استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

انتفاخ الأكياس المائية في الكلية

رقم الاستشارة الطبية: 1374
تاريخ الاستشارة: 11 ديسمبر 2019
أجوبة: 1 / مشاهدات: 354
زائر
مشكلتي هي أن والدي يشكوا من مرض الكلى. هو يعاني من انتفاخ لأكياس مائية في الكلى حتى أصبح طول الكلية الواحدة أكثر من 40 سم، وأصبح من هذا الانتفاخ لا يستطيع المشي كثيرا، كما يعاني كذلك من آلام أحيانا وقيء والفشل لمدة 5 أو 6 أيام.

علما أن والدي يعاني من ارتفاع ضغط الدم وهو يمارس عملية تصفية الدم (غسيل الكلى) منذ 3 سنوات ولهذا أود أن تجيبوني عن بعض الأسئلة كالتالي:

والدي يود أن تدلوه عن دواء سواء كان حديثا أو تقليديا يمكن أن يفيده في الشفاء أو حتى في إزالة هذا الانتفاخ بحيث قيل له إنه لا يوجد دواء لهذه الأكياس سوى عملية الزرع؟

ما دام والدي يمارس عملية تصفية الدم فهل الحل الوحيد لشفائه هو عملية زرع كلية أم يمكنه الشفاء بغير ذلك؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
المرض الذي يعاني منه الوالد يعرف باسم الكلية متعددة التكيسات Polycystic Kidney Disease وهو في الأغلب مرض وراثي إن لم يكن ناتجا عن تكرار عملية الغسيل الكلوي. ويتميز هذا المرض بنمو عدد من التكيسات فتبدو الكلية متضخمة كعنقود العنب. وتكون الأكياس مليئة بسائل رائق أو مدمى أحيانا، وحوالي 50% من المصابين بهذا المرض تتطور حالتهم إلى الفشل الكلوي.

كما تصادف الكلية متعددة الكيسات نسبة 0.3- 0.4% في العالم. وهي دائما ثنائية الجانب وتكون الكليتان كبيرتين بالحجم قاسيتين بالملمس، ويشكو المريض عادة من وجود ألم في الخاصرة. وبعد أن تظهر أعراض القصور الكلوي أو الفشل الكلوي فليس هناك من علاج سوى زرع الكلية.

وطالما أن الوالد يمارس عملية غسيل الكلى منذ 3 سنوات فيجب متابعة حالته حتى لا يحدث التهابات في الأكياس؛ وبعد عملية الزرع ينصح باستئصال الكليتين في حالة وجود ألم أو تضخم كبير للكلية، أما إذا كانت الكلية صغيرة فإن زراعة الكلية تتم دون استئصال الكلية ذات الكيسات. والله الشافي.
 

استشارات طبية ذات صلة