النتائج 1 إلى 17 من 17



الموضوع: ماهي الاسباب التي تجعلك عرضة للأمراض النفسية؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    495
    مقالات المدونة
    12

    32 ماهي الاسباب التي تجعلك عرضة للأمراض النفسية؟؟

    أخيالقارئ أنا على يقين أنك سوف تشتاق لتعرف الإجابة عن هذا السؤال لكي تحمي نفسك من الإصابة بالمرضالنفسي فالوقاية خير من العلاج ، ولئن نقي أنفسننا من المرض النفسي بتجنب مسبباته أفضلمن علاجه بعد وقوعه ، يقول علما ءالنفس: إن هناك ظروفا ومواقف تقرب الإنسان العاديإلى المرض النفسي ، متى ما كان هذا الإنسان لديه الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرضهذي الأمور هي :
    1. الحياة الرتيبة والملل ، كثير من الناس يسخر حياته للعملويجعل متعته فيه ، وعندما يتقاعد أو لايكون لديه عمل كالإجازات والعطل يصاب بهمشديد لأنه يجد متعته في العمل ، أما المتعة فلا يحسب لها حسابا ، فيعتقد هذاالإنسان أن المرء يجب ألا يضيع وقته بدون فائدة وهذا تفكير خاطئ فوقت الإنسان يجبأن يمضيه في العمل والمتعة ، لأن الأوقات التي يتمتع فيها الإنسان تشحذ نشاطهفيستجمع قواه و طاقته التي استهلكها في عمله لتعود مرة أخرى أكثر حيوية و نشاطاوإنتاجا.
    2. الانعزال عن الناس :إن الإنسان مدني بالطبع كما قال ابن خلدون: فهو لايستطيع أن يعيش وحده مهما حاول ،بل إنه إذا عاش وحده فإنه هيأ نفسه للمرض النفسي وصار قريبا منه ، الناس يساعدبعضهم بعضا في التغلب على مايواجههم من مشكلات ، فإذا كان الإنسان لديه صديق صدوقفهذه تجارته في الحياة ، لأن من يقدم لك النصيحة الصادقة النابعة من تجربة وخبرةكمن يقدمها لك على طبق من ذهب ، وكثير من الناس يجدون الحلول لمشاكلهم لدى من يثقونفيهم من أقاربهم وأصدقائهم العقلاء أو المختصين بعلم النفس0
    3. الفراغ : إذا وجد الإنسان نفسه فارغابدون عمل كان قريبا من المرض النفسي ، فالإنسان يفترض فيه أن تكون حياته مليئةبالنشاط والحيوية ولا مجال فيها للفراغ المدمرالذي يفتح له أبواب الشر ويجعله يفكرفي ارتياد أماكن مشبوهة تعمل على تدميره 0
    4. عدم الإفصاح والتنفيس عن الانفعالاتالنفسية : فبعض الناس كتوم لايدرى مافي داخله , من هنا كانت المرأة أكثر صحة نفسيةمن الرجل لأنها تعبر عما في نفسها بالدموع يقول بعض العلماء: إن عمر المرأة أطول منعمر الرجل بعشر سنوات على الأقل لأن المرأة تعبر عن انفعالاتها فتخف حدة التوتروالغضب ، وتعود إلى وضعها الطبيعي 0 والتنفيس الانفعالي أسلوب من أساليب العلاجالنفسي 0، لذا فإنه إذا أساء إليك شخص ما فيجب عليك أن تناقش هذا الأمر معه أو معمن تثق به من أصدقائك لأن كتمان الانفعال معناه دمار للنفس ، من مظاهر كتمالانفعالات حديث الشخص أثناء النوم 0
    5. عندما لايكون الانسان راضيا عن عمله ،ورضا الإنسان عن عمله أساس من أسس الصحة النفسية ، لأن العمل يملآ فراغ الإنسان ،ويشعره بقيمته عند الناس مما يرفع من مستواه الإيجابي عن نفسه ويحقق له السعادة ،ونحن نلاحظ بعض الناس الذين يتقاعدون عن عملهم وتزول عنهم الأضواء فلا أحد يسألعنهم نجدهم فريسة للملل والاكتئاب ، كما أن الإنسان الذي لايتفاعل مع عمله ولايبدعفيه نجده دائما ملولا متبرما وكما يقول المثل العامي: ( نفسه في خشمه) عندها يكونهذا الإنسان فرصة لشبح الإصابة بالأمراض النفسية 0
    6. التطرف والمثالية : لاأحدكامل في هذه الحياة والكمال من صفات المولى- سبحانه وتعالى- ، وكلنا لنا أخطاء قدتكون صغيرة وقد تكون كبيرة وليس العيب أن تخطيء إنما العيب أن تستمر على الخطأولاتستفيد من أخطائك ، أما إذا رمنا المثالية والكمال فإننا نعرض أنفسنا للأمراضالنفسية لأننا دائما سنحاسب أنفسنا عن كل زلة أو خطأ مهما كان تافها كما أن النقدالجارح باستمرار قديؤدي إلى المرض النفسي كالرهاب الاجتماعي ، كما أننا إذا أردناالغير أن يكونوا مثاليين فهذا لايمكن وقديتفرق الناس من حولنا ونخسر بذلك أعزالأصدقاء وخسارة الأصدقاء أعظم من خسارة الأموال ، لأن الصديق إذا خسرته لن يعودأما المال فيمكن أن يعود بتغيير نشاطك التجاري 0
    7. عندما نعاني من المشاكلالزوجية : علاقة الزوج بزوجته عنصر مهم في استقرار الحياة النفسية ومتى ما كثرتالمشاحنات والمشادات الكلامية كنا بذلك كمن يفتح الباب على مصراعيه لنصاب بالأمراضالنفسية ،فامرأة متزوجة زوجها كثير السفر وعندما يسافر تصاب بالأرق وعدم النوم والقلق ثم تحول ذلك إلى أصابتها بالخوف المرضي فصارت تخاف من الصراصير ، وتنتجالمشكلة الزوجية من سوء فهم لمراد أحد الزوجين مثلا عندما يقول الزوج لزوجته سوفنذهب هذا اليوم لزيارة أهلي ، وترد الزوجة بأنها متعبة ولا تستطيع الذهاب هذااليوم، وتقترح على زوجها تأجيل الزيارة ليوم آخر ، ولكن الزوج غير المتفهم لظروفزوجته يزمجر ويغضب ويعتقد أن زوجته لاتريد الذهاب لأهله ، فتبدأا لمشكلة 0
    8. عندما تنقلب الوسيلة إلى غاية : الإنسان يكد ويكدح فيحصل على المال ليكون هذا المالوسيلة لسعادته في الدنيا والآخرة وهذه هي الغاية من جمع المال، ولكن المشكلة عندماتنقلب هذه الوسيلة إلى غاية ويكون الإنسان همه الوحيد جمع المال على حساب راحتهوأعصابه ، ويصبح الحال حينئذ أن المال أصبح مصدر شقاء لهذا الرجل ولعائلته وأضربعلى ذلك مثلا أن بعض الأغنياء يقتر على عائلته ولاينفق عليهم بسخاء ، بل إنهميفتقرون إلى أبسط الأشياء وهو مشغول عنهم في مؤسسته أو شركته ، فلم يكن هذا المالالذي يملكه هذا الإنسان مصدر سعادة له ولأولاده بل مصدر تعاسة وشقاء 0
    والخلاصةأنه مامن شخص في هذه الحياة إلا ويكون معرضا لكل ماسبق ذكره أو بعضا من هذه المواقف، وليس معنى ذلك أن كل محبط ممكن أن يصاب بالمرض النفسي أو كل من شعر بالفراغ فهوعرضة للإصابة بالمرض النفسي ، إنما هذه العوامل السابقة تتفاعل مع استعداد الشخصللمرض النفسي كأن يكون في أسرته اثنين أو ثلاثة مصابين بمرض نفسي ، فالوراثة معالبيئة المحبطة أو الضاغطة تسبب الأمراض النفسية وقانا الله وإياكم منها 0
    *منقول بتصرف من/كتاب الطب النفسي معناه وأبعاده للدكتورمحمدمحمدخليل ص135-140 .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عيون أبوي
    المشاركات
    159

    73

    كلنا معرضون للامرض النفسيه او الازمــات النفسيه .
    لكن المهــم انه نتغلب عليها ونعود لطبيعتنا
    ولا بد من وجود طرف مساعد ( ام او اخت او صديقه
    او المحلل النفسي او آمال نبيله )
    الله يكفينا شرالمرض... ويحمينا منه ...

    مشكور اخي المحلل على الموضوع الرائع

  3. افتراضي

    السلام عليكم
    اعتقد ان جميع البشر بهذا الظروف
    جميعهم يخضعو لحالات نفسية
    اشكرك على الطرح الرائع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    495
    مقالات المدونة
    12

    80

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توته فوشيه مشاهدة المشاركة
    كلنا معرضون للامرض النفسيه او الازمــات النفسيه .
    لكن المهــم انه نتغلب عليها ونعود لطبيعتنا
    ولا بد من وجود طرف مساعد ( ام او اخت او صديقه
    او المحلل النفسي او آمال نبيله )
    الله يكفينا شرالمرض... ويحمينا منه ...

    مشكور اخي المحلل على الموضوع الرائع

    أختي العزيزة"توته فوشيه"سلمت يمينك للمرور الرائع بارك الله فيك وفقت في الأضافة الطرف المساعدهو جزءمن برنامج العلاج,أنا والدكتورة أمال بخدمتكم دوما كما كنا دائما.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    495
    مقالات المدونة
    12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات الندى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    اعتقد ان جميع البشر بهذا الظروف
    جميعهم يخضعو لحالات نفسية

    اشكرك على الطرح الرائع
    صدقت أختي الفاضلة فظروف الحياة وتعقيداتها
    أسهمت الى أضفاءمعوقات وأعباءات للحياة
    الأنسانيــــــــــــــة
    شكرا للأضافة الرائعة.

  6. #6

    افتراضي

    يسلموووووووو علىالموضوع الرائع صراحة الواقع الي عايشينو هدمنا نفسيا بس يلزم الانسان يتحدى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    495
    مقالات المدونة
    12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمانو مشاهدة المشاركة
    يسلموووووووو علىالموضوع الرائع صراحة الواقع الي عايشينو هدمنا نفسيا بس يلزم الانسان يتحدى

    جزاك الله خيرا وبوركت حياتك للمرورالكريم.

  8. #8

    افتراضي

    التطرف والمثالية : لاأحدكامل في هذه الحياة والكمال من صفات المولى- سبحانه وتعالى- ، وكلنا لنا أخطاء قدتكون صغيرة وقد تكون كبيرة وليس العيب أن تخطيء إنما العيب أن تستمر على الخطأولاتستفيد من أخطائك ، أما إذا رمنا المثالية والكمال فإننا نعرض أنفسنا للأمراضالنفسية لأننا دائما سنحاسب أنفسنا عن كل زلة أو خطأ مهما كان تافها


    مقال مفيد جدا ورائع بارك الله فيك اخى المحلل النفسى

    الطموح والمثالية امران هامان ولكن يجب ان نعلم انه لا افراط ولا تفريط ، وهى معادلة صعبة ان نصل للنجاح المنشود الذى يرضينا دون ان نرهق نفسيتنا ونثقل عليها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    في عيون المحبين
    المشاركات
    765

    افتراضي

    في هذه الحياة وما بها من ضغوط الجميع معرض لهذه الانفعلات والامراض النفسيه ,, ولكن المهم كيف يمكن التغلب عليها ومواجهتها بالعزيمة والاصراار..اللهم احف المؤمنين والمؤمنات واحفظنا ياارب العالمين..
    موووضوع جميييل وراائع ,,
    سلمت يدااك اخي وبارك الله فيك..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    495
    مقالات المدونة
    12

    105

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smoo3 مشاهدة المشاركة


    مقال مفيد جدا ورائع بارك الله فيك اخى المحلل النفسى

    الطموح والمثالية امران هامان ولكن يجب ان نعلم انه لا افراط ولا تفريط ، وهى معادلة صعبة ان نصل للنجاح المنشود الذى يرضينا دون ان نرهق نفسيتنا ونثقل عليها
    صدقتي أختي الفاضلة شموع "فالطموح"غاية يطمح كل أنسان الى بلوغ الاعالي من خلاله وهو محرك الدافعية لكن على أن لاتؤثر عدم تأخر البوغ أو الأخفاق لبلوغه الى الاحباط ،فالانسان يسعى مالتوفيق الا من عندالله والايمان بقوة أهدافه ونفسه تحفظه من الانتكاسة لاسامح الله ،أتشرف بطلتك الذهبية اختي الفاضلة "شموع "بارك الله فيك.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    495
    مقالات المدونة
    12

    105

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلبي المشتاق مشاهدة المشاركة
    في هذه الحياة وما بها من ضغوط الجميع معرض لهذه الانفعلات والامراض النفسيه ,, ولكن المهم كيف يمكن التغلب عليها ومواجهتها بالعزيمة والاصراار..اللهم احف المؤمنين والمؤمنات واحفظنا ياارب العالمين..
    موووضوع جميييل وراائع ,,
    سلمت يدااك اخي وبارك الله فيك..
    نعم أختي الفاضلة فتعقيد أوجه الحياة تفرض دائما على الانسان تعلم مهارات أجتماعية ونفسية وتلزمه الى التحصين النفسي ضد الأمراض النفسية ,ومن أهم تلك التحصينات هي :التحصين الروحي من خلال الآمتثال لأوامرالله تعالى بعبادته وأجتناب نواهيه والذكروالاستغفار وغيرها من زاد المسلم التي تقيه من شرور امراض العصرالنفسية، أختي الفاضلة قلبي المشتاق أشكر لك مرورك العطر أحسن الله اليك ودمت طيبة .

  12. #12

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الخير باق لا يزول ...ودربه طويل موصول
    بعطاء تنسكب في الحقول ..ترنو لنمو البذور

    هنا سنزرع لنا زاوية ... مختالة ببهائها سامية
    تستقي الامطار راوية ...فتثمر وروده زاهية
    فيحل الخير بالمكان ...وابتغاء فقط رضى المنان

    هنا و في هذه الزاوية


    تجارب حياتية

    اقوال ماثورة

    كلام يخرج من القلب ليصل للقلوب
    هنا مساحة لتفيد وتستفيد

    وباذن الله ستكون هناك فوائد يومية
    اضافة الى مشاركات الاحبة

    وفقنا الله لصالح العمل ..


    من هنا نبدا وبالجنه نلتقي بحول الله

  13. #13

    افتراضي

    والمشكلة الاكبر ان المريض النفسي لا يشعر بانه مريض ولا يعترف بذلك حتى اذا واجهته بالحقيقة .. كما ان للاهل عامل كبير جدا في هذا الموضوع .. ربي احمي كل الناس من كل شر

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    جمهورية مصر العربية ـ محافظة البحيرة ـ مدينة دمنهور
    المشاركات
    15

    افتراضي

    موضوع رائع
    ومشكلتى النفسية الأولى هى البحث عن الكمال فى كل شئ وفى كل شخص
    وعندما عجزت أنا نفسى عن الكمال انقلب عندى بعقدة نفسية

  15. #15

    افتراضي

    انا حاولت التغلب عليه والى الان اعاني واتسائل لماذا تعود الاعراض على الرغم من اني احاول احيانا اشعر بأني ضعيفه امامه وحينما اقوم بشئ سابقا لا استطيع القيام به اجد بأني قويه واسخر من افكاري السابقه حينما كنت اقول لا استطيع فعل هذا الشئ و لا زلت اعاني منه


    احيانا لانجد اشخاص نشكو لهم لانهم يعرضو عنا ويهملو مانقول

  16. #16

    افتراضي

    موضوع رائع
    بارك الله فيكم
    بالفعل اكثر الناس عرضه للامراض النفسه لاسباب عده
    اهمها عدم تفهم من حولهم لما يشعرون به ولكن كل ما يهمهم بهذه الدنيا انفسهم ولا يجدو اعذار لمن حولهم

  17. افتراضي

    السلام عليكم اعاني منذ سنة ممن بلع الريق لا اعررف كيف اتخلص منه و هذا اتعبني نفسيا مع اهلي و اصدقائي واذآ لم ابلعه او حبسته احس اني اختنق.. و اخاف من رد ة فعل الا خرين وكانني افعلها عمدا لكن اذا لم افكر به و انشغلت بشيء انساه و عندما اتذكره اعود مرة ثانية كما كنت و بعض المرات لا احس بريق في فمي و مع ذلك اكونه و ابلع و كذلك اتجشؤ كثيرا و اسمع اصوات بطني و احيانا من المخرج ، مما يحرجني كثيرا مع الاهل و الاصدقاء


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •