استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

منع تدهور وظائف الكلى

رقم الاستشارة الطبية: 1165
تاريخ الاستشارة: 6 ديسمبر 2019
أجوبة: 1 / مشاهدات: 344
زائر
يوجد عندي قصور في وظائف الكلى حيث وصلت نسبة الكرياتينين إلى حوالي 300 وكذلك اتساع في حجم الكلية والحالبين؛ وذلك نتيجة عدم وجود الصمام الفاصل بين الحالب والمثانة مما يسبب ارتجاع البول إلى الكلى. المثانة عندي طبيعية حسب الفحوص، تابعت الحالة مع إخصائية التغذية ونصحتني بالابتعاد عن البروتينات بأشكالها.

ما هي أفضل وسيلة لمنع تدهور وظائف الكلى.

أيهما أفضل التدخل الجراحي أم الاستمرار على الحمية والأدوية وعدم الضغط على المثانة أثناء التبول؟

ما أثر الرياضة على الكلى.
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
منع تدهور وظيفة الكلى يتأتى بعدم حدوث التهابات متكررة والتبول على مرتين أو 3 مرات حتى تنتهي تماما من البول الموجود بالمثانة ومراعاة التغذية السليمة وأهم شيء التدخل الجراحي إذا لزم الأمر، وهذا نعرفه فقط بالأشعة الصاعدة على المثانة وبمتابعة الحالة ومعرفة مدى تكرر الالتهابات.

والتدخل على حسب الأشعات قد يكون بالجراحة بزرع الحالب بطريقة تشبه الصمام وأحيانا تحتاج الحالة إلى ترقيع المثانة بجزء من الأمعاء وفي الأحوال البسيطة من الممكن أن يتم حقن مادة مثل الكوللاجين أو غيره عند فتحة الحالب بالمثانة لمنع الارتجاع، وكما قلنا القرار صعب بدون رؤية الأشعات الصاعدة.

وأما بالنسبة لسؤالك بخصوص الرياضة فمن المستحب التوسط في الأمر وتعويض العرق بكمية مناسبة من السوائل، والرياضة العنيفة ذات المجهود العالي غير مفضلة.