فوائد الليمون

Dr. Hussein Elsaid

أخصائي باطنة
الأجوبة
1,277
الليمون.jpg

حامض الليمون، الحامض الطبي، ملكه الفواكه أو شجرة الليمون، كلها أسماء معروفه عن الليمون يعرفها القدماء المصريون منذ قديم الأزل.

الليمون كان يستخدم في الطب في علاج السموم لأنه يتكون من عناصر حيويه وسكريات واملاح معدنيه مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس وفيتامينات مثل فيتامين أ (مقوي للجلد ومقوي للنظر ويساعد على النمو عند الاطفال والتئام الجروح و تقويه جدار الاوعية الدموية)، فيتامين ب (مقوي للأعصاب)، فيتامين ج يساعد على تنشيط الغدد.

كما يحتوي الليمون على مواد عطرية تستخدم في الطب وفي الصناعة، لذلك يفيد كوب الليمون الطازج في مقاومة الامراض والوقاية منها.

وكذلك يحتوي الليمون على الكالسيوم الذي يقوي العظام ويمنع الهشاشة ويفيد الليمون في علاج البلاجرا ونزلات البرد.

حامض الليمون مضاد للبكتيريا ومطهر ومعقم وكذلك يحتوي الليمون على الفسفور الذي يجدد الشباب ومنشط للذهن ومجدد للنشاط والحيويه لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وتساعد أيضا في القضاء على علامات التقدم في العمر وعلامات الشيخوخه والشعور بالانتعاش ومقاومه الاكتئاب ويساعد الليمون على تقويه الشعر ويمنع تساقط الشعر و تقويه الجلد والاظافر.

يستخدم في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين وازاله رائحه الفم الكريهه ويساعد في طرد البلغم.

يستخدم في علاج السمنه و انقاص الوزن عن طريق حرق الدهون.

ويستخدم في تقويه وتفتيح البشره ونضارتها ومنع التجاعيد وترطيب البشره والتخلص من المسام الواسعه والقضاء على خلايا الجلد الميته وعلاج حب الشباب خصوصا في البشرة الدهنية لانه يحتوي على حامض الستريك والتخلص من البقع الداكنه ويقوم بزياده صفاء البشره ونضارتها.

يستخدم في علاج الام الركبه والالام الروماتيزميه لأن عصير الليمون يحتوى على مواد مضاده للالتهابات ومسكن للالام ويساعد الليمون في علاج املاح الكلى وتفتيت حصوات الكلى أما اوراق الليمون فهي تساعد على الهضم وتحمي جدار المعدة.

تشير بعض الابحاث والدراسات الحديثه الى دور الليمون في مكافحه السرطان ومقاومه الخلايا السرطانية.
 
مقالات طبية منوعة