صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32



الموضوع: دردشة مع أم (شاركونا هذا الحوار الهادف حول أمور التربية) الضيفةالعضوة منال سليمان 197

  1. #1

    افتراضي دردشة مع أم (شاركونا هذا الحوار الهادف حول أمور التربية) الضيفةالعضوة منال سليمان 197

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    التربية السليمة هي أساس السعادة ،والأم الصالحة هي التي تنشىء أجيال صالحة نقية يفخر بها المجتمع

    يسرنا أن نستضيف العضوة منال سليمان 197
    مرحباً بكِ أختي الكريمة وحياكِ الله
    يسعدنا أن تكوني الضيفة الخامسة معنا في هذا الملتقى التربوي
    والذي سيتضمن المناقشة حول أمور التربية
    إليكِ بعض الأسئلة نتمنى أن تكون خفيفة عليكِ


    أم لأول مرة


    (الأمومة أجمل شيء في الحياة )
    وممارسة هذا الدور لأول مره له وقع في النفس وذكريات جميلة؟
    كم كان عمرك حين مارستي هذا الدور العظيم دور الأمومة ؟
    ماهو شعورك حينما أستقبلتي أول مولود لكِ؟

    إختيار الأسم

    من الحقوق الدينية للأولاد على الآباء أن يختاروا لهم أسماء جميلة غير مستهجنة ؟لذا أي الأسماء راقت لكِ وأسميتي أطفالكِ بها؟


    العناية بالطفل

    هل واجهتي صعوبات في العناية بطفلك في الأشهر الأولى؟


    الرضاعة الطبيعية؟


    تحار الأم كثيراً بين إرضاع طفلها بصورة طبيعية وإعطائه اللبن (الحليب )الإصطناعي بالرضاعة ،أكثرهن يفضلن الرضاعة الطبيعية .
    فماهي الوسيلة التي أتبعتها أنتِ؟
    وبماذا تنصحين الأمهات الجدد؟
    على الأم المرضعة بإتباع نظام غذائي مناسب؟ماذا تنصحين الأم المرضع أن تتناول يومياً ؟
    هناك بعض الأصناف التي يجب على المرضع تجنب تناولها لأنها تعطي اللبن طعماً غير مستحب ؟من خلال تجربتك ماهي هذه الأطعمة التي تغير طعم الحليب وتضر بالطفل ؟

    يصاب الأطفال خلال شهورهم الأولى بالمغص ؟ ممايسبب للأهل الأرق ليلاً من بكاء الطفل الرضيع الذي يستمر لساعات طويلة.
    كيف عالجتي هذا الأمر مع أطفالك؟

    نوم الطفل




    يعد نوم الطفل من الأمور التي تتطلب الإهتمام فالطفل يتمتع بمزاج نفسي هادىء في اثناء النهار إذا نعم بالراحة ليلاً وهدوؤه هذا ينعكس بصورة إيجابية على نموه وتطوره وبالتالي على إضفاء جو من الراحة في الأسرة.
    لذا هل واجهتك مصاعب في نوم الطفل؟
    ماهي النصائح التي توجهيها للأمهات لحل هذه المشكلة التي تؤرق بعض الأهالي ؟

    التربية الصالحة

    ماهي المبادىء والقيم الذي تربين أطفالكِ عليها؟

    مواقف في التربية
    في الأسواق

    يطلب منكِ طفلك شراء هذه الللعبة وأنتِ تجدينها غير مناسبة ثم يصر على شرائها وأمام إصرارك ورفضك
    يصرخ بأعلى صوته مما يسبب لكِ الإحراج ؟
    هل مررتي بهذا الموقف ؟
    كيف كان تصرفك ؟

    الدلال الزائد


    الطفل الذي يتعود على الدلائل المفرط وعلى تلبية رغباته دائماً بلا قيد أوشرط
    يصبح طفل عنيد ومتعنت ينشأ معجباً بنفسه ؟
    هل أنتِ من الأمهات المفرطات في الدلال لأطفالكِ ؟إذا كانت إجابتكِ لا
    فماهي نصيحتكِ للأمهات والآباء المفرطين في الدلال والحنان؟



    رتبي الصفات التالية حسب أولويتها لديكِ

    مفرطه في المحبة
    عصبية
    حنونة
    شديدة



    ستكون الإستضافة لمدة ثلاثة أيام للعضوة منال سليمان 197
    يمكنكم طرح إستفساراتكم على العضوة منال سليمان 197حول أمور التربية؟
    ملاحظة
    يجب الإبتعاد عن طرح الأسئلة الغير هادفة والأسئلة التي تتعلق بخصوصيات العضوة

  2. #2

    شكرا

    أم لأول مرة


    (الأمومة أجمل شيء في الحياة )
    وممارسة هذا الدور لأول مره له وقع في النفس وذكريات جميلة؟
    كم كان عمرك حين مارستي هذا الدور العظيم دور الأمومة ؟
    كنت 15 من العمر فقد تزوجت صغيرة ولم أدرك ذلك فعلا ولكني كنت خائفة جدا على مولودي
    ماهو شعورك حينما أستقبلتي أول مولود لكِ؟
    مجرد التفكير اني راح أصبح أم تصور فوق الحد شعوري في شيء يتحرك داخل أحشائي شيء قوي وشعور عظيم
    فما بالكم وقد أصبحت أما فعلا وأصبح لدي طفل من حقي أن أغير ملابسه وأطعمه متى شئت لقد شعرت بالملكية والخصوصية به




    إختيار الأسم

    من الحقوق الدينية للأولاد على الآباء أن يختاروا لهم أسماء جميلة غير مستهجنة ؟لذا أي الأسماء راقت لكِ وأسميتي أطفالكِ بها؟
    نعم منالمولود على أهله أن يسمونه بإسم صالح يلاقي به ربه فقد رزقت في 3 بنات وولد واحد
    هنادي::من الهناء والفرح والبهجة 2/1/89
    أماني::كانت كأمنية لي اذ جاءت بنفس يوم ولادة أختها الأولى 2/1/90
    ومحمد كان الثالث
    ونغم كانت آخر العنقود وأرجوأن لا أكون ظلمتها بإسمها فقد قرأت انه ما يستتصاغ للأذن من عذب الكلام





    العناية بالطفل

    هل واجهتي صعوبات في العناية بطفلك في الأشهر الأولى؟
    نعم فقد كنت بالبداية أخاف الإقتراب منه كي لاأأذيه دون قصد من قلة الخبرة والمعرفة
    وحتى إستحمامه كنت أقلق كيف سيتم





    الرضاعة الطبيعية؟


    تحار الأم كثيراً بين إرضاع طفلها بصورة طبيعية وإعطائه اللبن (الحليب )الإصطناعي بالرضاعة ،أكثرهن يفضلن الرضاعة الطبيعية .
    فماهي الوسيلة التي أتبعتها أنتِ؟
    تمنيت أن أرضع طفلتي فقد كنت أعلم من دراستي القليلة أن الرضاعة شيء مهم ولكن للأسفلم يحالفني الحظ فقد كانت طفلتي صغيرة الحجممماأجبرني إدخالها المستشفى فترة لا بأس بها فأجبرت إعطائها حليب صناعي




    وبماذا تنصحين الأمهات الجدد؟
    برأي إن الرضاعة الطبيعية مهمة جدا فمنها تقوم بحماية المولود من الأمراض وتحافظ على سلامته وتساعدالأم على إعادة جسمها لطبيعته بأسرع وقت



    على الأم المرضعة بإتباع نظام غذائي مناسب؟ماذا تنصحين الأم المرضع أن تتناول يومياً ؟
    عليها شرب كمية كبيرة من الماء
    وتناول الحبوب
    وتناول اللحوم
    وطبعا شرب الحليب




    هناك بعض الأصناف التي يجب على المرضع تجنب تناولها لأنها تعطي اللبن طعماً غير مستحب ؟من خلال تجربتك ماهي هذه الأطعمة التي تغير طعم الحليب وتضر بالطفل؟
    الابتعاد عن الشمام والخيار




    يصاب الأطفال خلال شهورهم الأولى بالمغص ؟ ممايسبب للأهل الأرق ليلاً من بكاء الطفل الرضيع الذي يستمر لساعات طويلة.
    كيف عالجتي هذا الأمر مع أطفالك؟
    بالبداية كان الوضع صعب جدا بحيث أننا كنا جدد على هذا الوضع وكنا قدتعودنا على الهدوء _فمثلا مرت ليالي لم ستطع النوم بها من صراخ ةطفلتنا الأولى فقد استخمت لها ماء الغريب وبعض قطرات المغص مثل ديفلات
    ولكن دون فائدة



    نوم الطفل


    يعد نوم الطفل من الأمور التي تتطلب الإهتمام فالطفل يتمتع بمزاج نفسي هادىء في اثناء النهار إذا نعم بالراحة ليلاً وهدوؤه هذا ينعكس بصورة إيجابية على نموه وتطوره وبالتالي على إضفاء جو من الراحة في الأسرة.
    لذا هل واجهتك مصاعب في نوم الطفل؟
    نعم مع أول مولود لنا



    ماهي النصائح التي توجهيها للأمهات لحل هذه المشكلة التي تؤرق بعض الأهالي ؟
    من أجل نوم الطفل نوما هنيئا يمكن للأم ان تعطي طفلها القليل من اليانسون أو البابونج أو الميرمية من أجل إراحته قبل النوم وهذا يساعده على النوم لفترة اطول



    التربية الصالحة


    ماهي المبادىء والقيم الذي تربين أطفالكِ عليها؟
    في البداية امتمنى من الله ان أكون قد ربيتهم تربية صالحة فبناتي في الثامنة والسابعة عشر أي مضى وقت على نشاتهم أمامي وولدي 14 سنه وطفلتي ما زالت صغيرة فكان أهم شي في نظري هو العبادة ومن ثم إطاعة الوالدين بحيث أنني مقتنعة أن من يطع والديه لا خوف عليه من الزمن فكيف من أطاع الله وعمل بما أمر به الله




    مواقف في التربية
    في الأسواق


    يطلب منكِ طفلك شراء هذه الللعبة وأنتِ تجدينها غير مناسبة ثم يصر على شرائها وأمام إصرارك ورفضك
    يصرخ بأعلى صوته مما يسبب لكِ الإحراج ؟
    هل مررتي بهذا الموقف ؟
    أذكر أنه كان يحدث كثيرا مع محمد ولدي وليس مع البنات


    كيف كان تصرفك ؟
    صدقا اذا صدفة ولم أستطع شراءها له أخبره واذا لم يقتنع مني كنت أتركه أمام اللعبة التي يريدها وأسير أمامه قليلا فأجده جاء مسرعا ورائي دون نقاش



    الدلال الزائد

    الطفل الذي يتعود على الدلائل المفرط وعلى تلبية رغباته دائماً بلا قيد أوشرط
    يصبح طفل عنيد ومتعنت ينشأ معجباً بنفسه ؟
    هل أنتِ من الأمهات المفرطات في الدلال لأطفالكِ ؟
    لا فقط الطفلة الصغيرة وليست مني وحدي بل من العائلة جميعها لانها اصغر شي بالبيت


    إذا كانت إجابتكِ لا
    فماهي نصيحتكِ للأمهات والآباء المفرطين في الدلال والحنان؟
    يجب الدلال لكل فرد من الأولاد عند ولادتهم حتى يشعروا انه مرغوب بهم بشكل كبير ولنبين لهم مدى حبنا لهم
    ولكن عندما يزداد عدد الاولاد لا ينصح بالدلال حتى لا تقعي في الظلم بين أولادك
    والبنسبة للدلال الزائد فله سيئات اكثر من الحسنات
    لذا ارصي اختى على الال ولكن بالعقل والمنطق ولا تفرطي في الدلال




    رتبي الصفات التالية حسب أولويتها لديكِ

    مفرطه في المحبة
    عصبية
    حنونة
    شديدة

    _______________
    حنونة
    عصبية
    شديدة
    مفرطة في المحبة

  3. #3

    افتراضي

    بارك الله فيكِ أختي الكريمة ايتها الأم الحنون..
    إجاباتك كانت رائعة
    حفظ الله لكِ أطفالك الأربعة
    وأسعدكم جميعاً
    لاحظت من إجاباتك أن الولد أتعبكِ في التربية اكثر من البنات
    هل تؤيدين المقولة التي تقول
    تربية البنات أسهل من الأولاد؟

  4. #4

    افتراضي

    عناد الأطفال هو مشكلة تعاني منها أكثر الأمهات وهو مصدر تعب ونكد لهن
    والأم تحرص دوماً على طاعة ولدها لها،ولذا تبقى متحيرة حيال رفضه لما تريد منه ولاتدري كيف تتصرف إزاء عناده
    كيف واجهتي هذه المشكلة وماهي النصائح التي توجهينها للأمهات للتخفيف من حدة هذه المشكلة ؟

  5. #5

    افتراضي

    نعم اختي الملاك الوردي ان تربية الولد اصعب من تربية البنت

  6. #6

    افتراضي

    كل ام او اب يسعون لتلبية رغبات ابناءهم قدر المستطاع ولكن لا بد من الرفض احيانا لظروف عده فحاولي ارضاءه بابسط السبل
    او تخيره باوقات معينه
    ويمكنك اختي مناقشته اذا كان مدركاويستطيع التفهم

  7. #7

    افتراضي

    حوار رائع جدا
    مشكورة اختي العزيزة الملاك الوردي
    على اتاحة الفرصة للأمهات ان يعبروا عن مشاعرهن
    وعن معاناتهن مع ابنائهن واتمنى ان تعم الفائدة على الجميع

    اخت منال يبدو انك ام رائعة ربنا يحفظلك ابنائك ويقر بهم عينك
    ولكني لاحظت انك قلتي ان تربية الأبناء اصعب من البنات
    وانا اقول لك العكس لأن ابنائي كانوا الأكبر وتربيتهم اسهل
    وخصوصا اذا عرفت كيف تتفاهمي معهم وكنت صديقة لهم
    لدي اسئلة احب ان اشارك بها

    اذا حصل خلاف بينك وبين زوجك كيف تتصرفين امام ابنائك
    طبعا لا يوجد بيت يخلوا من المشاكل او اختلاف الرأي
    كيف تتصرفين اذا حصل شيء لا قدر الله

  8. افتراضي

    اشكركم على هدا الموضوع المهم وأريد أن أضيف بأن الاسم المختار مهم جدا ويطلب من الأهل التروي في إختياره لأنه جزء مهم من شخصية الولد أو البنت.
    وشكرا

  9. #9

    افتراضي

    لا يخلو بيت من بعض المشاجرات و الخلافات العاتليه بالنسبه لدي احاول قدر المستطاع ان اختصر واذا فاق الحد واستصعب الامر يتم النقاش ولكن بحذر لان اي ردة فعل عكسيه ستاتي سلبيه على ابنائي

  10. #10

    افتراضي

    شكرا للاخ عبد الرحمن لمروره الطيب

  11. #11

    افتراضي

    شكرا لك اختاه في الإسلام على هذه المعلومات القيمة وانا ايضا اعاني من عنا د الأولاد و خاصة الذين في طور المراهقة

  12. #12

    افتراضي

    مشكوره اخت بوكه لمرورك الطيب وأسال الله ان يوفق امة المسلمين جميعا

  13. #13

    افتراضي

    السلام عليكم اخت منال

    الكثير يردد ان غلاوة اول طفل تفوق الباقي
    هل صحيح هذا الكلام

    ماذا تعني لك الحياة مع الطفل

    لاقدر الله لو انك لم ترزقي باطفال
    هل تتخيلين كيف ستكون حياتك

    ماهو اسلوبك بالتربية
    العقاب بالضرب او النصيحة

  14. #14

    افتراضي

    ام لاول مرة :فى البداية اود ان اشكر على هذه المعلومات القيمة لان معظم الفتيات الجدد فى الزواج لايعرفن معنى كلمة ام او التعامل مع الاطفال فشكرا لكى يااختاة

  15. #15
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابر عباس مشاهدة المشاركة
    ام لاول مرة :فى البداية اود ان اشكر على هذه المعلومات القيمة لان معظم الفتيات الجدد فى الزواج لايعرفن معنى كلمة ام او التعامل مع الاطفال فشكرا لكى يااختاة

  16. #16

    افتراضي

    رائع[

  17. #17

    افتراضي

    السلام عليكن جميعا
    اريد اسألك اختي العزيزه منال على كيفيه التعامل مع عناد المراهقين
    عندي خمسه اطفال اكبرهم عمرها13سنه عنيده وطويله اللسان
    كيف اتصرف عندما تقل ادبها علي او على اخواتها اوتقوم بضربهم

  18. #18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم ريم1 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله أنا عندي ولد دايم يتعدا حدوده ماقدر عليه أبوه دايم معه يلي يقهر عمره أربع سنوات و يخرب على خواته مشاكل دايم دوممع أبوه الله يخليكم ساعدوني

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    أرض الله واسعة
    المشاركات
    989

    إلى أم ريم 1

    سلام . لا تدلعي طفلك كثيرا و لا تكوني قاسية جدا معه . حاولي أن تهدديه بحرمانه من أشياء يحبها و اصطنعي أنك لم تعودي تحبينه و خاصميه للحظات و عاقبيه بضرب غير مبرح إن اقتضى الأمر . فالمثل الشعبي يقول * هزيه و لزيه * ، و يقال كذلك * لا تكن لينا حتى تعسر و لا صلبا حتى تكسر * . شكرا .

  20. #20

    افتراضي الحب

    هل الحب شئ مهم في حياة الانسان
    اعتقد ان الاجابة تكون بالطبع حب العائلة وغير ذلك مما لايمكن المناقشة فيه ولكن اذا احببتي انسانا وتعطيه كل ما لديك من الحب وانتي لا تشعر بانه يحبكولكن هو يصر علي كلمة بحبك وانتي لا تشعري بهااااااااا ماذا سيكون الرد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •