استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

غازات وانتفاخات بالبطن

رقم الاستشارة الطبية: 1008
تاريخ الاستشارة: 29 نوفمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 546
زائر
أنا طالبة أعاني من غازات وخروج ريح وانتفاخ في المعدة في جميع الأوقات، خاصة بعد تناول الأكل مع العلم أني أجريت فحص دم و بول وخروج، وجميعها كانت طبيعية. وأنا لا أعرف السبب، وهي مستمرة تسبب لي الإحراج

أفيدوني
 
الإصابة بجرثومة المعدة تسبب تلك الأعراض فيجب عمل تحليل لها في الدم للتأكد من ذلك
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
كلنا نعاني من بعض الغازات بين الحين والآخر، ونتخلص منها إما عن طريق التجشؤ أو إخراج ريح.

وأشهر أعراض الإصابة بالغازات هي التجشؤ والانتفاخات المعوية التي ذكرتها والمغص. ولكن قد لا يشعر كل الأشخاص بنفس الأعراض، فالأمر يعتمد على كمية الغاز المنتجة ومدى تحمل الشخص لوجود غازات في أمعاءه، ولا تعد الإصابة بالغازات وأعراضها مرضا مزمنا إلا في حالات نادرة، أو عند إنتاج الغاز بكميات كبيرة.

وعلى الرغم من أن وجود الغازات في أمعائنا أمر طبيعي وشائع للغاية ونصاب به جميعا، إلا أنه قد يكون غير مريح ومحرج أيضا في بعض الأحيان. وفهم الأسباب وطرق تخفيف الأعراض والعلاج سيساعد معظم الناس ويخفف عنهم.

وتحاول المعدة جاهدة أن تساهم في تقليل الغازات بأن تقوم بطرد معظم الهواء الذي تم بلعه عن طريق التجشؤ، أما ما يتبقى، فيعبر المعدة إلى الأمعاء الصغيرة، حيث يمتص جزئيا هناك، وتبقى بعد ذلك كميات صغيرة يتم إخراجها من الأمعاء الغليظة.

ولا بد أن تعلمي أن الأطعمة التي تؤدي إلى تكون غازات عند شخص ما، لا تكون بالضرورة غازات عند آخر؛ هذا لأن بعض البكتيريا في الأمعاء الغليظة يمكنها تكسير غاز الهيدروجين المنتج من البكتيريا الأخرى، ومدى التوازن بين هذين النوعين من البكتيريا هو الذي يفسر لماذا يعاني بعض الناس من الغازات أكثر من البعض الآخر.

هذا بالإضافة إلى أن العادات الغذائية تؤثر أيضا بشكل مباشر على كمية الغازات الناتجة، فالكربوهيدرات تنتج غازات أكثر عند هضمها مما تنتجها البروتينات والدهون مثلا.

وهنا وبعد أن استعرضنا المسببات، فلنستعرض سويا العلاجات:

ومن أكثر الطرق شيوعا لتقليل الإزعاج الناتج عن كثرة الغازات والانتفاخ هي تغيير العادات الغذائية وتناول الأدوية وبعض الأعشاب وتقليل كمية الهواء المبلوع قدر الإمكان.

والعديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفات طبية لصرفها متوفرة لعلاج الأعراض الناشئة عن زيادة الغازات، بما في ذلك مضادات الحموضة المحتوية على مستحضر السايميثاكون، والفحم المنشط الذي يعمل على تقليل الغازات فيزيائيا من خلال عملية الإدمصاص.

بالإضافة إلى مركبات الإنزيمات الهاضمة التي تساعد بصورة كبيرة على هضم النشويات والكربوهيدرات وتسمح للناس بتناول الأطعمة التي تسبب لهم غازات عادة.

وفي النهاية أود أن أضيف أن الطهي الجيد للطعام، خاصة البقول كالفول والبازلاء، يقلل الغازات المعوية والانتفاخات بشكل ملحوظ.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
ربما السبب في القولون العصبي. عليكي تنظيم الاكل الى ه وجبات خفيفه والابتعاد عن كل الاطعمه التى تسبب الانتفاخ كالثوم والبصل والبقول والحريف والحوادق والخضرة. تناولى اكل صخى بكميات معقوله وتناول مشروبات دافئه كالينسون والكراويه والتليو. اخذ دواء منظم لحركه القولون مثل كولونا. تناول اقراص الفحم او ديسفلاتيل تقضى عالانتفاخ