم اختي برنسيسه
    جزاك الله خير
    ريمي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    في والدي
    المشاركات
    16

    افتراضي

    الموضوع ما في احلى منو

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة momoko مشاهدة المشاركة
    الموضوع ما في احلى منو
    شكرا لمروك الكريم اخي


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •