ما علاج القرحة في المنزل
جهاز هضمي

الحالة
تمت الإجابة على الاستشارة الطبية
ض

ضيـف

زائر
رقم الاستشارة الطبية: 10369

علاجات منزلية لقرحة المعدة وقرحة الأثني عشر
 
ارتبطت القرحة ( قرحة المعدة أو الاثني عشرة ) دائماً بالضغوط النفسية ولكن الأطباء عملوا مؤخرا على تنحية هذه الرابطة مع العقل جانبا والبحث بدلا من ذلك عن أسباب بدنية خالصة خاصة بالعدوى بكائن مجهري يطلق عليه اسم هلیکوباتر بيلوری Helicobacter pylori. يمكن أن تكشف الاختبارات البسيطة عن وجود مثل هذا النوع من البكتيريا الذي يمكن القضاء عليه بتناول برنامج علاجي كامل من مضاد حيوي.

يجب أن يخضع أي شخص مصاب بالتهاب في المعدة أو بقرحة إلى اختبار ليتناول العلاج الصحيح إن جاءت الاختبارات إيجابية.

مازلت مؤمنا بأن هناك عوامل نفسية تلعب دورا هاما في هذه الحالات، لأنها يمكن أن تحدد مدى حساسية أو مقاومة الأنسجة للهجوم البكتيري ( العديد من الأشخاص المصابين ببكتريا إتش . بیلورى لا يصابون بأي تلف أو ضرر ).

تتشكل القرح عادة في مقدمة الاثني عشرة (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) تحت منفذ المعدة مباشرة، ولكنها تحدث أيضا ولكن في حالات أكثر ندرة في بطانة المعدة نفسها. في كلا الحالتين تصبح الأنسجة أكثر عرضة للتلف بفعل الحامض المعدي.

يتأكد تشخیص القرحة بأشعة إكس وبالرؤية المباشرة للآفة بواسطة منظار المعدة.

إن القرح يمكن أن تحدث ثم تولى. عندما تنشط تسبب الألم الذي يخف بتناول الطعام ومجموعة متنوعة أخرى من الأعراض المزعجة في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

تضم طرق العلاج الطبية التقليدية العديد من العقاقير مثل مضادات الحموضة والأغطية المعوية الواقية ومضادات التقلص وخاصة المركبات الجديدة التي تحبط إنتاج الحامض في المعدة. هذه العقاقير بالغة الفاعلية على المدى القصير ولكنها لا تعالج جذور المشكلة (أي زيادة حساسية الأنسجة). إن هذا الأثر المثبط سوف يزيد من فرصة استمرارية المرض بدلا من القضاء عليه. كثيرا ما يصرف الأطباء المريض بقائمة من العقاقير الدوائية بدون حتی إخبارهم بوجوب إجراء تعديلات في نمط حياتهم للحد من احتمال تکرر المرض.


إن كنت معرضا للإصابة بالقرح؛ يجب أن تتخذ الإجراءات الآتية :

● تجنب القهوة والقهوة الخالية من الكافيين كلية وكل مصادر الكافيين الأخرى والكحول والتبغ .

● تجنب الأسبرين وغيره من الساليسيلات وكل العقاقير المضادة للالتهاب الخالية من الستيرويد . إن كنت بحاجة إلى مخفف للألم أو مسکن؛ استخدم الأسيتامينوفين ( تيلينول ).

● لا تتناول أية عقاقير تحتوى على الستيرويد.

● أكثر من شرب شاي النعناع البستاني فهو يريح بطانة الجهاز الهضمي.

● تجنب اللبن ومنتجات الألبان. اعتاد الأطباء على الزعم بأن اللبن يبطن المعدة ولكن اكتشف أنه يزيد من إفراز الحامض.

● تناول كميات أقل من الطعام على عدد مرات أكبر؛ لا تترك معدتك خاوية لفترات طويلة.

● استخدم أحد المنتجات الطبيعية التي يطلق عليها اسم عرق السوس منزوع الجلیسیریزین لحماية بطانة المعدة والاثنی عشرة . إن نبات عرق السوس يملك خصائص مهدئة وشافية ممتازة عند الإصابة بالقرح. تصل الجرعة إلى قرصين من المستخرج؛ يتم مضغه ببطء قبل الوجبات أو بين الوجبات أو نصف ملعقة صغيرة من المسحوق في نفس الأوقات . يمكنك أن تتناول هذا العلاج ما بقيت الأعراض .

● حاول أن تتناول عصير الصبار؛ ملعقة صغيرة بعد الوجبات ، فهو يساعد على شفاء القرح.

● جرب الفلفل الأحمر ، قد يبدو هذا سخيفا ولكن الأطعمة الحريفة في واقع الأمر لا تزيد من تفاقم القرح، كما أن الفلفل الأحمر بشكل خاص يمكن أن يساعد على شفائها ، فهو يملك أثرا مسكنا موضعا جيدا ، كما أنه يساعد على تدفق الدم إلى سطح الأنسجة.

حاول أن تتناول رشفات من شاي الفلفل الأحمر (ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر مغموسة في كوب من الماء الساخن) أو كبسولا صغيرة من المسحوق إن كان المذاق قوية بحيث لا تستطيع تحمله .

● ابذل جهدا جادا للتصدي للضغوط في حياتك. مارس تدريبات التنفس. وخذ برنامجا تدريبية في التغذية الحيوية المرتدة. استخدم تقنيات التخيل والتنويم المغناطیسي لکي تساعد على شفاء القرح. ركز على تقوية بطانة جهازك الهضمي وتحسين صحتك.

● غير مهنتك - إن تطلب الأمر - ووضعك المعيشي وعلاقاتك وأي تغيير يمكن أن يقلل من الضغوط التي تتعرض إليها.
 
الحالة
تمت الإجابة على الاستشارة الطبية
أعلى