النتائج 1 إلى 4 من 4



الموضوع: الألياف ربما تقلل من مستوى بروتين يرتبط بالإصابة بأمراض القلب

  1. #1

    افتراضي الألياف ربما تقلل من مستوى بروتين يرتبط بالإصابة بأمراض القلب


    الألياف ربما تقلل من مستوى بروتين يرتبط بالإصابة بأمراض القلب نيويورك (رويترز) - تشير دراسة جديدة الى ان ان اتباع نظام غذائي غني بالالياف ربما يساعد في التحكم في مستويات احدى بروتينات الدم الذي يرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بامراض القلب.
    ففي دراسة اجريت على 524 من البالغين الاصحاء وجد الباحثون ان من يتناولون الالياف بمعدلات عالية يقل لديهم معدل بروتين سي-الارتجاعي C-reactive protein (CRP) مقارنة بهؤلاء الذين يتناولون كميات اقل من الالياف. ويعد بروتين سي-الارتجاعي مؤشرا على الالتهاب الجاري في الجسم كما ان استمرار المستويات المرتفعة من هذا البروتين قد تم تعريفها من قبل دراسات سابقة على انها عامل خطورة فيما يتعلق بالاصابة بامراض القلب في المستقبل.
    وتدعم النتائج الجديدة التوصيات العامة بان يحصل البالغون على ما بين 20 و35 جراما من الالياف يوميا في شكل فواكه وخضروات والحبوب بشكل عام.
    ولسوء الحظ فان الدكتور يونشينج ما من كلية طب بجامعة ماساتشوستس في ووركستر وزملاؤه من الباحثين لاحظوا في تقريرهم في الدورية الامريكية للتغذية الطبية ان الامريكيين يستخدمون في المتوسط نصف هذه الكمية.
    وخلال تلك الدراسة اختبر الباحثون مستويات البروتين لدى المشاركين خمس مرات على مدار دورة تمتد لعام كما جمعوا معلومات عن النظم الغذائية والعادات الرياضية وغيرها من العوامل الصحية.
    ووجد ان 18 في المئة من الرجال والنساء لديهم مستويات مرتفعة من بروتين سي-الارتجاعي اي اعلى من 3 مليجرام في لتر الدم. إلا ان مستويات البروتين تنخفض بشكل عام مع تزايد معدلات تناول الالياف. ومقارنة مع الحالات التي حصلت على معدلات اقل من الالياف سجل هؤلاء الذين حصلوا على معدلات مرتفعة من الالياف مستويات تقل بنحو 63 في المئة فيما يتعلق باحتمال ارتفاع مستوى بروتين سي-الارتجاعي.
    ووجد الباحثون ان الامر لم يستلزم تناول طنا من النخالة للحصول على المكاسب المرجوة. فقد حصل المشاركون الذين سجلوا معدلات مرتفعة من تناول الالياف خلال الدراسة على نحو 22 جراما يوميا تقريبا او في اطار الحدود الموصى بها.
    ويعتقد حاليا ان الالتهابات منخفضة المستوى في الجسم تسهم في عدد من الامراض بما في ذلك انسداد الشرايين وامراض القلب.
    ووفقا لما ذكره فريق "ما" فأنه لم يتضح لماذا تؤدي الالياف إلي انخفاض معدل الالتهابات لكن ربما تعمل على تخفيض الكولسترول والسكر في الدم وهما من العوامل التي يمكنها احداث الالتهابات.
    وكتب الباحثون يقولون ان "هذه الدراسة تشير إلى أن النظم الغذائية الغنية بالالياف ربما تلعب دورا في تقليل معدلات الالتهابات وكذلك الحال بالنسبة لمخاطر أمراض الاوعية القلبية والسكر."
    واضافة إلي ذلك فان الشكلين اللذين توجد بهما الالياف وهما الالياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ترتبط بايجاد مستويات اقل من بروتين سي-الارتجاعي. وتتواجد الالياف القابلة للذوبان في الاطعمة مثل طحين (دقيق) الشوفان واللوبياء والفاصولياء والتوت والتفاح بينما تعد الحبوب بصفة عامة والعديد من الخضروات مصادر جيدة للالياف غير القابلة للذوبان.
    وكتب الباحثون ان كافة هذه الاطعمة يجب ان تصبح "الاساس لنظم التغذية الامريكية لمكافحة امراض القلب والسكر.
    المصدر عن رويترز
    01-04-2006

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    763

    افتراضي

    الله يكرمك
    شكرا على الخبر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    فلسطين المغتصبة
    المشاركات
    141

    افتراضي

    شكرا على الخبر
    بارك الله فيكي

  4. افتراضي

    خبر مفيد للغاية Crp فحص هام
    بارك الله فيك أختي على جهودك المميزة


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •