النتائج 1 إلى 1 من 1



الموضوع: لاتسهين به واحذره لم ينقرض للان

  1. #1

    افتراضي لاتستهين به واحذره لم ينقرض للان

    مرض الطاعون
    تفرز يرسينات الطاعون سما داخليا يؤدي إلا هذا المرض . وهذا السم يقاوم الابتلاع بواسطة الخلايا الاكالة . ويعتبر داء الطاعون مرضا حيوانيا يصيب الجرذان البرية . المريضة إلى المنازل وتصل العدوى منها إلى جرذان المنازل عبر البراغيث الجرذية . ثم تعض هذه البراغيث الأجزاء المكشوفة من جسم الانسان مثل الساقين والذراعين والرقبة والرأس . وإذا كان العض في الساق , فإن الغذذ اللمفاوية الأربية تتضخم وتؤدي إلى الطاعون الدملي ايضا .

    إن الطاعون الدملي ينتقل إلى الأصحاء بواسطة براغيث الجرذان فقط , ولاتوجد عدوى من شخص مريض إلى آخر سليم مباشرة , وذلك لأن تسمم الدم ينعدم في هذه الحالة , ان براغيث الإنسان لاتستطيع نقل الطاعون بين البشر .

    عندما يبدأ مرض الطاعون في الجسم فإن اليرسينات تدخل الدورة الدموية وتصل إلى الرئتين , وهنا يحدث الطاعون الرئوي الذي ينتقل من المريض إلى السليم بين الناس عبر الجهاز التنفسي بواسطة انتشار الجراثيم في الهواء عند السعال او العطس .

    وتكون عدوى الطاعون اكثر في المناطق ذات المناخ البارد الرطب لأن البراغيث تتكاثر في هذا المناخ بصورة أفضل . مدة حضانة المرض 3-5 أيام , الاسم العلمي لبراغيث التي تنقل الطاعون هو زينوبسيلا شيوبسيز . ونجد ان الجرذان السوداء هي الأكثر إصابة بالبراغيث وبالتالي الأكثر عدوى . والمناخ الحار الجاف يقتل البراغيث ومن ثم يوقف انتشار المرض .

    الوقاية من الطاعون :

    هناك طرق عدة لهذا الغرض :

    1) يجب ان تكون المنازل مصممة ضد دخول الجرذان .

    2) تطهير السفن والمنازل لقتل البراغيث .

    3) عمل مسوحات لتحتديد اماكن وعدد الحيوانات القارضة البرية المريضة .

    4) قتل البراغيث باستخدام المبيدات الحشرية .

    5) تحصين الأشخاص المعرضين للعدوى والمرض . والمناعة الناتجة من هذا التحصين قصيرة المدى ولذلك يجب تكرار التحصين بعد بضع شهور .
    التعديل الأخير تم بواسطة Doctor ; 07-27-2005 الساعة 02:54 PM


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •