النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: إستراتيجية جديدة لعلاج داء السكري

  1. افتراضي إستراتيجية جديدة لعلاج داء السكري

    [IMG]//www.kaifalhal.net/images/article/2010/03/29/2020.jpg[/IMG]

    من المعروف أن السمنة تعتبر من أهم أسباب الإصابة بداء السكري النوع الثاني حيث تصاب جزيئات الخلية ( endoplasmic reticulum ) بالمخ و الكبد و الخلايا الدهنية بما يعرف بالإجهاد ( ER stress ) الأمر الذي يؤدي لاضطراب وظائفها و تنشيط سلسلة من التفاعلات تؤدي لمنع استجابة الجسم لهرمون الأنسولين .

    و لم يستطيع العلماء حتى الآن اكتشاف الأسباب التي تؤدي لاضطراب وظائف ( ER ) في حالات الإصابة بالسمنة .

    و اكتشف علماء مستشفى جامعة بوسطن الأمريكية عوامل النسخ ( transcription factor ) التي تسمى ( X-box binding protein 1 ) و تعمل على إزالة الإجهاد عن جزيئات ( ER ) في الحالات الطبيعية لا تعمل بشكل صحيح في حالات الإصابة بالسمنة و ذلك بسبب عدم مقدرتها على التفاعل مع جزء من بروتين يسمى ( p85 ) المسؤل عن تنشيط تأثيرات الأنسولين المخفضة للجلوكوز بالدم .

    و اكتشف العلماء الجزء البروتيني ( p85 ) ينشط في وجود الأنسولين حيث يتحلل و يرتبط بعامل ( XBP-1 ) الأمر الذي يؤدي لتنشيطه بشكل صحيح .

    و أجرى العلماء اختبارات على فئران مصابة بالسمنة و داء السكري حيث اكتشفوا أن زيادة مستويات الجزء البروتيني ( p85 ) بالكبد يؤدي لزيادة نشاط عامل ( XBP-1 ) و بالتالي تحسن مستوى الجلوكوز بالدم .

    و يعمل العلماء الآن على اكتشاف طرق تنشط المسارات الخلوية التي تم اكتشفاها لتطوير علاج جديد تماما لداء السكري النوع الثاني .
    المصدر
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله أبوسارة ; 04-13-2010 الساعة 08:49 PM

  2. #2

    افتراضي


    منظمة الصحة العالمية:

    194 مليون شخص في العالممصابون بالسكري منهم مليون شخص بالغ بدين

    3،2مليون شخص يموتون سنويا بسبب مضاعفاته

    تزداد نسبة الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن

    ولا يوجد علاج شافى لداء السكريحتى الآن ولكن بامكان المصاب السيطرة على المرض والتمتع بحياة طبيعية دون التعرضللمضاعفات من خلال اتباع نمط صحي في الحياة والالتزام بالإرشادات الطبية الجيدة معاستخدام العلاج المناسب اذا لزم الامر.








ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •