النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: السيناستيجا .. حين يرى المرء الأصوات

  1. السيناستيجا .. حين يرى المرء الأصوات

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    السيناستيجا .. حين يرى المرء الأصوات


    في أكتوبر 2005 تأكد الأطباء في جامعة زيورخ من وجود حالة نفسية غريبة تدعى سيناستيجا لدى طالبة من الجامعة نفسها . فهذه الشابة ترى (في رأسها) كافة ألوان الطيف حين تسمع صوت البيانو - في حين تسمع نغمات البيانو حين ترى ألوان الطيف - !!
    وهذه الحالة الغريبة تدعى اختلاط أو تداخل الحواس (Synaesthesia) ويمكن تشبيهها بما يحدث لدينا حين نشم رائحة طعام شهي فنشعر بمذاقه في أفواهنا . وفي حالة الاصابة بهذه الحالة قد يشعر المرء أنه (يسمع الألوان) أو (يرى الأصوات) أو (يتذوق ملمس الأشياء) .. فالمصاب بالسيناستيجا قد يرى مزيجا من الأحرف الملونة كلما زادت حدة النغمات، وقد يشعر بمذاق حلو أو مر - في فمه - حين يمرر يده على سطح أملس أو خشن !!


    ورغم صعوبة فهم هذه الحالة - على غير المصابين بها - ولكن يعتقد أن 10٪ من الناس مر بهذه التجربة لمرة أو مرتين في حياته (ناهيك عن ظهورها كهلوسة مؤقتة نتيجة إدمان أنواع معينة من المخدرات) ..

    وفي الحقيقة «اختلاط الحواس» حالة طبيعية وشائعة لدى الأطفال الصغار - قبل سن المدرسة - . ويعتقد علماء النفس أن هذه الاختلاط مفيد - في بداية العمر - لفهم العالم من حولنا بشكل أفضل وأسرع . ولا يحدث التمايز بين هذه الحواس - واستقلالها بشكل نهائي وكامل - إلا قبل سن البلوغ بقليل .. ولكن ؛ لسبب غير مفهوم لايحدث هذا التمايز والانفصال لدى بعض الناس فيستمر معهم تداخل الحواس طوال العمر . ولأن الحالة تستمر معهم «طوال العمر» قد لا يشعرون بوجود شيء غير طبيعي في إدراكهم للعالم الخارجي - ولايفهمون كيف لايمر بقية الناس بهذه المشاعر المختلطة .. والغريب أكثر أن هذه الحالة تستمر حتى عند فقد إحدى الحواس الرئيسية في سن متقدمة - بحيث يستمر الأعمى مثلا برؤية ألوان معينة عند سماع بعض الكلمات أو الأصوات ذات العلاقة !!!


    والسيناستيجا تنتشر بين النساء بنسبة أكبر من الرجال ، وبين الكتاب والموسيقيين والمبدعين بنسبة تفوق (بثمانية أضعاف) عامة الناس . فهي موجودة مثلا - بشكل جزئي أو كامل - لدى رسامين كبار مثل بيكاسو وبونابارت وموسيقيين معروفين مثل بيتهوفن وباخ . ويعتقد أن الاصابة بالسيناستيجا تعطي هؤلاء المبدعين أبعادا أوسع ومشاعر أعمق في إدراك الأبعاد الفنية والجمالية للأشياء . فالفنان مثلا قد يربط بين الأشكال المعبرة والألوان الصارخة ، في حين قد يترجم الموسيقار مناظر الطبيعة الخلابة الى نغمات موسيقية مميزة !!

    ورغم وجود عدد كبير من الروابط المحفزة لدى المصابين بهذه الحالة ولكن يلاحظ أن معظم الحالات تتضمن الربط بين الألوان - من جهة - والكلمات والأرقام من جهة أخرى . فالمصاب بهذه الحالة مثلا قد يرى كلمة شنغهاي (Shanghai) مكتوبة بألوان مختلفة بحيث يبدو حرف ال S بالأزرق وال H بالأخضر والA بالبنفسجي والN بالأصفر وال G بالأبيض !!


    وهناك كاتبة أمريكية مشهورة تدعى باتريشا ديفي تتذكر تجربتها بهذا الخصوص .. وتقول في مذكراتها :

    «حين دخلت المدرسة لأول مرة كان يصعب علي كتابة حرف الR كما تريد المعلمة؛ ثم اكتشفت أنه يمكنني كتابة هذا الحرف من خلال كتابة حرف الP أولا ثم إضافة خط عمودي في أسفله (بحيث يصبح R) .. وحينها لاحظت أنني كلما قمت بهذه الحركة يتحول اللون الأحمر (الذي يظهر به الحرف P) الى اللون الأزرق (الذي يظهر به الحرف R) وهو أمر لم تصدقه أو تفهمه معلمة الفصل» !!
    د.فهد عامر الأحمدي

  2. #2

    افتراضي

    موضوع قيم
    شكراً لك

  3. افتراضي

    شكرا لمرورك الكريم
    بارك الله فيك يا أخي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    1,195
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    بصراحة ،

    هذه أول مرة أسمع فيها عن السيناستيجا


    و قد أدهشني ما ذكرته باتريشا ديفي بقدر ما أدهشتني حالة الطالبة التي
    ترى (في رأسها) كافة ألوان الطيف حين تسمع صوت البيانو في حين تسمع نغمات البيانو حين ترى ألوان الطيف !!


    موضوع ممتع للغاية أخي أدهم و معلومة جديدة بالنسبة لي


    جزاك الله خيرا

  5. افتراضي

    سررت بمرورك الكريم أختي جودي
    بارك الله فيك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •