النتائج 1 إلى 15 من 15



الموضوع: المكسرات..لا تزيد الوزن..ودهونها ضرورية للجسم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مدينة احلامي
    المشاركات
    222

    افتراضي المكسرات..لا تزيد الوزن..ودهونها ضرورية للجسم

    تسمى المكسرات ايضا بالفاكهة الزيتية الجافة ، مثل: البندق و جوز الهند الغنية بالزيوت الاساسية. يحتوي جوز الهند و البندق و الفستق على ماء ما يقرب من 5/انها تثير بهذه الطريقة قليلا من مشاكل الحفظ و يمكن ان تبقى على حالتها هذه سنوات عدة بفضل قشرتها التي تحميها. هذه الفاكهة الزيتية غنية جدا بالدهون لكنها تتأثر بالرطوبة..و يمكن ان تزخ مثل السمن . كما انها مرتفعة السعرات الحرارية غرام واحد من الدهن النقي يحتوي على تسع السعرات الحرارية غرام واحد من الدهن النقي يحتوي على تسع سعرات حرارية و يصل محتواها الى 630سعرا حراريا لكل 150غراما في الحد المتوسط و تسجل 660سعرا حراريا لكل 100 غرام في حالة البندق لكن اذا تم تناول هذه المكسرات بمفردها فانها لا تزيد الوزن كثيرا على عكس ما هو سائد لانها تفتقر نسبيا الى السكريات ، ان معدل السكريات الموجودة الغذاء هو الذي يحدد اولا قدرتها على زيادة الوزن و ذلك بسسبب زيادة افراز الانسولين الذي يساعد على تحويل فائض الغذاء الى دهون و ترسيبهاا في الخلايا. ان المكسرات مصدر جيد للبروتينات و تحتوي في المتوسط على 15\وتصل الى 15في اللوزة المقدار نفسه موجود في اللحم . هذه البروتينات ذات قيمة غذائية عالية لكنها تقل بنسبة بسيطة عن نسبة البروتينات الحيوانية لنقص في لا يسين حمض اميني ضروري. ان احماضها الدهنية غالبا ما تكون متعددة غير متشبعة و ضرورية جدا للجسم الذي لا يتمكن من تصنيعها على عكس الاحماض الدهنية المشبعة الموجودة في اللحم و السمن. تحمي هذه الاحماض جدار الشرايين من تراكم الكوليسترول لكن المكسرات غنية غالبا بالكريستول يصل الى 10للوزة و يقرب من 22في المئة للبندق و الفستق. تحتوي الفاكهة الجافة الزيتية على ما يقرب من 15\ من السكرياتوهي عبارة عن سكريات بطيئة النشأة و التي تمر في الدورة الدموية بالتدريج و بذلك تعمل على زيادة الوزن قليلا .. ان المكسرات مثل الفاكهة غنية بالالياف. تحتوي المكسرات على قدر من الاملاح المعدنية و خصوصا الفوسفور المكون الاساسي لدهون المخ و الماغنسيوم و الكالسيوم 25ملغم\100غرام في اللوزة.


    و اهم انواع المكسرات هو التالي:


    1. الفول السوداني: ينضج الفول السوداني تحت الارض و تنغمس ساقة في الارض بعد نموه و من ثم فهو غني بالبروتينات ما يقرب من 25\لكن على الرغم من هذه النقطة الطبية فهناك نقطة سوداء للفول السوداني من الناحية الغذائية.تتكون دهونة في الحقيقة 25\من الاحماض الدهنية المشبعة التي يمكن ان تسد الشرايين لانها تحتوي على 14\كوليسترول.
    2.الفستق: ينتمي موطن الفستق الاساسي الى سوريا على وجه الخصوص و هو لا يهضم بسهولة عند البعض و خصوصا في حالة تناوله بكثرة على معدة خاوية ، يمنح الفستق زيتا صعب الاحتفاظ به، يستخدم الفستق خصيصا في تقوية اللثة و الاسنان .
    3. البندق: يمكن تناوله طازجا بمجرد انتزاع قشرته و البندق غني بالاحماض الدهنية المتعددة غير المتشبعة و التي تحمي الجدار الشرياني كما انه غني بفيتامين E النحاس و الزنك و الكبريت و الحديد و ينصح بتناول البندق في حالة الضعف العام امام الامراض.
    4. جوز الهند: تحتوي جوزة الهند المتوسطة الحجم على 45_50\من الدهون و تمنح زيتا يتشابه تكوينه مع تكوين زيت اللوز و يستخدم في الهند في المطبخ النباتي.


    .للامانه العلميه..منقوول


  2. #2

    افتراضي

    شكرا أخت دموع الشتاء على النقل الرائع ..
    بالصراحة معلومة جديدة !!

    أنا أشوف اللي بيعملو رجيم يمتنعوا عن المكسرات ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    Jordan & palestine
    المشاركات
    602

    افتراضي

    شكراااااا جزيلا دموع الشتاء معلومات جميله
    فعلا انا كنت اعتقد انها بتزيد الوزن ...يسلمووو عالتوضيح ......
    تحياتــــــــــــــــــــــــــي لكي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مدينة احلامي
    المشاركات
    222

    افتراضي

    اخي علي
    عزيزتي رشا
    اسعدني مروركم جدا
    وانا كمان كنت اعتقد انه المكسرات بتزيد الوزن
    لكنها مفيده كتير
    والاهم من هيك احتواء انواع منها على احماض اوميغا 3
    *****


  5. #5

    افتراضي

    مشكوره علي المعلومات الرائعه حبوبه

    الله يعطيك كل العوافي

    دمتي بود

  6. #6

    افتراضي

    شكرا من جد فرحة عندي عقدة منها لمن سمعت أنها تزيد الوزن بكرة رايحة أشتري مكسرات وأدعي لك

  7. #7

    افتراضي

    مشكوووور
    معلومه جيده

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    482

    افتراضي

    معلومه جديده
    شكرا جزيلا
    تحياتى

  9. #9

    افتراضي

    موضوع قيم جدا....شكرا

  10. #10

    افتراضي

    نعم كل ما ذكرتيه صحيح..فنحن الان نقوم ببحث علمي في هذا الصدد....نرجو ان يوفقنا الله فيه

  11. #11
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dietitian مشاهدة المشاركة
    نعم كل ما ذكرتيه صحيح..فنحن الان نقوم ببحث علمي في هذا الصدد....نرجو ان يوفقنا الله فيه
    دكتورة ياحبذا لو تجيبيني عن السؤال التالي مشكورة:

    أتناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مخففتين في ربع كوب من الماء العادي يوميًا بعد وجبتي الغداء والعشاء، وذلك للتخفيف من وزني.. فهل من ضرر في ذلك؟؟ وإذا لم يكن فيه ضرر فهل شربه بهذه الطريقة مسموح للمرأة الحامل؟؟

    أعتذر لخروجي عن الموضوع الأصلي، ولكني مضطرة فاعذريني

    وجزاك الله خيرًا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    912

    افتراضي

    تسلم ع الموضوع الرائع

    معلومات هامه كثير

    فعلا في الرجيم كثير بيمنعوا اكل المكسرات

    لكن فائدتها كما ذكرتي كبيره

    ودي وخالص تقديري

    دمتــــــــــــــ بخير

  13. #13

    افتراضي

    الله يعطيك الف عافيه على النقل الرائع

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مدينة احلامي
    المشاركات
    222

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dietitian مشاهدة المشاركة
    نعم كل ما ذكرتيه صحيح..فنحن الان نقوم ببحث علمي في هذا الصدد....نرجو ان يوفقنا الله فيه
    بالتوفيق ان شاء الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    92

    افتراضي

    الله يعينك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •