النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: عودة لتجنيد القنافذ ضد العقارب !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حـفـنـه من ترابـك يــاوطـن, تسـوى وطــــن ..
    المشاركات
    269

    عودة لتجنيد القنافذ ضد العقارب !!!

    أضافت العقارب في المغرب ضحية جديدة إلى حصيلتها العامة التي فاقت عشر حالات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث أتت على طفلة في الخامسة من عمرها بأحد النواحي التابعة لمدينة آزمور. وكانت الطفلة تلعب قرب بيت والديها، حين لدغها عقرب، ورغم نقلها إلى المستشفى فإنها توفيت هناك.

    وزادت حرب العقارب حدة مع ارتفاع درجة الحرارة، والجفاف الذي ضرب منطقة دكالة، حيث تم تسجيل 17 حالة أعلن عنها حتى الآن بنواحي مدينة الجديدة وحدها. يذكر أن آباء وأمهات الأطفال الذين يتعرضون للدغات العقارب يلجأون غالباً إلى استعمال الوسائل التقليدية، وتحدث وفيات كثيرة نتيجة لذلك.

    وتعد مدن قلعة السراغنة وسطات والجديدة وخريبكة وأزيلال وآسفي والبروج من أكثر المدن المغربية تعرضا لآفة انتشار العقارب السامة، وسجل المصالح الصحية عام 2004 إصابة نحو 150 شخصا بلدغات العقارب. وكانت تصريحات لوزير الصحة المغربي محمد الشيخ بيد الله قد أثارت الكثير من الجدال عندما دعا المواطنين خلال زيارة قام بها لإقليم تاونات إلى تربية القنافذ

    من أجل الحد من أخطار الإصابة بلدغات الأفاعي والعقارب من منطلق اعتمادها في نظامها الغذائي على الزواحف. وقال بيد الله ان وزارته لم يعد بإمكانها توفير أمصال مضادة لهذا النوع من الإصابة، بعد أن حذفت منظمة الصحة العالمية، الأمصال المضادة لسم الأفاعي والعقارب، ومن ثم لم يعد لهذه الأمصال وجود بالسوق المحلية.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    763

    افتراضي

    شكرا على الخبر عزيزي ابو بشار
    هههههههه بخصوص لذغات العقارب فحدث ولا حرج .
    شخصيا توقفت على بعض الحالات خلال إجازتي الصيفية بجنوب المغرب ( منطقة سوس ) في فصل الصيف خلال الايام الحارة والجافة يوميا نرى العشرات من العقارب تجول وتتجول ههههههه .
    الارقام التي بهاذا الخبر غير دقيقة وهذا الرقم لا يمثل سوى 0.1% إضافتا إلا ان أعلى معدل الاصابات نجدها في منطقة سوس الجافة ذات مناخ أكثر حرارة عكس منطقة دكالة ومدن السراغنة وخريبة التي بها مناخ اقرب للإعتدال .
    ولكي أقربك من الواقع عشرات من الحالات تقع يوميا في منطقة سوس خلال فصل الصيف ومن حسن الصدف ان أغلب الحالات تصادف من هم في سن قابل لمقاومة لذغت العقرب عكس الاطفال الصغار الذين لا يستحملون ويموتون سريعا إن لم يكن هناك مصل ينقدهم ( الله فقط سبحانه وتعالى يحمميهم ) .
    وعن عوارض لذغات العقرب حمة شديدة لمدة 3 إلى 4 أيام مع الم فضيع يصعب تحمله ، الناس تستعمل قنينة غاز في تخفيف الالم مع شرائح البصل المشوي
    كلام كثير وكثير بخصوص الأمر اضف كذلك وعورة التضاريس وغياب المستوصفات الصحية بالقرى عوامل رئيسية تسبب الكثير من حالات الوفيات .
    جزاك الله كل خير على نقل الخبر ابو بشار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    1,195
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي



    خبر مخيف أخي أبو بشار

    عقارب !!! :eek:

    لكن القنافذ ستفي بالغرض :rolleyes: :D

    جزاك الله كل خير


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    ارض الكر والبلاء
    المشاركات
    510

    افتراضي

    شكرا على الخبر المرعب اخي ابو بشار
    تحياتي لك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حـفـنـه من ترابـك يــاوطـن, تسـوى وطــــن ..
    المشاركات
    269

    افتراضي

    الله يسعد ايامكم شكرا لمروركم ولتعليقك اخي ويعطيك العافيه


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •