فرط التعرق

فرط-التعرق-Hyperhidrosis.jpg

فرط التعرق Hyperhidrosis مشكلة تزعج الكثيرين وهو عبارة عن زيادة كمية العرق عن الحد الطبيعي حيث يحتوى جلد الانسان على الغدد العرقية التي تقوم بافراز العرق للقيام بعدة وظائف منها الحفاظ على درجة حرارة الجسم ويحتوى العرق على مواد تساعد على ترطيب الجسم.

أنواع فرط التعرق


١. فرط التعرق الأولي أو الأساسي و الذي يحدث بدون وجود سبب طبي واضح ويحدث نتيجة لفرط نشاط الأعصاب المغذية للغدد العرقية والتي تعمل على زيادة كمية العرق بصورة مزعجة للمريض.

٢. فرط التعرق الثانوي والذي يحدث نتيجة لوجود مرض آخر مثل داء السكري واضطرابات الغدة الدرقية وانقطاع الطمث وأمراض الجهاز العصبي وبعض أنواع السرطان.

مضاعفات فرط التعرق


قد يؤدي فرط التعرق إلى زيادة الفرصة للاصابة بالالتهابات الجلدية كما يمكن أن يعطل الأنشطة اليومية للمريض خصوصا فرط التعرق باليدين.

علاج فرط التعرق


يعتمد علاج فرط التعرق بالأساس على تحديد السبب وعلاجه فقد يحتاج المريض إلى اجراء عدة فحوصات مختبرية مثل تحليل السكر وفحص هرمونات الغدة الدرقية وفحوصات اخرى لتحديد شدة التعرق مثل فحص النشا واليود.

فرط التعرق يمكن علاجه بمضادات التعرق التى تحتوى على أملاح الالمونيوم حيت تترسب فى قنوات العرق وتعمل على تقليل كمية العرق مثل perspirex ويتم وضعه على الأماكن المصابة ليلاً بعد تنظيفها وتجفيفها جيداً.

ويمكن علاجه أيضا بمضادات الاكتئاب لتقليل التوتر الذى يسبب فرط التعرق.

ويمكن العلاج أيضا عن طريق حقن البوتكس وهو عبارة عن حقن لمادة البوتيولينوم فى الأماكن المصابة بفرط التعرق.

هناك بعض الحالات التى تحتاج إلى تدخلات جراحية مثل إزالة الغدد العرقية أو قطع الأعصاب المغذية للغدد العرقية.

يتم اختيار العلاج المناسب لكل حالة حسب حالة المريض.