استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

لا أستطيع النوم مبكرا

رقم الاستشارة الطبية: 1004
تاريخ الاستشارة: 29 نوفمبر 2019
أجوبة: 2 / مشاهدات: 231
زائر
أشكو من أنني لا أستطيع النوم مبكرا، وقد حاولت أكثر من مرة، وكانت النتيجة هي أنني أستيقظ بعد منتصف الليل بقليل، وأظل سهرانا حتى الفجر، ثم أبدأ في النوم مجددًا وأستيقظ بصعوبة، وأذهب إلى عملي متأخرًا أو في حالة ذهنية مشوشة، فهل هناك من حل لهذه المعضلة؟
 
يحدث هذا النوع من اضطراب النوم بسبب التعود على السهر ويجب مقاومته بعمل شاق في النهار ثم النوم مبكراً فترة شهر وسوف تتعود على ذلك
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
هناك دورة للنوم واليقظة تسمى بـ"Sleep Rhythm"، وهو ما اصطلح على تسميته باللغة العربية بـ"الساعة البيولوجية" والتي تقوم بضبط ساعات النوم واليقظة، بحيث تتحول إلى شكل منتظم يتعود الإنسان على القيام والنوم في توقيت معين، وعندما يتعرض الإنسان لموقف يختل فيه نظام نومه ويقظته؛ فإنه يحتاج إلى وقت حتى يستطيع أن يستعيد دورته الطبيعية.

وفي حالتك فإنك تحتاج أن تحدد متى تريد أن تنام، ومتى تريد أن تستيقظ، ثم تصبر على هذا النظام الجديد لمدة أسبوع أو عشرة أيام.

المطلوب منك أنك عندما تستيقظ بعد منتصف الليل تظل مستيقظًا حتى تذهب إلى عملك دون أن تنام نهائيًّا، وعندما تعود من العمل لا تنام عند الظهيرة، بل تصبر حتى تنام في موعد نومك الجديد المبكر، وتستمر على ذلك فستجد أن استيقاظك بعد منتصف الليل سيبتعد تدريجيًّا حتى تستيقظ في أسبوع أو أكثر، فاصبر وتجلَّد حتى تعود الساعة البيولوجية وتنتظم في المواعيد الجديدة إن شاء الله